روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الاثنين 12 تشرين الثاني


احمد رجب - القاهرة

- الدورة الرياضية العربية الحادية عشر التي تعقد في مصر للمرة الثالثة منذ أول دورة أقيمت بمدينة الإسكندرية عام 1953 محط اهتمام صحف القاهرة، ولسان حال الصحف المصرية يقول ربما تجمع الرياضة العرب أكثر مما تفعل السياسة وحتى المصالح المشتركة، وتقول صحيفة المساء إن كل الدول العربية حرصت على الاشتراك بحضور 22 دولة يمثلهم 7 آلاف رياضي يتنافسون في 32 لعبة ولذلك استحقت أن تكون دورة الأرقام القياسية على حد تعبير الصحيفة المصرية، وأكبر الدول المشاركة كما تقول المساء هي مصر بثلاث وثلاثين لعبة وألف مائتين وستين رياضيا، يليها العراق الذي يشارك بثمان وعشرين لعبة وأربعمائة واثنين وثمانين رياضياً، أما صحيفة الجمهورية فتصف حقل الافتتاح بالإشارة إلى إعلان الرئيس المصري بدء فعاليات الدورة ثم بعدها انطلقت الألعاب النارية في سماء إستاد القاهرة. وبعد انتهاء المراسم الرسمية لحفل الافتتاح بدأ الحفل الفني على أرض إستاد القاهرة التي تحولت إلى بساط أبيض تحفه أشجار النخيل وينطلق الاستعراض الفني الكبير تحت عنوان "العرب.. حضارة وتاريخ" والذي يجسد أمجاد العرب وحضارتهم في مجالات العلوم والطب والعمارة والهندسة والفنون والآداب وما قدمته هذه الحضارة للبشرية عبر التاريخ. ونطالع مزيدا من تفاصيل حفل الافتتاح في الأهرام المسائي حيث تقول الصحيفة المصرية إن العرض شارك فيه 4 آلاف فرد من القوات المسلحة و900 طالبة من كليتي التربية الرياضية بالزقازيق وحلوان وأطفال معهد الباليه وقدموا خلال 8 مشاهد تعبيرية وموسيقية بتأليف موسيقي للموسيقار عمر خيرت ورؤية فنية وإخراج وليد عوني وتنفيذ الشئون المعنوية للقوات المسلحة تصور حياة العرب وتاريخهم من حياة البدو البدائية في صحراء جرداء إلى نمو الحياة وظهور الزرع والأشجار وخاصة أشجار النخيل ثم بزوغ فجر المعرفة والعلم مع ظهور الإسلام وانتصار المسلمين على الكفار على حد تعبير الصحيفة المصرية.

- وتقول الأخبار إن الحفل الافتتاحي الكبير للدورة الرياضية العربية الحادية عشر بدأ بموسيقي السلام الوطني لجمهورية مصر العربية بعد أن دخل الرئيس مبارك إستاد القاهرة، وحضر مع الرئيس مبارك افتتاح الدورة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن والرؤساء العراقي جلال طالباني واليمني على عبد الله صالح والفلسطيني محمود عباس والسوداني عمر البشير وممثلون عن رؤساء الدول العربية وأولياء العهد العرب.

- ومن جهتها تشير الأهرام إلى مواجهة بين منتخبي مصر والعراق لكرة السلة يوم الأربعاء في الإسكندرية، كما نقلت الصحيفة عن البلجيكي جاك روج رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية أن حضوره إلى القاهرة ومشاركته في افتتاح دورة الألعاب العربية الحادية عشرة.. يعني الاعتراف بالدورة العربية لكونها من أهم التجمعات الإقليمية في الوسط الرياضي العالمي.

على صلة

XS
SM
MD
LG