روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية ليوم السبت 3 تشرين الثاني


حسن راشد

واصلت الصحف العراقية الصادرة السبت اهتمامها بقضية التوتر بين العراق وتركيا ، من خلال ابراز اخبار المؤتمر الجديد لدول الجوار في اسطنبول.وتحت عنوان المالكي يفتتح مؤتمر اسطنبول ويطرح على المسؤولين الاتراك مشروع سلام قالت صحيفة الصباح ان رئيس الوزراء حمل الى اسطنبول مشروع سلام تم الاتفاق عليه مؤخرا مع حكومة وبرلمان اقليم كردستان.
ونقلت الصحيفة عن النائب عباس البياتي القول المشروع سيفتح الطريق امام تغليب فرص السلام والابتعاد عن الحل العسكري،رافضا الافصاح عن مضمون المشروع. بينما قالت صحيفة الزمان ان اجندة المؤتمر ستخلو من الاحتقان الحدودي المتصاعد من جانبها اشارت صحيفة المدى الى ان وزيرة الخارجية الامريكية تحمل مشروعا لاقناع انقرة بالتخلي عن الخيار العسكري ضد حزب العمال الكردستاني.
ومن أخبار الوضع الامني نشرت صحيفة الصباح الجديد خبرا حول اعتقال الجيش العراقي 39 ارهابيا مطلوبين من السلطات ومصادرة ست سيارات محملة بالقنابل لاستخدامها في هجمات انتحارية وذلك خلال عملية نفذها الجيش في منطقة حمرين الجبلية.
ونقلت صحيفة المشرق عن قائد العمليات العسكرية الامريكية في العراق الجنرال ريموند اديرنو القول ان الهجمات واعمال العنف انخفضت بشكل ملحوظ خلال الاشهر الاربع الماضية ومؤكدا ان ذلك يعود لعدة اسباب منها الى تكاتف العراقيين كامة وليس كفئات منقسمة على اساس عرقي وطائفي وفي السياق ذاته نشرت الصحيفة الزمان تقريرا عن الاتفاق الموقع بين عشائر الانبار والديوانية بشأن المصالحة الوطنية ودور العشائر في انجاحها وتقول الصحيفة الاتفاق نص على فرض عقوبات جديدة علي قتلة رجال الأجهزة الامنية في المحافظتين والاقرار بحصر السلاح بيد السلطة الامنية ورفض المظاهر المسلحة وتغريم المخالفين عشائرياً 10 ملايين دينار والنفي عن المنطقة لمدة لاتقل عن 10 سنوات.
وفي تقرير لها من دمشق قالت الصباح ان الهجرة العكسية للعراقيين أدت إلى تراجع أسعار بدلات الإيجار في سوريا ورفعت اسعار النقل من دمشق الى بغداد. وابرزت صحيفة المشرق انتقاد ممثل المرجع الاعلى اية الله علي السيستاني، الفساد وتهريب النفط من موانئ البصرة، وتأكيده ان القائم بالسرقة ايا كان لونه هو خائن وسارق لثروة البلد. والى الاخبار الثقافية حيث ذكرت الصباح ان الفرقة السمفونية الوطنية العراقية اعدت منهاجا نصف شهري وبواقع حفلتين في الشهر وعلى مدى الموسم المقبل وتتضمن الاحتفالات مقطوعات من الموسيقية العراقية وعالمية.
ونشرت الزمان خبر نيل رئيس جامعة بابل د نبيل الاعرجي عضوية الاكاديمية العالمية للطاقة والبيئة والاقتصاد في اذربيجان وذلك بعد مسيرة علمية ناهزت السبعين بحثا علميا.ومن مقالات الرأي كتب د جليل وادي في المدى تحت عنوان فراغ قيمي يقول انه على اهمية هيبة الدولة وقوة القانون ولكن ليس بمقدورهما ضبط امور انفلتت من دون ان يكون هناك حضور لقيم اجتماعية تحد من السلوك المنحرف وتغدو معيارا توزن به تصرفات الافراد ، ذلك ان القيم الاجتماعية الفاعلة في الحياة تعد اداة ضبط اجتماعي يمكنها مسك الواقع المنفلت عندما يغيب القانون لاي طارئ.

على صلة

XS
SM
MD
LG