روابط للدخول

وزارة الصحة تحذر من كارثة صحية في بغداد بسبب الكوليرا


فارس عمر

- وصل وزير المالية بيان جبر صولاغ الزبيدي اليوم الخميس الى سوريا حاملا خمسة عشر مليون دولار لمساعدة سوريا على العناية بالعراقيين المقيمين هناك. واعلن الزبيدي لدى وصوله ان الخمسة عشر مليون دولار هي دفعة اولى من المعونات للحكومة السورية بهدف المساعدة في تلبية حاجات العراقيين.
واشار وزير المالية الى ان آلاف العراقيين اخذوا يعودون يوميا من سوريا والاردن بعد تحسن الوضع الأمني في العراق.
الزبيدي قال ايضا ان هدف الزيارة هو تسهيل المبادلات المصرفية بين العراق وسوريا وتحسين العلاقات الجمركية.

- حذرت وزارة الصحة اليوم الخميس من ان العراق يواجه كارثة صحية في العاصمة بغداد بعد تزايد الاصابات بمرض الكوليرا الى أكثر من ثمانين اصابة جديدة خلال الاسابيع الماضية. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في وزارة الصحة ان غالبية الاصابات الجديدة سُجلت في جانب الرصافة وخاصة في المناطق الشعبية المحرومة من الماء الصالح للاستهلاك البشري والخدمات الاساسية. واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان حالة وفاة سُجلت في تشرين الثاني الحالي بالاضافة الى حالة اخرى في ايلول.

- قال مصدر أمني ان ثلاثة جنود وعشرة من عناصر مجلس صحوة منطقة هور رجب جنوبي بغداد قُتلوا فجر اليوم الخميس في هجوم شنه مسلحون من تنظيم "القاعدة" يرتدون ملابس عسكرية.

- قالت عضو البرلمان اللبناني عن الاغلبية النيابية سولانج الجميِّل اليوم الخميس ان جلسة البرلمان المقررة يوم غد الجمعة لانتخاب رئيس جديد أُرجئت مرة اخرى.
ونقلت وكالة فرانس برس عن النائبة اللبنانية قولها ان جلسة يوم الجمعة قد أُرجئت ن مشيرة الى استمرار الخلاف بين الفرقاء اللبنانيين على رئيس توافقي. واضافت النائبة سولانج ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري سيعلن رسميا تأجيل الجلسة.

- اكدت مصادر رسمية في عمان اليوم الخميس ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني كلف قائد سلاح الجو الملكي السابق نادر الذهبي بتشكيل حكومة جديدة. واضافت المصادر ان الملك عبد الله قبَلَ استقالة رئيس الوزراء معروف البخيت بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الثلاثاء الماضي.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين اردنيين ان من المتوقع ان ينتهي الذهبي من تشكيل وزارته يوم الأحد المقبل.

- دعا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الخميس الى تدارس فكرة ايجاد مواقع دولية لانتاج اوقود النووي من اجل انهاء الازمة مع ايران بسبب برنامجها النووي.
وقال سولانا ان فكرة انشاء مراكز دولية لتخصيب اليورانيوم باشراف متعدد الاطراف بُحثت منذ فترة "فلنحاول تعميقها" ، بحسب تعبيره. واشار الى الحل متعدد الاطراف هو السبي الوحيد لانهاء الازمة.
في غضون ذلك اعلن كبير المفاوضين الايرانيين في المجال النووي سعيد جليلي ان سيلتقي سولانا هذا الشهر في لندن

((سعيد جليلي))

"لدينا في المحادثات مع السيد سولانا وجهات نظر متطابقة. وبحسب الاتفاق الذي تم بين مساعدينا سنواصل محادثاتنا في لندن يوم الجمعة من الاسبوع المقبل".

- قال متحدث باسم حزب الرابطة الاسلامية الباكستاني اليوم الخميس ان زعيم الحزب ورئيس الوزراء السابق نواز شريف سيجتمع الى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم غد الجمعة لبحث عودته الى باكستان.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم حزب الرابطة الاسلامية احسان اقبال ان طائرة خاصة نقلت شريف اليوم من جدة الى الرياض. واضاف ان تفاصيل عودة نواز الى باكستان ستُعلن بعد اجتماعه مع العاهل السعودي. ويأتي هذا التطور بعد يوم على زيارة الرئيس الباكستاني برويز مشرف للعربية السعودية.

- قالت الشرطة الروسية ان اربعة اشخاص على الاقل قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب احد عشر آخرون إثر اشتعال النار في حافلة لنقل الركاب ثم انفجارها في شمال القوقاز. ورجح المحققون ان يكون سبب الحادث عملا ارهابيا.
وقال متحدث باسم وزارة الطوارئ ان الحافلة كانت قرب مخفر للشرطة على حدود مقاطعة اوسيشيا الشمالية عندما اندلعت فيها النار ثم وقع الانفجار بعد فترة وجيزة. واضاف ان طفلا بين القتلى.

- حث وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما اليوم الخميس تركيا على التحلي بضبط النفس إزاء هجمات حزب العمال الكردستاني ، التركي.
وكانت تركيا هددت بالتوغل داخل الاراضي العراقية لملاحقة مقاتلي الحزب في منطقة الحدود حيث حشد الجيش التركي نحو مئة الف جندي.
وقال داليما في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي علي باباجان في انقرة ان من حق تركيا ان تدافع عن نفسها ولكن عليها ان تبدي ضبط نفس في تحركاتها.

- التقى رئيس الوزراء نوري المالكي في مكتبه اليوم الخميس مبعوث الامم المتحدة الجديدة في العراق ستيفان دي ميستورا. واكد المالكي خلال اللقاء ان العراق يريد ان تقوم الامم المتحدة بالدور المناسب لدعم العملية السياسية وجهود احلال الأمن والاستقرار في العراق.
وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان المالكي دعا الى التعاون لاخراج العراق من البند السابع لأن العراق يسعى الى تحقيق السيادة الكاملة على اراضيه مشيرا الى ان هذا البند فُرض بسبب غزو الكويت في عام 1990.

- قالت الحكومة اليوم الخميس ان ايران تريد زيادة عدد الزوار الايرانيين للعراق ستة اضعاف ليصل عددهم الى ثلاثة ملايين زائر سنويا.
وكان وزير السياحة والآثار وكالة محمد عباس العريبي التقى السفير الايراني في بغداد حسن كاظمي قمي وبحث معه توقيع اتفاقية جديدة بشأن تنظيم زيارة الايرانيين للعراق. وقال بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء ان العريبي اكد سعي العراق لتذليل الصعاب التي تعترض التوصل الى فهم مشترك.
السفير الايراني اشار من جهته الى ان خمسمئة الف ايراني يزورون العتبات المقدسة في العراق سنويا مقابل مليون عراقي يزورون العتبات المقدسة في ايران وان طهران تريد ان يصل العدد الى ثلاثة ملايين زائر ايراني سنويا.

- قالت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير اليوم الخميس ان العربية السعودية وليبيا كانتا المصدر الرئيسي للمقاتلين العرب الذين تسللوا الى العراق العام الماضي. واضاف التقرير نقلا عن مسؤولين عسكريين اميركيين ان القوات الاميركية عثرت على وثائق وكومبيوترات تحوي معلومات على المقاتلين الاجانب خلال عملية نفذتها في ايلول الماضي قرب منطقة سنجار المحاذية للحدود السورية. واظهرت المعلومات ان اكبر عدد من المقاتلين الأجانب جاءوا من العربية السعودية بنسبة واحد واربعين في المئة تلبيها ليبيا بنسبة ثمانية عشر في المئة.

- نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر امني ان تسعة اشخاص قتلوا بينهم سبعة مسلحين عندما تصدى ابناء عشيرة العنبكية لهجوم شنه مسلحون من تنظيم القاعدة على قرية شمالي بعقوبة في محافظة ديالى.
وفي محافظة صلاح الدين اعلنت الشرطة القاء القبض يوم امس الاربعاء على مسؤول قيادي في تنظيم القاعدة يُدعى حسين العجيلي.
من جهة اخرى سُمعت اصوات انفجارات في وسط بغداد قبل الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم الخميس فيما تصاعد عمود من الدخان الكثيف في سماء العاصمة مع ساعة الغروب. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ضابط شرطة طلب عدم ذكر اسمه ان الانفجارات ناجمة عن سقوط قذائف هاون في المنطقة الخضراء.

- قال الجيش الاسرائيلي اليوم الخميس ان جنوده قتلوا مدنيا فلسطينيا اقترب من السياج الأمني الفاصل بين اسرائيل وقطاع غزة.
واكد مسؤولون فلسطينيون ان القتيل شاب فلسطيني يبلغ من العمر واحد وعشرين عاما.

- اعلن الناطق باسم الرئاسة المصرية سُليمان عواد اليوم الخميس ان الدعوات التي وجهت الى مصر ودول اخرى للمشاركة في اجتماع انابوليس اكدت ان اهم نتيجة يمكن ان يُسفر عنها الاجتماع المقرر في السابع والعشرين من تشرين الثاني هي "اطلاق مفاوضات سلام جادة بآلية متابعة واطار زمني".
وكان منتجع شرم الشيخ المصري شهد قمة ثلاثية جمعت الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وأكد الناطق الرئاسي المصري عقب القمة تطابق وجهات النظر بين الزعماء الثلاثة وتفاؤلَهم بأن اجتماع انابوليس "يفسح المجال للكثير من التفاؤل بأن يأتي محققا لتطلع الشارع الفلسطيني والعربي وكل المهتمين بالقضية الفلسطينية وعملية السلام" ، بحسب المسؤول المصري.

