روابط للدخول

ضيف الحلقة الفنان التشكيلي يوسف الناصر


سميرة علي مندي

حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر, ضيف الحلقة الفنان التشكيلي خرج من مدينة العمارة حاملا معه آمالا وتطلعات كبيرة لم يستطيع أن يحققها في بغداد فحملها معه عله يحققها في البلاد التي مر بها خلال رحلة الغربة المستمرة لليوم..
ضيفنا يرى بأن الرسم جزء من الثقافة العامة، وفي احدى اللقاءات الصحفية قال لو كان الشعب العراقي على مستوى عال من الثقافة لما سمح لشخص مثل صدام أن يقمعه، ويتحكم بمصيره طيلة هذه السنوات، وبالتالي فان الثقافة هي التي تقرر، فعندما نكون فقراء ثقافيا فان ضابطا مغمورا يستطيع التحكم بنا، ولو كان لدينا صلابة ثقافية ـ إذا جاز التعبير ـ لما سمحنا لصدام، وبن لادن، والزرقاوي...ان يحتلوننا.
ويعتقد ضيفنا بأن الفنون جميعها ليس لها تأثير حاسم، هي تكاد تكون عديمة التأثير في الحروب التي يتحكم بها الضباط وأصوات المدافع والطائرات، الفن أضعف من ذلك، ولكن له تأثير شديد وعميق على الذين يقررون مصير الحروب وهم بشر في النهاية.
أعزائي ضيفنا هو الفنان يوسف الناصر الذي ولد في مدينة العمارة بمحلة الماجدية عام 1952 وفي فترة مبكرة ظهرت لديه موهبة الرسم التي أشاد بها أقرانه وأهله وجيرانه وكانوا يسمونه بالرسام وهو ما يزال في المرحلة الابتدائية عن هذه الفترة ومواضيع رسوماته الأولية يقول الفنان يوسف الناصر..

(يوسف الناصر)

ومع وصوله إلى المرحلة الثانوية بدأ يقرأ لكبار الكتاب الغربيين كما ازداد تعلقه بفن الرسم حيث شارك في معارض كانت تقيمها المدرسة وهو ما يزال الفنان يوسف الناصر يتذكر تأثير تلك الفترة على توجهاته الفنية..

(يوسف الناصر)

بعد إنهائه للدراسة الثانوية قرر أن يلتحق بأكاديمية الفنون الجميلة قسم الرسم حيث بدأ مرحلة إثبات الوجود وتعريف الآخرين بقدراته الفنية في وقت كانت فيه الأنظار تتجه إلى الطلبة الأغنياء وما يملكونه, الفنان يوسف الناصر يقول عن قسوة تلك الفترة..

(يوسف الناصر)

وعن ما كانوا يدرسونه في أكاديمية الفنون الجميلة في فترة السبعينات يقول الفنان يوسف الناصر..

يوسف الناصر)

تتلمذ الفنان يوسف الناصر على يد رواد الفن التشكيلي في العراق وكان يعشق أجواء العمل داخل أكاديمية الفنون الجميلة..
يوسف الناصر 5
عام 1975 تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة ليبتعد كليا عن العمل الفني بسبب التحاقه بالخدمة العسكرية ومن ثم العمل كمدرس للفنون في مناطق نائية. عن تلك الفترة يقول الفنان يوسف الناصر..

(يوسف الناصر)

بسبب مضايقات النظام السابق قرر أن يترك العراق عام 1978 لتبدأ رحلة الغربة بأولى محطاتها في سوريا..

(يوسف الناصر)

سوريا لبنان قبرص النرويج وبريطانيا محطات مر بها الفنان يوسف الناصر خلال رحلة الغربة التي امتدت إلى أكثر من ربع قرن لم تخلو من القساوة والصعوبات كما يقول..

(يوسف الناصر)

عام 1990 استقر الفنان يوسف الناصر في لندن حيث درس الفن وأسس جمعية الفنانين العراقيين في بريطانيا العام 1993 كما أسس غاليري ـ آ ر كـ ـ ، وشارك في معارض جماعية مختلفة حول العالم، كما أقام عددا من المعارض الشخصية في عدد من الدول العربية والأوروبية. ويرسم الفنان لوحاته بتقنيات متعددة..

(يوسف الناصر)

رغم حبه لوطنه العراق إلا أن الفنان يوسف الناصر يرى بأنه يمكن أن يعيش الإنسان من دون وطن ويعتقد بأن العيش في وطن صعب وقاسي كالعراق أكثر مرارة من المنفى..

(يوسف الناصر)

كنا أعزائي مع الفنان التشكيلي يوسف الناصر وقد حدثنا عن تجربته في الغربة وقساوة محطات الغربة التي مر بها خلال أكثر من ربع قرن وهو يبحث عن وطن أرحم من العراق..

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG