روابط للدخول

أردوغان : العقوبات التي أقرت ضد جماعات في شمال العراق لم يتم تطبيقها بعد


كفاح الحبيب

- العقوبات التي أقرت ضد جماعات في شمال العراق لم يتم تطبيقها بعد.
- رئيس المجلس الوطني الكردستاني يدعو الى توحيد الخطاب السياسي العراقي لمواجهة التصعيد التركي .

- دعا رئيس المجلس الوطني الكردستاني عدنان المفتي القوى السياسية في بغداد والاقليم بتوحيد خطابها السياسي لمواجهة التصعيد التركي على خلفية ازمة حزب العمال الكردستاني.
المفتي الذي كان ضمن وفد كردي يضم عدداً من ممثلي الاحزاب في البرلمان الكردي لبحث ملف الأزمة مع تركيا أكد في كلمة امام مجلس النواب العراقي فى بغداد على ضرورة تطابق الرؤيتين في البرلمانين الكردستاني والعراقي:

(صوت المفتي)

رئيس المجلس الوطني الكردستاني قال ان أي تجاوز على إقليم كردستان هو تجاوز على العراق حسب المسؤولية التي أقرها الدستور العراقي:

(صوت المفتي)

من جهته أكد عضو مجلس النواب عن قائمة الإئتلاف العراقي الموحد هادي العامري على ضرورة وحدة العمل الوطني من اجل أن يتم تلافي خطر الحرب الداهمة :

(صوت العامري)

عضو المجلس عن القائمة العراقية عزت الشايندر طالب بإستيعاب الحدث بطريقة دقيقة وأكد على عدم إفساح المجال أمام تركيا للتصرف كيفما تشاء :

( صوت الشابندر)

ودعا عضو المجلس يونادم كنّه بتسيير وفود الى منظمات ودول من أجل الضغط لإحتواء الأزمة مع تركيا التي تهدد بفرض حصار إقتصادي على شمال العراق :

(صوت يونادم كنه)

في الجانب الآخر من الأزمة قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إن العقوبات التي اقرت ضد جماعات تدعم حزب العمال الكردستاني في شمال العراق لم يتم تطبيقها بعد ، ونفى تقريراً أوردته قناة (NTV) التلفزيونية التركية أفاد بان تركيا أغلقت مجالها الجوي امام الرحلات القادمة من شمال العراق والمتجهة اليه.
ويرى دبلوماسيون ان تركيا قد تؤجل تطبيق العقوبات وتنفيذ عملية التوغل العسكرية في شمال العراق في الوقت الراهن لترى نتائج المحادثات التي ستجريها في انقرة الجمعة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس وما يتمخض عن لقاء اردوغان في واشنطن مع الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين المقبل .
الصحف التركية أشارت من جهتها إلى عقوبات أخرى الى جانب الحظر الجوي منها تقييد حركة المرور في بوابة خابور الحدودية مع العراق وتقييد تصدير الكهرباء والاسمنت الى شمال العراق وتقييد عمليات شركات يملكها رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في تركيا.
يشار الى ان الحكومة التركية وافقت الاربعاء على تطبيق مجموعة من عقوبات اقتصادية لم تحددها ضد جماعات تؤيد حزب العمال الكردستاني في خطوة فسرت على انها تستهدف في الاساس الادارة الكردية العراقية بقيادة بارزاني.
الى ذلك بحث وزير الدفاع البريطاني ديس بروان مع بارزاني الأزمة العراقية التركية.
الناطق باسم ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين قال إن الوزير البريطاني بحث مع بارزاني القرار الذي اتخذته تركيا بفرض عقوبات اقتصادية على إقليم كردستان والمستجدات على الساحة الأمنية.
مستمعي الأعزاء ، مزيد من الضوء على محادثات براون مع بارزاني ، يلقيه مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل عبد الحميد زيباري في تقرير خاص أعده لـ (ملف العراق):

(تقرير عبد الحميد زيباري)

- أمنياً أفاد مصدر مسؤول في شرطة محافظة ديالى بأن ثلاثة انفجارات متزامنة بشاحنة مفخخة وحزام ناسف وعبوة ناسفة وسط ناحية السعدية أوقعت عدداً من الضحايا.
من جهته أعلن رئيس مجلس محافظة ديالى إبراهيم باجلان إنه تعرّض اليوم لمحاولة إغتيال عندما قام مسلحون بإطلاق النار على موكبه في إحدى الطرق ...
باجلان أكد في مقابلة أجرتها معه سميرة علي مندي لـ (ملف العراق) إن أربعة تفجيرات شهدتها اليوم مدينة السعدية أوقعت ستة قتلى وثمانية عشر جريحاً...

(مقابلة مع باجلان)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG