روابط للدخول

جولة في الصحف الأردنية عن الشأن العراقي ليوم الجمعة 23 تشرين الثاني


فائقة رسول سرحان – عمان

قالت صحيفة الراي ان وزارة الصحة العراقية اعلنت ان البلاد تواجه "كارثة" صحية في العاصمة بغداد مع ورود تقارير عن تزايد حاد في عدد حالات الاصابة بالكوليرا خلال الاسابيع الماضية لأكثر من 80 حالة جديدة. ونقلت عن مسؤولة بالوزارة قولها ان معظم الحالات الجديدة التي تم الابلاغ عنها في شرق بغداد خاصة في المناطق الفقيرة المحرومة في معظم الاوقات من المياه وغيرها من الخدمات الاساسية.
وقالت "انه في غرب بغداد تأكد ايضا من اصابة ستة اشخاص في دار حكومية للمعوقين بالمرض، كما توفيت فتاة اخرى في معهد الحنان للمعوقين بسبب المرض".

وتابعت المسؤولة ان ستة مستشفيات حكومية تعاني من امدادات المياه غير الآمنة بينها مستشفى اليرموك احد المستشفيات الرئيسية في بغداد.
واوضحت صحيفة الدستور ان وزير المالية باقر جبر الزبيدي قال في مؤتمر صحفي عقب وصلة الى دمشق إن العلاقات السورية العراقية ستشهد تحسناً خلال الأشهر القليلة القادمة، مشيرا إلى أن زيارته ستشهد توقيع اتفاقيات ثنائية عديدة في المجالات الجمركية والاتفاقات الضريبية و إلى أن تعاوناً مصرفياً ومالياً وثيقاً سيتم بين البلدين في الأشهر القليلة القادمة.
وأعلن الوزير أن الحكومة العراقية أقرت دفع 15 مليون دولارا للحكومة السورية في إطار دعم اللاجئين العراقيين في سوريا وأن تحويل المبلغ تم الأسبوع الماضي عن طريق وزارة الخارجية العراقية.

وعلى صعيد اخر قالت صحيفة العرب اليوم أن رئيس الوزراء نوري المالكي أعطى جبهة التوافق مهلة يومين للعدول عن قرار سحب وزرائها من الحكومة. ونقلت الصحيفة قول النائب عباس البياتي عضو الائتلاف العراقي الموحد "إن المالكي أمهل التوافق يومين لتحديد موقفها النهائي".
وأضاف "أن مساعي اللحظة الأخيرة تبذل مع جبهة التوافق من قبل كتلة سياسية معروفة لإقناعهم بالعدول عن تعليق عضوية وزرائهم بالحكومة واستئناف نشاطهم فيها". واشارت الصحيفة الى''أن الجبهة مازالت متمسكة بمطالبها المقدمة إلى رئيس الوزراء وأنها منفتحة باتجاه إيجاد حل لهذة المسالة.

ومن الاخبار التي وردت في الملحق الثقافي لصحيفة الغد اوصى مؤتمر "وثائق العرب في الارشيفات الأجنبية" الذي اختتم اعمالة في القاهرة بالعمل على استعادة الوثائق العربية من الخارج كما ناشد المؤسسات الدولية حماية الارشيفات العراقية. كما دعا المؤتمر الى "العمل على تقديم كل الدعم للحفاظ على التراث الثقافي والحضاري العراقي والتوجه الى المؤسسات الدولية المعنية لحماية الارشيفات العراقية لوقف عملية النهب التي تتعرض لها".

على صلة

XS
SM
MD
LG