روابط للدخول

الجيش الأميركي يرفض تسليم المدانين في قضية الأنفال حتى تتفق الحكومة على متطلبات تنفيذ الاحكام


رواء حيدر



قاسم عطا: نأمل في الإعلان قريبا عن انتهاء خطة فرض القانون ::::: مبعوث الأمم المتحدة الجديد يتسلم مهام عمله في بغداد :::::: شركة أمن خاصة تقتل سائق سيارة اجرة في العطيفية ::::: قائد شرطة بعقوبة: تنظيم القاعدة الإرهابي خسر الحرب في بعقوبة ::::: محافظة بابل: تسليم المهام الأمنية الشهر المقبل ::::: الجيش الأميركي: عدد الهجمات بالصواريخ وقذائف الهاون في ادنى مستوى له منذ حوالى عامين ::::: غزة: خمسة قتلى في مسيرة في ذكرى وفاة عرفات ::::: ألمانيا وفرنسا تتفقان على تشديد الموقف إزاء إيران ::::: انفصاليون أكراد يختطفون سبعة أشخاص في شرق تركيا ::::: بوتو تحث على المشاركة في مظاهرة احتجاج يوم الثلاثاء

رفض الجيش الأميركي طلبا من رئيس الوزراء نوري المالكي بتسليم ثلاثة من أقطاب النظام السابق أصدرت المحكمة الجنائية العليا احكاما بالإعدام عليهم لارتكابهم جرائم حرب في إطار حملة الأنفال ضد الأكراد في ثمانينات القرن الماضي وهم علي حسن المجيد وسلطان هاشم وحسين رشيد محمد.
الكولونيل ستيف بويلان الناطق بلسان قائد القوات الأميركية في العراق قال إن القوات الأميركية في انتظار أن تتوصل الحكومة العراقية إلى اتفاق في الآراء والى حل الخلاف حول المتطلبات القانونية والاجرائية قبل تسليم المدانين.

قال الناطق باسم خطة فرض القانون في بغداد العميد قاسم عطا إن الحكومة تأمل في الاعلان قريبا عن انتهاء تنفيذ الخطة بعد تسجيل انخفاض كبير في عدد الهجمات في منطقة العاصمة بغداد. العميد عطا أضاف في حديث لوكالة رويترز للأنباء بأن انخفاض أعمال العنف قد يؤدي أيضا إلى فتح عشرة طرق كانت مغلقة لاسباب أمنية واوضح بأن المرحلة الحالية هي الأخيرة من خطة فرض القانون وبان رئيس الوزراء نوري المالكي سيعلن قريبا تحقيق النصر النهائي على الجماعات الإرهابية وعلى تنظيم القاعدة.

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق أن مبعوث الامين العام للأمم المتحدة الجديد في العراق ستافان دي مستورا، تسلم مهام منصبه اليوم الاثنين في بغداد ليحل بذلك محل المبعوث السابق اشرف قاضي.
وجاء في بيان صدر عن مستورا الذي وصل بغداد يوم الأحد أنه يتطلع قدما إلى تحمل مسؤولياته وانه سيعمل على ضمان التزام الأمم المتحدة بشكل كامل بالحكومة والشعب العراقيين.

قتل سائق سيارة اجرة على يد رجال أمن تابعين لشركة أمن خاصة توفر حماية لمسؤولين أميركيين في بغداد، حسب قول مسؤولين عراقيين. وقع الحادث بعد ظهر يوم السبت في منطقة العطيفية في العاصمة وأكدت السفارة الأميركية في بغداد وقوع الحادث غير أنها لم تؤكد سقوط قتلى أو جرحى.
الناطق بلسان السفارة فيليب ريكر قال إن رجال الأمن الضالعين في هذا الحادث يعملون لشركة دين كورب الدولية وهي واحدة من ثلاث شركات تعمل في حماية المسؤولين الأميركيين في العراق. وكانت السفارة الأميركية قد قالت إنها على معرفة بالحادث غير أنها لم تؤكد سقوط قتلى، حسب قول الناطقة ميريمبي نانتونغو لوكالة فرانس بريس للأنباء.
هذا وقتل سائق سيارة السيارة لاصابته في منطقتي الرأس والصدر ولقي مصرعه في الحال حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن ضابط في الشرطة لم يكشف عن اسمه واضاف انه لم يتم العثور على أي سلاح أو دليل يدعو إلى الشك بعد تفتيش سيارة الاجرة. بينما أكد الناطق بلسان وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف وقوع الحادث وقال أن تحقيقا يجري فيه.

دافع وزير الأمن الوطني الأميركي مايكل شيرتوف اليوم عن الإجراءات التي تتبعها الولايات المتحدة لاستقبال نازحين عراقيين في أراضيها حيث وصفها بانها فعالة.
وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن شيرتوف قوله في عمان إن هذه الإجراءات سريعة وفعالة وإن الولايات المتحدة تود بالتأكيد أن تضمن عدم استخدامها بشكل سئ ولاغراض خاطئة مع الاخذ بنظر الاعتبار مصادر القلق الأمنية الأميركية.
شيرتوف أضاف أن الولايات المتحدة استقبلت في العام الماضي الفي لاجئ وأنها تنوي استقبال اثني عشر ألف لاجئ عراقي.

قال الجنرال غانم القريشي قائد شرطة بعقوبة إن تنظيم القاعدة الإرهابي خسر الحرب في بعقوبة غير انه أضاف أن عددا من جيوب المقاومة ما تزال في المدينة ووعد بمواصلة العمليات العسكرية حتى يتم تطهير المدينة من الجماعات الإرهابية.
القريشي كشف عن اعتقال تسعة وخمسين إرهابيا مشتبها به يوم الأحد في بهرز بينهم قائد بارز في تنظيم القاعدة.
في بغداد، قال رئيس الوقف السني احمد عبد الغفور السامرائي إنه تم تطهير منطقة الاعظمية بشكل كامل من المتمردين واوضح أن تنسيق الجهود بين المواطنين والقوات العراقية والأميركية أدى إلى دحر المسلحين.

قال مسؤولون في محافظة بابل اليوم إن القوات العراقية ستتسلم المهام الأمنية في المحافظة الشهر المقبل غير أن الجيش الأميركي قال إنه لم يطلع على مثل هذه الخطة.
الناطق بلسان المحافظة عبد الرضا عيسى قال لوكالة رويترز إن عملية التسليم ستتم في السابع عشر أو الثامن عشر من الشهر المقبل لتكون المحافظة بذلك التاسعة من مجموع ثماني عشرة محافظة تتسلم المهام الأمنية.
غير أن ناطقا باسم الجيش الأميركي قال إن المحافظة الوحيدة التي من المتوقع أن تتسلم المهام الأمنية في الشهر المقبل هي البصرة، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

قالت منظمة اللاجئين الدولية إن النازحين العراقيين يواجهون مشاكل عدة في الشرق الأوسط ابتداءا بضعف المساعدات التي يتلقونها وانتهاءا بالعراقيل السياسية كما يتعرضون إلى الاحتجاز في لبنان.
تقرير صدر عن المنظمة أشار إلى أن السلطات اللبنانية احتجزت المئات من العراقيين الذين دخلوا أراضيها بشكل غير شرعي وطالبت الولايات المتحدة بتقديم العون اليهم إضافة إلى تعيين منسق إقليمي لمساعدة النازحين في سوريا.

قال الناطق باسم محافظة بابل عبد الرضا عيسى لوكالة رويترز للأنباء إن القوات العراقية ستتسلم المهام الأمنية في محافظة بابل الشهر الماضي. وأكد ناطق باسم شرطة الحلة هذه المواعيد. وبذا تكون محافظة بابل المحافظة السادسة التي تتسلم المهام الأمنية من قوات التحالف.
الوكالة نقلت عن ناطق باسم الجيش الأميركي إنه من المرشح أن تكون البصرة أو بابل المحافظة التالية في تسلم المهام الأمنية.

لاحظ الجيش الأميركي انخفاض عدد الهجمات بالصواريخ وقذائف الهاون في أنحاء العراق إلى ادنى مستوى له منذ واحد وعشرين شهرا. في الشهر الماضي وقعت ثلاثمائة وتسع وستون هجمة وهو اقل عدد مسجل منذ شباط في عام 2006 كما انه نصف عدد الهجمات المسجل في شهر تشرين الأول من العام الماضي.

داهمت قوات عراقية قرية تقع شمال تلعفر فقتلت أربعة مسلحين في اشتباكات دامت طوال الليل وذلك ردا على مقتل شيخ عشيرة هو الشيخ مبارك الجحيشي امام جامع القرية يوم أمس. عثرت القوات العراقية على كميات من الأسلحة والذخائر خلال المداهمة حسب قول عمدة تلعفر نجم عبد الله.

- حذر رئيس بولونيا ليخ كازينسكي من سحب القوات البولونية من العراق على وجه السرعة مع تصاعد حالة التوتر في المنطقة بسبب إيران. يذكر أن كازينسكي هو القائد العام للقوات المسلحة في بولونيا واليه يعود أي قرار يتعلق بالجيش.
كازينسكي قال إن الوضع خطير في إيران واوضح انه إذا ما تم سحب القوات من العراق فسيكون ذلك خطأ جسيما، حسب قوله في مقابلة صحفية. يذكر أن لبولونيا تسعمائة عسكري في العراق يعملون في مجال تدريب قوات الجيش وترميم المدارس والمستشفيات.

- تحدثت الأنباء عن مقتل خمسة أشخاص في الأقل خلال مسيرة حاشدة في غزة اليوم بمناسبة حلول الذكرى الثالثة لوفاة الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات.
سار عشرات الآلاف من الأشخاص في مدينة غزة في ما وصف بأكبر تجمع تنظمه فتح منذ سيطرة حماس على غزة وهم يحملون صور عرفات واعلام منظمة فتح الصفراء.
مسؤولون في فتح وجهوا الاتهام إلى قوات حماس بفتح النار على المشاركين في المسيرة غير أن حماس قالت إن عناصرها تعرضوا إلى هجوم من مسلحين من فتح وانهم ردوا بالمثل. هذا وذكرت أنباء أن مائة شخص أصيبوا أيضا في الحادث.

- وصف رئيس إيران محمود احمدي نجاد منتقدي بلاده في إطار الخلاف القائم حول برنامج طهران النووي، وصفهم بالخونة ونقلت وسائل اعلام محلية عن احمدي نجاد أن حكومته ستكشف عن هؤلاء الذين يعارضون طموحات إيران النووية. يذكر أن معتدلين في إيران كانوا قد وجهوا انتقادا إلى احمدي نجاد لطريقة ادارته برنامج البلاد النووي. يذكر أيضا أن طهران تخضع حاليا لمجموعتين من العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي لرفضها تعليق برنامجها في مجال تخصيب اليورانيوم.

- اتفقت كل من ألمانيا وفرنسا على أن فرض عقوبات مع متابعة الحوار هي افضل السبل للتعامل مع برنامج إيران النووي. الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قال إن العقوبات أخذت تتأكد لان الوقت ليس في صالحنا، حسب قوله اليوم في مؤتمر صحفي مشترك إثر محادثات أجراها مع مستشارة ألمانيا انغيلا ميركل في برلين والتي قالت:
" في إطار الأمم المتحدة، نتشاطر الرأي بأنه في حال لا تغير إيران سلوكها فعلينا التفكير في عقوبات إضافية. نود أن تكون روسيا والصين ضمن المجموعة الدولية وهو ما سيوضح لإيران باننا لا يمكن أن نقبل بهذا البرنامج النووي ".

- لقاء ساركوزري وميركل جاء بعد أن عقد المسؤولان لقاءات منفصلة مع الرئيس الأميركي جورج بوش الأسبوع الماضي في واشنطن.

- أصدرت محكمة في صنعاء حكما بالسجن لمدة خمس سنوات على شخص يدعى صالح علوي العماري ادين بإطلاق النار على السفارة الأميركية في اليمن في كانون الأول من العام الماضي. وقال نائب في الادعاء في وقت سابق إن عماري كان يشعر بالاستياء من سياسة الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان.
يذكر أن اليمن تعاونت مع واشنطن في الحرب على الإرهاب منذ احداث الحادي عشر من أيلول في عام 2001 في الولايات المتحدة.

- ذكرت أنباء صحفية أن انفصاليين أكراد اختطفوا سبعة أشخاص بينهم اثنين من رجال الحرس في شرق تركيا قرب الحدود مع إيران.
وقع الحادث في وقت متأخر من يوم الأحد، حسب فضائية سي أين أين باللغة التركية التي أضافت بان قوات الأمن قامت إثر الحادث بشن حملة واسعة النطاق بحثا عن المختطفين.

- قال نائب وزير اعلام باكستان طارق عظيم خان إنه لن يُسمح بتنظيم مظاهرة احتجاج يوم الثلاثاء المقبل كما هو مقرر وكانت زعيمة المعارضة ورئيسة الوزراء السابقة بنظير بوتو قد حثت جميع الباكستانيين على المشاركة في تظاهرة بالسيارات احتجاجا على فرض حالة الطوارئ في البلاد ستنطلق من مدينة لاهور إلى العاصمة إسلام آباد وتهدف إلى جعل رئيس البلاد بيرفيز مشرف يتخلى عن منصبه كقائد عام للقوات المسلحة ويلغي حالة الطوارئ ويطلق سراح آلاف من المحامين والمعارضين السياسيين المعتقلين.
بوتو قالت:
" ادعو الحشود والطبقة الوسطى والمجتمع المدني والمحامين والمثقفين والطلاب والمزارعين وصغار التجار ورجال الأعمال. هذا وطنكم وعليكم حمايته. ادعو إلى المسيرة لحماية باكستان وعليكم جميعا الانضمام إليها ".

- حثت منظمة العفو الدولية قوات حلف شمالي الأطلسي النيتو في أفغانستان على وقف تسليم المعتقلين إلى السلطات الأفغانية بسبب ما ذكر عن تعرضهم إلى التعذيب. المنظمة قالت إن قوات ايساف سلمت العشرات من المعتقلين إلى المخابرات الأفغانية رغم ما ذكر عن مثل هذه الحالات علما أن الاتفاقيات الدولية تمنع تسليم المعتقلين في حال وجود شك بممارسة التعذيب ضدهم.
هذا وقد رفض حلف النيتو مقترح منظمة العفو الدولية بوقف تسليم المعتقلين قائلا إن هذه السياسة تم تطويرها بالاتفاق مع منظمتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر وأنها تتفق والمعايير الدولية.

- نفى فاليري ييفنيفيتش نائب قائد القوات الروسية البرية ما قالته جو رجيا عن أن روسيا عززت من وجودها العسكري في منطقة ابخازيا الجورجية معتبرة ذلك استفزازا. وكانت سلطات جو رجيا قد قالت على لسان وزير حل الخلافات ديفيد باكرادزي إن روسيا دعمت وجودها العسكري في المنطقة واعتبر ذلك عملا غير مشروع. هذا وكانت تبليسي قد قالت في الشهر الماضي إنها ستقدم طلبا رسميا لروسيا بسحب قوات حفظ السلام التي تحتفظ بها في ابخازيا إثر أنباء ذكرت أن هذه القوات قامت باحتجاز خمسة ضباط شرطة جورجيين والاعتداء عليهم بالضرب.

- شب حريق في العاصمة البريطانية لندن أدى إلى انتشار دخان اسود فوق العاصمة وقال مسؤولون في الإطفاء إن الحريق وقع في شرق المدينة. ونقلت فضائية سكاي نيوز ووكالة رويترز للأنباء عن مصادر في الشرطة اعتقادهم بان الحادث لم ينجم عن عملية إرهابية.

- افتتح خبراء في الاحوال الجوية مؤتمرا في مدينة فالانسيا الإسبانية لإنجاز تقرير أساسي رابع هو الأخير لهذا العام حول تغير درجات الحرارة في العالم. سيلخص التقرير الذي تضعه اللجنة البيحكومية حول تغير الاحوال الجوية التابعة للأمم المتحدة والتي حازت مناصفة جائزة نوبل للسلام هذا العام، ستلخص النتائج التي تم التوصل إليها مسبقا والتي وجهت الاتهام إلى نشاطات الإنسان في تغير المناخ.
يُنشر التقرير يوم السبت المقبل ومن المتوقع أن يعرض لاتفاق آراء علماء في هذا المجال حول سرعة ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية وآثارِه على حياة الملايين من البشر إضافة إلى الخطوات الواجب اتخاذها لمنع بلوغ درجات الحرارة معدلات قد تؤدي إلى وقوع كوارث.

على صلة

XS
SM
MD
LG