روابط للدخول

المالكي يحضر الافراج عن خمسمئة معتقل عراقي والمشهداني يؤكد وحدة العراقيين عند الأزمات


فارس عمر


سوريا توافق على دخول مسؤولين اميركيين لمقابلة اللاجئين العراقيين ::::: اسرائيل تدعو الى طرد البرادعي من رئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ::::: مشرف يعلن موعد الانتخابات الباكستانية

- رحب رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس بالافراج عن خمسمئة معتقل عراقي من سجون القوات متعددة الجنسيات. وقال المالكي الذي حضر عملية الافراج عن المعتقلين ان حكومته تريد ان يعود الذين أُفرج عنهم الى الحياة الطبيعية وان يكونوا مع عائلاتهم واطفالهم. ودعاهم الى المشاركة في بناء العراق وتقدمه. واضاف ان الأمن هو المفتاح متعهدا بالعمل على ان يكون عام 2008 عام البناء والخدمات ، بحسب تعبيره.
المتحدث باسم المركز الاعلامي للقوات متعددة الجنسيات جناح حمود قال لاذاعة العراق الحر ان الافراج عن المعتقلين يأتي في اطار المساعي الرامية الى تحقيق المصالحة الوطنية.

- افادت وكالة اسوشيتد برس في نبأ لها اليوم الخميس ان سوريا وافقت على السماح بدخول مسؤولين اميركيين لمقابلة لاجئين عراقيين بهدف استقبالهم في الولايات المتحدة. وقال مسؤولون ان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ويلتش سيُعلن موافقة دمشق في شهادة امام الكونغرس في وقت لاحق من اليوم. وتقدر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان سوريا تستضيف نحو مليون ومئتي الف لاجئ عراقي.

- دعا حزب المجتمع الديمقراطي التركي اليوم الخميس حكومة انقرة الى حل القضية الكردية بمنح منطقة الاكراد في جنوب شرق تركيا حكما ذاتيا. واعلنت عضو البرلمان التركي عن حزب المجتمع الديمقراطي ايسَل توغلوك في مؤتمر الحزب ان النظام الديمقراطي الفيدرالي هو الحل الأنسب للقضية الكردية في تركيا. واصدر مؤتمر الحزب بيانا يدعو الى الحكم الذاتي للكرد في جنوب شرق تركيا.
وكان حزب المجتمع الديمقراطي فاز بعشرين مقعدا في الانتخابات البرلمانية التركية التي جرت في تموز الماضي.

- رحبت الولايات المتحدة اليوم الخميس باعلان الرئيس الباكستاني برويز مشرف اجراء الانتخابات العامة بحلول الخامس عشر من شباط المقبل.
وكان مشرف اعلن موعد الانتخابات في تصريح للصحفيين

(صوت الرئيس الباكستاني برويز مشرف)

"ليس لدي ادنى شك في ضرورة اجراء الانتخابات باسرع وقت ممكن. وبعد تدارس الاجراءات يتعين اجراء الانتخابات الباكستانية في موعد اقصاه الخامس عشر من شباط عام 2008"
المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو اعتبرت ان تحديد موعد الانتخابات خطوة ايجابية.
وجاء تحديد موعد الانتخابات بعد ساعات على اتصال هاتفي اجراه الرئيس الاميركي جورج بوش مع مشرف داعيا الرئيس الباكستاني الى اجراء الانتخابات والتخلي عن منصبه العسكري.
في غضون ذلك قال حزب الشعب الباكستاني بزعامة رئيس الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو ان قوات الشرطة اعتقلت آلافا من انصار الحزب ليل الاربعاء على الخميس.

- دعا نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شاؤول موفاز اليوم الخميس الى طرد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي من منصبه متهما البرادعي بالتغاضي عن نشاطات ايران النووية.
وقال موفاز في حديث للاذاعة الاسرائيلية من واشنطن ان سياسات البرادعي تهدد السلم العالمي وان موقفه اللامسؤول بدفن راسه في الرمل إزاء برنامج ايران النووي يستدعي تنحيته ، بحسب نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي. ولكن موفاز اشار الى ان تطوير البنية التحتية اللازمة لتخصيب اليورانيوم لا يجري بالسرعة التي توحي بها ايران.

- قُتل سبعة اشخاص على الأقل اليوم الخميس وأُصيب نحوُ خمسة عشر آخرين عندما اصطدمت رافعة بجسر قيد الانشاء في دبي. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين ان الحادث تسبب في انهيار الجسر الواقع قرب منطقة الفنادق الفاخرة والعمارات الحديثة. وقالت مصادر الشرطة وفرق الانقاذ ان نحو اربعين عاملا كانوا على الجسر عندما وقع الحادث.

- قررت روسيا طرد ثلاثة دبلوماسيين جورجيين. ويأتي القرار بعد ان طرد الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي يوم امس الاربعاء ثلاثة من موظفي السفارة الروسية في تبليسي.
وكان الرئيس الجورجي اعلن يوم امس الاربعاء حالة الطوارئ لمدة خمسة عشر يوما وأغلق محطات البث الخاصة بعد نحو اسبوع من الاحتجاجات ضد حكومته متهما روسيا بإثارة الأزمة.
ولكن المعارضة الجورجية وموسكو رفضت التهمة وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين ان جورجيا تواجه أزمة خطيرة في مجال حقوق الانسان

(صوت المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين)

"نحن ننطلق من رؤيتنا بأن على المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان وهيئات دولية مثل الامم المتحدة والمجلس الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون الاوروبي ، ان تحث تبليسي على وضع نهاية لاعمال العنف واحترام حقوق الانسان بالكامل ، وحل القضايا والمشاكل السياسية الداخلية دون اللجوء الى استخدام القوة وفي اطار الدستور والقانون".
في غضون ذلك اعلن الرئيس الجورجي تقديم موعد الانتخابات الرئاسية الى الخامس من كانون الثاني بدلا من خريف العام المقبل.

- أفرج الجيش الاميركي اليوم الخميس عن خمسمئة معتقل عراقي. وقال المتحدث باسم المركز الاعلامي للقوات متعددة الجنسيات جناح حمود لاذاعة العراق الحر ان الافراج عن المعتقلين يأتي في اطار المساعي الرامية الى تحقيق المصالحة الوطنية.
واعتبر المالكي في كلمة القاها بالمناسبة ان المعتقلين الذين أُفرج عنهم أُعيدوا الى الحياة وفضاء الحرية ، بحسب تعبيره.

- اجرى رئيس مجلس النواب محمود المشهداني محادثات في اربيل اليوم الخميس مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والمسؤولين في حكومة الاقليم. وتناولت المحادثات تطورات الأزمة الناجمة عن نشاط حزب العمال الكردستاني في منطقة الحدود العراقية التركية وتهديد تركيا بالتوغل داخل الاراضي العراقية.
واعلن المشهداني في ختام المحادثات التي جرت في مقر بارزاني في مصيف صلاح الدين ان هدف الزيارة هو توجيه رسالة تؤكد وحدة العراقيين عند الازمات.
بارزاني من جهته وصف زيارة المشهداني بالتاريخية وانها تعبر عن وحدة العراقيين واستعدادهم للدفاع عن وطنهم.
وكان رئيس مجلس النواب وصل الى اربيل على رأس وفد يضم ممثلين عن الكتل السياسية الرئيسية. وعقد البرلمان الاقليمي جلسة خاصة بمناسبة الزيارة.

- قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة وأصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم شمال مدينة الفلوجة في محافظة الانبار.
وفي الجنوب نجا مدير تربية البصرة قحطان الموسوي من محاولة اغتيال تعرض لها اليوم الخميس بتفجير عبوة ناسفة اثناء مرور موكبه وسط المدينة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ضابط شرط طلب عدم ذكر اسمه ان اثنين من حراس الموسوي أُصيبا في الهجوم الذي وقع صباح اليوم.
في بغداد قال الجيش الاميركي في بيان اليبوم ان احد جنوده قُتل بعد اصابته يوم امس الاربعاء في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته جنوبي العاصمة.

- اعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الخميس ان الانتخابات العامة ستُجرى قبل الخامس عشر من شباط المقبل. وكان من المقرر اجراء الانتخابات في منتصف كانون الثاني من العام الجديد ولكن هذا الموعد أُرجئ بعد اعلان حالة الطوارئ. وقال مشرف في تصريح لوسائل الاعلام الرسمية عقب ترؤسه اجتماعا لمجلس الامن القومي ان اجراء الانتخابات التزام اتخذه على عاتقه وانه ينفذ هذا الالتزام.
ويأتي اعلان الرئيس الباكستاني بعد ساعات على اتصال هاتفي اجراه معه الرئيس الاميركي جورج بوش الذي دعا مشرف الى اجراء الانتخابات والتخلي عن منصبه العسكري.
في غضون ذلك قال حزب الشعب الباكستاني بزعامة رئيس الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو ان قوات الشرطة اعتقلت آلافا من انصار الحزب ليل الاربعاء على الخميس.

- قال مصدر أمني ان قوات الشرطة المصرية اعتقلت اليوم الخميس اثنين وعشرين من عناصر جماعة الاخوان المسلمين بعد اشتباكات في منطقة الدلتا أُصيب خلالها ستة من افراد الشرطة. واضاف المصدر ان عناصر جماعة الاخوان المسلمين رشقوا رجال الشرطة بالحجارة واعدوا عليهم بالعصي وان قوى الامن ردت باستخدام الغاز المسيِّل للدموع. واشار المصدر الى ان الاشتباكات وقعت في قرية الصالحية القديمة في محافظ الشرقية في دلتا النيل.

- قال مكتب وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في بيان اليوم الخميس ان الولايات المتحدة منحت اسرائيل مئة وخمسة وخمسين مليون دولار لبناء نظام متطور مضاد للصواريخ. واضاف البيان ان هذه المساعدة التي وافق عليها الكونغرس يوم امس الاربعاء من شأنها ان تسهم في تطوير النظام الحديث بعدما عرضه باراك على نظيره الاميركي روبرت غيتس في واشنطن الشهر الماضي.
وسيكون النظام الذي أُطلق عليه اسم "مقلاع داود" قادرا على اعتراض الصواريخ من الصواريخ المحلية التي تطلقها فصائل فلسطينية من قطاع غزة الى الصواريخ بعيدة المدى.

- قدمت منظمة العفو الدولية اليوم الخميس مذكرة تحمل نحو مئة وثلاثين الف توقيع الى السفارة الاسرائيلية في مدريد تطالب فيها بوقف بناء الجدار العازل في الضفة الغربية. وقالت منظمة العفو الدولية في بيان اليوم ان جدار برلين الذي كان معروفا باسم جدار العار سقط في التاسع من تشرين الثاني عام 1989. وبعد ثمانية عشر عاما يليه جدار آخر هو جدار الظلم. وهذا الجدار جدار اسرائيلي يقسِّم الاراضي المحتلة عازلا المدن والقرى ، بحسب منظمة العفو الدولية في بيانها.

- قال مصدر أمني يمني ان اثني عشر شخصا قُتلوا اليوم الخميس في اشتباكات بين رجال قبائل والقوات اليمنية التي تقوم بحماية شركة نفط اجنبية في محافظة شبوة شرقي العاصمة صنعاء. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر قوله ان ستة مدنيين وستة جنود قُتلوا في الاشتباكات التي اندلعت صباح اليوم بين رجال قبيلة محلية والوحدة العسكرية التي تحمي شركة نفط اوكرانية تعمل في المنطقة.

- انتشرت قوات الجيش والشرطة بكثافة في العاصمة الجورجية تبليسي اليوم الخميس بعدما اعلن الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي حالة الطوارئ.
وكان الرئيس ساكاشفيلي اعلن يوم امس الاربعاء حالة الطوارئ لمدة خمسة عشر يوما وأغلق محطات البث الخاصة بعد نحو اسبوع من الاحتجاجات ضد حكومته.
في غضون ذلك دعا الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والمجلس الاوروبي الى التهدئة فيما شجبت منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" ما سمته اساءة استخدام القوة.

- اعلن الجيش السريلانكي اليوم الخميس ان ستين من متمردي نمور التاميل قُتلوا في معركة جرت يوم امس الاربعاء في شمال الجزيرة وان اثنين آخرين من المتمردين قُتلا في اشتباك منفصل. وكان الجيش السريلانكي اشار في وقت سابق الى مقتل اثنين وخمسين متمردا.
جبهة نمور تحرير ايلام تاميل من جهتا قالت ان عشرين جنديا قُتلوا وأُصيب اكثر من مئة آخرين في المعركة التي اندلعت في شبه جزيرة جافنا شمال سريلانكا وان واحدا فقط من عناصرها قُتل.
الجيش السريلانكي قال ان احد عشر جنديا قُتلوا وأُصيب واحد واربعون آخرون.

- عاد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى باريس اليوم الخميس بعد زيارة لواشنطن هي الاولى منذ توليه الرئاسة في ايار الماضي. واشاد ساركوزي بالصداقة بين فرنسا والولايات المتحدة في كلمة القاها في الكونغرس.
وتأتي زيارة الرئيس الفرنسي الى واشنطن لاسدال الستار على سنوات من التوتر الذي اعترى العلاقات بين فرنسا والولايات المتحدة في عهد الرئيس جاك شيراك الذي وقف ضد غزو العراق في عام 2003.

- قال مسؤولون ان اربعة اميركيين قُتلوا وأُصيب ستة آخرون ، اصابات ثلاثة منهم خطيرة عندما تحطمت مروحية عسكرية اميركية اليوم الخميس في شمال ايطاليا. واشارت تقارير ايطالية الى ان المروحية كانت في مهمة تدريبية عندما تحطمت في منطقة زراعية قرب مدينة تريفيسو. وقالت متحدثة باسم الجيش الاميركي انها لا تستطيع ان تؤكد التفاصيل مكتفية بالقول ان المروحية اقلعت من قاعدة افيانو العسكرية الاميركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG