روابط للدخول

تركيا ترسل قوات خاصة الى منطقة الحدود مع العراق


فارس عمر


تركيا ترسل قوات خاصة الى منطقة الحدود مع العراق ::::: 60 الف عراقي في سجون القوات الاميركية والسلطات العراقية ::::: بيريز اول رئيس اسرائيلي يلقي خطابا في برلمان دولة مسلمة ::::: بنازير بوتو تدعو الرئيس مشرف الى التنحي



اعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الثلاثاء ان عدد السجناء والمعتقلين في سجون القوات متعددة الجنسيات والسلطات العراقية يبلغ اليوم زهاء ستين الفا. وقال كارل ماتي رئيس بعثة الصليب الاحمر في العراق في مؤتمر صحفي في عمان بمناسبة انتهاء مهام عمله ان هؤلاء السجناء محتجزون في مناطق متفرقة من العراق وان منظمة الصليب الاحمر تستطيع زيارة البعض منهم. واضاف ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر تستطيع زيارة مراكز الاعتقال الدائمة لدى القوات متعددة الجنسيات. واعرب ماتي عن الأمل بتوقيع اتفاقية مع الحكومة العراقية قريبا تتيح للصليب الاحمر زيارة جميع مراكز الاعتقال الاخرى.

قالت مصادر عسكرية ان الجيش التركي دفع اليوم الثلاثاء بمئات من القوات الخاصة الى منطقة الحدود مع العراق حيث حشدت تركيا نحو مئة الف جندي. وافادت وكالة رويترز ان القوات الخاصة أُرسلت الى اقليمي هكاري وسرناك حيث قُتل اليوم اربعة عسكريين اتراك بينهم ضابط وأُصيب اثنان في اشتباكات مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني. في غضون ذلك تحدثت تقارير عن وقوع هجمات تركية داخل الاراضي العراقية ولكن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان جمال عبد الله نفى ذلك.

اظهرت دراسة جديدة ان عدد العراقيين في الاردن يبلغ نحو نصف مليون عراقي. وقال معهد الابحاث النرويجي في اوسلو ان الدراسة التي أُجريت على امتداد ستة اشهر بطلب من الحكومة الاردنية تبين ان غالبية العراقيين هربوا من بغداد بسبب اعمال العنف. واضاف ان اكثر من خمسة وتسعين في المئة من العراقيين لا يرغبون في العودة قبل استتباب الأمن وان نحو عشرين في المئة يريدون الهجرة الى الغرب.

اعلن البيت الابيض اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة تشجع الحوار بين الفرقاء في باكستان لانهاء الأزمة السياسية. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان المهم ان تعود باكستان الى طريق الديمقراطية وان بداية العودة هي رفع حالة الطوارئ واجراء انتخابات نزيهة. وقالت وزارة الخارجية الاميركية ان نائب وزيرة الخارجية جون نغيروبونتي سيزور باكستان هذا الاسبوع لحث الرئيس الباكستاني برويز مشرف على اتخاذ هذه الخطوات.
في غضون ذلك دعت رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو الى استقالة الرئيس برويز مشرف من منصبه. وقالت بوتو ان الاوان قد آن لأن يرحل وعليه ان يتنحى.
بوتو ابدت قلقها من انتقال عدوى الصراع الى الجيش والشرطة

(صوت بنازير بوتو)

"اخشى ان يؤدي الوضع الراهن الى امتداد الاضطرابات لتنتشر في صفوف الجيش والشرطة. ان جيشنا جيش حسن الانضباط ، وفي حين اننا جميعا نأمل بألا يحدث ذلك فان افراد الجيش هم من ابناء الشعب ، وكذلك افراد الشرطة".
وكانت بوتو تتحدث في مدينة لاهور حيث فُرضت عليها الاقامة الجبرية لمدة سبعة ايام. واكدت بوتو انها لن تتولى رئاسة الحكومة في باكستان ما دام مشرف رئيسا. وابدت استعدادها لاقامة تحالف مع زعماء المعارضة ومنهم رئيس الوزراء السابق نواز شريف من اجل اعادة الديمقراطية.
في غضون ذلك دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى رفع حالة الطوارئ قبل اجراء انتخابات برلمانية. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان الرئيس بوش يرى ضرورة رفع حالة الطوارئ لاجراء انتخابات حرة ونزيهة.

قال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الثلاثاء انه يأمل بأن تحضر سوريا مؤتمر انابوليس للسلام في الشرق الاوسط المقرر عقده هذا العام في الولايات المتحدة. وشدد سولانا في مؤتمر صحفي مشترك مع كبير المفاوضين الفلسطينيين احمد قريع في مدينة رام الله بالضفة الغربية على ضرورة ان تنتهي اعمال مؤتمر انابوليس بنتائج ايجابية. وقال المسؤول الاوروبي ان نجاح المؤتمر سيكون صعبا ولكنه ممكن. واضاف ان سوريا ستُدعى الى المؤتمر وكذلك مصر. واعرب عن الأمل بحضور جميع المدعوين.
في غضون ذلك قال مسؤولون اسرائيليون ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت بعث برسائل الى الرئيس السوري بشار الاسد يُعرب فيها عن رغبته في استئناف محادثات السلام مع دمشق.

قال المبعوث الاميركي الخاص الى جورجيا اليوم الثلاثاء ان حالة الطوارئ في البلد يمكن ان تُرفع خلال ايام قليلة. واوضح نائب وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية ماثيو بريزا ان رئيس البرلمان الجورجي نينو بورجانادزة ابلغته بذلك

(صوت نائب وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية ماثيو بريزا)

"أعلم من حديثي الذي أجريته الآن مع رئيس البرلمان الجورجي ان حالة الطوارئ ستُرفع على ما يبدو في غضون اليومين او الايام الثلاثة المقبلة ، أو في السادس عشر من تشرين الثاني ، على ما اعتقد. وأظن ان هذا سيصادف يوم الجمعة".
وكان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي فرض حالة الطوارئ بعد الاحتجاجات التي نظمتها المعارضة ضد حكومته الاسبوع. كما دعا الى اجراء انتخابات مبكرة في الخامس من كانون الثاني.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء ان فوز حزب روسيا الموحدة الذي يتزعمه بأغلبية كبيرة في الانتخابات البرلمانية التي من المقرر اجراؤها في الثاني من كانون الاول المقبل سيمنحه حقا معنويا في الاستمرار بممارسة نفوذ واسع في السياسة الروسية بعد تنحيه العام المقبل. ورفض بوتين ان يفصح عما إذا كان يريد ان يتولى منصبا رسميا في أي حكومة يشكلها حزبه عندما تنتهي ولايته في عام 2008.

نفت حكومة اقليم كردستان اليوم الثلاثاء ان تكون مروحيات الجيش التركي قصفت قرى غير مأهولة في شمال العراق. وقال المتحدث باسم حكومة الاقليم جمال عبد الله ان طائرتين حربيتين تركيتين القتا قنابل ضوئية خلال تحليقهما فوق قرية قرب مدينة زاخو المتاخمة للحدود التركية يوم اسم الاثنين. ونقلت وكالة رويترز عن عبد الله انه لم يكن هناك قصف مدفعي أو قنابل من طائرات. واضاف ان هذا كان يوم امس وان شيئا لم يحدث اليوم.
في تركيا قالت مصادر عسكرية ان اربعة جنود قُتلوا اليوم وأُصيب اربعة آخرون في اشتباكات وقعت اليوم مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني في اقليم سرناك قرب الحدود العراقية.

دعا عضو مجلس النواب عن التيار الصدري بهاء الاعرجي اليوم الثلاثاء
الى حل المجلس واجراء انتخابات جديدة. وقال الاعرجي ان المجلس اصبح عبئا على الشعب العراقي بدلا من ان يكون هيئة لحل مشاكله وتوفير الخدمات. ودعا الاعرجي في حديث لاذاعة العراق الحر الرئيس جلال طالباني الى الى حل البرلمان تمهيدا للانتخابات.
وكان الاعرجي اشار الى ان مجلس النواب بات هيئة ضعيفة بسبب الطريقة التي جرت بها الانتخابات وخاصة في الانبار والموصل وبعض المحافظات الجنوبية. ودعا الى تعديل قانون الانتخابات.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان قوات عراقية واميركية قتلت نحو خمسة عشر عنصرا من تنظيم "القاعدة" جنوب شرقي بغداد. واوضح البيان ان معركة عنيفة اندلعت عندما هاجم نحو خمسة واربعين من مسلحي القاعدة يوم امس الاثنين حاجزي تفتيش اقامها اهالي بلدة العدوانية وان الاشتباكات استمرت طوال اليوم.

افاد تقرير جديد اعدته اللجنة الاقتصادية المشتركة للكونغرس الاميركي بأن التكاليف الاقتصادية لحربي العراق وافغانستان تُقدر بألف وستمئة مليار دولار. واضاف التقرير ان هذا الرقم هو ضعف ما طلبه البيت الابيض من اعتمادات حتى الآن ويغطي الفترة من 2002 الى 2008. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن التقرير ان كلفة حرب العراق وحدها تُقدر بألف وثلاثمئة مليار دولار خلال هذه الفترة.

قرر الجيش الاميركي اعادة ثلاثة آلاف جندي الى بلدهم من محافظة ديالى. واكد مسؤولون عسكريون ان الجيش الاميركي لن يستعيض عن هؤلاء الجنود بوحدات جديدة عندما يغادرون محافظة ديالى بحلول كانون الثاني المقبل. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم القوات الاميركية في شمال العراق الرائد Peggy Kageleiry ان مسؤوليات الجنود المغادرين ستتولاها قوات اميركية تتمركز قرب بغداد. واكدت المتحدثة العسكرية ان عدد القوات الاميركية في ديالى لن ينخفض.
وكان نحوُ الفين ومئتي جندي اميركي غادروا محافظة الانبار في اواخر ايلول.

اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء ان اسرائيل تستطيع العيش بسلام إذا انهت احتلالها للاراضي العربية. وكان عباس وصل الى انقرة في زيارة لتركيا يُجري خلالها محادثات مع المسؤولين الاتراك. وقال عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز والرئيس التركي عبد الله غُل انه إذا تحقق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وانتهى احتلال الاراضي العربية فان اسرائيل ايضا سوف تعيش في بحر من السلام الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط ، بحسب تعبيره. ونقلت وكالة فرانس برس عن الرئيس الفلسطيني انه إذا حدث ذلك لن تكون هناك حروب أو عداء وان شعوب المنطقة كلها سوف تعيش بأمن واستقرار.

اجرى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير محادثات في بيروت اليوم الثلاثاء مع الفرقاء اللبنانيين في اطار الجهود الفرنسية لتقريب وجهات النظر بين قادة القوى اللبنانية بشأن انتخابات الرئاسة.
والتقى كشنير خلال زيارته القصيرة البطريارك الماروني نصر الله صفير الذي وصف اللقاء بأنه كان ايجابيا جدا.
وكانت الجلسة البرلمانية لانتخاب رئيس جديد أُرجئت الاسبوع الماضي للمرة الثالثة على ان تُعقد في الحادي والعشرين من تشرين الثاني الحالي بهدف اعطاء الفرقاء مزيدا من الوقت للاتفاق على مرشح توافقي.

اعلن الرئيسان الاسرائيلي شيمون بيريز والفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء ان مؤتمر انابوليس للسلام في الشرق الاوسط فرصة يجب ألا تُهدر. جاء ذلك في خطابين القاهما بيريز وعباس في البرلمان التركي. وقال بيريز ، وهو اول رئيس للدولة العبرية يلقي خطابا في برلمان دولة مسلمة ، ان اجتماع انابوليس فرصة تاريخية يجب ألا تتحول الى فشل تاريخي. واضاف ان السلام في مصلحة اسرائيل ، بحسب تعبيره.
عباس الذي القى خطابه بعد بيريز حذر من ان تفويت الفرصة التي يتيحها اجتماع انابوليس يمكن ان يؤدي الى عواقب وخيمة. واعلن ان الجانب الفلسطيني يمد يد الحوار الى اسرائيل.

قال المسؤول القيادي في حركة "فتح" حازم ابو شنب اليوم الثلاثاء ان قوى الأمن الموالية لحركة "حماس" في قطاع غزة اعتقلت اربعمئة شخص من عناصر "فتح" وأمرت عشرات آخرين بالحضور في مراكز الشرطة لاستجوابهم. وكان سبعة اشخاص قُتلوا وأُصيب عشرات آخرون خلال المهرجان الذي أُقيم في مدين غزة يوم امس الاثنين لاحياء ذكرى وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في عام 2004. وشارك في المهرجان أكثر من مئتي الف فلسطيني من سكان غزة. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم حركة "حماس" اسلام شهوان ان نحو خمسين من عناصر فتح اعتقلوا منذ اقامة المهرجان.

اكدت رئيس الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو اليوم الثلاثاء انها لن تتولى رئاسة الحكومة في باكستان ما دام الرئيس برويز مشرف في منصبه. وابدت بوتو استعدادها لاقامة تحالف مع زعماء المعارضة ومنهم رئيس الوزراء السابق نواز شريف من اجل اعادة الديمقراطية.
في غضون ذلك دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى رفع حالة الطوارئ قبل اجراء انتخابات برلمانية. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان الرئيس بوش يرى ضرورة رفع حالة الطوارئ لاجراء انتخابات حرة ونزيهة.

قالت الحكومة الافغانية اليوم الثلاثاء انها تأخذ على محمل الجد الاتهامات بإساءة معاملة المعتقلين بعدما دعت منظمة العفو الدولية حلف شمالي الاطلسي بعدم تسليم المعتقلين الى السلطات الافغانية خشية تعرضهم للتعذيب. ولكن المتحدث باسم مديرية الأمن سعيد انصاري رفض الاتهامات داعيا منظمة العفو الدولية الى زيارة سجون المديرية

(صوت المتحدث باسم مديرية الأمن سعيد انصاري)

"حرصنا دائما على معاملة السجناء بموجب القانون الافغاني والقانون الدولي. والتزمنا بحقوق الانسان. وقام ممثلون عن منظمات لحقوق الانسان مؤخرا بزيارة جميع السجون ومراكز الاعتقال التابعة لمديرية الأمن حيث قابلوا السجناء. نحن نرفض التقرير وبإمكانهم ان يأتوا مرة اخرى ويزورا سجوننا للاطلاع على الوضع والتأكد من عدم وجود مشكلة".

توجه الناخبون الدنماركيون الى صناديق الاقتراع اليوم الثلاثاء للادلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية. وكان رئيس الوزراء اندَرس فوغ راسموسن دعا الى اجراء الانتخابات قبل خمسة عشر شهرا من موعدها. وأظهرت آخر استطلاعات الرأي تقارب الاصوات التي ستحصل عليها احزاب يمين الوسط واحزاب يسار الوسط وان رئيس الوزراء الدنماركي الذي ينتمي الى يمين الوسط قد يحتاج الى دعم حزب التحالف الجديد وهو حزب صغير يتزعمه مهاجر من اصل سوري ، لضمان غالبية في البرلمان. وكانت سياسة الهجرة من القضايا الرئيسية خلال الحملة الانتخابية.

على صلة

XS
SM
MD
LG