روابط للدخول

الجيش الأميركي: إطلاق سراح تسعة إيرانيين في غضون أسبوع


رواء حيدر


عطا: ستة واربعون ألف شخص يعودون إلى منازلهم في بغداد :::: الجيش الأميركي: إطلاق سراح تسعة إيرانيين في غضون أسبوع ::::: نجيرفان برزاني يدعو حزب بي كي كي إلى وقف العنف والتفكير في حل سياسي ::::: إقليم كردستان: وقعنا سبعة عقود نفطية جديدة ::::: وزير الموارد المائية: هناك مبالغة في الخطر المحدق بسد الموصل ::::: قائد شرطة البصرة ينجو من محاولة اغتيال ثانية ::::: دفاع دول الخليج يناقشون تطوير دفاعهم المشترك ::::: رئيس إيران: لدينا ثلاثة آلاف جهاز طرد نووي عامل ::::: واشنطن: إيران ماضية في تحدي المجموعة الدولية ::::: ثمانية قتلى في مدرسة في فنلندا ::::: بوتو تدعو إلى مظاهرات ضد إعلان حالة الطوارئ ::::: أفغانستان تعلن الحداد على ضحايا هجمة إرهابية

قال العميد قاسم عطا الناطق باسم خطة فرض القانون في بغداد إن ما يزيد على ستة واربعين ألف شخص ممن غادروا أماكن سكنهم إلى دول مجاورة عادوا إليها خلال الشهر الماضي وذلك بفضل خطة أمن بغداد ولتحسن الوضع الأمني حسب قوله كما لاحظ تحقق انخفاض في مستوى العمليات الإرهابية في اغلب ضواحي بغداد.

قال الناطق بلسان الجيش الأميركي غريغوري سمث في بغداد اليوم إن إطلاق سراح تسعة إيرانيين محتجزين بتهمة مساعدة المتمردين سيتم في غضون أسبوع وأضاف أن الحكومة العراقية ستشارك في عملية تسليم المحتجزين. الناطق أضاف أنه سيستمر احتجاز أحد عشر إيرانيا آخر. من بين الذين سيطلق سراحهم ايرانيان من مجموع خمسة كانت القوات الأميركية قد احتجزتهم في مداهمة في اربيل في كانون الثاني الماضي.

دعا رئيس وزراء إقليم كردستان نجرفان برزاني حزب العمال الكردستاني إلى إعلان وقف إطلاق النار والتفكير في حل سياسي كما حذر من نتائج استمرار الحزب في نهجه الحالي. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده برزاني في عاصمة الإقليم اربيل:
برزاني

هذا ونفى نجيرفان برزاني ما تقوله تركيا عن إن إقليم كردستان لا يتخذ إجراءات كافية للسيطرة على حزب العمال الكردستاني وأعلن انه تم منع عناصر الحزب من استخدام مطارات الإقليم للسفر كما منعت عنهم الامدادات الغذائية وفرضت رقابة اشد على تحركاتهم واتصالاتهم.

اعلنت حكومة إقليم كوردستان في بيان نشرته على موقعها على الانترنيت انها وقعت سبعة عقود نفطية جديدة مع شركات اجنبية. وصرح اشتي هورامي وزير الموارد الطبيعية في الاقليم انه بالتوقيع على هذه العقود يصبح عدد الشركات العاملة في قطاع النفط في الاقليم 20 شركة كما يصل عدد الصفقات التي ابرمتها حكومة الاقليم منذ اصدرت قانون النفط الخاص بها في اب الماضي الى خمس عشرة صفقة. واشارت فرانس بريس إلى ان حكومة الاقليم قالت ان العراق سيحصل على 85% من عائدات العقود فيما ستحصل الشركات المتعاقدة على النسبة المتبقية.

قال وزير الموارد المائية عبد اللطيف جمال رشيد إن المخاطر التي تحيق بسد الموصل وكما ورد في تقرير أميركي مبالغ فيها وأضاف أن هناك بعض المشاكل الجيولوجية غير انها ليست جديدة، حسب ما جاء على لسانه في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مبنى الوزارة. وزير الموارد المائية قال أيضا إن سد الموصل وهو اضخم سدود العراق يخضع لعمليات صيانة مستمرة على مدار الساعة تجريها فرق متخصصة باستخدام مادة الاسمنت لترميم المواقع التي تتعرض للتآكل.

