روابط للدخول

عملية مشتركة ضد مقاتلين من تنظيم القاعدة جنوب بغداد


كفاح الحبيب

شنت قوة مشتركة مؤلفة من نحو سبعمئة وخمسين جندياً هجوماً فجر اليوم على منطقة جنوب بغداد ضد مقاتلين من تنظيم القاعدة .
المتحدثة باسم الجيش الاميركي الميجر ايلين كونواي أفادت بأن طائرات حربية من طراز (F16) أسقطت قنبلتين كبيرتين على مسارات محتملة للهروب بينما قامت طائرات هليكوبتر بنقل الجنود الاميركيين مع نحو مئة وخمسين جنديا عراقيا الى قريتين غرب نهر الفرات.
الميجر كونواي قالت انه يشتبه بان مجموعة القاعدة التي تعمل في المنطقة متورطة في هجوم وقع في الثاني عشر من آيار الماضي أسفر عن فقد جنديين أميركيين بعد ان نصب مسلحون كميناً لدوريتهما بالقرب من المحمودية.


نُسِبَ الى أعضاء بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا قولهم ان أنقره لن ترسل قوات الى شمال العراق لتعقب المتمردين الاكراد اذا ألقوا السلاح في تغيير فيما يبدو في النهج يهدف الى انهاء الازمة على الحدود بين البلدين .
وكان قائد القوات البرية التركي الجنرال ايلكار باسبوغ أكد للصحفيين في حفل استقبال دبلوماسي في أنقره ان تركيا تنفذ عملية عبر الحدود ، دون أن يحدد ماذا يعني بتنفيذ عملية .
من جهة أخرى أكد حرس الحدود العراقيون وشهود عيان في مدينة زاخو إن دبابات تركية شوهدت وهي تقترب اليوم من الحدود العراقية ، فيما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ضابط رفيع في حرس الحدود العراقي تأكيده انه لا علامات على ان تركيا بدأت عملية في العراق مع ان قوات تركية كبيرة حشدت على الجانب التركي من الحدود.


رفعت السلطات الباكستانية الإقامة الجبرية التي فرضتها على زعيمة المعارضة بينظير بوتو قبل ساعات من أداء حكومة مؤقتة اليمين للاشراف على الإنتخابات .
رئيس الشرطة في مدينة لاهور أفتاب تشيما أكد ان الحكومة سحبت أمر احتجاز بوتو ، وقال ان الشرطة ستظل في الخارج حفاظاً على أمنها ، فيما جددت بوتو مطالبتها الرئيس الباكستاني برويز مشرف بالإستقالة ، وقالت في مؤتمر صحفي بعد رفع الإقامة الجبرية المفروضة عليها :

" سبق وان أعلن حزب الشعب ان برويز مشرف ينبغي أن يستقيل ، ونحن ندرك اننا يجب ان نعمل على إيجاد ستراتيجية لخروجه . اننا نقوم بتعبئة قوة الشعب ."


من جهتها رحبت الولايات المتحدة بقرار رفع الاقامة الجبرية عن بوتو حيث أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك على ضرورة الافراج عن المعتقلين السياسيين الاخرين ، واتخاذ خطوات اخرى منها رفع حالة الطورائ.
ويأتي الافراج عن بوتو قبل زيارة مزمعة لنائب وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي الذي قال للصحفيين في مالي وهو في طريقه الى الباكستان ان واشنطن تريد إعادة الأمور الى نصابها :

" العملية السياسية في باكستان أُخْرِجَتْ عن مَسارِها . وان رسالتنا تتمثل في اننا نريد العمل مع الحكومة والشعب والسياسيين الفاعلين في باكستان من أجل إعادة العملية السياسية الى مسارها في أسرع وقت ممكن ."


أقال رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي رئيس الوزراء وعين لادو جورجندزه خلفاً له.
يذكر ان جورجندزة البالغ من العمر ستة وثلاثين عاماً يعمل رئيساً لبنك جورجيا التابع للقطاع الخاص وهو الشركة الجورجية الوحيدة المدرجة اسهمها للتداول في بورصة لندن.
هذا ومن المقرر أن تقوم السلطات في جورجيا برفع حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس الجيورجي الأسبوع الماضي بعد ان صوت البرلمان الجيورجي أمس الخميس لصالح رفعها إعتباراً من اليوم .
وكان الرئيس ساكاشفيلي قد اكد ان من شأن الحركات السياسية في البلاد أن تمارس نشاطاتها دون قيود ، وأضاف :

" أود أن أخبركم بأن جميع القوى السياسية وجميع ممثلي الطيف السياسي وجميع المواطنين ، سيتوفرون على فرصة كاملة لممارسة نشاطاتهم السياسية دون قيود ، لدينا قوانين خاصة تضمن إستخدام وسائل الإعلام من قبل المعارضة."


قالت الهيئة الرقابية في منظمة الامن والتعاون في اوروبا انها الغت خططها لمراقبة انتخابات مجلس النواب الروسي (الدوما) التي تجري في كانون الاول المقبل بسبب قيود وعمليات تأخير لجأت اليها السلطات الروسية.
مكتب المؤسسات الدستورية وحقوق الانسان التابع للمنظمة الذي يتولى مهمة مراقبة الانتخابات ذكر في بيان انه اتخذ القرار بعد ان رفضت موسكو منح تأشيرات دخول للمراقبين الذين يريد المكتب ارسالهم الى روسيا ، فيما أعربت المتحدثة بإسم المفوضية الأوروبية كريستيان هومان عن أسفها لعدم التمكن من تنفيذ المراقبة وقالت للصحفيين في بروكسل:
" نتوقع من روسيا أن تحترم الضمانات التي قدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد إجتماع القمة مع الإتحاد الأوروبي في البرتغال الشهر الماضي والتي أكد فيها ان الإنتخابات الروسية ستكون مفتوحة وفق المعايير الدولية الخاصة بالإنتخابات الديمقراطية وبالأخص تلك المتعلقة بإلتزامات روسيا كعضو في منظمة الأمن والتعاون الأوروبية ."


قال مسؤول بوزارة الخارجية الاميركية ان إدارة الرئيس جورج بوش تستعد لإبلاغ الكونغرس عن عزمها بيع السعودية وجيرانها في منطقة الخليج العربية ما قيمته مليارات الدولارات من الأسلحة المتطورة.
المسؤول أعرب عن توقعه في أن يتم تقديم الاخطار الرسمي بالمبيعات قبل عطلة الكونغرس الشهر المقبل.
عضو مجلس النواب الديمقراطي انتوني وينر الذي يسعى إلى عرقلة أكثر الصفقات إثارة للجدل للسعودية قال ان الفترة التمهيدية التي تسبق إخطار الكونغرس رسميا بالصفقة بدأت يوم الثلاثاء بكلمة الى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.


قالت مصادر دبلوماسية اوروبية ان اجتماع القوى الكبرى المقرر الاسبوع المقبل لمناقشة تشديد العقوبات على ايران ألغي نظرا لانسحاب الصين.
وكان من المقرر أن يجتمع ممثلون سياسيون من بريطانيا وفرنسا والمانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين في التاسع عشر من الشهر الجاري لدراسة التقرير المقدم من كل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية و منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.
مصدر دبلوماسي اوروبي أعرب عن إعتقاده بان الامر متعلق بمصاعب حقيقية في سفر الوفد الصيني وبالقضية الاوسع الخاصة بالعقوبات من جانب تلك الجهة.

على صلة

XS
SM
MD
LG