روابط للدخول

وزير الخارجية يؤكد انحسار خطر التوغل التركي والعراق يرفض خطة ايران لاحلال الاستقرار


فارس عمر



وزير الخارجية يؤكد انحسار خطر التوغل التركي والعراق يرفض خطة ايران لاحلال الاستقرار ::::: الجيش الاميركي يفرج عن تسعة ايرانيين ::::: الرئيسان الفلسطيني والاسرائيلي في زيارة مشتركة لتركيا ::::: الولايات المتحدة تعيد النظر في مساعداتها لباكستان


- اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الثلاثاء ان تهديد تركيا بالتوغل داخل الاراضي العراقية لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني قد انحسر بعد الخطوات التي اتخذها العراق. وقال زيباري في تصريح لوكالة رويترز ان احتمالات القيام بعملية توغل عسكري كبير، وكبير هي كلمة السر، احتمالات أقل الآن، بحسب تعبيره.
واضاف ان اجتماع دول الجوار في اسطنبول والمحادثات التي جرت بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان والرئيس الاميركي جورج بوش يوم امس الاثنين والخطوات الملموسة والجدية التي اتخذها العراق للحد من تحركات حزب العمال الكردستاني في شمال العراق كلها ساهمت في تخفيف حدة التوتر.

- اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء انه سيُفرج قريبا عن تسعة ايرانيين اعتقلهم في العراق خلال الفترة الماضية. وقال المتحدث العسكري الاميركي الادميرال غريغ سمث في مؤتمر صحفي ان تسعة ايرانيين معتقلين في سجون الجيش الاميركي سيُفرَج عنهم في المستقبل القريب.
في سياق متصل افتتحت ايران اليوم قنصليتين لها في مدينتي اربيل والسليمانية. وقال السفير الايراني حسن كاظمي قمي في تصريح للصحفيين بمناسبة افتتاح القنصليتين ان حجم التجارة بين العراق وايران يبلغ ملياري دولار سنويا وان نحو مليون عراقي يزورون ايران سنويا ونصف مليون ايراني يزورون العراق.

- رفض العراق اليوم الثلاثاء مقترح ايران لاحلال الاستقرار في العراق واعتبر ان المقترح يُشكل تدخلا في شؤون العراق. وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في بيان اليوم ان الحكومة العراقية تعبر عن رفضها خطة امن العراق التي اقترحتها وزارة الخارجية الايرانية وانها لا تقبل أن تكون شؤون العراق الداخلية موضع تدخلات اقليمية.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني اعلن ان الخطة الايرانية تتضمن مقترحات بطرد الشركات الامنية الخاصة ودمج الميليشيات بالاجهزة الأمنية. وأوضح الدباغ ان العراق يعمل على بناء قواته الوطنية للدفاع عن العراق بدلا من القوات متعددة الجنسيات وهو لا يحتاج الى أي قوة عسكرية اخرى.

- اعلن الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس اليوم الثلاثاء انه والرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلقيان كلمتين في البرلمان التركي الاسبوع المقبل. وقال بيريس في مؤتمر صحفي ان تركيا يمكن ان تقوم بدور مهم في عملية السلام. واكدت المتحدثة الرئاسية الاسرائيلية آيليت فريش ان بيريس وعباس سيلقيان كلمتين في البرلمان التركي في الثاني عشر من تشرين الثاني الحالي.
رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وصف زيارة بيريس لتركيا بالاستثنائية. وقال ان هذه اول مرة يدعا فيها رئيس اسرائيلي لالقاء كلمة في برلمان بلد مسلم.
وتأتي زيارة عباس وبيريس المشتركة لتركيا قبل اسابيع من مؤتمر السلام الذي سيُعقد في مدينة انابوليس في ولاية مريلاند الاميركية برعاية الولايات المتحدة.

- اعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء انها بدأت النظر في ما يمكن ان تعلقَه من برامج المساعدات التي تقدمها الى باكستان. ودعت واشنطن مجددا الى الغاء حالة الطوارئ التي اعلنها الرئيس برويز مشرف يوم السبت الماضي.
وبلغت مساعدات اميركا لباكستان خلال السنوات الست الماضية نحو عشرة مليارات دولار.
في غضون ذلك وصلت رئيس الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو الى اسلام آباد قادمة من كراجي. وكانت بوتو اوضحت في تصريح للصحفيين في مطار كراجي ان برنامجها لا يتضمن اللقاء بالرئيس مشرف ولكنها ستُجري محادثات مع قادة الاحزاب الاخرى بشأن الوضع الحالي للاتفاق على استراتيجية مشتركة. وقالت بوتو ان حزب الشعب الذي تتزعمه قرر تحويل الاجتماع الانتخابي الذي كان يعتزم عقده في التاسع من تشرين الثاني الى اجتماع احتجاجي ضد حالة الطوارئ.

- قالت مصادر لبنانية اليوم الثلاثاء ان من المتوقع ان يُرجئ رئيس المجلس النيابي نبيه بري للمرة الثلاثاء عقد جلسة برلمانية خاصة لانتخاب رئيس جديد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن انطوان نصر الله المتحدث باسم المرشح الرئاسي ميشيل عون قوله ان من المتوقع تأجيل الجلسة "رغم اننا نُبقي الباب مفتوحا لاجراء الانتخابات في الثاني عشر من تشرين الثاني". وكان بري دعا البرلمان الى الانعقاد في جلسة خاصة يوم الاثنين المقبل لانتخاب رئيس لبناني جديد. وتوقع سياسيون لبنانيون آخرون ايضا توقعوا تأجيل موعد الجلسة.

- التقى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم الثلاثاء بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر. وبذلك يكون الملك عبد الله أول ملك سعودي يزور الفاتيكان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بيان اصدره الفاتيكان ان وجود المسيحيين وعملهم الايجابي أُثير خلال المحادثات. واضاف البيان ان المحادثات التي جرت في اجواء ودية تناولت ضرورة اجراء حوار ديني وثقافي بين المسيحيين والمسلمين واليهود من اجل السلام والعدل والقيم الروحية والاخلاقية ، وخاصة دعم الأسرة ، بحسب البيان.

- حذرت تركيا اليوم الثلاثاء من ان خيار العمل العسكري لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية ما زال قائما. وقال بيان صادر عن الحكومة التركية ان انقرة تبقى مصممة على اتخاذ خطوات سياسية ودبلوماسية وعسكرية في اطار التفويض الذي منحه البرلمان في الكفاح ضد قواعد حزب العمال الكردستاني.
في غضون ذلك افادت وكالة انباء الاناضول ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قال ان تركيا ما زالت تخطط للقيام بعملية عسكرية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية.

- قالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء ان غياب فرص العمل وارتفاع الايجارات تزيد من معاناة المهجرين العراقيين. واضافت المنظمة ان المشكلة تفاقمت مع التهديدات التركية بتنفيذ عملية توغل داخل الاراضي العراقية متسببة في زيادة النازحين في الشمال حيث ارتفعت الايجارات نتيجة ارتفاع عدد الوافدين. وافادت وكالة رويترز ان المنظمة الدولية للهجرة قالت في تقرير اطلعت عليه الوكالة ان نحو مئة وستين الف عراقي انتقلوا الى المحافظات الشمالية الثلاث منذ عام 2006 بسبب اعمال العنف الطائفي والعمليات العسكرية والجريمة. في غضون ذلك قالت جمعية الهلال الاحمر العراقية ان عدد العراقيين المهجرين داخل وطنهم ارتفع الى مليونين وثلاثمئة الف مهجر حتى نهاية ايلول الماضي.

- قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان خمسة من جنوده قُتلوا يوم امس الاثنين في هجومين منفصلين بعبوات ناسفة.
من جهة اخرى اعلنت القوات العراقية والجيش الاميركي ان جنودا عراقيين اكتشفوا جثث ثلاثين رجل وامرأة على الأقل في مقبرتين جماعيتين شمال غرب بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن مقدم في الجيش العراقي طلب عدم ذكر اسمه ان الجثث عُثر عليها في مكان يبعد نحو خمسة وعشرين كيلومترا شمال مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار.

- اعلن الجيش الاميركي اليوم الثلاثاء مقتل خمسة جنود وبحار. وبذلك يكون عام 2007 اسوأ عام على القوات الاميركية في العراق بحسب وكالة اسوشيتد برس. وقُتل هذا العام حتى الآن ثمنمئة وثلاثة وخمسون عسكريا اميركيا على الأقل. وهو اعلى رقم منذ عام 2003 ، كما تبين ارقام الوكالة. وكان الجنود الخمسة قُتلوا في هجومين منفصلين يوم امس الاثنين في كركوك والانبار فيما قُتل البحار بعد اصابته في محافظة صلاح الدين.

- قالت جماعة متمردة في اقليم دارفور غربي السودان اليوم الثلاثاء انها تنتظر وصول بعثة من الامم المتحدة للافراج عن خمسة من عمال النفط بينهم عراقي خُطفوا منذ شهر في اقليم كوردوفان المجاور. وقال المسؤول القيادي في حركة العدل والمساواة عبد العزيز نور عاشر ان الحركة ما زالت تنتظر ممثلي الامم المتحدة. وكانت الحركة اعلنت الشهر الماضي خطف ثلاثة عمال سودانيين وعراقي وآخر مصري. وقالت ان العراقي المخطوف هو المهندس احمد هيمن محمد والمصري هو جوزيف وليام صاموئيل.

- قال مسؤول فلسطيني اليوم الثلاثاء ان مؤتمر السلام في الشرق الاوسط الذي دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى عقده في الولايات المتحدة تقرر مبدئيا ان يُعقد في السادس والعشرين من تشرين الثاني الحالي. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس نقلت هذا الموعد الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال محادثاتهما في الضفة الغربية يوم امس الاثنين.
في سياق متصل قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في تصريح للصحفيين انه يتوقع ان توجه الولايات المتحدة دعوة الى سوريا للمشاركة في المؤتمر. واعرب اولمرت عن الامل بمشاركة سوريا ودول عربية اخرى. ولكنه اضاف ان القضية التي تتصدر جدول عمل الاجتماع هي علاقات اسرائيل مع الفلسطينيين.

- رفضت سوريا اليوم الثلاثاء دعوة اسرائيل لحضور مؤتمر السلام المقرر عقده في الولايات المتحدة هذا الشهر ما لم يتضمن جدول عمل المؤتمر اعادة هضبة الجولان الى سوريا. وقال نائب رئيس الوزراء السوري عبد الله الدردري في مقابلة اجرتها معه وكالة اسوشيتد برس في لندن ان سوريا لن تتراجع عن الاصرار على ان تكون مشاركتها في مؤتمر انابوليس بولاية مريلاند الاميركية مرهونة بفرص بحث هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967. واكد الدردري في مقابلة ان لدى سوريا ارضا محتلة ولكي تحضر مثل هذا الاجتماع يتعين ان تكون قضية الجولان مطروحة بوضوح على جدول العمل.

- قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم الثلاثاء ان مؤتمر السلام الذي سيعقد في انابوليس برعاية الولايات المتحدة يتيح فرصة للتوصل الى ارضية مشتركة مع الفلسطينيين. ولكنها اضافت ان المؤتمر خطوة واحدة على طريق طويل.
جاءت تصريحات ليفني في ختام اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي والشرق الاوسط في العاصمة البرتغالية لشبونة. وقالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية ان مؤتمر انابوليس جزء من عملية وان ما سيحدث بعد المؤتمر لا يقل أهمية ، بحسب تعبيرها.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول فلسطيني ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ابلغت الرئيس محمود عباس ان المؤتمر سيُعقد في السادس والعشرين من تشرين الثاني الحالي.

- وصل العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس اليوم الثلاثاء الى مليلية ترافقه الملك صوفيا في اليوم الثاني لزيارته سبتة ومليلية الواقعتان تحت السيطرة الاسبانية. واثارت الزيارة الى الجيبين الواقعين شمال المغرب ازمة دبلوماسية مع الرباط التي استدعت سفيرها في مدريد احتجاجا على الزيارة. واعلن رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي ان على اسبانيا ان تفهم ان عهد سيطرتها الاستعمارية قد انتهى والى الأبد ، بحسب تعبيره. وتسيطر اسبانيا على جيبي سبتة ومليلية منذ نحو خمسمئة عام.

- دعا رئيس المحكمة الباكستانية العليا المُقال افتخار محمد تشودري اليوم الثلاثاء الى استمرار المحامين الباكستانيين في اعمال الاحتجاج ضد حالة الطوارئ التي اعلنها الرئيس برويز مشرف. وكان الرئيس الاميركي جورج بوش حث مشرف يوم امس الاثنين على الغاء حالة الطوارئ التي اعلنها فيما اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي موون والاتحاد الاوروبي عن القلق من هذا الاجراء. ورفضت وزارة الخارجية الباكستانية الادانات الدولية قائلة انها تدخُّل في قضية داخلية. وأفادت التقارير ان عشرات الاشخاص اعتقلوا وأُصيب آخرون خلال تفريق تظاهرات الاحتجاج في عدة مدن باكستانية.
في غضون ذلك غادرت رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو مدينة كراجي متوجهة الى اسلام اباد لبحث الوضع مع قيادات سياسية في العاصمة لكنها قالت انها لا تعتزم الاجتماع مع مشرف.

- قال وزير باكستاني ان حكومة اسلام اباد بحثت في اجتماع اليوم الثلاثاء امكانية تأجيل الانتخابات البرلمانية مدة تصل الى ثلاثة أشهر بعد حالة الطوارئ التي اعلنها الرئيس الباكستاني برويز مشرف يوم السبت الماضي. وصرح الوزير الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة اسوشيتد برس ان قضية اجراء الانتخابات بُحثت باستفاضة وانه بعد ان حضر اجتماع الحكومة شعر ان الانتخابات قد تؤجل لمدة شهرين. واضاف انها لن تؤجل أكثر من ثلاثة أشهر.
رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو من جهتها قالت ان الحكومة قررت تأجيل الانتخابات لمدة عام أو عامين. واشارت الى انها تعرف ذلك من مصادر داخل الحكومة دون ان تُعطي تفاصيل اخرى.

- قال مسؤول افغاني ان خمسين شخصا قُتلوا وأُصيبوا اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري داخل معمل للسكر في اقليم بغلان شمالي افغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان الهجوم وقع حين كان اعضاء اللجنة الاقتصادية في البرلمان الافغاني يقومون بزيارة المعمل. وأكد النائب احمد بهزاد مقتل رئيس اللجنة البرلمانية في الهجوم...

(صوت النائب احمد بهزاد)

"كان بين القتلى في هذا الهجوم سيد كاظمي رئيس اللجنة الاقتصادية الوطنية في مجلس النواب. وتفيد المعلومات التي وصلتنا حتى الآن بأن من البرلمانيين الآخرين الذين قُتلوا المهندس متين ونَزوكمير سَرفَراز وسيف الرحمن وحجي سيد زريف"

قالت الشرطة الايطالية ان سبعة عشر شخصا اعتُقلوا في ثلاثة بلدان اوروبية اليوم الثلاثاء في عملية ضد الارهاب قادتها السلطات الايطالية. واضافت الشرطة ان مواد سامة وصواعق تُستخدَم في عمليات التفجير عن بُعد ، عُثر عليها خلال العملية التي نُفذت في ايطاليا وبريطانيا وفرنسا. وتشتبه الشرطة بأن المعتقلين ينتمون الى خلايا ارهابية كانت تجند انتحاريين للتوجه الى العراق وافغانستان. كما يواجه المعتقلون تهما اخرى بينها الهجرة غير الشرعية وتزوير الهويات وايواء مطلوبين لتورطهم في نشاطات ارهابية.

على صلة

XS
SM
MD
LG