روابط للدخول

جولة جديدة من المحادثات الاميركية الايرانية حول العراق و15 مليون دولار لمساعدة العراقيين في سوريا


فارس عمر

قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الثلاثاء ان ايران وافقت على اجراء جولة جديدة من المحادثات مع الولايات المتحدة حول أمن العراق.
واوضح متكي ان ايران تلقت طلبا من الولايات المتحدة لاجراء جولة جديدة من المحادثات عن طريق السفارة السويسرية في طهران مؤكدا موافقة ايران على الطلب.
الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قال لاذاعة العراق الحر ان المحادثات ستجري خلال الايام المقبلة على مستوى الخبراء.

اعلن العراق اليوم الثلاثاء ان وزير المالية بيان جبر صولاغ الزبيدي سيزور سوريا الاسبوع المقبل وانه سيقدم خمسة عشر مليون دولار للمساعدة في العناية بمئات آلاف العراقيين المقيمين على اراضيها.
واوضح الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان وزير المالية سيبحث ايضا امكانية فتح فروع للمصارف العراقية في سوريا. ويقدر ان نحو مليون واربعمئة الف عراقي انتقلوا الىسوريا منذ حرب 2003.

حذرت السلطات العراقية اليوم الثلاثاء الشركات الامنية الخاصة من العمل خارج اطار القانون. وكانت القوات العراقية القت القبض على ثلاثة واربعين شخصا بينهم عشرات الاسيويين بعدما اطلق منتسبو شركة الامكو الامنية خاصة النار في وسط بغداد يوم امس الاثنين ، واصابة مواطنة في الحادث.
واكد الناطق باسم الحكومة علي الدباغ لاذاعة العراق الحر ان التحقيق جار لمحاسبة المسؤولين من افراد هذه الشركة.
المتحدث باسم خطة فرض القانون العميد قاسم عطا قال من جهته ان العراق يطالب جميع الشركات الامنية باطاعة القانون والاوامر الصادرة عن الحكومة العراقية وبخلافه فان قوى الأمن ستتعامل بحزم مع هذه الشركات.

اعلن نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الولايات المتحدة وجهت اليوم الثلاثاء دعوات رسمية للمشاركة في اجتماع انابولس للسلام في الشرق الاوسط المقبل عقده هذا الشهر. ونقلت وكالة رويترز عن ابو ردينة قوله ان الرئيس عباس تلقى دعوة رسمية من الرئيس الاميركي جورج بوش لحضور مؤتمر انابولس. واكد مسؤولون فلسطينيون ان اجتماع انابولس سيُعقد يوم الثلاثاء المصادف السابع والعشرين من تشرين الثاني. وقال ابو ردينة ان المفاوضين الفلسطينيين والاسرائيليين سيواصلون محاولاتهم لاعداد وثيقة مشتركة تُقدم في الاجتماع.
في غضون ذلك قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه يأمل بالتوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين في عام 2008.

رفض رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الادميرال مايكل مولن اليوم الثلاثاء ان يستبعد الخيار العسكري لحل ازمة البرنامج النووي الايراني.
وقال الادميرال مولن انه لن يُسقط الخيار العسكري من الحساب ابدا ولكنه شدد على ان هذا لا يعني استخدامه. واضاف ان الدبلوماسية تقوم بدور بالغ الأهمية.
واشار رئيس هيئة الاركان المشتركة الاميركية الى انه قلق بشأن ايران لاسباب منها دعمها جماعات مسلحة في العراق.

أُرجئت انتخابات الرئاسة اللبنانية للمرة الرابعة اليوم الثلاثاء على ان تُعقد جلسة البرلمان لانتخاب رئيس جديد في الثالث والعشرين من تشرين الثاني الحالي. في غضون ذلك تتواصل المساعي الرامية الى تقريب وجهات النظر بين الفرقاء اللبنانيين للاتفاق على رئيس توافقي. ونقلت وكالة فرانس برس عن نائب من الاغلبية البرلمانية طلب عدم ذكر اسمه ان جلسة التصويت التي كانت مقررة يوم غد الاربعاء أُرجئت الى يوم الجمعة.

اعلن الجيش الاميركي ان القوات الافغانية وقوات التحالف قتلت اليوم الثلاثاء عددا كبيرا من عناصر طالبان في معركة شاركت فيها الطائرات الحربية الاميركية في جنوب افغانستان. واضاف الجيش الاميركي ان نحو سبعين من عناصر طالبان قتلوا في المعركة التي وقعت في اقليم اوروزغان جنوبي البلاد.

