روابط للدخول

لأول مرة في تاريخ العراق بابا الفاتيكان يمنح رتبة الكاردينال لرجل دين عراقي السبت القادم


عبد الحميد زيباري - أربيل

يستعد المسيحيون في العراق بشكل خاص وجميع الشعب العراقي بشكل عام لاستقبال مراسيم تنصيب أول رجل دين عراقي وهو عمانوئيل الثالث دلي بطريرك الكلدان في العراق والعالم في ثاني أرفع رتبة كنسية بعد الباباوية التي ستجري في دولة الفاتيكان من قبل قداسة البابا بنديكت السادس عشر.
ويشغل دلي منصب بطريرك للكنيسة الكلدانية في العالم التي ينتمي إليها المسيحيون الكلدان في العراق والشرق الأوسط ودول المهجر وترتبط بالكنيسة الكاثوليكية.
واعتبر القس فادي القس ليون من كنيسة مار يوسف في عينكاوا أن منح هذا المنصب لشخصية دينية عراقية من قبل الكرسي الرسولي في الفاتيكان دليل على أن البابا يقول للعراقيين إن الكنيسة معكم في المعاناة التي تمرون بها في العراق. وأضاف في تصريح أدلى به لإذاعة العراق الحر:
[[....]]
كما أكد على أهمية هذا المنصب وأشار إلى أن هذا اللقب يخص كل العراقيين بصورة عامة ودخولهم في حوار أوسع مع الفاتيكان:
[[....]]

فيما عبر العديد من المواطنين المسيحيين في لبدة عينكاوا ذات الأغلبية المسيحية عن فرحتهم لإعطاء هذا المنصب لشخصية دينية من العراق، وتمنوا أن يكرس المطران عمانوئيل الثالث دلي هذا المنصب في خدمة جميع العراقيين:
[[....]]

يذكر أن وفدا يمثل حكومة إقليم كردستان برئاسة جورج منصور وزير الإقليم لشؤون المجتمع المدني غادر إلى إيطاليا للمشاركة في مراسيم تنصيب عمانوئيل الثالث دلي في منصب الكاردينال.

على صلة

XS
SM
MD
LG