روابط للدخول

جولة في الصحف الاردنية عن الشأن العراقي ليوم السبت 10 تشرين الثاني


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة العرب اليوم ان رئيس الديوان الملكي نقل تَحِيّاتِ العاهل الاردني الشَّخْصِيّة لاهالي ومتضرري الاحداث الارهابية التي وقعت في عمان عام 2005 وصادفت ذكراها الاليمة امس. واكد حرص الملك على إِبقاءِ ذِكرى الشهداء حَيّةً, والتَّواصُلِ مع أُسَرِهِم, وقدم رئيس جمعية متضرري الاحداث الارهابية رمزي نصر الذي فقد والديه عرضا مفصلاً عن الاهداف التي تسعى لتحقيقها ومن بينها نبذ ثقافة الارهاب والعنف ودعم جهود السلام وتعزيز الامن الوطني وتقديم الدعم بجيمع انواعه لاسر ضحايا تفجيرات عمان. التي نفذها عدد من العراقيين المنتمين لتنظيم القاعدة الارهابي وحصدت ارواح سبعين اردنيا وسبع عشرة ضحية من الدول الشقيقة والصديقة كانوا ضيوفا على الاردن.





وتقول الراي ان مسؤولا كبيرا بوزارة الخارجية الاميركية قال ان سوريا وافقت على السماح لمسؤولين اميركيين بدخول البلاد للبت في طلبات اللاجئين العراقيين للهجرة الى الولايات المتحدة. وان الولايات المتحدة بدورها جددت تعهدها بتقديم مساعدة للاجئين العراقيين في سوريا.
وقال انه حتى وقت قريب أبقت سوريا معظم حدودها مفتوحة امام اللاجئين المغادرين للعراق ولم تعدهم... نحن نحاول المساعدة.

وتقول الغد ان سلطات اربيل عاصمة كردستان العراق توظف كامل امكانياتها لدرء وإحباط الهجمات الدامية التي تعصف بباقي مناطق العراق، معتمدة على انتشار كبير للشرطة وخندق يحيط بالمدينة ومراقبة اجتماعية فعالة. والنتيجة هي ان هذه المدينة تكاد تكون بمنأى عن الاعتداءات. وازاء تدفق النازحين من باقي مناطق العراق انشأت السلطات في كردستان العراق، رغم عدم موافقة السلطات المركزية ببغداد، ترخيص اقامة

وتقول الدستور ان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي دعا إلى توثيق العلاقة مع العراقيين المقيمين في الخارج لضمان عودتهم إلى البلاد بأقرب فرصة ممكنة عند تحسن الظروف الأمنية. وقال لدى اجتماعه بوزير الهجرة والمهجرين اننا لا نريد أن نطلق على العراقيين المقيمين في الخارج وصف اللاجئين حتى لانغري دول العالم بتشجعيهم لطلب اللجوء لأنهم ثروة للعراق ليس من السهولة التخلي عنها. ودعا إلى إجراء مسح للعراقيين خارج البلاد ودعمهم ماديا مقابل الخدمات التي تقدمها الحكومة والتي حرموا منها بسبب اضطرارهم للهجرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG