روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 8 تشرين الثاني


حازم مبيضين - عمان

- تقول صحيفة الدستور ان العراق وايران شكلا لجنة مشتركة لبحث اعادة شط العرب الى مجراه السابق ورفع السفن الغارقة وازالة الالغام . وتنقل عن وكيل وزارة الخارجية العراقية ان الحكومة العراقية شكلت وفدا فنيا من الخارجية والوزارات المعنية لزيارة ايران وان المباحثات المرتقبة ستركز على موضوع شط العرب وليس اتفاقية الجزائر عام 1975 مضيفا ان هذه الاتفاقية ليست هي موضوع النقاش على الرغم من كونها محط اهتمام الحكومتين العراقية والايرانية ويمكن ان نصل الى اتفاق بشانها مع ايران. وقال ان اتفاقية الجزائر عام 1975 ما تزال لاغية بالنسبة للعراق، وانه يجري النقاش بشأنها تدريجيا.

- وتقول الراي ان الناطق باسم خطة فرض القانون الامنية اعلن ان السلطات العراقية بدات باستخدام 250 من كاميرات المراقبة الحديثة في مناطق متفرقة من بغداد للمساعدة على حفظ الامن. واشار الى ان الكاميرات المستعملة حاليا ذات تقنية عالية منها الاحتفاظ بذاكرة تمتد لخسمة اعوام .

- ومن الاخبار الاقتصادية تقول الغد ان سلطات اقليم كردستان العراق أعلنت انها وقعت سبعة عقود نفطية جديدة مع شركات اجنبية، في خطوة تقول الصحيفة انها لا بد ان تثير غضب حكومة بغداد التي تعارض ابرام اي اتفاق احادي لبيع النفط في غياب قانون وطني للنفط. وقالت حكومة الاقليم ان العراق سيحصل على 85% من عائدات العقود، فيما ستحصل الشركات المتعاقدة على النسبة المتبقية.

- ومن الاخبار الثقافية تقول الدستور ان مؤسسة الفكر العربي أعلنت أسماء الفائزين بجائزة الإبداع العربي لسنة 2007 وقد منحت المؤسسة جائزة الإبداع الفني للفنان العراقي نصير شمّة والإبداع العلمي للدكتورة السودانيه ليلى زكريا عبدالرحمن والإبداع التقني للدكتور السعودي مازن مشهور والإبداع الأدبي للدكتور جابر عصفور من مصر.

- ومن تعليقات الكتاب يقول حماده فراعنه في الراي ان العراق يدفع ثمن انحيازاته وتاريخه ومواقفه وسيبقى حتى يفهم العراقيون أصل المشكلة ويعملون على حلها بجلوسهم وتماسكهم ووحدتهم مع بعضهم البعض، عرباً وأكرادا، سنة وشيعة، مسلمين ومسيحيين، سياسيين ومقاومين، حينما

على صلة

XS
SM
MD
LG