روابط للدخول

جولة في الصحف الأردنية عن الشأن العراقي ليوم الجمعة 9 تشرين الثاني


فائقة رسول سرحان – عمان

اهتمت صحيفة الراى الرسمية بعودة الاف العراقيين الى بلدهم خلال الشهر الماضي حيث نشرت تقريرا اخباريا نقلت فية عن
المتحدث الرسمي باسم خطة فرض القانون في بغداد العميد قاسم عطا قوله : ان أكثر من 46 ألف عراقي عادوا الى البلاد خلال شهر تشرين الأول الماضي.
موضحا ان "تحسن الوضع الأمني في بغداد انعكس بصورة ايجابية على عودة العوائل المهجرة من الخارج".
ونفى المتحدث باسم "فرض القانون" الارقام التي أعلنتها هيئة الهلال الاحمر العراقية حول زيادة عدد العائلات المهجرة من منطقة الى أخرى.
وقال ان "الزيادة التي ظهرت هي بسبب موافقة الحكومة على رصد مبالغ للعوائل المهجرة، لذلك بادرت بالتسجيل لدى مختلف الجهات بهدف الحصول على هذه المنح" مضيفاً ان "هذا لا يعني زيادة في عدد العوائل المهجرة من منطقة الى اخرى
وقالت صحيفة الدستور ان قيادة شرطة كربلاء اتهمت ميليشيا جيش المهدي بمئات عمليات الاغتيال في المدينة ب''ذريعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر'' خلال السنوات الاربع الماضية، واوضحت في بيان لها يعتبر الاتهام الصريح الاول ضد ميليشيا جيش المهدي من جانب قادة عراقيين ''نحمل ميليشيا جيش المهدي مسؤولية مئات الارواح التي ازهقت ظلما وعدوانا ونحملهم مسؤولية الانتهاكات التي طالت حقوق الانسان في كربلاء

وانفردت صحيفة العرب اليوم بصريح لرئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك الذي قال ان مؤتمر المصالحة الوطنية العراقية الذي اختتم اعماله الخميس الماضي في البحر الميت يهدف الى القيام بتقريب وجهات النظر بين الاطراف العراقية المتنازعة, مشيرا الى انه سيكون تمهيدا لمؤتمر مصالحة وطنية اوسع وباشراف دولي.
واوضح المطلك ان الاجتماع ضم شخصيات سياسية من حزب البعث العراقي السابق, وشخصيات تمثل بعض اطراف المقاومة, وممثلين من حزب الدعوة والتيار الصدري, وبمشاركة شخصيات سياسية بريطانية وايطالية.
واضاف ان المؤتمر هو الرابع من نوعه, "فقد شاركنا في الاجتماع الاول الذي عقد في اسطنبول", كما عقد اجتماعان آخران في المغرب ولبنان, موضحا ان منظمي المؤتمر يحاولون تغيير الوجوه السياسية العراقية في كل اجتماع وعدم الاقتصار على اطراف معينة.
وبين المطلك ان بعض الشخصيات السياسية المشاركة في الاجتماع قد ابدت له ارتياحها لهذا اللقاء, مؤكدين على الخروج بنتائج ايجابية منه كما انهم يسعون الى تحويله الى مؤتمر دولي اوسع.
ومن الاخبار الرياضية التي وردت في صحيفة الغد
يشارك ملاكمون عراقيون في بطولة البتراء الدولية الاولى للملاكمه التي تقام حاليا في عمان و التي ينظمها اتحاد الملاكمة الاردني بمشاركة فرق من سوريا ومصر ولبنان وفلسطين.

على صلة

XS
SM
MD
LG