روابط للدخول

جنرال جيمس دوبك: على إيران أن تثبت التزامها بوقف تدفق الأسلحة من أراضيها إلى العراق


رواء حيدر

قال الليوتننت جنرال جيمس دوبك المسؤول عن تدريب قوات الأمن العراقية إن على إيران أن تثبت التزامها بوقف تدفق الأسلحة من أراضيها إلى العراق ثم عبر في مؤتمر صحفي عقده في المنطقة الخضراء اليوم، عن شكره لتعهد إيران بالحد من تدفق الأسلحة والمتفجرات ولاحظ استحالة معرفة نتيجة الالتزامات الإيرانية غير أنه قال إن من المهم أن تؤدي إلى تحقيق تقدم يمكن حسابه بالارقام ويمكن قياسه وان يثبت استمراريته. دوبك لاحظ أيضا انخفاض أعمال العنف بنسبة خمسة وخمسين بالمائة منذ اكتمال وصول قوات إضافية في حزيران الماضي.
الميجور جنرال كيفن بيرغنر عبر في المؤتمر الصحفي نفسه عن تفاؤله بقرار إجراء محادثات في وقت قريب بين الولايات المتحدة وطهران وبغداد حول الأمن في العراق.

رد إقليم كردستان على تصريحات وزير النفط حسين الشهرستاني التي هدد فيها بحرمان شركات النفط التي تعاقدت مع إقليم كردستان من الحصول على عقود مستقبلية مع الحكومة المركزية. بيان صدر عن الإقليم شبه تهديدات الشهرستاني بتهديدات نظام صدام حسين السابق وقال إنها غير مقبولة وان الشهرستاني اخفق في تحقيق أي مشاريع مهمة خلال توليه وزارة النفط.

أعلن فلاح العامري مدير شركة سومو لتسويق النفط أن العراق زاد صادراته النفطية بعد فتح أنبوب النفط إلى تركيا كما عبر عن أمله في رفع الإنتاج في عام 2008.
جاء إعلان العامري في منتدى الأمن الدولي في قطر حيث أشار فيه إلى تحسن الوضع الأمني بالنسبة لانابيب النفط في المنطقة الجنوبية. وكان قد أعيد افتتاح هذه الأنابيب في آب الماضي بعد تعرضها إلى هجمات متكررة. العامري قال أيضا إن كركوك تمكنت من تصدير جميع الكميات التي انتجتها وإن العراق ينتج حاليا 2.5 مليون برميل نفط يوميا وينوي رفع الإنتاج إلى ثلاثة ملايين بحلول نهاية عام 2008. العامري قال أيضا إن الإنتاج قد يرتفع إلى ستة ملايين برميل نفط يوميا في غضون ست سنوات.

أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن ثلاثمائة ألف عراقي بينهم ستمائة من شيوخ العشائر الشيعة وقعوا على اتهام إيران بالسعي إلى خلق الاضطراب في جنوب العراق. الوكالة نقلت عن الشيوخ الذين لم يكشفوا عن أسمائهم لاسباب أمنية إنه تم جمع هذه التواقيع على مدى الأشهر الستة الماضية في مناطق جنوب العراق. هذا ولم يتضح الجهة التي ينوي الشيوخ رفع هذه التواقيع إليها. وجاء في بيان صدر عن الشيوخ أن إيران تستهدف مصالح العراق الوطنية وأنها بدأت التخطيط لتقسيم العراق وفصل المحافظات الجنوبية عنه.

دافع الجيش الأميركي اليوم عن احتجازه مصورا يعمل لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء منذ تسعة عشر شهرا بتهمة التعاون مع المتمردين. الميجور جنرال كيفن بيرغنر قال في مؤتمر صحفي اليوم إن المعتقل ما يزال يشكل خطرا أمنيا. يذكر أن وزارة الدفاع الأميركية وصفت المعتقل واسمه بلال حسين بأنه ناشط في مجال الإرهاب الإعلامي تسلل إلى وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

أثنى رئيس تركيا عبد الله غل على أكراد العراق اليوم لاتخاذهم خطوات ضد متمردي حزب العمال الكردستاني التركي الذين ينشطون انطلاقا من الأراضي العراقية ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن غل أن التفكير المنطقي بدأ يسود ببطء في شمال العراق، حسب قوله في تبليسي عاصمة جو رجيا. غل أضاف أن أكراد العراق يعرفون ثمن عدم اتخاذ موقف شجاع ضد متمردي حزب العمال الكردستاني. غل أضاف انه يجب إظهار التصميم على صراع مسلح ضد الإرهاب وأن على المنظمة الإرهابية أن تدرك أنها إن اصرت على استخدام السلاح فستحصل على رد بالأسلحة، حسب قوله.

حذر جميل بايك وهو قائد بارز في حزب العمال الكردستاني التركي حذر الولايات المتحدة واكراد العراق من مساعدة تركيا في تنفيذ عملية عسكرية في المنطقة الحدودية، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن وكالة أنباء مؤيدة للاكراد.
جاء تحذير بايك بعد يوم واحد من عقد اثنين من كبار العسكريين الأميركيين محادثات في أنقرة مع الرجل الثاني في المؤسسة العسكرية التركية لمناقشة الإجراءات التي يمكن اتخاذها لملاحقة عناصر الحزب في شمال العراق.
وكالة أنباء فيرات المؤيدة للاكراد نقلت عن بايك قوله إن على الولايات المتحدة والاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني أن يدركوا بان في إمكاننا زعزعة الاستقرار وتعريض مصالحهم إلى الخطر لو اردنا ذلك. بايك أكد أن حزب العمال الكردستاني سيواصل المقاومة وانه لن يستسلم.

أعلن بيان للجيش الأميركي قيام قوات عراقية وأميركية بالقاء القبض على واحد وثمانين مشتبها في إطار عمليات في الديوانية تستمر منذ ثلاثة أيام.
البيان نقل عن قائد الفرقة الثامنة في الجيش العراقي عثمان علي فرهود انه تم العثور على عدة مخابئ للأسلحة أيضا في المدينة.
هذا وقال مسؤولون في الأمن العراقي إن ثلاثة آلاف رجل من قوات الجيش والشرطة تدعمها دبابات ومئات من القوات الأميركية والبولونية شنوا عملية اعتبارا من يوم السبت الماضي لتطهير المنطقة من المسلحين.

أخبار أمنية:

- انفجرت سيارة مفخخة اليوم عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة مكلفة بحماية إحدى المحاكم في الرمادي وأدى الحادث إلى مقتل ستة أشخاص بينهم ثلاث نساء والى إصابة ثلاثة عشر شخصا آخر حسب قول الشرطة. يذكر أن هذا هو اضخم انفجار في الرمادي منذ اشهر.

- أعلنت وزارة الدفاع البريطانية مقتل اثنين من جنودها في حادث سقوط مروحية في منطقة سلمان باك جنوب بغداد، واصيب في الحادث جنديان آخران. هذا ويجري حاليا التحقيق في سبب سقوط المروحية. ناطق باسم الجيش الأميركي قال يوم الثلاثاء إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الحادث لم ينتج عن نيران معادية.

- انفجرت عبوة ناسفة متطورة فقتلت جنديا أميركيا ومترجما عراقيا في شرق بغداد وأصيب في الحادث ثلاثة جنود آخرين، حسب بيان للجيش الأميركي.
- القت القوات العراقية مع مستشاري التحالف القبض على ستة من المتشددين بتاريخ 19 تشرين الثاني خلال غارات نفذت في الصباح الباكر في منطقتي الرمادي والحلة، حسب بيان للجيش الأميركي صدر اليوم. بيان آخر أعلن القاء القبض على خمسة ارهابيين مشبوهين واثنين من المتمردين في 18 تشرين الثاني خلال ثلاث عمليات في سامراء وتكريت.

- الجيش الأميركي أعلن أيضا مقتل ستة متمردين واعتقال عشرة في عمليات في وسط وشمال العراق خلال يومي الثلاثاء والاربعاء.

- في الديوانية ألقت قوات الشرطة القبض على ثلاثين شخصا متهمين بالضلوع في عمليات اغتيال وشن هجمات على قوات الأمن العراقية خلال اليومين الماضيين.

- أصيب ثلاثة رجال شرطة في انفجار عبوة ناسفة قرب دوريتهم في منطقة المنصور في بغداد كما عثرت الشرطة على ست جثث كانت مدفونة في حديقتي منزلين مهجورين في السيدية.

أعلنت الولايات المتحدة رسميا أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيستضيف المؤتمر الدولي حول السلام في الشرق الأوسط في السابع والعشرين من هذا الشهر في انابولص في ولاية ميريلاند الأميركية.
وُصف هذا المؤتمر بكونه فرصة لإجراء أول محادثات سلام رسمية بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ سبع سنوات. الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية شون ماك كورماك قال إن رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيحضران المؤتمر بهدف بدء مفاوضات تهدف إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.

استبعد رئيس إيران محمود احمدي نجاد اليوم تقديم أي تنازل في المواجهة الحالية مع الغرب بسبب برنامجها النووي. دول غربية تطالب إيران بوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم وتشك في أنها تنوي إنتاج أسلحة نووية بينما تنفي إيران هذه الاتهامات. في هذه الأثناء أعلن مسؤولون إيرانيون اليوم عقد كبير المفاوضين النوويين سعيد جليلي اجتماعا مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا في الثلاثين من هذا الشهر في لندن. وسيكون على سولانا رفع تقرير إلى مجلس الأمن في نهاية هذا الشهر حول مدى استعداد إيران للامتثال لمطالب المجلس ووقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.

قال سفير إيران في الأمم المتحدة إن طهران لا تتوقع أن يقوم مجلس الأمن قريبا بفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي. محمد خازئي قال للصحفيين في نيويورك إن إيران تعاونت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من اجل حل المسائل المتعلقة ببرنامجها النووي وإن روسيا والصين تساند إيران في هذه المساعي. يذكر أن روسيا والصين تتمتعان بحق النقض في مجلس الأمن وفي امكانهما عرقلة فرض عقوبات جديدة على إيران دعت إليها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

لم تتمكن المعارضة الإسلامية في الأردن من تحقيق فوز كبير في الانتخابات البرلمانية التي نظمت يوم أمس. ووفقا لنتائج الانتخابات النهائية حصل ستة فقط من مجموع اثنين وعشرين من مرشحي جبهة العمل الإسلامي مقاعد في البرلمان. هذا وقد اتهمت الجبهة الحكومة بالتزوير بينما نفت السلطات هذه الاتهامات. اغلب مقاعد البرلمان فاز بها مؤيدون للملك عبد الله الثاني كما شهدت الانتخابات فوز سبع نساء.

دعت منظمة مراسلون بلا حدود ومقرها فيينا السلطات الباكستانية اليوم إلى إطلاق سراح مائة وستين صحفيا القي القبض عليهم خلال الأيام الماضية عند مشاركتهم في مسيرة سلمية من اجل الحريات الصحفية في كراتشي وحيدر آباد. المنظمة أضافت أن عددا من الصحفيين المحتجزين تعرضوا إلى الضرب على يد رجال الشرطة خلال المظاهرات كما قالت إنه يجب عدم استخدام حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس بيرفيز مشرف في البلاد لتبرير أعمال عنف.
في هذه الأثناء أعلن الجيش الباكستاني اليوم أن قوات حكومية هاجمت مواقع لمقاتلين مؤيدين لطالبان في المناطق الجبلية في شمال غرب البلاد فقتلت أربعين منهم، حسب بيان عسكري.

أطلقت السلطات في باكستان اليوم سراح زعيم المعارضة عِمران خان وكان قد اعتقل الأسبوع الماضي بموجب قانون ضد الإرهاب إثر محاولته تزعم احتجاج طلابي في لاهور ضد حالة الطوارئ التي فرضها رئيس البلاد بيرفيز مشرف. وزير العدل في باكستان افضل حيدر قال اليوم إن السلطات أطلقت سراح اكثر من خمسة آلاف وستمائة محامي وناشط سياسي اعتقلوا بموجب قانون مكافحة الإرهاب كما أعلن قرب إطلاق سراح ستمائة شخص ما يزالون قيد الاحتجاز.

شبه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معارضيه السياسيين بابناء آوى الذين يتلقون دعما من الغرب وقال إن الخصوم داخل روسيا وخارجها يريدون لروسيا أن تكون ضعيفة. إذ قال:
" للأسف ما يزال هناك أشخاص في بلدنا يدورون مثل أبناء آوى حول السفارات والبعثات الدبلوماسية ويعتمدون على دعم تمويلات خارجية وحكومات وليس على دعم شعبهم ".

تحدث بوتين أمام تجمع في ساحة للرياضة في موسكو اليوم وحث مؤيديه على العمل من اجل فوز حزب روسيا الموحدة في الانتخابات البرلمانية في الثاني من الشهر المقبل وأضاف أن الحاجة كبيرة لفوز الحزب من اجل دوام مسيرة البلاد الحالية.

أصدر قاض فرنسي قرارا بالتحقيق مع الرئيس الفرنسي السابق بشكل رسمي بتهمة اختلاس أموال عامة لأغراض شخصية بين الأعوام 1077 و 1995 عندما كان عمدة للعاصمة باريس. يذكر أن هذه القضية هي واحدة من عدة قضايا أخرى تتعلق بالرئيس الفرنسي السابق ومنها منحه أربعين وظيفة لمتعاطفين مع اليمين الفرنسي. يذكر أيضا أن شيراك تعرض إلى الاستجواب في شهر تموز الماضي حول قضية تتعلق بوظائف أيضا.

قالت شركة خطوط السكك الحديد الفرنسية إن مخربين شنوا هجمات منسقة على شبكة السكك الحديدية في فرنسا في وقت مبكر من هذا اليوم مما أدى إلى تخلخل الخدمات التي توفرها الشبكة علما أن عمال النقل أعلنوا إضرابا عن العمل منذ ثمانية أيام.
مسؤول بارز في الشركة وجه الاتهام إلى العمال المضربين بانهم وراء الاضرار التي لحقت بالشبكة وقال إن الشرطة ستلاحق المسؤولين عنها.

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية اليوم قيام قوات أفغانية ومن التحالف بقتل اكثر من خمسين من مسلحي طالبان في اشتباكات وقعت في جنوب البلاد كما جاء في بيان صدر عن الحكومة الأفغانية.

ارتفعت أسعار النفط لتسجل رقما قياسيا جديدا حيث تجاوز سعر برميل النفط الواحد تسعة وتسعين دولارا في وقت يتواصل فيه انخفاض سعر تصريف الدولار.

على صلة

XS
SM
MD
LG