روابط للدخول

العراق يحذر شركات النفط الاجنبية التي توقع عقودا مع حكومة اقليم كردستان وقانون النفط يحتاج الى شهور لتشريعه


فارس عمر


قال وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الخميس ان شهورا ستمر قبل حصول الموافقة النهائية على قانون النفط والغاز. واضاف الشهرستاني في تصريح للصحفيين في الرياض ان من الضروري ان تتوصل الكتل المختلفة في مجلس النواب الى تسوية خلافاتها وهي لم تفعل ذلك حتى الآن. واضاف ان هذا قد يحتاج الى بعض الوقت ويمكن ان يستغرق شهورا ، بحسب تعبيره.
واوضح وزير النفط ان العراق لا يحتاج الى قانون جديد للتعامل مع شركات النفط العالمية. واشار الى ان العراق بدأ التحادث مع هذه الشركات بشأن حقول النفط في الجنوب.

قال قائد القوات البريطانية في البصرة الميجر جنرال غراهام بنز اليوم الخميس ان الهجمات التي تستهدف جنوده والقوات العراقية انخفضت بنسبة تسعين في المئة في جنوب العراق منذ انسحاب القوات البريطانية من المدينة. واعرب القائد العسكري البريطاني عن ثقته بقدرة القوات العراقية على التعامل مع المستوى الحالي لأعمال العنف في المنطقة.
وكانت القوات البريطانية انسحبت في اوائل ايلول الماضي من القصور الرئاسية الى قاعدة في مطار البصرة الدولي.

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس الى الاطاحة بحركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف حزيران الماضي. وفي كلمة القاها الرئيس الفلسطيني بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لاعلان الزعيم الراحل ياسر عرفات دولة فلسطين من الجزائر العاصمة ، شدد عباس على ضرورة اسقاط ما سماها "الزمرة الانقلابية" التي استولت على قطاع غزة بالقوة ، بحسب تعبيره. واتهم الرئيس الفلسطيني حركة "حماس" باعتقال مئات من كوادر حركة فتح ومنظمة التحرير والفصائل الفلسطينية الاخرى والأفراد. وقال ان هذا دليل على حالة الارتباك والعزلة ، على حد وصفه.

قالت رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو اليوم الخميس انها تأمل بتشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى ادارة البلاد بدلا من الرئيس برويز مشرف قبل الانتخابات. واضافت انها تُجري اتصالات مع احزاب المعارضة الاخرى لكسب تأييدها.
وكان القنصل الاميركي في مدينة لاهور ، براين هنت اجتمع مع بوتو في منزلها حيث تخضع للاقامة الجبرية. وقال هنت في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع انه اطلع بوتو على موقف الولايات المتحدة من الوضع في باكستان

(صوت القنصل الاميركي في مدينة لاهور)

"نقلتُ لرئيسة الوزراء السابقة قلق الحكومة الاميركية إزاء حالة الطوارئ ورأْيَنا بأن من الضروري ان تتحرك حكومة باكستان بأسرع وقت ممكن لاعادة الديمقراطية ، وموقفَنا الثابت بأن هذا يشمل تنازل الرئيس عن منصب قائد الجيش ، وان علينا ان نتحرك بأقصى سرعة ممكنة لاجراء انتخابات حرة ونزيهة في موعدها في باكستان".

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي موون اليوم الخميس القادة اللبنانيين الى اجراء الانتخابات الرئاسية قبل انتهاء ولاية الرئيس اميل لحود في الرابع والعشرين من تشرين الاول الحالي. وقال بان لدى وصوله الى بيروت ان انتخاب رئيس جديد انتخابا حرا ونزيها بموجب القواعد الدستورية بعيدا عن التدخل الخارجي هو علامة بارزة في تطور لبنان ليكون ديمقراطية حيوية ، بحسب تعبيره. وشدد بان على ضرورة اجتماع البرلمان الاسبوع المقبل لانتخاب رئيس جديد. وقال الامين العام للامم المتحدة ان لا رجعة عن الجهود الرامية الى تشكيل محكمة لمحاسبة المسؤولين عن اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري وانه يفعل ما بوسعه لتسريع العملية.

قال مسؤول في الحكومة الافغانية اليوم الخميس ان عناصر طالبان قتلوا رجلا يدير مدرسة لتعليم اللغة الانكليزية. واضاف المتحدث باسم حكومة اقليم "باكتيا" دين محمد درويش ان اطلاق النار الذي حدث خلال الهجوم اسفر عن مقتل اثنين من عناصر طالبان واثنين من افراد الشرطة. واشار الى ان القتيل كان ينظم دورات لتعلم اللغة الانكليزية في اقليم باكتيا الشرقي المحاذي لباكستان.


قرر البرلمان الجورجي رفع حالة الطوارئ في البلاد ابتداء من يوم غد الجمعة. وقالت رئيسة البرلمان نينو بور جانادزة ان اعضاء البرلمان صوتوا بأغلبية ساحقة مع قرار الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي رفع حالة الطوارئ.
وزارة الخارجية الاميركية رحبت بالقرار وقالت انه خطوة ايجابية.
وكان الرئيس ساكاشفيلي اعلن حالة الطوارئ في السابع من تشرين الثاني بعد اشتباكات بين قوات الشرطة ومتظاهرين مناوئين للحكومة. واتهم روسيا بإثارة اعمال الاحتجاج. كما اقترح ساكاشفيلي اجراء انتخابات مبكرة في الخامس من كانون الثاني المقبل. ولكن روسيا اعتبرت ان المقترح مهزلة ، على حد وصفها.

حذر العراق اليوم الخميس شركات النفط الاجنبية التي توقع عقودا نفطية مع حكومة اقليم كردستان بأنها ستُمنع من العمل في البلد ومن تصدير النفط.
وقال وزير النفط حسين الشهرستاني ان أي شركة وقعت عقودا من دون موافقة السلطة الاتحادية في العراق لن تتاح لها فرصة العمل مع حكومة العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن الشهرستاني قوله ان تحذيرا وجه الى الشركات بأن العراق لن يسمح بتصدير نفطها.
وكانت حكومة اقليم كردستان وقعت الاسبوع الماضي سبعة عقود تنص على تقاسم الانتاج مع عدد من الشركات النفطية الاجنبية.

قال مسؤول في وزارة الصحة اليوم الخميس ان طفلا توفي بعد اصابته بمرض الكوليرا في دار للايتام في بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن المفتش العام لوزارة الصحة عادل محسن ان الطفل الذي يُعتقد انه في الثانية عشرة من العمر توفي يوم امس الاربعاء في احد مستشفيات العاصمة. واضاف محسن ان الاصابة بالمرض شُخصت عند اربعة اطفال آخرين يعيشون في دار "الحنان" للايتام في منطقة العطيفية في بغداد وانهم الآن يخضعون للعلاج في المستشفى. وكانت دار "الحنان" للايتام استأثرت باهتمام وسائل الاعلام في الصيف الماضي عندما عثر الجنود الاميركيون على نحو اربعة وعشرين طفلا عراة يعانون من نقص التغذية وفي غرف معتمة.

قالت مصادر امنية ان ستة اشخاص قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب اكثر من عشرين آخرين بينهم عدة اطفال في عملية انتحارية بسيارة مفخخة استهدفت مسؤولا امنيا كبيرا في مدينة كركوك. واضافت المصادر ان الهجوم وقع في حي تسعين جنوبي المدينة اثناء مرور موكب قائد شرطة طوارئ كركوك العميد خطاب عبد الله. وان ثلاثة من عناصر الشرطة وثلاثة مدنيين آخرين قُتلوا في الهجوم فيما أُصيب العميد خطاب بجروح نُقل على اثرها الى المستشفى.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان قواته قتلت خمسة وعشرين مسلحا من عناصر تنظيم "القاعدة" والقت القبض على واحد وعشرين آخرين في عملية نفذتها ليل الثلاثاء وصباح الاربعاء في منطقة الطارمية شمالي بغداد.
وقال الجيش الاميركي في بيان آخر ان احد جنوده قُتل وأُصيب اربعة آخرون يوم امس الاربعاء خلال عمليات قتالية في محافظة ديالى.

قال قائد عسكري اميركي اليوم الخميس ان التزام ايران بوقف تدفق الاسلحة والمتفجرات الى العراق يبدو ساريا وساهم في انخفاض التفجيرات الناجمة عن زرع عبوات على الطرق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الميجر جنرال جيمس سيمونز ان عدد العبوات التي عُثر عليها أو انفجرت في تشرين الاول انخفض الى ادنى مستوياته منذ ايلول عام 2005. وكانت السلطات العراقية اكدت ان المسؤولين الايرانيين تعهدوا لرئيس الوزراء نوري المالكي خلال زيارته ايران في آب الماضي بوقف تدفق الاسلحة والمتفجرات التي تُهرب عبر الحدود الى العراق.

أقر مجلس النواب الاميركي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون مشروع قانون لتمويل الحرب في العراق بتخصيص خمسين مليار دولار على ان يرتبط ذلك بانسحاب القوات الاميركية خلال الاسابيع القادمة وانهاء العمليات القتالية بحلول كانون الاول عام 2008. ويشكل الاجراء خطوة رمزية من المستبعد ان توضع في حيز التنفيذ. واعلن البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش سيمارس حق الفيتو ضد مشروع القانون.

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس ان السلطة الفلسطينية عازمة على التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل. وفي كلمة القاها الرئيس الفلسطيني بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لاعلان الزعيم الراحل ياسر عرفات دولة فلسطين من الجزائر العاصمة ، شدد عباس على ضرورة وقف الاستيطان وانهاء الحصار والافراج عن المعتقلين في سجون اسرائيل ووقف دوامة العنف والاغتيالات.
في غضون ذلك قالت مصادر طبية وشهود ان ناشطَين فلسطينيين قُتلا وأُصيب ثلاثة آخرون في غارة اسرائيلة على شمالي غزة. واعلنت كتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة "فتح" ، ان الناشطَين من عناصرها.

اعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الخميس ان الدول العربية ستتخذ موقفا موحدا من اجتماع انابوليس للسلام في الشرق الاوسط المقرر عقده هذا العام ، عندما يجتمع وزراء الخارجية العرب في القاهرة الاسبوع المقبل. وجاء اعلان موسى عقب اجتماعه مع الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق.
الأسد من جهته اكد في الاجتماع ان أي مبادرة سلام لا تشمل هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل لن تكون جدية ولن تحقق السلام العادل والشامل ، بحسب بيان صادر عن الرئاسة السورية.

وصل الامين العام للامم المتحدة بان كي موون اليوم الخميس الى بيروت في زيارة للبنان يُجري خلالها محادثات مع القادة اللبنانيين تتركز على اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ، قبل انتهاء ولاية الرئيس اميل لحود في الرابع والعشرين من تشرين الاول الحالي.
ومن المقرر أن يجتمع بان مع كل من رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة والبطريارك الماروني مار نصر الله بطرس صفير.

رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس اتخاذ موقف واضح من مطالبة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت باعتراف الفلسطينيين بالطابع اليهودي لدولة اسرائيل. وقال عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الاوكراني فكتور يوشينكو في مدينة رام الله بالضفة الغربية ان فلسطين التاريخية ستُقسم الى دولتين هما اسرائيل وفلسطين. واضاف الرئيس الفلسطيني انه لا يناقش طابع هذه الدولة او تلك.

قال مسؤول باكستاني اليوم الخميس ان الرئيس برويز مشرف سيتخلي عن منصب قائد الجيش قبل بداية الشهر المقبل. واعلن المدعي العام مالك محمد قيوم في مؤتمر صحفي ان الرئيس مشرف قال انه سيخلع بزته العسكرية قبل اليوم الاول من كانون الاول. ويعمل مشرف على الانتهاء من تشكيل حكومة لتصريف الاعمال فيما نقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو الخاضعة للاقامة الجبرية في منزلها بمدينة لاهور ، انها تقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية مع احزاب المعارضة الاخرى تتولى ادارة الحكم بدلا من مشرف قبل الانتخابات المقررة في مطلع العام المقبل.
في غضون ذلك قال مسؤولون ان صبيين في الحادية عشرة والثانية عشرة قُتلا عندما حدث اطلاق نار خلال تظاهرة احتجاج ضد حالة الطوارئ في مدينة كراجي.

قال مصدر رئاسي باكستاني ان الرئيس برويز مشرف قرر تعيين رئيس مجلس الشيوخ محمد ميان سوومرو رئيسا لحكومة تصريف اعمال تشرف على اجراء الانتخابات في كانون الثاني المقبل. واكد المصدر لوكالة فرانس برس ان محمد ميان سوومرو سيؤدي اليمين القانونية يوم غد الجمعة. واضاف ان رئيس مجلس الشيوخ أنسب مرشح لهذه المهمة ولديه خبرة واسعة. في غضون ذلك قالت رئيس الوزراء السابقة بنازير بوتو الخاضعة للاقامة الجبرية في منزلها في لاهور انها ابلغت القنصل الاميركي في المدينة براين هنت الذي زارها في منزلها اليوم انها لا تستطيع العمل مع مشرف. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بوتو انها قالت للدبلوماسي الاميركي ان من الصعوبة بمكان العمل مع مشرف الذي بدلا من ان يقود باكستان الى الديمقراطية اعادها الى الدكتاتورية العسكرية ، بحسب تعبيرها.

قررت محكمة بريطانية اليوم الخميس ان رجل الدين المتشدد ابو حمزة المصري يمكن ان يُسلَّم الى الولايات المتحدة لمواجهة تهم بدعم تنظيم "القاعدة" والضلوع في خطف رهائن.
وكان حكم بالسجن سبع سنوات صدر في شباط عام 2006 على الخطيب السابق لمسجد "فنزبري" في شمال لندن بعد ادانته بترويج الكراهية العنصرية والتحريض على القتل.

هددت نقابة سائقي القطارات في المانيا اليوم الخميس بتحويل الاضراب الذي اعلنته لمدة يومين الى اضراب مفتوح إذا لم تقدم شركة "دويتشة بان" الحكومية عرضا أفضل من عرضها السابق للعمال. وتسبب الاضراب في تعطل حركة الشحن والمسافرين على نطاق واسع. واعترف طرفا النزاع بأن الاضراب هو الاوسع في تاريخ السكك الالمانية. ويأتي هذا الاضراب بعد يومين على اضراب عمال المواصلات والسكك في فرنسا. وكان الاضراب بدأ منذ مساء الثلاثاء احتجاجا على خطط الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لتعديل قانون التقاعد.

قال مسؤول عسكري ان روسيا انهت سحب قواتها المتمركزة في جورجيا منذ عام 1991. واكد المتحدث باسم القوات البرية الروسية العقيد ايغور كوناشينكوف ان عملية الانسحاب استُكملت قبل عام من الموعد

(صوت المتحدث باسم القوات البرية الروسية العقيد ايغور كوناشينكوف)

"بسحب الاسلحة والآليات والمعدات وغلق القواعد العسكرية الروسية في الاراضي الجورجية أُنجزت العملية قبل نحو عام من الموعد المحدَّد لها. كما ان الطواقم المكلفة بتهيئة المعدات والاسلحة للنقل غادرت الى روسيا وارمينيا".
ورغم عملية الانسحاب يبقى نحوُ الفين وخمسمئة جندي روسي يقومون بمهمة حفظ السلام في اقليم ابخازيا الانفصالي رغم مطالبة الحكومة الجورجية برحيلهم.

قالت شركة شل النفطية اليوم الخميس ان احد انابيبها تعرض للهجوم في جنوب نيجيريا. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الشركة بريشيس اوكو لوبو ان الهجوم استهدف انبوبا يغذي ميناء التحميل في المنطقة المضطربة.
وتصدر شركة شل من هذا الميناء ما متوسطه ثلاثمئة وثمانين الف برميل يوميا. ولم تعرف على الفور الجهة المسؤولة عن الهجوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG