روابط للدخول

محافظ النجف يعتبر الفدرالية فرصة مهمة بالنسبة للعراق


رواء حيدر

أبرز محاور ملف العراق الاخباري ليوم الثلاثاء 6 تشرين الثاني:

- ناطق باسم قوات التحالف يعلن عن قرب إطلاق سراح خمسمائة معتقل في مراكز الاحتجاز الأميركية
- إيران تفتتح قنصليتين في اربيل والسليمانية
- محافظ النجف يعتبر الفدرالية فرصة مهمة بالنسبة للعراق
- تركيا تعلن احتفاظها بحق شن عملية في شمال العراق

كشف الناطق باسم المركز الإعلامي المشترك لقوات التحالف أن قوات التحالف تنوي إطلاق سراح خمسمائة معتقل من مراكز الاحتجاز الأميركية وقال لملف العراق:

( مقابلة مع جناح حمود )

هذا وكان المكتب الإعلامي لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قد أعلن في بيان صحفي ان عدد المعتقلين الذين تم إطلاق سراحهم من السجون والمعتقلات الأمريكية بلغ 283 خلال الأسبوع الماضي كما أوضح أن عدد المعتقلين الذين تم اطلاق سراحهم منذ منتصف الشهر الماضي بلغ 683 معتقلا.

قال محافظ النجف اسعد سلطان أبو كلل في لقاء أجرته معه إذاعة العراق الحر في مقر الإذاعة إن مدينة النجف تتميز بموقع خاص من بين مدن العراق لكونها تستقطب السياح الدينيين وقد ازدهرت هذه السياحة منذ سقوط النظام السابق. تدفق الزائرين رافقه إنشاء عدد كبير من الفنادق والمطاعم والمحال التجارية مما جعل المدينة تتمتع بنوع من الازدهار الاقتصادي إضافة إلى تمتعها بأمن نسبي مقارنة ببقية مناطق العراق.

( صوت محافظ النجف )

غير أن محافظ النجف اسعد سلطان ابوكلل أكد أن ازدهار النجف جاء أيضا نتيجة للامركزية التي تمارسها المحافظة بالنسبة لحكومة بغداد واضاف أن هدف المدينة هو استخدام هذه الحرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي على صعيد المواد الغذائية والوقود:

( صوت محافظ النجف )

يذكر أن النجف شهدت هدوءا أمنيا نسبيا منذ المعارك التي دارت بين قوات عراقية تدعمها قوات أميركية وعناصر جيش المهدي في عام 2004.

هذا وتطرق محافظ النجف في حديثه لإذاعة العراق الحر إلى الفيدرالية معتبرا بانها تمثل فرصة مهمة لجميع مناطق العراق رغم رفض البعض لهذه الفكرة:

( صوت محافظ النجف )

هذا وتتضارب اراء الشرائح المختلفة في العراق إزاء النظام الفيدرالي. السنة مثلا يعتقدون أنها ستؤدي إلى عدم الانصاف في توزيع ثروة العراق النفطية والى تقسيم البلاد بينما يتمتع إقليم كردستان بحكم ذاتي في إطار نظام فيدرالي. في هذه الأثناء تسعى العديد من الأطراف في جنوب العراق إلى الحصول على حقوق مشابهة في المنطقة الجنوبية.

افتتحت إيران قنصليتين في اربيل وفي السليمانية في محاولة لتحسين علاقاتها بحكومة إقليم كردستان وبذا تكون لإيران أربع قنصليات في العراق إضافة إلى سفارتها في
بغداد. القنصلية في اربيل ستكون في مبنى داهمته قوات أميركية في كانون الثاني الماضي واحتجزت خمسة إيرانيين بتهمة التعاون مع المسلحين. حضر افتتاح مبنى القنصلية في اربيل سفير طهران حسن كاظمي قمي الذي وصف استمرار احتجاز الإيرانيين الخمسة بكونه عملا غير قانوني ويعارض سيادة العراق.
قمي توقع أيضا أن تؤدي القنصليتان الجديدتان دورا اكبر في تطوير اقتصاد كردستان واشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين طهران وبغداد يصل إلى ملياري دولار سنويا وان مليون عراقي يزرون إيران سنويا ويزور العراق نصف مليون إيراني اغلبهم تجار ومن زوار العتبات المقدسة. قمي قال أيضا إن افتتاح القنصليتين تم بالتنسيق مع الحكومة المركزية ومع حكومة إقليم كردستان.

تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

( تقرير من اربيل )

أعلنت تركيا يوم الثلاثاء أنها تحتفظ لنفسها بحق شن عملية عسكرية ضد الانفصاليين الأكراد في شمال العراق مع مواصلة الجهود السياسية والدبلوماسية. ويأتي هذا الإعلان بعد يوم واحد من لقاء جمع بين رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان والرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن حصل فيه اوردغان على تطمينات أميركية حيث وصف بوش حزب العمال الكردستاني بكونه عدوا مشتركا ووعد بمساعدة تركيا بشكل اكبر في صراعها ضد الحزب.

" اجرينا نقاشا مطولا حول مصدر قلقنا المشترك وهو حزب بي كي كي. هذا الحزب منظمة إرهابية وهي عدو لتركيا وعدو للعراق وعدو للولايات المتحدة ".

بعد المحادثات عقد بوش واوردغان مؤتمرا صحفيا دام عشرين دقيقة أكد فيه الرئيس الأميركي على التعاون العسكري وفي مجال تبادل المعلومات الاستخبارية بين الولايات المتحدة وتركيا.
بوش قال انه اتفق مع اوردغان على ما دعاه بترتيب ثلاثي الأطراف تشترك فيه الولايات المتحدة وتركيا وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس بهدف مواجهة حزب العمال الكردستاني. بوش أكد أيضا على الجهود الدبلوماسية واثنى على نجاح اوردغان في تحقيق إطلاق سراح ثمانية جنود كان حزب بي كي كي قد اختطفهم الشهر الماضي.
بوش قال:

" بفضل قيادة رئيس الوزراء الجيدة تم إطلاق سراح الجنود الأتراك وانا اعرف انه كان حريصا على ذلك لانه طالما تحدث مع حكومتي حول سبل العمل المشترك للتوصل إلى إطلاق سراح الجنود. ما أود الإشارة إليه هو أن هناك إجراءا فعالا واحدا في الأقل امام الشعب التركي وهو أننا عندما نعمل بشكل مشترك نتمكن من تحقيق اهداف مهمة ".

هذا وكانت الحكومة العراقية قد وعدت بتكثيف جهودها ضد حزب العمال الكردستاني وبالفعل قامت سلطات إقليم كردستان باغلاق مكاتب حزب سياسي يرتبط بحزب العمال الكردستاني في مدينتي السليمانية واربيل.

اوردغان من جانبه على أهمية التعاون المشترك لضمان حل المشاكل على وجه السرعة إذ قال:

" أتمنى أن يؤدي العمل الذي ننجزه بشكل مشترك إلى تحقيق نتائج في اقرب وقت ممكن فهو مهم بالنسبة لاستقرار العراق نفسه واستقرار شمال العراق وذلك لان استقرارنا من استقرارهما
ولان ما يصيبهما من تخلخل في النظام ومن صعوبات سيمثل مصاعب ومشاكل بالنسبة لنا ".

غير أن اوردغان لم يقل على الإطلاق إن الرئيس بوش اقنعه بعدم إرسال قوات إلى شمال العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني وذكّر بان البرلمان التركي خول الحكومة بتنفيذ عملية عسكرية ثم أشار إلى أن ضوابط صارمة ستحكم أي عملية توغل:

" هذا تفويض بعملية عبر الحدود تستهدف حزب العمال الكردستاني بالتحديد ولا تستهدف المدنيين. ونحن نعطي الاولوية هنا إلى تبادل المعلومات ".

هذا واعتبر المحلل السياسي جبار قادر أن رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان كان في حاجة إلى مثل هذا الدعم الذي عبر عنه الرئيس بوش لمواجهة الضغط المتزايد داخل تركيا:

( صوت المحلل جبار قادر )

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG