روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية الصادرة يوم الاثنين 19 تشرين الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور إن عدد طلبات لم الشمل الخاصة بالعراقيين المقيمين في المملكة، والتي وصلت إلى السفارة الألمانية في عمان، يقدَّر بالمئات، وإن السفارة تعكف حاليا على دراستها.

وتقول الدستور أيضا إن الرئيس المصري اجتمع مع قائد القيادة المركزية الأميركية الأدميرال ويليام فالون وبحث معه عددا من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في العراق. وأشار فالون أنه عرض على مبارك التحسن الكبير الذى طرأ على الوضع الأمنى بالعراق فى الآونة الأخيرة وأن مسيرة هذا التحسن لا تزال مستمرة، وقد بدأ الشعب العراقى يشعر بنتائجه فى حياته اليومية.

وتقول الغد إن من المحتمل أن تتغير معطيات حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية بسبب التقدم الذي يعلن العسكريون الأميركيون إحرازه في العراق، والذي حرم المرشحين الديمقراطيين من أحد أمضى أسلحتهم ونزل بالمقابل بَرْدا وسلاما على المرشحين الجمهوريين. فانخفاض أعداد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في الأشهر القليلة الماضية بالعراق وبشائر تراجع أعمال العنف الطائفي في هذا البلد وتأكيد الإدارة الأميركية إحراز تقدم سياسي ملموس في بغداد أدت مجتمعة إلى تعديل الخطاب الانتخابي. وهذه المؤشرات المتفائلة تعقد مهمة النواب الديمقراطيين، فهؤلاء فشلوا مرارا في محاولاتهم الرامية إلى استمالة الجمهوريين لإقناعهم بوقف دعمهم لقرار الرئيس جورج بوش إرسال تعزيزات إلى العراق.

وتقول الرأي إن وزارة السياحة والآثار العراقية قالت إنها تسلمت 313 قطعة أثرية من دائرة آثار محافظة السماوة بجنوب البلاد وصفتها بأنها تعتبر من "الكنوز التاريخية المهمة"، وإن عملية نقل القطع تمت فيما كانت عصابات تحاول سرقتها.

وتقول العرب اليوم إن الأحداث الأخيرة التي عصفت بحقل مجنون النفطي أثارت تساؤلات كثيرة بين الناس عما يجري في شركة نفط الجنوب حيث من المفترض أن حراسها، الذين يبلغ عددهم 8000 حارس مسلحين ومزودين بالمركبات، كان عليهم منع وقوع أي اعتداء على المنشآت النفطية أو حقول النفط. وكان أيضا من صلب واجبات شركة نفط الجنوب العمل على إدخال الذين كانوا يحرسون حقل مجنون في كادر الحراسة بدلا من عناصر ليس بمقدورها حماية الحقول أو الدفاع عنها وهذه السياسة التي اتبعتها إدارة الشركة ستجر عليها الكثير من الويلات والمشاكل كما ستجر على الشعب العراقي خسائر فلكية تقدر بمئات الملايين من الدولارات نتيجة تعطل الضخ في الحقول.

على صلة

XS
SM
MD
LG