روابط للدخول

المالكي يبحث عن وزراء للحقائب الشاغرة وبوادر جولة جديدة من المحادثات الاميركية الايرانية


رواء حيدر وفارس عمر

ـ المالكي يفقد الأمل بعودة جبهة التوافق ويبحث عن بدائل أخرى
ـ بوادر جولة جديدة من المحادثات الاميركية الايرانية بشأن أمن العراق
ـ تظاهرة برلمانية في اربيل تضامنا مع اقليم كردستان

قالت مصادر سياسية ان رئيس الوزراء نوري المالكي نفض يده من محاولة اقناع جبهة التوافق بالعودة الى المشاركة في حكومته. وكان المالكي دعا جبهة التوافق الى العدول عن مقاطعة اجتماعات مجلس الوزراء في رسالة بعث بها في الخامس من آب الماضي بعد انسحاب وزراء الجبهة. وكشف الناطق باسم الحكومة علي الدباغ لملف العراق ان الحكومة بعدما انتظرت ثلاثة اشهر دون ان ترد الجبهة على تلك الرسالة قررت اعفاء الوزراء المنسحبين دون ان يعني ذلك استبعاد جبهة التوافق من العملية السياسية
((....))
وكانت جبهة التوافق اعلنت انسحاب وزرائها الستة من الحكومة في اوائل آب الماضي. ولكن وزير التخطيط علي بابان ، احد الوزراء الستة ، قرر العودة الى مزاولة عمله في خطوة كلفته عضويته في الحزب الاسلامي العراقي ، احد الاحزاب المنضوية في جبهة التوافق.
المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ اشار في حديثه لملف العراق الى ان اعفاء وزراء جبهة التوافق يمهد الطريق لإشراك اطراف تتحدث باسم العرب السنة في مناطق مثل محافظة الانبار التي شهدت تطورات هامة على الجبهة الأمنية مؤخرا
((....))
ودعا الدباغ الى اعادة النظر في طريقة التعامل السياسي من جانب الحكومة والاطراف الأخرى على السواء مؤكدا ان اسلوب المقاطعة ليس مجديا
((....))
انسحاب جبهة التوافق مقترنا بانسحاب اطراف من داخل الائتلاف العراقي الموحد اثار تكهنات بشأن الآثار السياسية المترتبة على هذه المواقف. وفي هذا السياق اعتبر المحلل السياسي هاشم الحبوبي في حديث خاص لملف العراق ان قرار جبهة التوافق بالانسحاب كان قرارا خاطئا من حيث التوقيت والتخطيط الاستراتيجي. وتوقع ان يكون بقاؤها خارج الحكومة مصدر متاعب للحكومة ولجبهة التوافق معا
((....))
ولاحظ المحلل السياسي هاشم الحبوبي ان المشكلة تكمن في أصل العملية السياسية التي انطلقت من بداية خاطئة اسفرت عن اصطفافات قائمة على اسس عرقية ومذهبية
((....))
واقترح المحلل هاشم الحبوبي ان تُجري القوى التي تمثل مكونات الشعب العراقي مراجعة ذاتية استجابة للتطورات الحاصلة على مستوى الدولة
((....))
في سياق متصل قال ياسين مجيد المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء ان المالكي انتهى من اختيار المرشحين لتولي حقائب الاتصالات والنقل والعدل. ونقلت وكالة رويترز عن المستشار ان اسماء المرشحين الثلاثة ستُقدَّم الى البرلمان خلال الايام القليلة المقبل دون ان يكشف عن هذه الاسماء.

** *** **

أفرجت القوات الأميركية يوم الجمعة عن تسعة إيرانيين كانوا محتجزين لديها بينهم اثنان متهمان بالانتماء إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وبالضلوع في تسليح جماعات متطرفة في العراق. وكان الايرانيان من بين خمسة اشخاص يحملون الجنسية الايرانية اعتقلتهم القوات الاميركية في كانون الثاني الماضي في اربيل.
تم تسليم الإيرانيين التسعة إلى مسؤولين عراقيين سلموهم بدورهم إلى السفارة الإيرانية في بغداد ، كما جاء في بيان صادر عن الجيش الأميركي.
في حديث خاص لملف العراق قال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن هذه المبادرة جاءت نتيجة لمساعي الحكومة. وأكد أن من مصلحة العراق التقريب بين إيران والولايات المتحدة:
((....))
وكان المتحدث العسكري الاميركي الادميرال غريغوري سمث قد أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع النية في إطلاق سراح الإيرانيين التسعة. كما قال الناطق باسم المركز الإعلامي لقوات التحالف جناح حمّود لملف العراق إنه سيتم إطلاق سراح المحتجزين الإيرانيين بعد التحقق من انهم لا يمثلون خطرا أمنيا في الوقت الحالي:
((....))
في طهران قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني إن إيران سبق وان اصرت على براءة الدبلوماسيين الإيرانيين الخمسة الذين احتجزوا في اربيل في بداية هذا العام. وهذا ما أكده الجيش الأميركي الآن، حسب قوله. ثم عبر عن أمله في أن تطلق القوات الأميركية سراح بقية المحتجزين الإيرانيين في وقت قريب.
حسيني اقترح أيضا إجراء حوار ثلاثي بين إيران ومسؤولين أميركيين وعراقيين وقال إن بلاده على استعداد للتفكير في جولة جديدة من المحادثات. واضاف ان على المسؤولين الأميركيين أن يعربوا عن رغبتهم في إجراء هذه المحادثات عبر القوات الرسمية، حسب تعبيره.
هذا وقد رحب وزير الخارجية هوشيار زيباري بإطلاق سراح المحتجزين الإيرانيين واعتبره خطوة إيجابية بالنسبة للعراق وللعلاقات بين الطرفين. وحث زيباري كلا من طهران وواشنطن على عقد جولة جديدة من المحادثات.
الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قال لملف العراق إن الجانبين الأميركي والايراني يُبديان تجاوبا إزاء استئناف الحوار بينهما حول العراق:
((....))
يمكنكم مستمعي الكرام متابعة المقابلة التي أجرتها إذاعة العراق الحر مع الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ خلال فترة بثنا لهذا اليوم.
ونعود الآن إلى إطلاق سراح المحتجزين الإيرانيين التسعة. إذ رأى المحلل علي رضا نوري زادة من مركز الدراسات العربية الإيرانية في لندن أن إطلاق سراح الإيرانيين التسعة جاء ارضاء لسلطات بغداد واربيل:
((....))
غير أن نوري زادة رأى أيضا أن أي تحسن في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران يتطلب من الأخيرة وقف دعمها للمتطرفين في العراق:
((....))

يمكنكم أيضا متابعة المقابلة التي أجرتها إذاعة العراق الحر مع المحلل علي رضا نوري زادة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

** *** **

اعلن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني ان زيارته لاقليم كردستان على رأس وفد يضم الكتل السياسية الممثَّلة في البرلمان تأتي تعبيرا عن وحدة العراق وشعبه. واضاف المشهداني في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في منتجع صلاح الدين ان العراقيين موحدون في القضايا الجوهرية وان وحدتهم تتبدى بأسطع اشكالها عند الازمات.
وقال رئيس مجلس النواب ان زيارة وفد البرلمان العراقي لاقليم كردستان فيها أكثر من رسالة
((....))
رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني من جهته ثمن زيارة وفد البرلمان العراقي بوصفها زيارة تاريخية. ولفت بارزاني الى توقيت موعد الزيارة مع التهديدات التركية بالتوغل داخل الاراضي العراقية لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني ، التركي. وقال رئيس اقليم كردستان ان زيارة وفد مجلس النواب توجه رسالة بأن العراقيين مستعدون للدفاع عن وطنهم ضد التهديدات ايا يكن مصدرها
((....))
وكان المجلس الوطني لاقليم كردستان عقد يوم الخميس جلسة خاصة بمناسبة زيارة المشهداني وممثلي الكتل البرلمانية. وقال رئيس المجلس عدنان المفتي ان صوت القوى السياسية الممثلة في وفد البرلمان الاتحادي كان مدويا في الدفاع عن مكتسبات الشعب
((....))
وشدد رئيس المجلس الوطني لاقليم كردستان على اهمية التنسيق بين البرلمانين الاقليمي والاتحادي في اطار العراق الفيدرالي الموحد
((....))
وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اجرى محادثات في مقره بمنتجع صلاح الدين ايضا مع السفير الاميركي في بغداد راين كروكر. وتناول البحث جملة قضايا بينها الازمة الناجمة عن نشاط حزب العمال الكردستاني في منطقة الحدود العراقية التركية والوضع الأمني في العراق عموما.

على صلة

XS
SM
MD
LG