روابط للدخول

البابا يدعو الى التوصل لحل سلمي للتوتر على طول الحدود التركية العراقية


كفاح الحبيب

- أُعلن في أربيل عن إطلاق سراح ثمانية جنود اتراك كانوا قد اختطفوا الشهر الماضي في كمين نصبه مقاتلو حزب العمال الكردستاني.
رئيس ديوان إقليم كردستان العراق فؤاد حسين قال أن عملية تسليم الجنود الثمانية تمت في الساعة الثانية من فجر الاحد على الحدود العراقية التركية وشدد على عدم وجود صفقة معينة مقابل عملية اطلاق سراحهم.
من جهته اكد عضو البرلمان التركي عثمان اوزجليك الموجود بشمال العراق ضمن وفد حزب المجتمع الديمقراطي الموالي للاكراد الأتراك ان الجنود سعداء.
وذكر التلفزيون التركي ان مسؤولين اميركيين لعبوا دوراً في الافراج عن الجنود الأتراك .

- دعا بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر الى التوصل لحل سلمي للتوتر على طول الحدود التركية العراقية قائلا ان المسيحيين الذين نزحوا بسبب العنف في العراق كانوا من بين من احتموا في تلك المنطقة.
البابا قال في كلمة أمام حشود في ساحة القديس بطرس ان التطورات في منطقة الحدود بين تركيا والعراق هي مصدر للقلق بالنسبة له وللجميع ، مبدياً رغبته في التشجيع على بذل كل الجهود من أجل التوصل لحلٍ سلمي.

- قالت الشرطة ان خمسة اشخاص بينهم طفل قتلوا واصيب ثلاثة عشر بجروح في انفجار سيارة ملغومة في تكريت .
وفي الكرمة بمحافظة الانبار إعتقلت وحدات شرطة الاحياء ثلاثين مسلحاً .
وفي الموصل أصيب سبعة عشر شخصا في حادثين منفصلين لمهاجمين انتحاريين بشاحنة وسيارة قرب محلة باب سنجار.
وفي محافظة ديالى قتل ثلاثة جنود عراقيين وأصيب اثنان بجروح في اشتباكات مع متشددين في ناحية هبهب.
وكانت الشرطة قد أعلنت في وقت سابق مقتل شخص واحد وإصابة أربعة آخرين بجروح بإنفجار سيارة ملغومة في حي المنصور وإصابة شخصين في انفجار قنبلة زرعت على الطريق في حي كرادة مريم ببغداد.
وفي حي السيدية قتلت مديرة مدرسة ابتدائية واصيبت أخرى بجروح عندما هاجم مسلحون مدرستيهما.
وفي حي الجامعة عثر على موظفين يعملان في وزارة المالية ، أحدهما بدرجة مستشار عثر عليهما مقتولين داخل سيارتهما .

- قالت القوات متعددة الجنسيات في جنوب العراق إن القوات البريطانية دمرت ليل السبت قاعدة لإطلاق الصواريخ غرب البصرة.
الناطق بإسم القوات الميجر ماثيو بيرد أوضح أن القاعدة رصدت في منطقة غير سكنية قريبة من حي الشعلة ، مشيراً الى ان القوات البريطانية دمرت بنيران مدفعيتها قاعدة الإطلاق مع ثلاثة صواريخ دون خسائر بشرية.
من جهته ذكر الجيش الاميركي أن قوات من الجيش العراقي مدعومة بجنود أميركيين القت القبض على إثني عشر ممن يشتبه في كونهم من المتشددين في غارة في الساعات الاولى من صباح السبت على مسجد أبو حنيفة في الاعظمية ببغداد.

- افتتح في الكويت معرض اعمار العراق لعام 2007 بمشاركة خمس وتسعين شركة تنتمي الى خمس عشرة دولة .
وزير التجارة والصناعة الكويتي فلاح الهاجري قال في حفل الإفتتاح ان بلاده تسعى الى المساهمة في تذليل العقبات التي تعترض عملية اعادة اعمار العراق والمساعدة في مجالات نقل البضائع والانشاءات ، مضيفاً ان الهدف من اقامة المعرض يتمثل في استقطاب الشركات العربية والعالمية من أجل المساهمة في اعادة اعمار العراق .
من جانبها دعت وزيرة الاسكان والإعمار العراقية بيان دزه ئي التي شاركت في الافتتاح الشركات لدخول السوق العراقية مشيرة الى وجود تيسيرات كبيرة للمستثمرين الأجانب يقرها قانون جديد للاستثمار.

- أكد رئيس وزراء باكستان شوكت عزيز ان حكومته ملتزمة باجراء الانتخابات العامة في البلاد.
عزيز قال في مؤتمر صحفي ان الحكومة ملتزمة بضمان ازدهار العملية الديمقراطية ، لافتاً الى إحتمال أن يكون هناك اختلاف في توقيت إجراء الإنتخابات نتيجة لما حدث وأكد انه لم يتم إتخاذ قرار بعد .
عزيز قال أنه جرى اعتقال ما بين أربعمئة وخمسمئة فرد كاجراء وقائي، وقال أن حالة الطوارئ التي أعلنها مشرف يوم السبت هي فرض أحكام عرفية سيستمر لأقصر فترة ممكنة :

(رئيس وزراء باكستان شوكت عزيز)

" قبل كل شيء ، الرئيس مشرف قال انه فرض حالة الطوارئ ، لكنها ليست كذلك ، في الحقيقة انه فرض أحكاماً عرفية ، ولكنه وصفها بحالة الطوارئ لطمأنة المجتمع الدولي والباكستانيين . فالدستور يقضي بان يقوم الرئيس بإعلان حالة الطوارئ ، بينما إتخذ الجنرال مشرف هذه الخطوة بإعتباره قائداً للجيش ."

- ناشدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس جميع الاطراف في باكستان التحلي بضبط النفس ، وأكدت ان الولايات المتحدة أوضحت لزعماء باكستان قبل اعلان حالة الطواريء ان الولايات المتحدة لن تؤيد مثل هذه الخطوة ولمحت الى انها ستراجع معوناتها المالية لباكستان.
رايس التي تقوم بزيارة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية قالت للصحفيين ان من مصلحة باكستان والشعب الباكستاني أن تكون هناك عودة فورية للمسار الدستوري وأن يكون هناك تأكيد على أن الانتخابات ستجرى لبرلمان جديد .
يشار الى ان عدداً من شخصيات المعارضة أعتقلوا منذ أن اعلن الرئيس الباكستاني أمس حالة الطواريء في البلاد :

(صوت الرئيس الباكستاني برويز مشرف)

" أنا شخصياً ، بقناعتي التامة وبجميع الحقائق التي توفرّت عليها ، أعتبر ان حالة الجمود في هذه اللحظة أشبه بعملية إنتحار لباكستان ، وليس بإمكاني أن أسمح لهذه البلاد أن تنتحر ."

- قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني لنظيرتها الاميركية كوندوليزا رايس ان أي اتفاق تأمل واشنطن التوسط فيه لاقامة دولة فلسطينية لن ينفذ قبل ضمان تحقيق الامن لاسرائيل.
وقالت ليفني للصحفيين ان الفلسطينيين في حاجة الى فهم أن تنفيذ الاتفاقات المستقبلية سيتم فقط طبقا لمراحل خارطة الطريق وأكدت ان بلادها مستعدة للمضي قدما في مباحثات مع الفلسطينيين حتى وان كان الوضع معقداً أكثر من أي وقت مضى.
الى ذلك قال مسعفون محليون ان هجومين صاروخيين اسرائيليين أسفرا عن مقتل أربعة فلسطينيين في قطاع غزة ، فيما قالت اسرائيل انها استهدفت نشطاء فلسطينيين يطلقون الصواريخ على أراضيها.

- قال سلفا كير النائب الأول لرئيس السودان ان شمال وجنوب البلاد اتفقا على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ اتفاق السلام الذي أبرم بينهما عام 2005.
بيان قرأه المسؤول الصحفي الخاص بكير أشار فيه الى ان الرئيس السوداني وافق على عدد من المباديء تصدر بموجبها مراسم رئاسية لتحديد جدول زمني واليات التنفيذ التي ستحل جميع القضايا.
من جهته قال المبعوث الاميركي الى السودان اندرو ناتسيوس بعد الاجتماع مع الجانبين انه يشعر بالتفاؤل وبوجود رغبة حقيقة في تنفيذ الاتفاق من الحركة الشعبية لتحرير السودان وحزب المؤتمر الوطني في الشمال.

- قال محامي أحد الصحفيين الاوروبيين المحتجزين في تشاد ان السلطات التشادية افرجت اليوم عن ثلاثة صحفيين فرنسيين واربع مضيفات اسبانيات بعد وقت قصير من وصول الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للتباحث حول مصيرهم.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المحامي التشادي جان برنارد باداري قوله ان المفرج عنهم سعداء لأنهم احرار ، مشيراً الى أن السبعة يجمعون متعلقاتهم من مجمع المحاكم الرئيسي في العاصمة التشادية.
يذكر انه ما زال هناك فرنسيون واسبان اخرون محتجزين لمواجهة تهم تتعلق بالخطف والاحتيال بعد أن حاولوا نقل مئة وثلاثة اطفال أفارقة جوا الى اوروبا.

على صلة

XS
SM
MD
LG