روابط للدخول

المالكي يحضر اجتماع اسطنبول وجهود مكثفة لنزع فتيل الأزمة مع تركيا


فارس عمر



المالكي يحضر اجتماع اسطنبول وجهود مكثفة لنزع فتيل الأزمة مع تركيا ::::: رئيس البرلمان الاقليمي يحيّي موقف مجلس النواب ::::: وزيرة الخارجية الاسرائيلية تقول ان لا جدوى من المواعيد النهائية ::::: مقتل عشرات بسبب اعمال العنف في باكستان.


- قال مصدر دبلوماسي اليوم الخميس ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيحضر اجتماع دول الجوار والقوى الكبرى في اسطنبول خلال اليومين المقبلين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان السيد المالكي سيكون في اسطنبول يوم غد الجمعة لحضور المؤتمر.
ويشارك في المؤتمر وزراء خارجية العراق ودول الجوار زائد الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي ومجموعة البلدان الصناعية الثمانية.

- دعا رئيس المجلس الوطني لاقليم كردستان عدنان المفتي اليوم الخميس الى العمل على حل الأزمة مع تركيا بالطرق السلمية والابتعاد عن منطق الحرب. وقال المفتي في كلمة القاها في مجلس النواب ان العراق يرفع صوته داعيا الى السلام والحوار لكنه يرفض التوغل عبر الحدود بأي حجة ، على حد تعبيره.
وأكد المفتي ان اقليم كردستان جزء من العراق وان الدفاع عن سيادة العراق مسؤولية الحكومة الاتحادية.
في غضون ذلك اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان العقوبات الاقتصادية التي قررت تركيا فرضها ضد الجهات التي تدعم حزب العمال الكردستاني لم توضع في حيز التنفيذ حتى الآن. ونفى اردوغان الانباء التي افادت بأن تركيا اغلقت مجالها الجوي بوجه حركة الطائرات الى شمال العراق. ونقلت وكالة رويترز عن اردوغان قوله: "اسمع منكم ان المجال الجوي قد أُغلق. وليس هناك قرار كهذا".
في جبل قنديل الحدودي دعا المسؤول القيادي في حزب العمال الكردستاني عبد الرحمن جادرجي تركيا الى تقديم خطة سلام لحل الأزمة. ونقلت وكالة فرانس برس عن جادرجي قوله ان مثل هذه الخطة ستتيح اعلان وقف لاطلاق النار.
في سياق متصل نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر دبلوماسي ايراني ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي سيجري يوم غد الجمعة محادثات في انقرة مع نظيره التركي علي باباجان تتركز على قضية حزب العمال الكردستاني.

- في واشنطن قال الرئيس الاميركي جورج بوش انه سيبحث مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان حين يلتقيه في البيت الابيض يوم الاثنين المقبل سبل التعاون لمنع مقاتلي حزب العمال الكردستاني من مهاجمة القوات التركية انطلاقا من مواقعهم في الجبال.

- قال رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم الخميس ان حزب العمال الكردستاني سيُعد منظمة ارهابية إذا رفض أي مبادرة سلام لحل الأزمة مع تركيا. وكان بارزاني التقى في اربيل اليوم وزير الدفاع البريطاني ديزموند براون الذي يزور العراق. واعرب بارزاني في مؤتمر صحفي عقب اللقاء عن الاستعداد لمساعدة تركيا وحزب العمال الكردستاني على التوصل الى تسوية للازمة بينهما. واكد ان اقليم كردستان لا يريد انتقال القتال الى المنطقة.

- اعلن القائد الميداني للقوات الاميركية اللفتاننت جنرال ريموند اوديرنو اليوم الخميس ان انخفاضا حادا سُجل في عدد العبوات الخارقة للدروع خلال الاشهر الثلاثة الماضية. وقال القائد العسكري الاميركي انه لا يعرف على وجه التأكيد ما إذا كان ذلك ناجما انحسار تدفق الاسلحة من ايران.
واوضح اللفتاننت جنرال اوديرنو ان عدد هذه العبوات غير التقليدية انخفض من تسع وتسعين عبوة في تموز الماضي الى ثلاث وخمسين عبوة في تشرين الاول.
وكان الجيش الاميركي اعلن في بيان اليوم مقتل اثنين من جنوده واصابة اثنين آخرين يوم امس في محافظة نينوى ومقتل جندي اميركي ثالث في محافظة صلاح الدين.

- قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم الخميس ان كل المحاولات السابقة لتحديد مواعيد نهائية لمحادثات السلام باءت بالفشل. وترأس ليفني الفريق الاسرائيلي المفاوض للتوصل الى وثيقة مشتركة مع الفلسطينيين تحدد مبادئ اتفاق السلام. وقالت انها ستلتقي كبير المفاوضين الفلسطينيين احمد قريع في وقت لاحق من اليوم. واعلنت وزيرة الخارجية الاسرائيلية في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان وضع جداول زمنية لا تُنفذ في الغالب ،كما حدث في الماضي يخلق توقعات لا تتحقق ويؤدي الى العنف والارهاب ، بحسب تعبيرها.

- اعلنت السلطات الباكستانية مقتل ثمانية اشخاص واصابة نحو اربعين آخرين اليوم الخميس عندما اندفع انتحاري يقود دراجة نارية نحو حافلة تابعة لسلاح الجو الباكستاني. وقال المتحدث باسم سلاح الجو الباكستاني سرفراز احمد ان الهجوم وقع صباح اليوم قرب قاعدة سارغودا الجوية في ولاية البنجاب وسط باكستان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول في المستشفى الذي نُقل اليه الضحايا ان جميع القتلى من منتسبي القوة الجوية.
في العاصمة اسلام آباد قال المتحدث العسكري اللواء وحيد ارشد ان قوى الأمن قتلت اليوم ما بين ستين وسبعين مسلحا في منطقة سوات شمال غربي باكستان.

- قالت القوات الافغانية اليوم الخميس ان خمسين من عناصر طالبان قُتلوا في اعنف اشتباكات وقعت غربي افغانستان منذ سقوط طالبان في عام 2001.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم شرطة اقليم فرح محمد غُل سرجانغ ان القوات الافغانية وقوات حلف شمالي الاطلسي تنفذ في الاقليم عملية دخلت يومها الثالث لاستعادة منطقة سيطر عليها مقاتلو طالبان. واضاف ان خمسة جنود وسبعة من عناصر الشرطة الافغانية قُتلوا حتى الآن. واكد ان القتال ما زال مستمرا في منطقة غولستان.

- اعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس ان ممثلي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن والمانيا سيجتمعون في لندن يوم غد الجمعة لاجراء جولة جديدة من المحادثات بشأن الملف النووي الايراني. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية ان مسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا سيجتمعون في اطار المبادلات المنتظمة على مستوى رسمي عال. وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اكد استعداد حكومته للمطالبة بتشديد العقوبات الدولية والاوروبية ضد ايران.

- اظهرت البيانات الاحصائية لثلاث وزارات ان اعمال العنف اسفرت عن مقتل ثمنمئة وسبعة ثمانين عراقيا في تشرين الاول الماضي بالمقارنة مع ثمنمئة واربعين قتيلا في ايلول. وافادت وكالة فرانس برس ان هذه الارقام التي حصلت عليها من وزارات الداخلية والدفاع والصحة تشير الى ان الغالبية العظمى من القتلى هم من المدنيين. إذ بلغ عدد القتلى المدنيين سبعمئة وثمانية وخمسين قتيلا بالمقارنة مع مئة وستة عشر قتيلا من عناصر الشرطة وثلاثة عشر قتيلا من الجنود.

- قالت مصادر الشرطة ان خمسة اشخاص بينهم ثلاثة جنود قُتلوا وأُصيب ثمانية عشر آخرون في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف موقعا للجيش العراقي في ناحية السعدية بمحافظة ديالى.
وفي بلد روز نجا قائد شرطة المدينة العقيد فارس العامري من محاولة اغتيال عندما انفجرت عبوة ناسفة اثناء مرور موكبه. وقتل في الهجوم ستة من حراسه وأُصيب ثمانية آخرون.
في بغداد قُتل ستة اشخاص وأُصيب سبعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في حي البنوك شمالي العاصمة. واعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم مقتل اثنين من جنوده يوم امس الاربعاء واصابة اثنين آخرين في محافظة نينوى.

- قالت مصادر أمنية وطبية ان ستة فلسطينيين أُصيبوا اليوم الخميس بنيران الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة فيما أطلق ناشطون تسعة صواريخ على اسرائيل دون وقوع اصابات. واكد مسعفون ان خمسة فلسطينيين أُصيبوا في شمال غزة حيث تتحرك القوات الاسرائيلية قرب السياج الحدودي. وأُصيب فلسطيني سادس خلال عملية توغل اسرائيلية في رفح جنوبي القطاع. وفي مدينة نابلس بالضفة الغربية قال مصدر امني فلسطيني ان القوات الاسرائيلية اعتقلت مسؤولا قياديا في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس".

- اكد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اليوم الخميس انه سيعمل مع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك لتنفيذ المرحلة الاولى من خريطة الطريق. وسينضم اليهما المنسق الامني الاميركي اللفتاننت جنرال كيث دايتون. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن فياض قوله ان العمل لم يبدأ بعد ولكن تنفيذ المرحلة الاولى من خريطة الطريق سيكون عاملا اساسيا في نجاح مؤتمر السلام في الشرق الاوسط المقرر عقده في الولايات المتحدة قبل نهاية العام.

- قال وزير الخارجية السعودي الاميري سعود الفيصل اليوم الخميس ان دول الخليج مستعدة لتشكيل هيئة تزود ايران باليورانيوم المخصب من اجل حل الازمة مع الدول الغربية بسبب برنامج ايران النووي. واكد الامير الفيصل في حديث لمجلة "ميدل ايست ايكونومك دايجست" ان دول الخليج اقترحت حلا هو تشكيل تجمع لكل مستخدمي اليورانيوم المخصب في الشرق الأوسط. واضاف ان ذلك سيتم بصورة جماعية من خلال كونسورتيوم يوزع اليورانيوم حسب الحاجة ويُعطي كل منشأة الكمية اللازمة لها وضمان عدم استخدام هذا اليورانيوم المخصب لانتاج اسلحة ذرية.

- قال مصدر أمني ان قوات الشرطة المصرية اطلقت النار على مجموعة من المهاجرين الارتريين اثناء محاولتهم دخول اسرائيل بصورة غير شرعية وان شخصا أُصيب في الحادث. ونقلت وكالة رويترز عن المصدر ان الشرطة المصرية اكتشفت وجود مجموعة من ثلاثة عشر شخصا قرب الحدود الاسرائيلية في وسط سيناء وأمرتهم بالتوقف وعندما لم يتوقفوا اطلقت النار. واصيب احد افراد المجموعة بطلق ناري في قدمه ونقل الى مستشفى رفح للعلاج فيما أُلقي القبض على اربعة آخرين. وتمكن الباقون من الفرار باتجاه الحدود الاسرائيلية.

- وصلت رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو اليوم الخميس الى دبي بعدما اعلنت في وقت سابق عن الغاء الزيارة بسبب الاوضاع في باكستان. وقال مسؤول في مطار دبي ان بوتو التي وصلت لرؤية عائلتها غادرت المطار فور هبوط طائرتها. ونقل مسؤول في حزب الشعب الذي تتزعمه بوتو عن رئيسة الوزراء السابقة قولها انها ستعود الى باكستان بعد نحو اسبوع لالقاء كلمة في اجتماع حاشد يعقد انصارها في مدينة راولبندي في التاسع من تشرين الثاني.

- قالت الشرطة الافغانية اليوم الخميس ان قوات التحالف قتلت ثلاثة اشخاص بينهم طفلان في غارة شنتها على مبنى شرقي افغانستان. واكد متحدث باسم قوات التحالف مقتل طفلين في الحادث لكنه اضاف ان الشخص الثالث من مقاتلي طالبان وانه تحصن في غرفة داخل المبنى مع افراد عائلته.
وفي غرب افغانستان قال مسؤول اقليمي ان مقاتلي طالبان اجتاحوا مركز منطقة عندما اندلع قتال في ناحية قريبة تم الاستيلاء عليها في وقت سابق. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول محلي ان اربعة عشر من عناصر طالبان واثنين من افراد الشرطة الافغانية قُتلوا في الهجوم على منطقة باكوا وان مسلحي طالبان اضرموا النار في مبنى وسط المنطقة.

- وصل فريق من الخبراء الاميركيين الى كوريا الشمالية اليوم الخميس للبدء بعملية تفكيك مفاعلها النووي. واعلن مساعد وزيرة الخارجية الاميركية كريستوفر هل ان عملية تفكيك المنشأة النووية الرئيسية في العاصمة بيونيانغ ستبدأ على الارجح هذا الاسبوع. واعرب هل عن الارتياح للترتيبات التي توصل اليها مع نظيره الكوري الشمالي بشأن التفاصيل التقنية لعملية التفكيك::

(صوت مساعد وزيرة الخارجية الاميركية كريستوفر هل)

"نُعرب عن ارتياحنا البالغ للتوصل الى خطة شاملة تحقق عملية تعطيل المفاعل على اساس ان تعطيله لن يكون المرحلة الأخيرة. ولا بد من التشديد على هذه النقطة بكل قوة".

- اعلنت الامم المتحدة ان مبعوثها الخاص ابراهيم غمباري سيعود الى ميانمار بعد غد السبت للدعوة الى اجراء محادثات بين المجلس العسكري الحاكم والمعارضة ، والسعي من اجل الافراج عن جميع المعتقلين بعد التظاهرات التي شهدتها ميانمار في الفترة الماضية. وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي موون انه سيلتقي غمباري في اسطنبول صباح غد الجمعة لبحث الموقف. وشدد على ضرورة ان تُسفر زيارة المبعوث الدولي عن نتائج تختلف عن نتائج زيارته السابقة في اواخر ايلول.
وكان نحو مئة كاهن تظاهروا في مدينة باكوكوو يوم امس الاربعاء لأول مرة منذ قمع التظاهرات الشعبية المطالبة بالديمقراطية في ايلول الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG