روابط للدخول

قراءة للشأن العراقي في الصحف البريطانية الصادرة يوم الأحد 11 تشرين الثاني


أياد الكيلاني

- تقرير نشرته الـObserver وجاء فيه أن بغداد ستشهد الأحد بدء محاكمة ستلقي المزيد من الضوء على برنامج سري كانت قد تبنته وزارة الدفاع الأميركية، يقوم بموجبه قناصة أميركيون بترك بعض الأسلحة لتصبح طعما يجذب أعداءهم العراقيين إلى الموت.
ويمضي التقرير إلى أن العريف Evan Vela متهم بقتل أحد العراقيين العزّل وبالسعي إلى تغطية الأمر. وتنبه الصحيفة إلى أن المتهم قد اعترف بإطلاق رصاصتين على رأس القتيل المحتجز، إلا أنه ادعى بأنه كان ينفذ الأوامر.
وتنقل الصحيفة عن الـCaptain Matthew Didier – وهو آمر حظيرة ضمن وحدة من القناصة – قوله أمام محكمة عسكرية أميركية إن وضع ما يسمى بالطعم يتمثل في وضع شيء في مكان ما، ثم مراقبة المكان حتى يعثر عليه أحد الأشخاص، فلو أمسك به ومضى في طريقه، كان علينا أن نشاغله نتيجة قناعتنا من أنه سيستخدمه ضد الجنود الأميركيين.
أما العريف Vela فيواجه في جلسة الاستماع الأولى السابقة للمحاكمة تهما بالقتل المتعمد وبزرع سلاح، وبالإدلاء ببيانات كاذبة، وبتعطيل سير العدالة.

تشير صحيفة الـSunday Times في تقرير لها من بغداد إلى أن العاصمة العراقية شهدت الأسبوع الماضي عودة العمل بنظام إنارة الشوارع، الأمر الذي يعكس تحسنا جزئيا في نمط الحياة في المدينة.
كما تشير الصحيفة البريطانية إلى أن أحمد الجلبي قام بجولة في أرجاء بغداد ليطلع بنفسه على هذه الإشارة الواضحة بأن مسألة إعادة تعمير بغداد لم تعد أملا يائسا.
وتمضي الصحيفة إلى أن عودة الجلبي السياسية بعد عامين من فشله في الحصول على مقعد في مجلس النواب تشير إلى أنه قد ظهر من جديد كلاعب أساسي في إنجاح جهود الرئيس جورج بوش في تأمين العاصمة العراقية، كما تشير الـSunday Times إلى أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كلّف الجلبي في وقت سابق من الشهر الجاري مسئولية إعادة الخدمات الأساسية إلى العاصمة.
وتنقل الصحيفة في تقريرها عن الجنرال Joseph Fil – القائد الأميركي في بغداد – قوله: إن عام 2007 إن كان عام الأمن، فأن 2008 سيكون عام إعادة البناء وإعادة تأهيل البنية التحتية وعام انتعاش الاقتصاد – بحسب تعبيره.
كما توضح الصحيفة بأن دور الجلبي يتمثل في اجتياز البيروقراطية الحكومية عديمة المرونة، والعمل بشكل مباشر مع الوزارات العراقية والقوات الأميركية من أجل توفير الخدمات الأساسية الشحيحة رغم الحاجة الماسة إليها.

على صلة

XS
SM
MD
LG