روابط للدخول

المالكي يطلق عفواً عن سجناء مغرر بهم ويطالب بتسليم مداني الأنفال.


كفاح الحبيب

- قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن قبوله استقالة وزراء جبهة التوافق العراقية تمت بصورة قانونية ودستورية ، وأشار إلى قرب ترشيحه وزراء بدلاء وصفهم بمهنيين وكفؤين ومستقلين .
المالكي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي أكد انه ملتزم بقرار القضاء بتنفيذ حكم الاعدام بحق المدانيين بقضية الانفال ، موضحا ان هيئة الرئاسة العراقية خالفت الدستور بتاخير اصدار مرسوم تنفيذ الاعدام ، وطالب بتسليم جميع المدانيين الى القضاء لتنفيذ الحكم كما ورد في القانون.
من جهة أخرى قال رئيس الوزراء العراقي انه أعطى توجيهاته للعمل على دراسة إمكانية العفو عن السجناء الذين غرر بهم او الذين ارتكبوا بعض المخالفات ، مؤكداً ان العفو لا يشمل الذين احيلوا الى القضاء لثبوت جريمة القتل او التفجير :

(صوت المالكي)

- احتجزت القوات الامريكية والعراقية اكثر من مئتي مسلح مشتبه به وثلاثة من نشطاء القاعدة وصفوا بالمهمين في عملية كبيرة نفذت في شمال العراق.
بيان للجيش الاميركي أكد ان تقدما كبيرا تحقق ضد تنظيم القاعدة في العراق في الاسبوع الاول من عملية يجري تنفيذها في اربع محافظات شمالية تم خلالها ضبط كميات كبيرة من الاسلحة المختلفة تشمل اكثر من طن متفجرات ومئات من قذائف المدفعية والصواريخ.
القائد الاميركي الميجر جنرال مارك هيرتلنغ وصف العمليات المشتركة لقوات الامن العراقية والجيش الاميركي في المحافظات الاربع بغير العادية.

- اعلن ضابط في الجيش العراقي عن اعتقال تسعة وخمسين عنصراً من تنظيم القاعدة بينهم قياديون كبار في التنظيم خلال عملية عسكرية في محافظة ديالى.
العميد راغب العميري قال ان قوة من الجيش والشرطة بالاشتراك مع اللجان الشعبية المعروفة بقوات الصحوة داهمت قرى قرب مدينة بهرز جنوب بعقوبة ، مشيراً الى ان العملية انطلقت السبت بهدف ملاحقة عناصر تنظيم القاعدة الذين انسحبوا الى القرى من مراكز المدن .
واكد الضابط العراقي ان بين المعتقلين عدداً من القياديين منهم ابو شبل احد كبار قياديي التنظيم في المحافظة .

- أعلنت شرطة محافظة كربلاء فصل ثلاثمائة وأربعين شرطيا وضابطا من منتسبيها على خلفية الأحداث التي شهدتها المدينة في ذكرى مولد الامام المهدي.
قائد شرطة كربلاء العميد رائد جودت قال ان قرار الفصل أتخذته وزارة الداخلية بعد ثبوت انتماء بعض المفصولين الى الميليشيات المسلحة وتخاذل البعض الاخر في صد المواجهات التي شهدتها كربلاء خلال الفترة التي اعقبت احداث الزيارة الشعبانية.
قائد الشرطة قال ان الحملة جاءت بعد عمليات التقصي والتحري التي اجريت على جهاز الشرطة لتطهيره من العناصر التي تدين بولائها الى الميليشيات المسلحة وليس للبلاد.

- ذكرت مصادر عسكرية تركية ان الجيش التركي احتجز الجنود الاتراك الثمانية الذين اطلق سراحهم حزب العمال الكردستاني مؤخرا ووجه اليهم تهمة عدم اطاعة الاوامر ما سهل وقوع ما سماها بكارثة.
يذكر ان حزب العمال الكردستاني أسر الجنود الثمانية الشهر الماضي لكنه اطلق سراحهم الاسبوع الماضي .
ولم يتضح على الفور الى ماذا تشير الاتهامات على وجه التحديد.

- قال الرئيس الباكستاني برويز مشرف انه لا يستطيع تحديد موعد لانهاء حالة الطواريء وذلك بعد ان قرر اجراء الانتخابات العامة بحلول أوائل كانون الثاني.
الجنرال مشرف الذي لم يحدد ايضا موعد اعادة العمل بالدستور الذي علقه قبل اسبوع قال في مؤتمر صحفي ان فرض حالة الطواريء سيعزز القتال ضد المتشددين الاسلاميين الذين يهددون استقرار باكستان وسيساعد في تأمين اجراء الانتخابات.

(صوت مشرف)

" أتفهم ان حالة الطوارئ ينبغي أن ترفع ، لكن ليس بإمكاني أن أحدد موعداً لذلك ، نحن نمر في وضع صعب وبناءاً عليه لا يمكنني أن أحدد موعداً... بكل تأكيد فان فرض حالة الطوارئ مطلوب لتأمين السلام في البلاد ، وتأمين بيئة تساعد على إجراء إنتخابات في باكستان ."

مشرف قال ان الجمعية الوطنية الباكستانية والمجالس الاقليمية ستحل خلال الأيام المقبلة حتى يمكن اجراء الانتخابات العامة قبل التاسع من كانون الثاني ، وأكد انه يعتزم الابقاء على باكستان في مسار الديمقراطية على أن يتم حل الجمعية الوطنية في الخامس عشر من تشرين الثاني والمجالس الاقليمية الاربعة في العشرين منه.

- أعرب ممثل الإتحاد الأوروبي الخاص لدول ماوراء القوقاز بيتر سمنيبي عن توقعه في أن يتم رفع حالة الطوارئ التي أعلنتها جورجيا بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها في الأسبوع الماضي .
سمنيبي أكد في لقاء أجرته معه الخدمة الجورجية في إذاعة أوروبا الحرة ان مصلحة الإتحاد الأوروبي الرئيسية تتمثل في التأكد من انه قد تم التعامل مع الوضع بطريقة تتفق عليها جميع القوى السياسية الجورجية :


( صوت Semneby)

" نتوقع ان يتم رفع حالة الطوارئ في أقرب وقت ممكن ، على ان يتضمن ذلك جميع مظاهر حالة الطوارئ ، بما فيها إمكانية أن تستأنف وسائل الإعلام عملياتها بشكل كامل ."

- إشتبك متظاهرون في كوريا الجنوبية يعارضون اتفاقا للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة مع قوات شرطة مكافحة الشغب عندما احتشد آلاف المتظاهرين في وسط العاصمة سول.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن شهود عيان قولهم ان الشرطة التي استخدمت الهراوات ومدافع المياه اعتقلت العشرات من المزارعين والطلاب الناشطين.
يشار الى ان كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أبرمتا في نيسان اتفاقا ثنائيا للتجارة الحرة تقول الدراسات انه قد يعزز تجارتهما السنوية .

- قالت مستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل أن بلادها ستكون على استعداد لتأييد فرض مجموعة ثالثة من عقوبات الامم المتحدة على إيران إذا واصلت طهران رفض وقف أنشطتها النووية الحساسة.
ميركل التي تزور مزرعة الرئيس الأميركي جورج بوش في كروفورد بولاية تكساس قالت أنها ستدرس احتمال تقليص العلاقات التجارية بين بلادها وايران اذا فشلت المساعي الأخرى في تأمين التعاون من طهران بشأن برنامجها النووي ، بعد أن اتفق الرئيس الأميركي والمستشارة الألمانية على أن الدبلوماسية هي افضل السبل لحل المواجهة مع ايران .

على صلة

XS
SM
MD
LG