روابط للدخول

قائد أميركي: خلايا القاعدة ما تزال ناشطة في مدن شمال العراق


رواء حيدر


طالباني يعود إلى بغداد :::: رئيس الادعاء العام: محاكمة مسؤوليَن سابقين في الصحة في غضون أيام :::: العثور على أسلحة إيرانية الصنع في الديوانية :::: جمال عبد الله: منعنا الصحفيين من التوجه إلى قواعد حزب العمال الكردستاني :::: عبد العزيز الحكيم: شفيت من مرض السرطان


عاد رئيس الجمهورية جلال طالباني إلى العراق اليوم بعد اختتامه جولة شملت مصر والكويت والسعودية.
وكان طالباني قد غادر المملكة العربية السعودية، الاثنين، بعد حضوره القمة الثالثة لقادة الدول المصدرة للنفط أوبك حيث القى كلمة العراق في المؤتمر.


قال الميجور جنرال مارك هيرت لنغ قائد القوات الأميركية في شمال العراق إن خلايا القاعدة ما تزال ناشطة في جميع المدن الرئيسية الشمالية وأضاف في مؤتمر صحفي منقول بدائرة تلفزيونية مغلقة من تكريت أن حركات الصحوة أدت إلى دفع المسلحين من الانبار في اتجاه الشرق وفي اتجاه الشمال. هيرت لنغ لاحظ أيضا أن معدل الهجمات ما يزال مرتفعا في المنطقة الشمالية غير أنها في طور الانخفاض على صعيد العدد والسعة.


قال غضنفر محمود رئيس الادعاء العام إن نائب وزير الصحة السابق حكيم الزاملي والعميد حميد الشمري المسؤول عن أمن الوزارة سيمثلان قريبا امام القضاء. وكان المسؤولان قد اعتقلا بعد أن اقتحمت قوات عراقية مكتبيهما في مداهمتين منفصلتين في شباط الماضي. غضنفر محمود قال لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء إن الزاملي والشمري سيمثلان امام المحكمة في غضون أيام وستكون الجلسات مفتوحة أمام الجميع واوضح أنه تم الانتهاء من التحقيق الاولي وان هناك أدلة عديدة ضد المسؤولين.


قال الناطق باسم حكومة إقليم كردستان جمال عبد الله إن الإقليم منع الصحفيين من التوجه إلى قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن جمال عبد الله " لن نسمح للصحفيين أو ممثلي الإعلام بارسال أي صحفي إلى مواقع حزب العمال الكردستاني سواء في المنطقة الحدودية أو في جبال قنديل ". عبد الله أضاف أن التقارير الصحفية أدت إلى مفاقمة الأزمة مع تركيا كما قال إن الإقليم يسعى إلى تهدئة الوضع.


قال الدكتور محمد إحسان ممثل حكومة اقليم كوردستان ووزير شؤون المناطق خارج الإقليم إن اللجنة العليا لتنفيذ المادة مائة واربعين تعمل مع المفوضية العليا للانتخابات على تهيئة مستلزمات عملية الاستفتاء قبل المدة المقررة في الدستور وأوضح
أن مشكلة كركوك ستحل بالاستفتاء الذي سيجري قبل نهاية العام الحالي وان مصير المدينة ومستقبلها سيتحدد وفق إرادة مواطنيها، حسب موقع حكومة إقليم كردستان على الانترنيت.


قال السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي إنه شفى من مرض سرطان الرئة. وكان الحكيم يتلقى العلاج في إيران وقد شوهد على شاشة التلفزيون وهو يستقبل عددا من الشخصيات بينهم نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي.
الحكيم قال في مقابلة تلفزيونية بثتها قناة عراقية إنه شفى تماما من المرض.


اتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوربي اليوم على ضرورة تعزيز الاتحاد دوره الإنساني في العراق وجاء في بيان صدر في ختام اجتماع عقده وزراء الاتحاد في بروكسل اليوم إن على الكتلة الأوربية المساهمة بشكل اكبر في القضاء على الأزمة الإنسانية في العراق وتقديم دعم في مجال حقوق الإنسان ومساعدة السلطات العراقية على القيام بالمسؤوليات المناطة بها.
يذكر أن الاتحاد منح العراق منذ الحرب اكير من خمسمائة مليون يورو في شكل مساعدات لاعمار العراق كما يقوم بتدريب قضاة ورجال شرطة ومسؤولي سجون.