- قالت مصادر سياسية لبنانية اليوم الخميس ان من المستبعد ان تُعقد الجلسة البرلمانية لانتخاب رئيس جديد يوم غد الجمعة بسبب الطريق المسدود الذي دخلته المساعي الرامية الى تقريب وجهات النظر بين الفرقاء اللبنانيين للاتفاق على رئيس توافقي. ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان فرص التوصل الى اتفاق خلال الساعات القادمة ضئيلة ومن المستبعد ان تجري عملية تصويت يوم غد.
وكان الرئيس اميل لحود الذي تنتهي ولايته في منتصف ليل الجمعة على السبت اعلن انه إذا تعذر انتخاب رئيس جديد فانه سيتخذ اجراء يعكس ارادة الشعب اللبناني دون ان يحدد طبيعة هذه الاجراء.

- اكد كبير المفاوضين الايرانيين في المجال النووي سعيد جليلي اليوم الخميس ان اجتماعه مع منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا سيُعقد هذا الشهر. وكان الاتحاد الاوروبي رفض ان يؤكد عقد الاجتماع.
جليلي قال في تصريح لوكالة رويترز في طهران ان اجتماعه مع سولانا سيُعقد خلال الايام المقبلة في لندن

((سعيد جليلي))

"لدينا في المحادثات مع السيد سولانا وجهات نظر متطابقة. وبحسب الاتفاق الذي تم بين مساعدينا سنواصل محادثاتنا في لندن يوم الجمعة من الاسبوع المقبل".
واضاف جليلي ان لديه افكارا جديدة بشأن البرنامج النووي الايراني سيبحثها في وقت لاحق.

- رفضت المحكمة العليا الباكستانية اليوم الخميس آخر طعن بإعادة انتخاب الرئيس برويز مشرف. ويمهد قرار المحكمة برفض الطعن الطريق لاستقالة مشرف من منصبه قائدا للجيش.
واعلن رئيس المحكمة العليا عبد الحميد دوغار قرار الرفض بعد جلسة عقدتها للنظر في الطعن السادس والأخير بإعادة انتخاب مشرف في السادس من تشرن الاول الماضي.
وقال المدعي العام مالك محمد قيوم انه يتوقع ان يؤدي مشرف اليمين الدستورية خلال الايام الثلاثة المقبلة.

- عين الرئيس الصومالي عبد الله يوسف اليوم الخميس رئيس وزراء جديد هو نور حسن حسين رئيس جمعية الهلال الاحمر الصومالية. ويأتي تعيين حسين خلفا لعلي محمد غيدي بعد اسابيع من التكهنات منذ استقالة غيدي الشهر الماضي وسط خلافات مع الرئيس يوسف حول الصلاحيات.
وقال الرئيس يوسف انه اختار حسين المعروف بإسم نور أدِّي بعد مشاورات مديدة.

- كشف الرئيس الافغاني حامد كرزاي اليوم الخميس ان حكومته كانت على اتصال مع مقاتلي طالبان خلال العام الحالي وانها اجرت هذا الاسبوع عدة محادثات مع قياديين من طالبان في الخارج.
وقال كرزاي في تصريح للصحفيين بعد لقائه الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هووب سكيفر في كابول ان عناصر من طالبان في افغانستان وباكستان اجروا اتصالات متزايدة بالحكومة خلال الاشهر الثمانية الماضية. واضاف انه تلقى خلال هذا الاسبوع وحده اكثر من خمسة اتصالات من قيادات في طالبان تتعلق بامكانية عودتهم الى افغانستان.

- انهت كولومبيا بصورة مفاجئة تأييدها لوساطة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز مع المتمردين بشأن الافراج عن رهائن. واتهمت الحكومة الكولومبية الرئيس تشافيز بتجاوز نظيره الكولومبي الفارو اوريبي والتحادث مباشرة مع قائد عسكري. ولكن فرنسا التي استقبلت الرئيس الفنزويلي هذا الاسبوع دعت كولومبيا الى اعادة النظر بقرارها. وقال ديفيد مارتينو المتحدث باسم الرئيس نيكولا ساركوزي ان فرنسا ما زالت تعتقد ان الرئيس تشافيز يمثل احسن فرصة لتأمين الافراج عن الرهائن الذين تحتجزهم منظمة القوات المسلحة الثورية اليسارية في كولومبيا.

- قرر اتحاد الكرة الانكليزي اليوم الخميس انهاء عقد مدرب منتخب انكلترا ستيف مكلارن بعد اخفاق انكلترا في التأهل لنهائيات كأس الامم الاوروبية التي ستجري في صيف العام المقبل.
وانتهت ادارة المدرب مكلارن لمنتخب انكلترا التي لم تستمر طويلا ليل امس الاربعاء بعد هزيمة انكلترا امام كرواتيا بثلاثة اهداف مقابل هدفين على ملعب ومبلي الجديد وامام نحو تسعين الف متفرج. وكانت انكلترا يكفيها التعادل للتأهل. واعلن رئيس اتحاد الكرة الانكليزي جيف تومسون في مؤتمر صحفي اليوم ان مجلس الاتحاد قرر اعفاء المدرب مكلارن بالاجماع.

على صلة

XS
SM
MD
LG