روابط للدخول

جولة في الصحف المصرية عن الشأن العراقي ليوم الجمعة 2 تشرين الثاني


احمد رجب – القاهرة

في صدر صفحتها الأولى نقلت صحيفة الأهرام شبه الرسمية عن القيادي في حزب العمال الكردستاني ومسؤول العلاقات الخارجية عبد الرحمن الجادرجي قوله إن تركيا لن تستطيع القضاء على الحزب من خلال أي هجوم عسكري‏.‏ وطالب الجاد رجي بإعطاء الأكراد الأتراك حقوقهم القومية والثقافية‏،‏ وحرية التعبير في الشؤون السياسية‏،‏ مع إطلاق سراح عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني‏،‏ الذي يقضي عقوبة السجن مدي الحياة‏. وقالت الصحيفة المصرية شبه الرسمية إن الجاد رجي دعا أنقرة إلى تقديم مشروع متكامل للسلام للتوصل إلى حل للمشكلة مع تركيا‏.
من جهتها قالت المساء إن التصريحات الرسمية بين إقليم كردستان العراق وتركيا تضاربت بشأن قيام الأخيرة بإغلاق مجالها الجوي في وجه الرحلات الجوية من وإلى شمال العراق. وتأكيد تركيا بأن أي خيار عسكري ضد العمال الكردستاني سيكون موجها ضد هذه المجموعة حصرا وليس غزوا للأراضي العراقية.
وفي المصري اليوم تقرير يهتم بمعاناة الصحفيين في العراق، غادة حمدي كتبت تقول: "يقال إن الصحافة هي «مهنة البحث عن المتاعب».. ولكن ماذا لو مورست في منطقة لا تهدأ أبدا مثل العراق، بالتأكيد ستزداد المتاعب، بل إنها قد تصل إلى حد التعرض للقتل. وتضيف أن الصحافي العراقي بسام السبتي عرض تجربته الشخصية في العمل كمراسل لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية في العراق والمخاطر التي تعرض لها حين انفجرت سيارة مفخخة فأصابت جميع من معه من صحفيين، ويشير الصحافي العراقي إلى أن الصحفيين عرضة للاستهداف من الجميع، الميليشيات، والقوات المتعددة الجنسيات، ومن الأجهزة الحكومية أحيانا، ومن العصابات الإجرامية المسلحة، ويروي أن زميله صالح سيف الدين كشف النقاب ذات يوم عن فضيحة تورطت فيها الشرطة العراقية بتكريت، وعقب نشر الموضوع في «واشنطن بوست» عام ٢٠٠٥، أجري تحقيق مع المتورطين في الفضيحة، بينما أصبح صالح هدفا للانتقام. وقد لقي مصرعه بالفعل فيما بعد متكبدا ثمن كشف الحقيقة، إلا أنه ظل حتي آخر لحظة متمسكا بمهنته مؤمنا بها.
أخيرا تتحدث صحيفة الجمهورية في عنوانها الرئيسي عن مساندة عالمية لقرار مصر خوض عصر الطاقة النووية، ونقلت عن بينيتا فالدنر المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية وسياسة الجوار قولها إن الاتحاد الأوروبي مستعد لتوقيع اتفاقية شراكة مع مصر في مجال الطاقة وخاصة ما يتعلق بالاستخدام السلمي للطاقة النووية.

على صلة

XS
SM
MD
LG