روابط للدخول

قراءة في الصحف العراقية الصادرة باللغة العربية يوم الاثنين 19 تشرين الثاني


محمد قادر

** المجلس الأعلى والتيار الصدري يتفقان على 80% من نقاط البحث .. ووزراء التوافق في طريق العودة إلى مناصبهم

تحت هذا العنوان، جريدة الصباح وفي عددها ليوم الاثنين تقول إن المساعي الرامية إلى تحريك العملية السياسية وإنجاح المبادرات الهادفة إلى التوافق بشأن أغلب القضايا بين الفرقاء والانتهاء منها تصاعدت بشكل يعزز التحسن الأمني الأخير الذي طرأ في أغلب مدن العراق، لا سيما العاصمة بغداد.

وفي الصحيفة ذاتها، وهي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي، إشارة إلى انقسـام الكتـل السياسيـة على ثلاثـة فرق بشأن تقرير مصير كركوك:
** التوافق والحوار تحثان على التريث في تنفيذ المادة 140 .. والكردستاني تـَعُد التأخير مساسا بالدستور .. ونواب يدعون لإقليم مستقل

هذا وتنشر الصباح أيضاً إن:
** مجلس الوزراء وافق على منح سوريا والأردن ولبنان خمسة وعشرين مليون دولار لمساعدتهم وتخفيف تبعات وجود العراقيين في بلدانهم

صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية وفي خبرها الرئيس نقلت ما أبلغ به خبير مخطوطات عراقي الصحيفة من فقدان نحو 50 ألف مخطوطة عراقية نادرة كانت تحتويها (دار صدام للمخطوطات) سابقا، من بينها مصحف بخط الإمام علي وتفسير بخط الإمام الحسن العسكري عليهما السلام، صادرتها قوة أميركية عراقية مشتركة قبل أشهر من ملجأ كانت تحفظ فيه قرب جامع أم الطبول خوفاً عليها من التلف أو السرقة قبيل حرب 2003. وأضافت الصحيفة أنه في الوقت نفسه أكدت مكتبة جامعة البصرة فقدان 703 مخطوطات نادرة لا تقدر بثمن كانت قد سلمت إلى المركز المذكور، وكما ورد في الصحيفة.

عناوين جريدة التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني تقول:
** العراق يدعو تركيا لمنحه مهلة كافية للحد من نشاطات متمردي حزب العمال الكوردستاني
** وزير الكهرباء: نصف احتياج وزارة الكهرباء لم تغطه ميزانية 2008
** إنشاء متحف للآثار في النجف الأشرف ومطار النجف يستقبل أول طائرة منتصف العام المقبل
** 18 شركة كورية وبحرينية تنفذ مشاريع استثمارية في إقليم كوردستان

أما صحيفة المدى التي تصدر عن مؤسسة المدى الثقافية فقد عرضت في صفحتها الأولى خبر اختفاء مساعد مدرب المنتخب الأولمبي العراقي مع ثلاثة من لاعبي المنتخب، ذلك عقب انتهاء مباراتهم مع مضيفهم الأسترالي في إطار الجولة الخامسة من التصفيات النهائية لأولمبياد بكين 2008، وطبعاً بحسب المدى.

على صلة

XS
SM
MD
LG