روابط للدخول

المنظمة الدولية للهجرة : استمرار النزوح داخل العراق والمجتمع الدولي قدم فقط 23 % من المبالغ التي وعد بتقديمها لمساعدة اللاجئين.


ديار بامرني

تعهدت العديد من المنظمات الدولية بتقديم الدعم والمساعدات إلى ملايين النازحين والمهجرين العراقيين, وواجهت هذه المنظمات عقبات عديدة وتحديات كبيرة على صعيد تنفيذ مشاريعها أهمها تردي الوضع الأمني وضعف الدعم المادي الذي وعد المجتمع الدولي بتقديمه لإيواء اللاجئين ومساعدتهم. (المنظمة الدولية للهجرة - بعثة العراق) هي إحدى تلك المنظمات التي كلفتها الأمم المتحدة عام 2003 بمتابعة النازحين داخليا والمنتشرين في خمس عشرة محافظة في وسط وجنوب العراق والاستجابة للطوارئ الإنسانية. وتشير المنظمة الى وجود ما يزيد عن مليوني نازح داخلي حاليا في العراق ويتواجد اغلبهم في شمال وجنوب العراق، المنظمة الدولية للهجرة اكدت ان عملية النزوح مستمرة حتى اليوم بسبب العنف الطائفي الذي يجبر العديد من العراقيين الهرب بحثا عن ملاذ آمن يجدون فيه ما يلبي احتياجاتهم الأساسية.

المنظمة ذكرت انه بالرغم من كل هذه النشاطات والجهود، فإن ما قدمه المجتمع الدولي من دعم يمكن اعتباره متواضعا مقارنة بالاحتياجات المتنامية للأشخاص النازحين داخليا في العراق حيث إن العديد من هؤلاء النازحين يعيشون في ظروف صعبة وهم بأمس الحاجة للمساعدة الإنسانية. ولتسليط المزيد من الضوء على ظاهرة النزوح الداخلي للعراقيين والدور الذي تقوم به المنظمات الدولية في تقديم المساعدة والدعم للنازحين , يستضيف البرنامج السيدة (منى فراس) مسؤولة العلاقات الخارجية والأتصالات في المنظمة :

(المنظمة الدولية للهجرة - بعثة العراق) - لقاء مع (منى فراس)

واكدت المنظمة ان تزايد أعداد النازحين يستنزف البنى التحتية والقدرات الاجتماعية في العراق كما ان استمرار العنف الطائفي الذي يدفع السكان إلى النزوح يؤدي إلى خلق بنية اجتماعية متجانسة طائفية بدلا من بنية اجتماعية تحوي كل الأطياف كما كان في السابق الأمر الذي ينذر بعواقب وخيمة على مستقبل العراق.

(الختام)

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي, أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية
بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز.

على صلة

XS
SM
MD
LG