قال وزير دفاع بولونيا الجديد بوغدان كليش Bogdan Klich إن قوات بلاده في العراق قد تركز على تدريب القوات العراقية حتى لو انسحبت من العمليات القتالية في العام المقبل وذلك في إطار مهمة حلف شمالي الأطلسي في العراق. يذكر أن الحلف لم يشارك عسكريا في حرب العراق غير انه يوفر تدريبا عسكريا للقوات العراقية.


نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن طارق احمد سكرتير اتحاد كرة القدم العراقي بأن ثلاثة أعضاء في الفريق الاولمبي العراقي ومدرب مساعد في الفريق يحاولون الحصول على حق اللجوء في استراليا. احمد أضاف أن الاشخاص الأربعة لم يتوجهوا إلى المطار مع بقية أعضاء الفريق وبعد ذلك اتصل مساعد المدرب سعدي توما بمسؤولين في الفريق وقال إنه وثلاثة من أعضاء الفريق هم علي منصور وعلي خضير وعلي عباس طلبوا اللجوء إلى استراليا.
هذا وقالت ناطقة باسم وزير الهجرة الأسترالي إن اللاعبين يحملون تأشيرة نافذة المفعول لمدة ثلاثة اشهر ونفت تسلم طلبات لجوء منهم.

** *** **

أخبار أمنية:
-
اعتقلت قوات أميركية وعراقية حوالى عشرة من الموالين لرجل الدين مقتدى الصدر في عملية واسعة شنتها في الديوانية. وكالة فرانس بريس نقلت عن حسين البديري المسؤول في مجلس محافظة الديوانية أنه تم اعتقال تسعة واربعين شخصا بينهم أربعة من القادة منذ يوم السبت. هذا وقال شهود عيان إن المدينة تخضع لحظر التجول وإن طائرة أميركية ألقت منشورات طلبت فيها من سكان المدينة التعاون لتحديد مخابئ المسلحين. في إطار هذه العملية أيضا تمت مداهمة مكتب الصدر في مدينة نفر جنوب الديوانية.
-
قتل مسلحون أربعة أشخاص اليوم بينهم ثلاثة رجال شرطة قرب بعقوبة، حسب قول مسؤولين في الأمن.
-
أعلن الجيش الأميركي مقتل ثلاثة من جنوده في بعقوبة خلال قيامهم بتوزيع العاب وكرات للعبة كرة القدم على أطفال في المنطقة. وقع الحادث يوم الأحد حسب بيان صدر اليوم.
-
انفجرت سيارة مفخخة امام منزل ضابط في الشرطة هو المقدم ميسر حسن في قرية البو جواري في أطراف بيجي وأدت إلى إصابة عشرة أشخاص اغلبهم من النساء والأطفال حسب قول الشرطة. هذا ولم يكن الضابط في منزله لحظة الانفجار.
-
أعلنت فضائية البغدادية إنه تم إطلاق سراح منتظر الزيدي أحد مراسليها في بغداد وكان قد اختطف الأسبوع الماضي وأضافت انه في صحة جيدة، حسب قول أحد مسؤولي التحرير في الفضائية الذي رفض الكشف عن اسمه غير انه أوضح انه لم يتم دفع فدية مقابل إطلاق سراح الزيدي.
-
قتل ستة أشخاص في الأقل بينهم ثلاثة أطفال إثر سقوط صاروخ على منزل قرب البصرة اليوم. عقيد الشرطة كريم الزيدي إن الهجوم أدى إلى مقتل امرأة ورجلين أيضا.
-
قال العميد جميل كامل الشمري الضابط في الفرقة الثامنة في الجيش العراقي إنه تم العثور على أسلحة إيرانية الصنع وعلى ذخائر خلال عمليات في الديوانية جنوب بغداد كما تم إلقاء القبض على أربعة أشخاص قرب مخبأ للأسلحة ضمن أربعة وسبعين شخصا تم احتجازهم منذ بداية عملية عسكرية في الديوانية يوم السبت الماضي. الشمري أضاف أنه تم العثور على سبع عبوات ناسفة إيرانية الصنع وتسعة الغام مضادة للدبابات.

** *** **

قال سفير إيران في دمشق حسن أختاري اليوم إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيتوجه إلى إيران يوم الاثنين المقبل لإجراء محادثات حول ما وصفه بقضايا مهمة. تأتي هذه الزيارة بعد مرور ثلاثة أسابيع على زيارة أجراها وزير خارجية إيران إلى دمشق.
اختاري أضاف أن العلاقات بين البلدين قوية وأن التعاون بينهما يشهد تحسنا في مجالات عدة، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.


بدأ رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس جولة اخيرة من المحادثات في القدس اليوم تمهيدا للمؤتمر الدولي حول السلام في الشرق الأوسط والذي سيعقد الأسبوع المقبل تحت رعاية الولايات المتحدة.
من جانب آخر أقرت الحكومة الإسرائيلية اليوم قرارا بإطلاق سراح أربعمائة وواحد واربعين معتقلا فلسطينيا في مبادرة تعبر عن نوايا حسنة تجاه عباس. ولا ينتمي أي من هؤلاء المعتقلين إلى حركة حماس. اولمرت قال إن بلاده ستجمد أيضا بناء مستوطنات جديدة كما ستزيل المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية.


دعت المحامية الإيرانية شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام إيران إلى وقف نشاطاتها النووية، حسب قولها في مؤتمر لمركز المدافعين عن حقوق الإنسان الذي تترأسه. عبادي دعت جميع الإيرانيين إلى مساندة حملة وطنية تهدف إلى تجنب وقوع عملية عسكرية أميركية ضد إيران واشارت إلى أن عملية مثل هذه تمثل خطرا جديا.
عبادي قالت:
" ما نريده هو أن يقوم الطرفان باحترام القانون الدولي ونحن نحذرهما في هذا المجال. ليس من حق الولايات المتحدة التعامل مع إيران خارج إطار القانون الدولي كما لا يمكن لإيران أن تبنى جدارا حولها وان تقول " لا علاقة لي بالقانون الدولي " ثم الا تولي انتباها لقرار مجلس الأمن ".
يذكر أن رئيس إيران محمود احمدي نجاد كان قد وصف منتقدي سياسة بلاده النووية بكونهم خونة.


نفت طهران انباءا تحدثت عن موافقة الرئيس محمود احمدي نجاد على مقترح سعودي بتخصيب اليورانيوم خارج إيران. ناطق باسم الرئاسة الإيرانية قال إن احمدي نجاد قال خلال اجتماع منظمة الاوبك في العاصمة السعودية الرياض إن إيران ستقوم بدراسة المقترحات التي تقدم بها بلد شقيق وصديق مثلما تدرس المقترحات الأخرى.


يجري وزير خارجية تركيا علي بابجان محادثات مع مسؤولين في الاتحاد الأوربي في بروكسل اليوم لمناقشة الاصلاحات التي ادخلتها أنقرة بهدف الانضمام إلى الكتلة الأوربية وقالت وزارة الخارجية التركية إن بابجان سيناقش أيضا تقريرا أصدره الاتحاد في السادس من هذا الشهر عن التقدم الذي احرزته تركيا وكان التقرير قد حث أنقرة على بذل المزيد من الجهود وادخال المزيد من الاصلاحات لا سيما في مجال حرية التعبير وسيطرة الحكومة المدنية على المؤسسة العسكرية وحقوق الاقليات غير المسلمة في البلاد.


أعلنت مستشارة الرئيس الأميركي جورج بوش لشؤون مكافحة التجسس والأمن الداخلي فران تاونسيند انها قدمت استقالتها اليوم بعد أن امضت أربع سنوات في منصبها الذي بدأ منذ احداث الحادي عشر من أيلول في عام 2001. وجاء في بيان صدر عن بوش أن تاونسيند طالما قدمت مشورة حكيمة من اجل حماية الشعب الأميركي بافضل الطرق من خطر الإرهاب.
يذكر أن استقالة تاونسيند تأتي بعد سلسلة من الاستقالات التي قدمها عدد من كبار المسؤولين في الادارة الأميركية على مدى الأشهر التسعة الماضية.


قال رئيس فنزويلا هوجو شافيز إن إمبراطورية الدولار تنهار:
" قريبا لن نتحدث عن الدولار فهو ينهار وامبراطورية الدولار في حالة تساقط. وبالتأكيد ستنهار الامبراطورية الأميركية مع انهيار الدولار".
وجاءت تعليقات شافيز بعد أن وصف رئيس إيران محمود احمدي نجاد عملة الدولار بكونها ورقة بلا قيمة. شافيز الذي يزور إيران حاليا قام بتوقيع أربعة اتفاقات للتعاون في مجال الطاقة والبنوك مع إيران.


