روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف الاردنية الصادرة يوم الثلاثاء 6 تشرين الثاني


حازم مبيضين - عمان

- تنشر الصحف الاردنية كافة ان محكمة امن الدولة قضت في حكم وجاهي قابل للتمييز ، بالاعدام شنقا حتى الموت بحق المتهم معمر احمد يوسف عبدالمهدي الجغبير الملقب ، بعد تجريمه بتهمة بقضية تفجير السفارة الاردنية في بغداد عام 2003 واسفرت عن وفاة اردني وخمسة شرطة و12 مدنيا عراقيين واصابة معظم العاملين والحاق الاضرار في مبنى السفارة. واسقطت هيئة المحكمة دعوى الحق العام عن المتهم المتوفى ابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ، بسبب وفاته.
وتنقل الغد عن مصدر صحي إن لجنة الاوبئة أقرت امس نموذجا جديدا لتعبئته من قبل العراقيين القادمين الى المملكة على الحدود المشتركة بين البلدين، الى جانب القادمين جوا، بهدف منع دخول جرثومة الكوليرا. ويتضمن النموذج الجديد معلومات عن البلدة التي قدم منها المسافر ومكان اقامته في الاردن والاسم ورقم الهاتف للمتابعة اللازمة اذا استدعى الامر. وبين أن فحوصات اجريت للقادمين الى المملكة اثبتت خلوهم من مرض الكوليرا، مشيرا الى ان العلاج الوقائي يعطي الان للعراقيين القادمين من شمال العراق

- وتقول العرب اليوم ان مصادر سياسية عراقية كشفت ان رئيس الحكومة نوري المالكي سيبدأ مشوار جولة اصلاحات جديدة على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والخدمية بغية تحقيق اجواء ايجابية في العملية السياسية. واكد مصدر مقرب من المالكي ان الاخير وضع هدفين لتعزيز المصالحة الوطنية,وبدأ بالعمل على تحقيقهما عقب عودته من اجتماعات مؤتمر اسطنبول وما انجزه خلال تلك المشاركة,وابرزها احتواء القسم الاكبر من المشكلة الحدودية مع انقرة. وقال النائب علي الاديب ان رئيس الحكومة سيصدر عفوا عاما عن المعتقلين, يستثنى منه الارهابيين والمجرمين من اتباع القاعده , كما سيبدأ مشوار ترتيب البيت السياسي العراقي من خلال تكثيف المباحثات والحوارات مع الفرقاء السياسيين والمنسحبين من تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية في اشارة الى وزراء جبهة التوافق العراقية المكون الاساسي للسنة العرب.

- وتقول الراي ان الجيش الاميركي اعلن انه شن عملية عسكرية واسعة النطاق بمشاركة الجيش العراقي تستهدف خلايا تنظيم القاعدة في اربع محافظات في شمال البلاد. واكد البيان ان ثلاثة الوية اميركية وثلاث فرق للجيش العراقي تشارك في العملية التي تهدف الى استغلال النجاحات التي تحققت ضد تنظيم القاعدة وتوفير ظروف افضل لدفع مشروع المصالحة الوطنية في المحافظات الشمالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG