روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الثلاثاء 13 تشرين الثاني


احمد رجب - القاهرة

- قالت صحيفة الأهرام إن المنطقة تضطرب أوضاعها بسبب استمرار تفجر المشكلة الفلسطينية محور الصراع في الشرق الأوسط وكذا الأزمة العراقية بكل تعقيداتها المحلية والإقليمية بل والدولية‏,‏ وهي الأزمة التي فجرها الغزو الأمريكي لبغداد منذ عام‏2003,‏ فضلا عن ذلك فان أزمة دارفور وكذا ملف الشمال والجنوب السوداني تثيران قلقا في المنطقة‏.‏ وأضافت إن هذه الأوضاع كانت سببا لانعقاد القمم واللقاءات العربية التي شهدتها القاهرة، موضحة أن القمة الرباعية التي عقدها الرئيس مبارك أمس الأول وشارك فيها رؤساء اليمن والسودان والعراق‏,‏ وتناولت أبرز القضايا المطروحة على الساحة العربية‏,‏ خاصة الوضع في العراق‏,‏ كان الموقف المصري فيها محددا وواضحا من القضايا المطروحة‏..‏ على نحو ما يبدو من الموقف تجاه العراق حيث أكد الرئيس مبارك ضرورة وقف نزيف الدم‏,‏ واستعادة العراق لسيادته بعيدا عن الطائفية والعرقية‏,‏ وأوضح أهمية عدم السماح لحزب العمال الكردستاني بالوقيعة بين العراق وتركيا‏، على حد ما جاء في افتتاحية الصحيفة المصرية.

- من جهتها تهتم الوفد بإعلان سفارة الولايات المتحدة في بغداد أن القوات الأمريكية لن تسلم على حسن المجيد المعروف بـ »على الكيماوي« و2 من مساعدي الرئيس الراحل صدام حسين الى السلطات العراقية لإعدامهم قبل حسم النزاع القضائي. تقول الصحيفة إن الإعلان جاء بعد تأكيد نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي أن حكومته مصممة على تنفيذ حكم الإعدام بحق المدانين في قضية الأنفال.

- مرة أخرى يكتب سمير غريب في الأخبار عن زها حديد المعمارية العراقية الكبيرة، ويقول في مقاله إن حضور المهندسة العراقية العالمية زها حديد إلى مصر وتصميمها لبرج على نيل القاهرة قد يكون إيذانا بنهضة معمارية جديدة بعد تلك النهضة الحديثة التي بدأها الخديوي إسماعيل في منتصف القرن التاسع عشر، وتراجعت منذ حوالى أربعين سنة مع بداية تدهور العمران المصري على حد تعبير الكاتب المصري.

- وعن البطولة العربية تشير صحيفة الجمهورية إلى أن اللجنة الفنية للبطولة قد عقدت اجتماعا أمس لوضع الترتيبات النهائية لبطولة الفرق في سلاح الشيش التي ستبدأ فعالياتها اعتبارا من الخميس بمشاركة 10 دول هي السعودية وقطر والأردن والعراق ولبنان وتونس والجزائر بالإضافة إلى مصر الدولة المضيفة.. حيث يشارك كل منتخب بأربع لاعبين ولاعبات في جميع منافسات البطولة.

- أخيرا نطالع من المصري اليوم نبأ وفاة الفنان المصري الكبير يونس شلبي بعد صراع طويل مع المرض، شلبي أمتع الجماهير العربية من خلال أدائه لأدوار كوميدية كان أبرزها دوره في مسرحية مدرسة المشاغبين مع الفنانين عادل إمام والراحل أحمد زكي، وسعيد صالح.

على صلة

XS
SM
MD
LG