روابط للدخول

المؤتمر الدولي الموسع حول العراق يبدأ أعماله في أسطنبول


كفاح الحبيب

إنطلقت في أسطنبول اليوم أعمال المؤتمر الدولي الموسع حول العراق ، حيث أنهى المدراء العامون والخبراء في وزارات خارجية الدول اجتماعاتهم ورفعوا نسخة عن البيان الختامي الى الوزراء للموافقة عليه.
ويشارك في المؤتمر وهو الثاني من نوعه بعد مؤتمر شرم الشيخ في ايار الماضي دول جوار العراق ايران وتركيا وسوريا والسعودية والاردن والكويت اضافة الى مصر والقوى الكبرى ومجموعة الدول الثماني الصناعية والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية.
من جهة أخرى وصل رئيس الوزراء العراقى نوري المالكي إلى اسطنبول لرئاسة وفد العراق فى المؤتمر.


قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان قتال المتشددين الاكراد في شمال العراق يحتاج مثابرة والتزاما ووعدت بمضاعفة الجهود الاميركية لمساعدة تركيا على حل المشكلة.
رايس التي كانت تتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي علي باباجان قالت ان هذه المشكلة تتطلب مشاركة العراق وتركيا والولايات المتحدة في إتخاذ إجراءات .

" نعتبر هذا الأمر تهديداً عاماً ، فهو ليس تهديداً لتركيا حسب ، بل انه تهديد لمصالح الولايات المتحدة أيضاً . في الحقيقة نحن نتحدث حول كيفية تعزيز بعض النشاطات التي سبق وان بدأنا بتطبيقها على شكل تبادل للمعلومات الإستخبارية ، لكننا نرغب في النظر الى خطة للقيام بإجراء فعال ضد حزب العمال الكردستاني ... هذا الأمر لا يتطلب مشاركة الولايات المتحدة وتركيا فقط ، بل يستدعي مشاركة الحكومة العراقية أيضاً ."

من جهته قال وزير الخارجية التركي علي باباجان ان زيارة الوزيرة الأميركية لتركيا هي بداية تعاون وثيق بين عضوي حلف شمال الاطلسي (النيتو) في التصدي للخطر الذي يشكله حزب العمال الكردستاني المحظور.


قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أن إيران أعطت بغداد تأكيدات بشأن المساعدة التي ستقدمها لوقف تدفق العبوات المتفجرة التي تصل إلى العراق.
غيتس أكد في مؤتمر صحافي إن الإيرانيين قدموا مثل هذه التأكيدات ،
لكنه قال أنه سينتظر ليرى تحقق ذلك.
وكان الجنرال رايموند أوديرنو المكلف بالإشراف على العمليات العسكرية اليومية في العراق ، قد أعلن أن عدد العبوات المتفجرة المعدة لاختراق المدرعات ، والتي تم العثور عليها أو تلك المنفجرة منها انخفض من تسعة وتسعين في تموز إلى ثلاثة وخمسين عبوة في تشرين الأول ، وأشار إلى احتمال أن يكون الإيرانيون قد خفضوا وتيرة إرسال تلك العبوات إلى العراق.


أعلن الجيش الاميركي أن جنوده قتلوا عشرة من عناصر تنظيم القاعدة في العراق وإعتقلوا ثلاثة آخرين في عمليات نفذت اليوم في مناطق وسط وشمال العراق .
بيان للجيش أوضح ان القوات الاميركية اضطرت لاستدعاء دعم جوي بعد أن دخلت في مواجهة مع مسلحين عندما كانت متوجهة لتنفيذ عملية جنوب شرق العاصمة بغداد مستهدفة مسلحاً يقدم تسهيلات لاعضاء في تنظيم القاعدة ، وأشار البيان الى ان اثنين من القتلى كانا يرتديان حزامين ناسفين .
واعلن الجيش الاميركي في عملية منفصلة اعتقال شخص مطلوب واخر مشتبه به في الشرقاط يعتقد انه قائد لخلية في القاعدة مسؤولة عن الاتصالات بين اعضاء القاعدة في العراق وزعيمها ابو ايوب المصري .
وفي كركوك ، قال البيان ان القوات الاميركية اعتقلت شخصا مشتبها به يعتقد انه مسؤول عن تنظيم وتخطيط وقيادة هجمات بسيارات مفخخة في المدينة وتقديم تسهيلات لمن وصفهم البيان بارهابيين اجانب في القاعدة .


قتل جندي بولندي واصيب ثلاثة آخرون بجروح في انفجار لغم من صنع يدوي في العراق .
المتحدث باسم وزارة الدفاع البولندية ياروسلاف ريباك رفض تقديم مزيد من التفصيلات لكنه قال ان وزير الخارجية الكسندر سيغلو سيعقد قريباً مؤتمراً صحافيا بهذا الصدد .
يشار الى ان واحداً وعشرين عسكريا بولنديا لقوا مصرعهم في العراق منذ 2003 ، حيث يتمركز تسعمئة جندي بولندي قرب مدينة الديوانية.


قالت مصادر للشحن البحري ان صادرات النفط العراقية قفزت في تشرين الاول الى أعلى مستوى لها في أكثر من ثلاثة اعوام مع بيع العراق كميات أكبر من خام كركوك من حقوله الشمالية.
وكالة رويترز للأنباء قالت ان الصادرات في تشرين اول زادت الى 1.84 مليون برميل يوميا من 1.67 مليون برميل يوميا في ايلول وفقا لبيانات جمعتها وهو أعلى معدل شهري منذ أيلول 2004 على الاقل.


أكدت ألمانيا رغبتها في مساعدة الشعب العراقي عن طريق تدريب العديد من أفراد أجهزة الأمن والطلبة والمهندسين.
السفير الألماني في بغداد هانز شوماخر جدد أثناء لقائه نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي عزم بلاده على مواصلة المساعدة عبر تحملها تكاليف تدريب العديد من أفراد أجهزة الأمن والطلبة والمهندسين لاسيما في حقل الطاقة .
بيان رسمي أكد أن شوماخر تطرق إلى ملف المعتقلين وقال انه شدد على ضرورة أن تقوم لجنة من الصليب الأحمر بزيارات دورية إلى المعتقلات للإطلاع على أحوال المعتقلين.


قالت بريطانيا ان القوى العالمية الست اتفقت اليوم على المضي قدماً في مشروع قرار عقوبات ثالث ضد ايران اذا لم تبد ايران مزيدا من الشفافية بشان برنامجها النووي.
متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قال ان مديري الشؤون السياسية في بريطانيا وفرنسا والمانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين سيجتمعون مرة اخرى في التاسع عشر من الشهر الحالي لتقييم تقارير من مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ومنسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.
المتحدث قال ان المجتمعين إتفقوا على الانتهاء من نص مشروع قرار عقوبات ثالث بنية طرحه للتصويت في مجلس الامن الدولي الا اذا اظهرت التقارير التي سيقدمها سولانا والبرادعي نتائج ايجابية لجهودهما.


نفت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان يكون الجيش الاميركي قد شن اليوم هجوما صاروخيا تسبب في مقتل خمسة اشخاص على الاقل قرب مدرسة دينية يديرها اسلاميون من مؤيدي القاعدة في منطقة وزيرستان بباكستان.
المتحدث باسم البنتاغون برايان ويتمان قال للصحفيين ان جميع الدلائل تشير الى انه لم يكن هناك اي انخراط للجيش الاميركي في هذه العملية.
وكانت وكالة رويترز للأنباء قد نقلت عن أحد سكان قرية داندي داربخيل قوله ان طائرة بدون طيار كانت تحلق على ارتفاع منخفض جدا أطلقت صاروخاً دمر ثلاثة منازل بالقرب من مدرسة دينية شاسعة المساحة.


اندلعت المعارك مجددا في العاصمة الصومالية مقديشو وقتل شخص على الاقل واصيب أربعة بجروح ما فاقم الازمة الانسانية التي تعيشها البلاد .
وتحاول القوات الاثيوبية التي تدعم الحكومة الصومالية المؤقتة سحق المتمردين ، وقال شاهد عيان ان الاشتباكات تجددت قبل الفجر في قلب العاصمة الساحلية ، فيما ذكر سكان ووسائل اعلام محلية أن مدنيا قتل فيما أصيب الاربعة برصاصات طائشة وشظايا قذائف مدفعية.
وأثرت المعارك على قدرة موظفي الاغاثة الإنسانية على العمل بعد ان قالت المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ان ثلاثة ايام من القتال تسببت في نزوح ثمانية وثمانين ألف شخص اضيفت محنتهم الى محنة مئات الالاف فروا من العنف في وقت سابق من العام.


أعلنت منظمة نمور التاميل مقتل زعيم جناحها السياسي اس. بي. تاميلسيلفان في غارة جوية.
المنظمة قالت في موقعها على شبكة الانترنت ان البريغادير تاميلسيلفان قتل في الساعة السادسة من صباح اليوم في قصف جوي شنته القوات الجوية السريلانكية.
وكان تاميلسيلفان المشارك الرئيسي للمتمردين التاميل في اخر جولة من محادثات السلام مع الحكومة السريلانكية في تشرين الاول عام 2006 وكان الواجهة الدولية للمنظمة الانفصالية التي يتزعمها فيلوبيلاي براباكاران ومحظورة على نطاق واسع على انها منظمة ارهابية.

على صلة

XS
SM
MD
LG