بدأ عمران خان أحد وجوه المعارضة في باكستان إضرابا عن الطعام داخل سجنه احتجاجا على فرض حالة الطوارئ في البلاد وقال الناطق باسمه إن خان على استعداد لمواصلة الاضراب حتى يقوم رئيس باكستان بيرفيز مشرف بإلغاء حالة الطوارئ. يذكر أن السلطات الباكستانية احتجزت خان الأسبوع الماضي عند خروجه من مخبئه لتزعم احتجاج طلابي ضد مشرف.


رحبت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوبي بينيتا فيريرو والدنر اليوم بإلغاء حالة الطوارئ في جو رجيا غير أنها قالت إن على حكومة تبليسي أن تعيد الاعتبار للحريات الصحفية والمدنية. تحدثت فيريرو والدنر قبيل اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي في بروكسل والذي سيناقش من بين قضايا أخرى إرسال وسيط من الاتحاد إلى جو رجيا.


تتواصل جهود انقاذ ثمانية وعشرين عامل مناجم إثر انفجار في منجم للفحم في اوكرانيا أدى إلى مقتل اثنين وسبعين من العمال في الأقل. ويعتبر هذا الحادث هو الأسوأ في البلاد منذ الاستقلال في عام 1991. هذا وقال مسؤول بارز في اتحاد عمال المناجم إن الأمل ضعيف في العثور على العمال المفقودين أحياء وكانت جهود الانقاذ قد أدت إلى انتشال ثلاثمائة وخمسين من هؤلاء العمال أحياءا بعد الانفجار.


عزا تقرير داخلي لمنظمة الأمم المتحدة مقتل عدة أشخاص في هجوم استهدف نوابا في البرلمان الأفغاني وقع في وقت سابق من هذا الشهر، عزاه إلى قيام رجال أمن مسؤولين عن حماية النواب بإطلاق النار على هؤلاء الاشخاص.
التقرير الذي حصلت وكالة اسوشيتيد بريس على نسخة منه أشار إلى أن رجال الأمن أطلقوا النار بشكل متعمد وعشوائي على حشد من الناس بعد الانفجار كما قال إن ثلثي القتلى وعددهم سبعة وسبعون والجرحى وعددهم مائة لاقوا حتفهم بسبب إطلاق النار عليهم.


بلغت حصيلة قتلى اعصار بنغلاديش الرسمية ألفين واربعمائة شخص في الأقل وهو اسوأ اعصار يصيب البلاد خلال عقد بينما ذكرت وسائل اعلام محلية أن الحصيلة قد تكون أعلى بكثير. في هذه الاثناء تواصل فرق الانقاذ مساعيها للوصول إلى المناطق النائية وقامت مروحيات تابعة للجيش بتوزيع الأغذية على الناجين كما وعدت منظمات الاعانة الدولية اليوم بتوفير حزمة مساعدات تصل قيمتها إلى خمسة وعشرين مليون دولار.


عبرت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي بينيتا فيريرو والدنر عن اسفها اليوم لعدم تمكن منظمة الأمن والتعاون الأوربية من إرسال مراقبين للانتخابات التشريعية الروسية في الشهر المقبل. المنظمة كانت قد قررت عدم مراقبة الانتخابات بعد أن حاولت روسيا تحديد عدد المراقبين وعرقلة إصدار تأشيرات دخول لهم.
فيريرو والدنر قالت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد وعد قادة الاتحاد الأوربي في مؤتمر قمة الشهر الماضي بان تكون الانتخابات حرة ونزيهة.
هذا وقالت روسيا اليوم إنها تدرس الآن دعوة مراقبين من المنظمة لمراقبة الانتخابات الرئاسية العام المقبل بعد انسحاب المنظمة من نشاطات مراقبة الانتخابات التشريعية.


أعلن معهد الصحافة الدولي الذي يراقب الحريات الصحفية في العالم إن نائب مدير المعهد ديفيد داج من بريطانيا سيتسلم منصب رئيس المنظمة بعد تقاعد الرئيس الحالي يوهان فرتز. داج تعهد بضمان أن يقوم المعهد بانجاز مهمته في متابعة الحريات الصحفية وتأمينها في مختلف أنحاء العالم.

على صلة

XS
SM
MD
LG