روابط للدخول

وزير خارجية تركيا: الولايات المتحدة بدأت بتقاسم المعلومات مع أنقرة عن مواقع بي كي كي


رواء حيدر



طلباني: ليس هناك خطر من اجتياح تركي لكردستان ::::: الدباغ: آخر نسخة من مشروع قانون المساءلة والعدالة أرسل إلى البرلمان ::::: مسؤول عسكري تركي ينفي قصف مواقع في كردستان ::::: وزير خارجية تركيا: الولايات المتحدة بدأت بتقاسم المعلومات مع أنقرة عن مواقع بي كي كي ::::: قوات عراقية تستولي على مقر هيئة علماء المسلمين ::::: مكتب التحقيق الفدرالي: عناصر شركة بلاك ووتر خالفوا ضوابط استخدام القوة في حادثة ساحة النسور ::::: وجهاء وشيوخ قبائل الانبار يناقشون اعمار المحافظة في عمان

استبعد الرئيس جلال طلباني أن تنفذ تركيا عملية عسكرية في شمال العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني وقال في لقاء أجرته معه صحيفة الاهرام القاهرية " أنا أعتقد أنه ليس هناك خطر من اجتياح تركي لكردستان واضاف أن هذه الأزمة علي وشك الانتهاء فالوفد العراقي الذي شارك في مؤتمر اسطنبول التقى بالرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء التركي أردوغان وأقنعهما بأن الحكومة العراقية تعادي منظمة حزب العمال الكردستاني الموجودة بصورة غير شرعية في شمال العراق، حسب الصحيفة.
هذا وقد اختتم طالباني، زيارته إلى جمهورية مصر العربية، وتوجه اليوم إلى دولة الكويت على رأس وفد حكومي وبرلماني بهدف عقد مباحثات رسمية مع الجانب الكويتي حول جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الناطق بلسان الحكومة العراقية علي الدباغ إن الحكومة ارسلت إلى مجلس النواب آخر نسخة من مشروع قانون يخفف الضغط على الموالين للنظام السابق ممن كانوا يشغلون مناصب حكومية.
الدباغ قال للوكالة إن النسخة الجديدة تتضمن تعديلات لبعض الفقرات التي سبق وان اثارت اعتراضات غير انه لم يعط تفاصيل أخرى. هذا ومن غير المعروف متى سيبدأ مجلس النواب مناقشة نسخة مشروع القانون الجديدة.
الدباغ قال أيضا إن المشروع يتضمن تشكيل هيئة وطنية للمساءلة والعدالة تقوم بمراجعة ملفات أعضاء حزب البعث المنحل ومحاسبة من يستحق منهم الحساب، حسب الوكالة.

داهمت قوات عراقية مقر هيئة علماء المسلمين في بغداد وسيطرت على المبنى وطوقته وطلبت من الموظفين العاملين فيه مغادرته، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء أضاف أن هيئة علماء المسلمين نشرت بيانا على الانترنيت قالت فيه إن الوقف السني هو الذي أرسل القوات العراقية إلى المقر في الساعة التاسعة من صباح هذا اليوم.
رئيس الوقف السني احمد عبد الغفور السامرائي عقد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق في جامع أم القرى اتهم فيه الهيئة بدعم تنظيم القاعدة قائلا إن الهيئة تهاجم المشاركين في حركات الصحوة وتعمل ضد أي جماعة تحاول تطهير احيائها من عناصر تنظيم القاعدة واضاف أن الجمعية طالما بررت أعمال القتل والاغتيال التي تنفذها القاعدة. السامرائي قال أيضا إن الهيئة لم يعد لها مكان هنا وإن هذه المقرات أصبحت عائدة الآن للوقف السني.

أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن تحقيقا أجراه مكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة ايف بي آي توصل إلى أن عناصر الأمن العاملين في شركة بلاك ووتر أطلقوا النار على أربعة عشر شخصا واردوهم قتلى دون أي مبرر في السادس عشر من أيلول الماضي في ساحة النسور في بغداد. وكانت الشركة قد قالت أن حراسها تعرضوا إلى إطلاق نار مما دفعهم إلى الرد غير أن الصحيفة نقلت عن مسؤولين مدنيين وعسكريين أميركيين دون تسميتهم، أن عناصر الشركة خالفوا القواعد الخاصة باستخدام القوة وان المحققين لم يجدوا أي دليل على تعرض الحراس إلى هجوم أو اعتداء في هذه الحادثة.

يعيد الجيش الأميركي إلى بلادها ثلاثة آلاف من قواته العاملة في محافظة ديالى ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين عسكريين إنه لن يتم ابدال هذه القوات بقوات جديدة بينما ستقوم قوات أخرى تقيم حاليا قرب بغداد بالسيطرة على منطقة ديالى، حسب قول الميجور بيغي كاغيليري الناطقة باسم القوات الأميركية في شمال العراق التي أوضحت أن اغلب القوات المذكورة ستعود إلى بلدها بحلول نهاية العام وأن عددا من الجنود غادروا بالفعل كما قالت إنه لن يتم تخفيض العدد الإجمالي للقوات المخصصة لمحافظة ديالى بسبب هذا الإجراء.

نفى قائد القوة الجوية ا لتركية الجنرال آيدوغان بابا أوغلو قيام طائرات حربية تركية بقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن وكالة الاناضول للأنباء.
بابا اوغلو قال خلال زيارة إلى قبرص إن الطائرات التركية لم تنفذ أي عملية عبر الحدود وإن هذه الانباء غير صحيحة.
يذكر إن مسؤولا في الأمن في إقليم كردستان قال يوم الثلاثاء إن طائرات حربية تركية قصفت ثلاث قرى قرب زاخو في الصباح الباكر.

يشارك وجهاء من محافظة الانبار في اجتماع في العاصمة الأردنية عمان اليوم لمناقشة الوضع في المحافظة واعتماد خطة لاعمارها. وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلت عن رئيس مجلس محافظة الانبار عبد السلام محمد قوله في الاجتماع إن هدفه هو تحقيق تقدم على الصعد الانسانية والسياسية والاقتصادية والصناعية في المحافظة بعد أن أدى العنف إلى تدمير البنى الارتكازية هناك. يتواصل هذا الاجتماع على مدى أربعة أيام بمشاركة مائة من شيوخ العشائر والوجهاء واعضاء في مجلس النواب من محافظة الانبار.

نقلت فضائية أين تي في التركية عن وزير خارجية تركيا علي بابجان قوله إن الولايات المتحدة بدأت بتقاسم معلومات مع تركيا عن مواقع عناصر حزب العمال الكردستان.
الفضائية نقلت عن بابجان إن عملية تقاسم المعلومات بدأت اعتبارا من اليوم وإن هذا الأمر شديد الاهمية.
بابجان أضاف إن الحكومة التي خولها البرلمان بتنفيذ عملية عسكرية في شمال العراق ستتحمل مسؤولياتها دون شك، حسب قوله.

قال لورنس جوليس رئيس مكتب مفوضية اللاجئين الدولية في دمشق إن ما يزيد على أربعة آلاف نازح قدموا طلبات لجوء إلى الولايات المتحدة.
يذكر أن الولايات المتحدة تنوي استقبال اثني عشر ألف لاجئ من مختلف دول الشرق الأوسط في عام واحد غير انها لم تستقبل بالفعل غير اربعمائة وخمسين شخصا الشهر الماضي أي اقل من نصف المعدل الشهري المفترض استقباله.

أخبار امنية:

- أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده في الموصل بينما قتل جنديان اخران خلال عمليات في ديالى يوم الثلاثاء. بيان الجيش الأميركي قال أيضا إن أربعة جنود اصيبوا في الانفجار.
- اعتقلت قوات عراقية واميركية مشتركة احد القادة المتطرفين خلال عمليات يوم الثلاثاء في مدينة التاجي، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.
- انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية أميركية قرب المنطقة الخضراء فقتلت مدنيين عراقيين وأصابت ثلاثة، حسب مسؤولين في الأمن.
- قالت مصادر في الشرطة أن شخصين في الأقل قتلا وأصيب ستة عندما فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه في تجمع لشيوخ عشائر في الاسكندرية في جنوب بغداد اليوم. هذا ولم يعرف في الحال إن كان بين القتلى شيوخ عشائر. مصدر آخر في الشرطة قال إن سيارة مفخخة انفجرت أيضا خارج مكان الاجتماع ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن الحادث.

قال وزير المخابرات الإيراني غلام حسين محسني ايجيهي إنه تم توجيه اتهام إلى كبير المفاوضين الإيرانيين النوويين السابق حسين موسافيان بتسليم معلومات سرية إلى جهات أجنبية ومنها السفارة البريطانية.
هذا ولم يتضح إن كان هذا الاتهام وجه إلى موسافيان بشكل رسمي علما أن موسافيان كان سفيرا سابقا في ألمانيا وانه اعتقل في وقت سابق من هذا العام ثم أطلق سراحه بكفالة وكان في فريق التفاوض خلال فترة الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي.

قال رئيس باكستان بيرفيز مشرف اليوم إنه يتوقع تخليه عن منصبه كقائد عام للقوات المسلحة في نهاية الشهر وأن يبدأ فترة رئاسية جديدة بصفته المدنية.
يذكر أن مشرف كان ينوي التخلي عن منصبه العسكري يوم غد عند انتهاء فترته الرئاسية الحالية، غير انه قال لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء إنه اضطر إلى تأجيل إعادة الحكم المدني في باكستان حتى تصدر المحكمة العليا قرارها بشأن إعادة انتخابه رئيسا للبلاد.
هذا واعلنت الولايات المتحدة نيتها في إرسال جون نيغروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأميركية إلى إسلام آباد في نهاية هذا الشهر.

قالت رئيسة برلمان جو رجيا نينو بورجانادزه إن الحكومة ستلغي حالة الطوارئ في البلاد يوم الجمعة المقبل وأضافت أن التحضيرات قد تبدأ بعد ذلك لانتخابات رئاسية مبكرة:
" سيتم إلغاء حالة الطوارئ في جورجيا اعتبارا من السادس عشر من هذا الشهر وستعود الأوضاع إلى حالتها الطبيعية. آمل أن نتمكن من البدء بالتحضير للانتخابات وتنظيم انتخابات ديمقراطية ونزيهة في البلاد ليقرر الشعب الجورجي القيادة التي يود العيش في ظلها خلال فترة الولاية المقبلة ".

يذكر أن الولايات المتحدة ومنظمات غربية حثت تبليسي على إلغاء حالة الطوارئ وما رافقها من قيود على وسائل الإعلام والتي تم فرضها منذ السابع من هذا الشهر بعد قيام قوات الشرطة بتفريق مظاهرة مناوئة للحكومة باستخدام القوة.
وقد اتهم رئيس جو رجيا ميخائيل ساكاشفيلي روسيا بانها وراء المظاهرات وقال إن حالة الطوارئ ضرورية لمنع انتشار الفوضى.

قتلت قوات باكستانية تدعمها مروحيات قتالية عشرة مسلحين في الأقل اليوم، خمسة منهم في شمال غرب البلاد وخمسة آخرون في عملية أخرى. يذكر أن مائتي شخص في الأقل قتلوا خلال الأسابيع المنصرمة في اشتباكات بين قوات الأمن واتباع رجل الدين مللا فضل الله في منطقة حدودية تقع في شمال غرب البلاد.

قال الجيش الأميركي إن عشرات من مسلحي جماعة طالبان قتلوا
في ضربات جوية وجههتها قوات التحالف في جنوب البلاد. الجيش أضاف أن قوات أفغانية تدعمها قوات من التحالف طلبت دعما جويا إثر تعرضها إلى هجوم من جانب مسلحين في إقليم اوروزغان يوم أمس الثلاثاء. هذا ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر بين قوات التحالف أو القوات الأفغانية.

نُقل عن الميجور جنرال فلاديمير زارتسكي قائد القوات المدفعية والصاروخية الروسية أن موسكو قد تنشر صواريخ قصيرة المدى في بيلا روسيا ردا على منظومة الدفاع الصاروخية الأميركية في أوربا الوسطى. القائد العسكري الروسي أضاف أن هناك رد فعل لأي فعل.
يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال في حزيران الماضي إن روسيا قد تعتبر الصواريخ في أوربا أهدافا عسكرية لو مضت الولايات المتحدة قدما في خططها لنصب محطات للرادار ولرصد الصواريخ في جمهورية الجيك وبولونيا.

أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل جون نيغروبونتي نائب وزيرة الخارجية إلى إسلام آباد في نهاية هذا الأسبوع ليحث رئيس باكستان بيرفيز مشرف على إلغاء حالة الطوارئ في البلاد. نيغروبونتي سيكون أهم مسؤول أميركي يزور باكستان منذ بدء الأزمة قبل أسبوعين تقريبا.
الناطق توم كيسي قال إن نيغروبونتي سيحث باكستان على المضي قدما في تنظيم انتخابات تشريعية حرة ونزيهية كما جاء في وعد لمشرف في كانون الثاني الماضي إذ قال:
" اعتقد أن تغيرا في الأقل قد حدث في مواقف الرئيس مشرف الاولية غير أن ذلك لا يكفي كي يشعرنا بالارتياح لعودة باكستان إلى طريق الديمقراطية التي نود لها أن تسير فيه ".

وقعت هزة أرضية بقوة 7.7 على مقياس ريختر في شمال تشيلي اليوم ولم ترد أنباء في الحال عما سببته من خسائر مادية أو في الأرواح.

على صلة

XS
SM
MD
LG