روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الثلاثاء 20 تشرين الثاني


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الدستور ان وزارة الداخلية وجهت مؤخرا تعميما الى المراكز الحدودية والمطارات والمراكز الامنية بمنح العراقيين تأشيرة دخول لمدة ستة اشهر واعفاء المخالفين من %50 من الغرامات المترتبة عليهم.

وتقول ايضا ان الطلب على الدينار العراقي الملغى ما زال مستمرا في سوق الصرافة المحلي ويتأرجح سعره ما بين الارتفاع والانخفاض وتنقل عن رئيس جمعية الصرافين علاء ديرانية قوله ان العملة العراقية الملغاة بمختلف طبعاتها تلقى اقبالا ملحوظا حيث استقرت أسعارها على ارتفاع قياسا الى معدلات صرفها على الدينار والتي تبلغ حاليا مليون دينار لكل 7900 دينار في حين كانت قبل حدوث الطلب تبلغ مليون دينار عراقي لكل 6 الاف دينار. ومن جانب آخر اوضح ديرانية ان الدينار العراقي المتداول الحالي والمتعارف عليه بدينار بريمر تحسن بصورة ملحوظة في تعاملات شركات الصرافة المحلية من حيث ارتفاع سعره وتزايد الاقبال عليه.

وتقول العرب اليوم ان الدكتور عمر الريماوي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية استقبل وفدا من كلية الامام الاعظم من الجمهورية العراقية.

وقد استمع الوفد الى شرح مفصل عن نشأة معهد الفنون الاسلامية التقليدية والفنون التي تدرس فيه مثل فن التوريق والتذهيب وفن الخط العربي وفن الزخرفة بشقيها الهندسية والنباتية وتطبيقات هذه العناصر على الصنائع التقليدية المختلفة كالاعمال الخشبية الاسلامية والخزف والجص المعشق بالزجاج الملون والاعمال النحاسية.

وتقول الغد ان الهدوء وتراجع دورة العنف الطائفي في العاصمة العراقية أشاع جواً من التفاؤل والأمل لدى البغداديين بأن يصمد هذا الهدوء طويلاً وينعموا بالأمن المفقود.

وتقول الراي ان جبهة كركوك العراقية والمجلس العربي الاستشاري في المدينة اصدرا بيانا مشتركا اوضحا فيه موقفمها من المادة 140 وشكل الادارة المقترحة حيث طالبت القوى العربية بأعتماد شكل الادارة اللامركزية وبشكل توافقي بين كل المكونات في المحافظة وعدم ضمها الى اي اقليم. وقالت ان الشكل التوافقي في كركوك هو نتاج تواقف وتفاهم اهل المحافظة في ضوء الاتفاقات الاخيرة فيما بينهم وطالبت البيان القوى السياسية الوطنية بدعم مسيرة الاخوة والتوافق في المحافظة على جميع الاشكالات وعدم السماح لجهة واحدة ان تسيطر على مقدرات المدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG