روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الخميس 15 تشرين الثاني


احمد رجب - القاهرة

- اهتمت جميع الصحف المصرية في صفحاتها الأولى بنتائج تحقيقات المكتب الفيدرالى الأميركي التي أدانت عناصر شركة بلاك ووتر الأمنية الأميركية، وقالت صحيفة الأهرام إن نتائج التحقيقات التي أجراها مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي الـ إف‏.‏ بي‏.‏ أي في واقعة ساحة النسور في بغداد الذي فتح فيها حراس الأمن في شركة بلاك ووتر الأمريكية النيران علي‏17‏ مدنيا عراقيا أردوهم قتلي‏,‏ أن‏14‏ قتيلا على الأقل تعرضوا للنيران دون مبرر وبالمخالفة للقواعد التي تحكم عمل شركات الأمن الخاصة العاملة في العراق‏.

- من جهتها قالت صحيفة الأهرام المسائي إن زعماء عراقيين حذروا من أن الصراع الطائفي لا يزال يشكل تهديدا كبيرا رغم تحسن الأمن وذلك بعد ساعات من انفجار هائل هز وسط بغداد فيما أعلن الجيش الأمريكي مقتل ثلاثة من جنوده‏.‏ وقالت الشرطة العراقية ان قنبلة مزروعة في الطريق انفجرت أمس خارج المنطقة الخضراء المحصنة والتي تضم السفارة الأمريكية وبعض الوزارات العراقية.

- أما صحيفة المصري اليوم فقد نشرت تقريرا مؤثرا حول تجارة الجثث في العراق نقلا عن وكالات الأنباء العالمية قالت فيه إن التجارة في الجثث أصبحت أحد أوجه الكسب غير المشروع في عدد من مدن العراق. ونقلت عن مصدر أمني أن الشرطة ألقت القبض على شخصين عند نقطة تفتيش شمالي مدينة النجف يتاجران في الجثث مجهولة الهوية، بهدف بيعها للجماعات الإرهابية الذين يقومون باستخدام جثث الموتى في العمليات الإرهابية المشبوهة أو لابتزاز عوائلهم.

- ويعود الملف الإيراني إلى التصاعد مجددا وتقول صحيفة الأخبار إنه قبل ساعات من تقرير البرادعي اتهمت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس إيران بنشر 'التطرف والعنف' في أنحاء الشرق الأوسط، وأوضحت رايس انه 'بوجود نظام إيراني عدواني فإننا نري ان التطرف العنيف يتطور بطرق جديدة وخطيرة تجعله خطرا ليس على شعب امة واحدة أو عرق واحد أو ديانة واحدة لكن على الجميع في الشرق الأوسط'.. ونقلت الصحيفة عن رايس إن 'حكومة إيران تضع على نحو متزايد نفسها على قمة التطرف العنيف المتصاعد'.

- أخيرا من المساء نطالع أنباء الدورة الرياضية العربية حيث حافظت مصر على صدارة الدورة بعد فوزها ب 68 ميدالية متنوعة عقب انتهاء منافسات اليوم الثالث بينما توقف رصيد تونس عند 35 ميدالية فقط.. وجاءت الجزائر في المركز الثالث. وكان اليوم الثالث للدورة العربية قد شهد تفوقاًَ مصرياً بعد الفوز ب 34 ميدالية منها: 11 ذهبية و8 فضيات و15 برونزية ليصل عدد الميداليات إلى 24 ذهبية و18 فضية و25 برونزية.

على صلة

XS
SM
MD
LG