اعلن الوسطاء الدوليون بين صربيا والبان كوسوفو ان المحادثات التي جرت بين الجانبين اليوم الثلاثاء لم تسفر عن اتفاق بشأن وضع الاقليم. ولكن القادة الصرب وقادة البان كوسوفو اتفقوا على مواصلة المفاوضات لمدة ثلاثة ايام قبل العاشر من كانون الاول المقبل الذي حُدد موعدا اخيرا للتوصل الى حل. واوضح فريق الوسطاء الاوروبيين والاميركيين والروس ان البان كوسوفو رفضوا مقترح صربيا بمنح الاقليم حكما ذاتيا واسعا واصروا على استقلال كوسوفو باشراف الاتحاد الاوروبي. وستجري الجولة القادمة من المفاوضات في النمسا من السادس والعشرين الى الثامن والعشرين من تشرين الثاني.

اعلن رئيس اللجنة الانتخابية في باكستان قاضي محمد فاروق اليوم الثلاثاء ان الانتخابات العامة ستجري في الثامن من كانون الثاني المقبل. في غضون ذلك وصل الرئيس برويز مشرف الى الرياض في زيارة للعربية السعودية تستمر يومين. وهي اول زيارة يقوم بها مشرف خارج باكستان منذ اعلن حالة الطوارئ في الثالث من تشرين الثاني.
من جهة اخرى اعلنت وزارة الداخلية الافراج عن نحو ثلاثة آلاف واربعمئة معتقل من المحامين والناشطين السياسيين المعارضين.

اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الثلاثاء ان احتمالات قيام تركيا بعملية توغل لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية تراجعت بفضل التعاون المتزايد بين بغداد وانقرة لحل الأزمة بالطرق السلمية.
وجاء اعلان زيباري في تصريح للصحفيين في بروكسل قبل ان يلتقي منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خاييفر سولانا. وقال وزير الخارجية ان التهديد التركي ما زال قائما ولكن احتمالات الاجتياح على نطاق واسع اصبحت اقل الآن ، بحسب تعبيره.
واكد زيباري ان بغداد تتعاون مع انقرة لتأمين الحدود ومنع الهجمات التي يشنها حزب العمال الكردستاني ضد تركيا.

قالت مصادر امنية ان خمسة اشخاص قُتلوا وأُصيب آخرون في حوادث وقعت اليوم الثلاثاء في حي دراغ غربي بغداد ومنطقة البياع جنوب غربي بغداد والعطيفية في وسط بغداد وحي البلديات جنوب شرقي العاصمة.
من جهة اخرى اعلن الجيش الاميركي اليوم الثلاثاء ان القوات العراقية القت القبض على ثلاثة واربعين شخصا بينهم عشرات الاسيويين بعدما اطلق منتسبو شركة امنية خاصة النار في وسط بغداد يوم امس الاثنين.

حذر وزير الخارجية التركي علي باباجان اليوم الثلاثاء من ان انقرة يمكن ان تقوم بعمل عسكري ضد حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية إذا دعت الحاجة. وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري اعلن في وقت سابق من اليوم ان احتمالات قيام تركيا بعملية عسكرية واسعة ضد الحزب أصبحت أقل الآن.
في غضون ذلك اجرى قائدان عسكريان اميركيان محادثات في تركيا مع كبار المسؤولين العسكريين الاتراك تركزت على نشاط حزب العمال الكردستاني في منطقة الحدود العراقية التركية. وشارك في المحادثات عن الجانب الاميركي نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة الجنرال جيمس كارترايت وقائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس.

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء انه يأمل بالتوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين في العام المقبل. وكان اولمرت التقى الرئيس المصري حسني مبارك في منتجع شرم الشيخ. وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء ان المفاوضات مع الفلسطينيين لن تكون بسيطة ولكن هناك فرصة للتوصل الى اتفاق في عام 2008.
الرئيس مبارك من جهته قال انه مستعد لزيارة اسرائيل إذا كانت زيارته ستحل القضية الفلسطينية. في غضون ذلك قال الجيش الاسرائيلي ان قواته قتلت اربعة ناشطين فلسطينيين اثناء تصديها لمحاولتي تسلل في جنوب قطاع غزة وشماله فجر اليوم.

قالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان من المتوقع ان تُعلن الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم قائمة المدعوين الى اجتماع انابولس للسلام في الشرق الاوسط وجدول عمل الاجتماع. واضافت برينو انها لا تستطيع ان تحدد موعد عقد الاجتماع بدقة . في غضون ذلك اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه يأمل بالتوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين في العام المقبل. وكان اولمرت التقى الرئيس المصري حسني مبارك في منتجع شرم الشيخ اليوم. وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء ان المفاوضات مع الفلسطينيين لن تكون سهلة ولكن هناك فرصة للتوصل الى اتفاق في عام 2008.

توجه الناخبون الاردنيون الى صناديق الاقتراع في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء للادلاء باصواتهم في ثاني انتخابات برلمانية تُجرى في عهد الملك عبد الله الثاني. ويتنافس ثممنمئة وخمسة وثمانون مرشحا بينهم مئة وتسع وتسعون امرأة للفوز بمقاعد في مجلس النواب المؤلف من مئة وعشرة مقاعد. وتشير البيانات الرسمية الى ان عدد الاردنيين الذين يحق لهم الانتخاب يبلغ نحو مليونين واربعمئة الف شخص نصفهم تقريبا من النساء.
في غضون ذلك قالت مصادر اردنية ان هزة ارضية بلغت قوتها اربعة فاصلة خمسة على مقياس ريختر ضربت اليوم الاردن والضفة الغربية واسرائيل.

كثفت فرق الانقاذ وقوات الجيش والبحرية في بنغلاديش جهودها اليوم الثلاثاء لايصال المساعدات الى ملايين الناجين من اعصار سيدر الذي تسبب في مقتل نحوِ ثلاثة آلاف وخمسمئة شخص على شواطئ خليج البنغال. في غضون ذلك اعلن مكتب الشؤون الانسانية للامم المتحدة ان المنظمة الدولية رصدت مساعدات بقيمة ثمانية ملايين وسبعمئة وخمسين الف دولار لاغاثة اكثر من ثلاثة ملايين شخص.

انضم المعلمون والطلاب وعمال البريد وغيرُهم من موظفي الدولة في فرنسا اليوم الثلاثاء الى اضراب عمال النقل الذي أُعلن منذ اسبوع احتجاجا على خطة الرئيس نيكولا ساركوزي لتعديل قانون التقاعد وارتفاع تكاليف المعيشة. وتسببت الاضرابات في تعطل المدارس والقطارات والخدمات البريدية والمطارات على نطاق واسع. وتحدث الخبير الاقتصادي نيكولا بوزو عن القطاعات المتأثرة بالاضرابات قائلا..

(صوت الخبير الاقتصادي نيكولا بوزو)

"هناك قطاعات معينة أكثر تضررا من قطاعات اخرى ، وخاصة المتاجر الواقعة في وسط المدينة. الشركات الكائنة في باريس وضواحيها ايضا شديدة التضرر. ولكن القطاع الانتاجي عموما يمكن ان يتأثر لأن العاملين يكافحون من اجل الوصول الى مواقع عملهم. ونتيجة لذلك يمكن ان تنخفض الانتاجية وان تحدث خسائر في قطاع الخدمات". وزير الاقتصاد الفرنسي اريك فورت قال ان هذه الاضرابات تكلف فرنسا نحو اربعمئة مليون يورو في اليوم.

قالت وزارة الطوارئ الاوكرانية اليوم الثلاثاء ان عدد ضحايا الانفجار الذي وقع يوم الأحد الماضي في احد مناجم الفحم شرقي اوكرانيا ارتفع الى ثمانية وثمانين قتيلا. واضافت الوزارة ان من بين ثلاثمئة وستة وخمسين عامل مناجم تم اخلاؤهم نُقل ثمانية وعشرون الى المستشفى للعلاج ، احدهم في غرفة العناية المركزة. وما زال اثنا عشر عاملا في عداد المفقودين.
ودعا الرئيس الاوكراني فكتور يوشنكو السلطات الى مضاعفة جهودها لمساعدة الضحايا ومعرفة اسباب الحادث.

(صوت الرئيس الاوكراني فكتور يوشنكو)

"اولوياتنا هي الآتي: أن نعمل كلَّ ما يمكن لازالة آثار الحادث ، ثم نعمل كلَّ ما بوسعنا لانقاذ المصابين الذين يرقدون في المستشفى حاليا ، وثالثا علينا ان نتوصل الى معرفة اسباب الحادث في اسرع وقت ممكن".
واعلنت اوكرانيا اليوم الحداد على ضحايا الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG