روابط للدخول

عملية عسكرية في الديوانية لملاحقة عناصر المليشيات والخارجين عن القانون


كفاح الحبيب

اعلن مسؤول أمني عراقي ان عملية عسكرية بدأت في الديوانية تهدف الى ملاحقة عناصر المليشيات والخارجين عن القانون في المحافظة.
قائد عمليات الديوانية اللواء عثمان فرهود أوضح ان قوات التدخل السريع التابعة للفرقة السابعة وفوج دبابات الفرقة التاسعة وقوات برية قوامها ثلاثة الاف عنصر من الجيش العراقي بالإضافة الى قوات الشرطة المحلية في المحافظة والقوات متعددة الجنسيات شاركت في عملية (وثبة الاسد) العسكرية.
اللواء فرهود قال ان العملية التي بدأت فجر السبت وتستمر اسابيع عديدة ستكون على مرحلتين تشمل الإولى مركز المدينة فيما تشمل الثانية الاقضية والنواحي التابعة للمحافظة ، مؤكداً ان حظرا للتجوال فرض في عدد من الاحياء التي تجري فيها عمليات مداهمة وتفتيش في الوقت الحاضر .

قالت الشرطة ان خمسة اشخاص قتلوا واصيب عشرة اخرون بجروح في إنفجار سيارة مفخخة إستهدف موكبا لمستشار يعمل في وزارة المالية في حي الكرادة ببغداد .
من جهة أخرى قالت الشرطة إن إنفجار قنبلة مزروعة على الطريق في حي الأمين أسفر عن إصابة شخصين، وأضافت إن عدداً من الصواريخ أو قذائف المورتر سقط في حي الرستمية دون وقوع قتلى أو جرحى.
في الموصل قتل ثلاثة أشخاص بينهم امرأة وأصيب ستة عشر آخرون بينهم أربعة من أفراد الشرطة في إنفجار سيارة ملغومة كانت متوقفة في منطقة الدواسة .
وفي تكريت قتل ضابط بالجيش العراقي وجندي وأصيب آخر أثناء محاولتهم نزع فتيل قنبلة وسط المدينة.

تعهدت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بتقديم امدادات نفطية كافية وفي حينها للسوق وشددت على اهمية السلام العالمي من اجل استقرار الاسواق النفطية.
وقال بيان ختامي لإجتماع القمة الثالثة لزعماء الدول الأعضاء في المنظمة عقد في العاصمة السعودية الرياض ان أوبك تدرك اهمية الطاقة في مكافحة الفقر.
أبرز ما جاء في البيان الختامي لقمة اوبك مع موفد إذاعة العراق الحر الى الإجتماع عماد جاسم :

(صوت عماد جاسم)

قالت شركة أرامكو السعودية إن ثمانية وعشرين شخصاً قتلوا في حريق اندلع في خط أنابيب للغاز قرب معمل الحوية أثناء الليل.
الشركة أوضحت في بيان إن الحريق نجم عن تسرب للغاز في خط الأنابيب الواقع على بعد نحو ثلاثين كيلومترا من المعمل المخصص لسوائل الغاز الطبيعي ، مشيرةً الى ان الحريق أصبح تحت السيطرة منذ ذلك الوقت.
وقال دبلوماسيون غربيون ان الحادث لايبدو عملا تخريبيا ، وأشاروا الى أن معظم القتلى من العمال الآسيويين إضافة إلى لبناني واحد على الأقل.

قال وزير خارجية ايطاليا ماسيمو داليما أن الزعماء اللبنانيين المتنافسين أبلغوه أن بامكانهم الاتفاق على رئيس جديد للبلاد في خطوة تعتبر ضرورية لنزع فتيل الازمة السياسية .
داليما أكد ان المحادثاث الرامية للوصول الى اتفاق قبل الجلسة البرلمانية المقررة في الحادي والعشرين من الشهر الجاري لانتخاب رئيس للبنان تعثرت بسبب اصرار الزعيم المسيحي ميشال عون على ان يتولى المنصب.
وأبلغ داليما المراسلين الصحفيين الايطاليين المرافقين له خلال زيارة لبيروت في اشارة الى عون أن المفاوضات وصلت مرحلة صعبة على نحو خاص بسبب وجود طرف يقول انه المرشح ، مشيراً الى ان هذا الأمر يمثل مشكلة.

قال نائب وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي انه حث الرئيس الباكستاني برويز مشرف على انهاء حالة الطواريء التي أعلنها في البلاد.
المبعوث الأميركي الذي التقى مشرف قال في مؤتمر صحفي ان قانون الطورايء لا يتلاءم مع اجراء انتخابات حرة ونزيهة :

(صوت Negroponte)

" حكم حالة الطوارئ لا يتماشى مع إجراء إنتخابات حرة ، نريهة وجديرة بالثقة والتي تتطلب مشاركة فاعلة من قبل الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام . الشعب الباكستاني يستحق أن يتوّفر على فرصة لإختيار قادته بطريقة خالية من القيود والمحددات التي تفرضها حالة الطوارئ ."

نيغروبونتي اضاف انه دعا مشرف ايضا الى الافراج عن الاف المعارضين الذين اعتقلوا وسجنوا وان يلتزم بوعده بالاستقالة من قيادة الجيش الباكستاني ، مشيراً الى ان هذه الخطوة اذا لم تتخذ فانها ستقوض قدرة الحكومة على اجراء انتخابات مرضية.

قتل إثنا عشر من مقاتلي حركة طالبان على الاقل وأصيب خمسة عشر آخرون بجروح في عملية نفذتها قوات أفغانية وأخرى تحت قيادة حلف شمال الاطلسي (النيتو) مدعومة بغطاء جوي في جنوب أفغانستان.
متحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية أوضح ان قوات تابعة للنيتو معظمها كندية اشتبكت مع متمردي طالبان في قتال شرس في منطقة جيراي غرب مدينة قندهار ، فيما قال رئيس الشرطة في المدينة ان العملية بدأت يوم السبت ، وأشار الى ان قوات الحلف طلبت توجيه ضربات جوية ضد مواقع المتمردين وان المعارك لا تزال جارية.

تضاءلت فرص انقاذ عشرات من العمال الذين فقدوا داخل منجم للفحم شهد انفجارا في أوكرانيا .
زعيم مجلس اتحاد العمال بمنجم الفحم في زاسيادكو يوري زاياتس قال ان الفرصة ضئلية ومحدودة للغاية.
وكانت وزارة الطواريء الاوكرانية أعلنت ان العدد الاحدث للقتلى هو تسعة وثلاثون وان واحداً وخمسين شخصا مفقودون.
لجنة سلامة العمال أرجعت أسباب الإنفجار الذي وقع في الساعة الثالثة صباحاً بالتوقيت المحلي الى وجود غاز الميثان ، فيما ذكر مسؤولون بوزارة الطواريء الأوكرانية إن أربعمئة وسبعة وخمسين من عمال المناجم كانوا داخل المنجم على عمق أكثر من ألف متر تحت الأرض عندما وقع الحادث وأضافوا أن أكثر من أربعين فريق انقاذ تمكن من أخراج مئتين وسبعة وتسعين عاملاً .

أعلن زعيم الحزب الديمقراطي المعارض في اقليم كوسوفو هاشم تقي ان حزبه فاز في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس ما يجعله الرجل الذي من المرجح ان يقود اقليم كوسوفو المنشق الى الاستقلال عن صربيا.
تقي قال لانصاره بعد ست ساعات من اغلاق مراكز الاقتراع ان انتصار حزبه يؤشر بداية للقرن الجديد.
واشارت النتائج الجزئية الى حصول حزب تقي الذي تشكل من افراد جيش تحرير كوسوفو الذي ثار ضد صربيا في عام 1998 على ما يقدر بنحو خمسة وثلاثين بالمئة من الاصوات في الإنتخابات مايشكل اغلبية بسيطة تجعله يبحث عن شركاء ائتلاف لتشكيل حكومة.

على صلة

XS
SM
MD
LG