روابط للدخول

اوردغان يلتقي الرئيس الأميركي اليوم في واشنطن


رواء حيدر



علي الدباغ: بغداد تفعل ما في وسعها ضد حزب العمال الكردستاني ::::: اوردغان يحث بغداد على اتخاذ إجراءات عاجلة ودائمة ضد بي كي كي ::::: مكتب الهاشمي: تم إطلاق سراح 2050 معتقل منذ رمضان ::::: نجيرفان برزاني يدعو إلى محادثات رباعية بين واشنطن وانقرة وبغداد واربيل لحل مشكلة حزب العمال الكردستاني ::::: جمعية الهلال الأحمر العراقية: عدد المرحلين داخليا مليونان وثلاثمائة ألف شخص ::::: اوردغان يلتقي الرئيس الأميركي اليوم في واشنطن ::::: الجيش البريطاني يعلن تفاصيل وشروط التعامل مع العراقيين الذين عملوا معه ::::: منظمة المؤتمر الإسلامي تنوي فتح مكتب لها في بغداد قريبا


- قال الناطق بلسان الحكومة العراقية علي الدباغ إن بغداد تبذل ما في وسعها لتصفية حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وأضاف أن بغداد أدت دورا مهما في إطلاق سراح ثمانية جنود أتراك كان قد اختطفهم الحزب مما يعني أن بغداد تبذل ما في المستطاع، حسب قوله.
جاء تعليق الدباغ قبيل عقد رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان محادثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم لمناقشة مسألة حزب العمال الكردستاني. وهي محادثات يعتبرها مسؤولون أتراك فرصة اخيرة لمنع عملية عسكرية تركية في شمال العراق لملاحقة عناصر الحزب. يذكر أن واشنطن كانت قد حثت تركيا على ضبط النفس معبرة عن مخاوفها من أن تؤدي عملية عسكرية إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة.

- وفي مقابلة صحفية نشرت اليوم دعا اوردغان بغداد إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ودائمية ضد عناصر حزب العمال الكردستاني الموجودين داخل الأراضي العراقية لمنع توغل عسكري في شمال العراق وأضاف أن تركيا لم توقف على الإطلاق مفاوضاتها الدبلوماسية والسياسية مع بغداد ثم حذر من نفاد صبر الشعب التركي إزاء حزب العمال الكردستاني.

- اقترح نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان اجراء محادثات رباعية بين العراق وتركيا والولايات المتحدة وسلطات اقليم كردستان حول مسألة الهجمات التي يشنها عناصر حزب العمال الكوردستاني على تركيا انطلاقا من إقليم كوردستان. وكتب بارزاني في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست اليوم ان "هذه مسألة تتعلق بدول عدة وليس في قدرة اي فريق حلُها لوحده".
واضاف "لهذه الغاية، نقترح اجراء مفاوضات بين انقرة وبغداد واربيل وواشنطن".
ويأتي اقتراح بارزاني قبيل لقاء الرئيس الاميركي جورج بوش في واشنطن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

- دعا دبلوماسيون في السفارة الأميركية في بغداد زملاءهم في وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن إلى العمل في العراق وقالت باتريشيا بيوتنس المسؤولة في السفارة إن فرصا عديدة متوفرة للعمل في بغداد ونفت أن تكون الظروف الأمنية المحيطة بالبعثة الدبلوماسية الأميركية شديدة الخطورة.
يذكر أن وزارة الخارجية الأميركية لم تتلق طلبات عمل لشغل خمسين وظيفة تقريبا في بغداد من المفترض أن يتم شغلها بحلول عام 2008 الأمر الذي دعا وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس إلى توجيه دعوة عامة للدبلوماسيين الأميركيين للعمل في العراق كما أعلنت عن مجموعة ضوابط جديدة تجبر الدبلوماسيين على العمل في بغداد وفي حالة الرفض يتم اعفاؤهم من اعمالهم، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

- أعلن مكتب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم في بيان اليوم إطلاق سراح حوالى 300 معتقل خلال الأسبوع الماضي ليصل عدد المطلق سراحهم منذ منتصف الشهر الماضي من سجني بوكا وكروبر إلى 686 معتقلا.
كانت حملة إطلاق سراح المعتقلين قد بدأت مع بداية شهر رمضان وبلغ العدد الاجمالي للمطلق سراحهم حتى الآن إلى 2050 معتقلا، حسب البيان الذي أشار إلى مواصلة الجهود لاطلاق سراح المزيد من المعتقلين.

- قالت جمعية الهلال الأحمر العراقية اليوم أن العراقيين يواصلون مغادرة منازلهم حيث بلغ عدد المرحلين داخليا مليونين وثلاثمائة ألف شخص تقريبا اغلبهم من النساء والأطفال وهم يعانون من الامراض والفقر وسوء التغذية. يقدر عدد الأطفال بحوالى خمسة وستين بالمائة وهم لا يترددون على المدارس ويقيمون داخل خيام ومباني حكومية مهجورة لا تتوفر فيها الخدمات الأساسية كما يقيمون داخل الجوامع والكنائس أو لدى أقرباء.
الجمعية أعلنت أن عدد المرحلين بلغ حوالى ثلاثمائة وسبعين ألف شخص خلال شهر أيلول هذا إضافة إلى حوالى مليوني شخص غادروا البلاد إلى الدول المجاورة حسب إحصاءات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

- أعلن الجيش البريطاني في بيان أصدره اليوم تفاصيل وشروط التعامل مع مئات العراقيين الذين عملوا معه على مدى الفترة الماضية ومنها أن يكونوا قد واصلوا العمل لفترة عام كامل اعتبارا من الأول من كانون الثاني من عام 2005 وحتى الثامن من آب من عام 2007. يمنح العاملون فرصا لتسلم مبالغ تعويضية يصل ادناها إلى مجموع مرتباتهم لمدة ستة اشهر كما يمنحون أيضا فرصة تقديم طلب لجوء إلى بريطانيا غير أن عليهم تقديم هذه الطلبات إلى السفارات البريطانية في دول الجوار مثل الأردن وسوريا.

- قال فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس وزراء حكومة إقليم كردستان إن إيران ستفتح قنصلية لها في اربيل يوم غد الثلاثاء بشكل رسمي. هذا ولم يرد تأكيد من السفارة الإيرانية في بغداد لهذا الخبر. غير أن وكالة ايسنا الإيرانية للأنباء نقلت عن سفير طهران في بغداد حسن كاظمي قمي يوم الأحد أن إيران ستفتتح قنصلية لها في اربيل.
يذكر أن قرار فتح القنصلية يأتي بعد إغلاق إيران حدودها مع إقليم كردستان لمدة أسبوعين في أواخر شهر أيلول الماضي احتجاجا على اعتقال قوات أميركية مسؤولا إيرانيا.

- تنوي منظمة المؤتمر الإسلامي افتتاح مكتب لها في بغداد في وقت قريب، حسب ما أعلن أكمل الدين احسانوغلو الامين العام للمنظمة على هامش المؤتمر الدولي حول أمن العراق الذي عقد في اسطنبول في الثاني والثالث من هذا الشهر وأضاف أن المنظمة سترسل ممثلا عنها إلى بغداد قريبا لفتح مكتب تحت رعاية سفير تعينه المنظمة تعبيرا عن مساندتها العراق.

أخبار أمنية:
- شنت قوات أميركية وعراقية اليوم هجوما واسعا في أربع محافظات في شمالية ضد عناصر تنظيم القاعدة في العراق، حسب بيان للجيش الأميركي لم يسم هذه المحافظات كما لم يحدد عدد القوات المشاركة في هذه العملية.
- قال احمد دعيبل الناطق باسم مجلس محافظة النجف إن قوات عراقية اعتقلت اليوم ثلاثة عشر أفغانيا بينهم خمس نساء يستخدمون أوراق سفر مزيفة ويعتقد في كونهم أعضاء في تنظيمات إرهابية وأضاف أن تحقيقا يجري حاليا لمعرفة سبب وجودهم في النجف.
- أعلن الجيش الأميركي قيام قواته اليوم بقتل خمسة من المشتبه بهم واعتقال ثلاثين في مداهمات نفذتها في بعقوبة والطارمية وكركوك وتكريت والموصل.

- قامت قوات المهام الحديدية بعملية هجومية اطلق عليها عملية المطرقة الحديدية في اربع محافظات في شمال العراق في الخامس من تشرين الاول . وصممت العملية والتي اشترك فيها ثلاث الوية قتالية وثلاث فرق من الجيش العراقي لاستثمار نجاحات سابقة ضد القاعدة وتوفير الظروف لجهود مصالحة مستمرة في المحافظات الشمالية الاساسية .

- عثرت قوات أميركية ومن الجيش العراقي على مخبا كبير للاسلحة خلال عملية تطهير قرب منطقة الصويرة في الثاني من تشرين الأول حيث تم تخطيط عملية التطهير وتنفيذها من قبل الجيش العراقي واسفرت عن اعتقال 81 شخصا لغرض الاستجواب

- اعتقلت قوات عراقية 22 متطرفا مشتبها به خلال غارتين في كبيسه وقرب التاجي في الثالث من تشرين الثاني.

- نفذت قوات الامن العراقية عملية برية مستقلة موسعة في الثالث من تشرين الثاني حيث قامت قوات الامن العراقية بتخطيط وقيادة وتنفيذ عملية اراضي الحسم في منطقة الراشد في محافظة كركوك. واسفرت العملية عن القاء القبض على ثلاثة متطرفين والعثور على معسكر تدريبي محتمل للمتمردين ومخبا للاسلحة .اشترك في العملية اكثر من 800 جندي عراقي ومظلي ولم تسفر عن اي اصابات في المدنين او العسكرين .

- القى جنود من الجيش العراقي القبض على ستة متطرفين مشتبه بهم وعثروا على مخبأين لللاسلحة في حي الزعفرانية شرق بغداد في الثالث من تشرين الثاني .

- عثرت قوات التحالف على بناية يعتقد انها مركز اعتقال للارهابين وعلى العديد من مخابئ الاسلحة في يوم الجمعة حسب بيان صدر اليوم وذلك في عملية استمرت يوما في غرب سامراء.

- قال نائب رئيس وزراء تركيا جميل جيجيك إن حزب المجتمع الديمقراطي وهو الحزب الكردي الرئيسي في تركيا له روابط بحزب العمال الكردستاني.
وكان ثلاثة من أعضاء الحزب في البرلمان موجودين في شمال العراق عند تسليم حزب العمال الكردستاني ثمانية جنود كان قد اختطفهم إلى حكومة إقليم كردستان. جيجيك أضاف أن حضور أعضاء من حزب المجتمع الديمقراطي عملية التسليم تظهر أن له علاقات بحزب العمال الكردستاني.

- قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن هناك إمكانية حقيقية للتوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل وعبرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس عن أملها في أن يمثل مؤتمر السلام الدولي المرتقب والذي سيعقد في الولايات المتحدة، منطلق يؤدي إلى اتفاق لإنشاء دولة فلسطينية. رايس قالت:
" دعوني أقول إنني تأثرت تأثرا كبيرا بجدية الطرفين. تأثرت برسالة رئيس الوزراء اولمرت الواضحة الليلة الفائتة وقوله بأنه يعتبر انابولص نقطة انطلاق لمفاوضات حول جميع القضايا القائمة وأنا ارحب أيضا وبشكل كبير بموقف الرئيس عباس الايجابي إزاء ما سمعه الليلة الفائتة ".
هذا وقال عباس اليوم في مؤتمر صحفي مشترك مع رايس في رام الله في الضفة الغربية إن إسرائيل والولايات المتحدة والفلسطينيين اتفقوا على السعي إلى التوصل إلى اتفاق سلام قبل انتهاء فترة ولاية الرئيس الأميركي جورج بوش في العام المقبل ودعا عباس إسرائيل إلى الوفاء بالتزاماتها في إطار المرحلة الأولى من خارطة الطريق التي تقضي بان تجمد إسرائيل بناء المستوطنات وان تزيل المستوطنات غير الشرعية وان تخفف القيود على حركة الفلسطينيين. عباس عبر أيضا عن استعداد الفلسطينيين للوفاء بالتزاماتهم ويشمل ذلك نزع سلاح المقاتلين الفلسطينيين.

- حثت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس رئيس باكستان برفيز مشرف اليوم على التخلي عن منصبه العسكري وأكدت خلال زيارة إلى الضفة الغربية ضرورة عودة باكستان إلى الطريق الدستورية ثم اجراء الانتخابات. هذا وقالت إسلام آباد في وقت سابق اليوم أن وعد مشرف بالتخلي عن منصبه كقائد للجيش ما يزال امرا معلقا كما تحدثت عن احتمال تأجيل الانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها في كانون الثاني المقبل بسبب إعلان حالة الطوارئ في البلاد.
في هذه الأثناء استخدمت الشرطة الباكستانية الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق تظاهرة نظمها محامون احتجاجا على إعلان حالة الطوارئ وتحدثت الأنباء عن إصابة عدد من الأشخاص واعتقال العشرات في لاهور وكراتشي ومدن أخرى. وكان مشرف قد أعلن حالة الطوارئ في الثالث من هذا الشهر.

على صلة

XS
SM
MD
LG