- قتلت قوات التحالف ثلاثة ارهابيين و اعتقلت تسعة من المشتبه بهم اثناء عمليات في كركوك وابو غريب والموصل يوم الأربعاء كما قتلت بين الثالث والخامس من هذا الشهر ثلاثة إرهابيين وعثرت على موقع للاعتقال في عملية في جنوب مدينة سامراء وقامت قوات عراقية وأميركية مشتركة باعتقال سبعة مسلحين من تنظيم القاعدة في العراق في عملية في حي المنصور في بغداد في الرابع من هذا الشهر، حسب ما جاء في بيانات صدرت عن الجيش الأميركي اليوم حصلت إذاعة العراق الحر على نسخ منها.

- عثرت قوات الأمن في بعقوبة على مقبرة جمعية تقع قرب مدرسة في الهاشمية، غرب المدينة واغلب الجثث مقيدة الأيدي ومعصوبة الاعين. وقالت مصادر في الشرطة إن القتلى قد يكونون مسافرين اختطفوا وهم في طريقهم إلى بعقوبة.

- لقي طفلان أحدهما في الرابعة والآخر في الثامنة من العمر حتفيهما في وقت مبكر من هذا اليوم إثر سقوط قذيفة هاون على منزلهما في الديوانية بينما أصيب والدهما واثنان من اشقائهما في الهجوم، حسب قول الشرطة.

- تعرض قائد شرطة البصرة العميد جليل خلف إلى محاولة اغتيال ثانية خلال أسبوع واحد عندما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت موكبه اليوم غير انه نجا منها بينما أصيب ثلاثة من حراسه. وكان خلف قد تعرض يوم السبت الماضي إلى محاولة اغتيال عندما انفجرت قنبلة قرب سيارته خلال مغادرته مقر قيادة الشرطة في البصرة.

عقد وزراء خارجية دول الخليج العربية اجتماعا في السعودية اليوم لمناقشة الدفاع المشترك ضد ما اسموه بقوى إقليمية صاعدة ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين لم تكشف عن أسمائهم أن المعني بها هي إيران.
نائب وزير الدفاع السعودي عبد الرحمن بن عبد العزيز قال في الاجتماع الذي جمع دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض إن النقاشات تهدف إلى تطوير دفاع دول الخليج في ضوء تغير مصادر الخطر وتزايد خطر الإرهاب وبروز قوى إقليمية، حسب الوكالة.

قال رئيس إيران محمود احمدي نجاد اليوم إن بلاده تملك حاليا ثلاثة آلاف جهاز طرد عامل في إطار برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم.
جاء إعلان احمدي نجاد في كلمة ألقاها أمام آلاف الأشخاص في بيرجاند في شرقي إيران ويعتبر هذا الإعلان أول اقرار رسمي من جانب إيران بان أجهزة الطرد النووي تعمل بشكل كامل وهي تستخدم لتخصيب اليورانيوم وبالتالي لإنتاج وقود نووي أو مواد تستخدم في إنتاج أسلحة ذرية.
هذا وقال الناطق بلسان الخارجية الأميركية شون ماك كورماك إن إيران تظهر من جديد نيتها في مواصلة برنامجها النووي متحدية بذلك المجموعة الدولية.

قتلت القوات التركية ثلاثة مسلحين أكراد، بينهم امرأة، في اشتباك في جنوب شرق البلاد وقتل في الاشتباك جندي تركي أيضا.
يذكر أن مسلحي حزب العمال الكردستاني قتلوا أربعين تركيا في هجمات خلال الشهر الماضي اغلبهم من الجنود.

أشاد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعلاقات الصداقة بين بلده والولايات المتحدة وذلك في كلمة ألقاها اليوم امام أعضاء الكونغرس الأميركي.
هذا ويجري ساركوزي أول زيارة رسمية له إلى واشنطن منذ انتخابه رئيسا لفرنسا في آيار الماضي وتهدف الزيارة إلى تجاوز فترة تميزت بتوتر العلاقات بين البلدين في فترة حكم الرئيس السابق جاك شيراك الذي عارض قرار الرئيس الأميركي جورج بوش باجتياح العراق في عام 2003.

عبر وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس ونظيره من كوريا الجنوبية كيم يانغ سو عن قلقهما اليوم من قيام كوريا الشمالية بتطوير صواريخ بعيدة المدى واسلحة أخرى للدمار الشامل. الوزيران اصدرا اليوم بيانا مشتركا في ختام اجتماعهما الأمني السنوي. وزير الدفاع الأميركي أكد التزام واشنطن بتوفير مظلة نووية لكوريا الجنوبية. هذا ويصل غيتس إلى اليابان اليوم للقاء مسؤولين في العاصمة طوكيو.

يواصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوي زيارته الرسمية الأولى إلى الولايات المتحدة منذ تسلمه الرئاسة في فرنسا وسيلقي اليوم كلمة امام الكونغرس الأميركي كما سيجري محادثات مع الرئيس جورج بوش حيث من المتوقع أن يناقش الرئيسان برنامج إيران النووي. كان ساركوزي قد قال يوم أمس أن فرنسا تركت وراءها الخلافات القديمة مع الولايات المتحدة بسبب حرب العراق وإنها ستتمسك بمنع إيران من إنتاج أسلحة نووية.

دعت رئيسة وزراء باكستان السابقة بنظير بوتو الباكستانيين إلى تنظيم مظاهرات ضد حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس بيرفيز مشرف في البلاد كما دعت مشرف إلى إلغاء حالة الطوارئ وتأكيد التزامه بإجراء الانتخابات المخطط لها.
هذا ووعدت بوتو بتنظيم مظاهرات في راؤؤل بندي قرب العاصمة إسلام آباد يوم الجمعة المقبل رغم تهديد السلطات بانها ستقمعها باستخدام القوة. بوتو دعت أيضا إلى تنظيم مظاهرات تسير من لاهور إلى العاصمة الأسبوع المقبل في حالة عدم عودة مشرف عن قراره باعلان حالة الطوارئ.

بدأت أفغانستان اليوم ثلاثة أيام حداد عام على واحد واربعين شخصا بينهم العديد من الأطفال فقدوا حياتهم في اسوأ عملية انتحارية تشهدها البلاد ووقعت يوم أمس الثلاثاء. رئيس البلاد حميد كرزاي توقع ارتفاعا في عدد ضحايا الهجوم. وقال:

" ها أنا اعلق للأسف على هذا الحادث الجلل وأود من خلال الإعلام أن اعبر عن تعازي إلى شعب أفغانستان. سقط شهيدا في هذا الحادث المؤلم الذي وقع يوم أمس في باغلان ستة من أعضاء البرلمان المخلصين والمثابرين على العمل ".

وكانت جماعة طالبان قد نفذت مائة وثلاثين عملية انتحارية في أفغانستان منذ بداية هذا العام غير أنها نفت مسؤوليتها عن هذا الهجوم الذي استهدف اعضاءا في البرلمان كانوا في زيارة استقبلهم فيها طلاب وكبار في السن. هذا وقد أدانت الولايات المتحدة والأمم المتحدة هذا الهجوم.

قتل ثمانية أشخاص في الأقل اليوم وأصيب حوالى عشرة عندما أطلق شخص النار داخل مدرسة ثانوية قرب العاصمة الفنلندية هلسكني. وقال مصادر طبية إن سبعة من الضحايا من الطلاب أما الشخص الثامن فهي مديرة المدرسة. ذكرت الأنباء أن طالبا يبلغ من العمر ثمانية عشر عاما بدأ بإطلاق النار داخل أحد الصفوف ثم أصاب نفسه في محاولة انتحارية وأنه في وضع خطر الآن.
وقع الحادث إثر نشر شريط مصور على موقع يوتيوب على الانترنيت لفت إلى أن الدماء ستراق في المدرسة.

يحيي الروس اليوم الذكرى التسعين لقيام الثورة البلشفية في روسيا في عام 1917 والتي وصفها زعيم الحزب الروسي غينادي زيوغانوف يوم أمس بكونها واحدة من أهم الأحداث التاريخية.
في الساحة الحمراء في وسط موسكو، سار الآلاف اليوم على أنغام موسيقى عسكرية وهم يرتدون بززا عسكرية من الطراز الذي كان سائدا في فترة الحرب العالمية الثانية احتفالا بهذه المناسبة التي شارك فيها عمدة موسكو يوري لوشكوف من حزب روسيا الموحدة الحاكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG