روابط للدخول

براون: تسليم المهام الأمنية إلى العراقيين في البصرة في كانون الأول المقبل


رواء حيدر



براون: تسليم المهام الأمنية إلى العراقيين في البصرة في كانون الأول المقبل ::::: وزير خارجية إيران في بغداد ::::: المالكي يطلب من إيران المساعدة لنزع فتيل الأزمة مع تركيا ::::: زيباري: تم اتخاذ إجراءات لتحديد حركة مقاتلي بي كي كي ::::: سي أين أين: واشنطن تزود تركيا بمعلومات استخبارية عن الانفصاليين


- ابلغ رئيس الوزراء نوري المالكي وزير الدفاع البريطاني الزائر ديز براون بان العراق مستعد لتسلم المهام الأمنية في محافظة البصرة بأكملها من القوات البريطانية كما أكد قدرة القوات العراقية على مواجهة التحديات وملاحقة الخارجين عن القانون والمنظمات الإرهابية فيها.
المالكي أكد أيضا تصميم الحكومة العراقية على المواصلة في طريق المصالحة الوطنية.
من جانبه جدد وزير الدفاع البريطاني دعم بلاده للحكومة العراقية ورغبتها في استمرار التعاون لتحقيق الأمن والاستقرار وتحسين الأوضاع الاقتصادية خصوصا في محافظة البصرة التي تشهد تحسنا ملحوظا في أوضاعها الأمنية والاقتصادية.
هذا واشار براون في حديث للصحفيين إلى أن مستوى العنف في البصرة ما يزال غير مقبول وأضاف انه وصل مرحلة لا يمكن لغير العراقيين معالجتها كما قال إن القوات البريطانية ستسلم كامل المهام الأمنية في محافظة البصرة إلى العراقيين بحلول منتصف كانون الأول المقبل.

- استقبل رئيس الوزراء نوري المالكي وزر خارجية إيران الزائر منوجهر متكي اليوم وحث إيران على المساهمة في حل الأزمة مع تركيا بسبب المتمردين الأكراد وإلى تقديم الدعم الكامل للعراق في مؤتمر اسطنبول لدول جوار العراق الذي سيعقد في نهاية هذا الأسبوع حسب بيان صدر عن مكتب المالكي.
من جهته جدد وزير الخارجية الايراني دعم بلاده للحكومة العراقية وجهودها في بسط الامن والاستقرار وسيادة القانون.

- قال وزير الخارجية هوشيار زيباري أن العراق اقام نقاط سيطرة إضافية لتحديد حركة مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وإنه تم اتخاذ إجراءات لقطع خطوط التجهيزات عنهم.

( صوت هوشيار زيباري )

زيباري اضاف متحدثا في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإيراني الزائر منوجهر متكي أن العراق يبذل جهودا مكثفة لاطلاق سراح ثمانية جنود أتراك أسرهم حزب بي كي كي.

( صوت هوشيار زيباري )

زيباري قال أيضا انه حذر خلال محادثاته مع متكي من انعكاسات خطيرة لعملية عسكرية تركية ضخمة في شمال العراق على المنطقة برمتها كما قال انه لا يريد لقضية حزب العمال الكردستاني أن تسيطر على مؤتمر دول جوار العراق الذي سيعقد هذه الأيام في تركيا بل أن يركز المؤتمر على العراق وعلى استقراره وامنه.

- اتهم رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان إقليم كردستان العراق بمساعدة الانفصاليين الأكراد، حسب تعليقات نشرتها صحيفة حرييت التركية نقلا عن اوردغان.
في هذه الأثناء تعقد الحكومة التركية اجتماعات لمناقشة توصيات مجلس الأمن القومي التركي بفرض عقوبات اقتصادية على ما دعاه الجماعات التي تساند الانفصاليين. العقوبات المحتملة تشمل فرض قيود تجارية ووقف تجهيز الإقليم بالطاقة الكهربائية.

- رحب وزير خارجية إيران منوجهر متكي اليوم بعقد محادثات جديدة مع الولايات المتحدة حول الأمن في العراق، حسب ما جاء على لسان متكي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره العراقي هوشيار زيباري في بغداد اليوم.

( صوت منوجهر متكي )

متكي قال أيضا إن على أي حوار أن يكون في خدمة العراق:

( صوت منوجهر متكي )

متكي أضاف أن إيران ستطرح خطة في مؤتمر اسطنبول حول أمن العراق في نهاية هذا الأسبوع دون أن يسهب في عرض التفاصيل.
هذا وكانت واشنطن قد أعلنت عن رغبتها في المشاركة في جولة جديدة من المحادثات مع إيران.

- ذكرت فضائية سي أين أين أن الجيش الأميركي يزود الحكومة التركية بمعلومات عن الانفصاليين الأكراد تلتقطها طائرات يو 2 حسب ما نقلت الفضائية عن مصادر عسكرية لم تسمها غير أن سي أين أين قالت إن الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون جيف موريل أكد أن الجيش الأميركي ومسؤولين في مجال الاستخبارات يزودون تركيا بمعلومات لمساعدتها في مواجهة هجمات حزب العمال الكردستاني.
هذا واعلنت تركيا اليوم مقتل خمسة عشر انفصاليا في اشتباكات قرب الحدود مع العراق كما يتوجه رئيس الوزراء رجب طيب اوردغان إلى واشنطن يوم الاثنين المقبل للقاء الرئيس الأميركي جورج بوش وقالت مصادر في تركيا إن تركيا لن تشن عملية عسكرية حتى ينتهي هذا اللقاء.

- قال الناطق بلسان وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون اليوم إن الولايات المتحدة تزود تركيا بمعلومات استخبارية عن مواقع المتمردين الأكراد على طول الحدود مع العراق. الناطق جيف موريل قال إن أساس أي رد عسكري من جانب الأتراك أو أي جهة أخرى هي معلومات استخبارية يمكن التحرك على أساسها، واضاف أن الولايات المتحدة تبذل جهودا لمساعدتهم في الحصول على هذه المعلومات الاستخبارية.
موريل قال أيضا إن الولايات المتحدة تشاطرت مع الأتراك بالكثير من المعلومات الاستخبارية منذ فترة طويلة وإنها زودتهم بمعلومات اكثر بسبب مخاوفهم الأخيرة، حسب قوله.

- أعلنت وزارة الدفاع في بيان أصدرته اليوم أن القوات العراقية اعتقلت اليوم تسعة وثلاثين إرهابيا مطلوبا في عملية عسكرية مكثفة في جبال حمرين شمال بعقوبة.
البيان أوضح أن العملية شملت ثلاث قرى في جبال حمرين تم العثور خلالها على ثلاث سيارات معبأة بالمتفجرات تم تدميرها لاحقا كما عثرت على مستشفى يستخدمها المسلحون وتم تدميرها أيضا.

- تحدثت الأنباء عن مقتل تسعة أشخاص في الأقل وإصابة عدد مماثل في أعمال عنف اليوم في العاصمة بغداد والموصل وقرب كركوك. بينما اعتقلت قوات أميركية وتابعة للشرطة عشرة من الصدريين في الديوانية.

- نفى الناطق بلسان الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان أصدره اليوم ما ورد في تقرير للحكومة الأميركية عن احتمال انهيار اكبر سد في العراق ويقع في الموصل ووصف المعلومات الواردة فيه بكونها غير دقيقة وغير صحيحة.
صدر التقرير الأميركي عن مكتب المفتش العام الخاص باعمار العراق بينما قال الدباغ أن أعمال صيانة منتظمة تجري على السد وانه تم اتخاذ إجراءات لمنع وقوع مثل هذا الانهيار.

- أعلن الجيش التركي اليوم أنه قتل خمسة عشر انفصاليا كرديا في منطقة شرناخ قرب الحدود مع العراق وقتل في الاشتباكات ثلاثة جنود أتراك أيضا.
في هذه الأثناء عقدت الحكومة التركية اجتماعا لمناقشة احتمال فرض عقوبات اقتصادية على إقليم كردستان كما جاء في توصية لمجلس الأمن القومي التركي الأسبوع الماضي. العقوبات المحتملة تشمل فرض قيود تجارية ووقف تجهيز الإقليم بالطاقة الكهربائية.

- دعا ناطق باسم الكرملن تركيا إلى ضبط النفس وعدم التسبب في تفاقم الأمور في المنطقة وحذر من احتمال تدهور الأوضاع وخروجها عن السيطرة لو شنت تركيا عملية عسكرية في شمال العراق. الناطق ديمتري ببيسكوف عبر عن أمله في أن تمتنع تركيا عن اتخاذ خطوات وصفها لا يتم التفكير فيها بشكل معمق.

- غادر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف طهران اليوم حيث أجرى محادثات مع رئيس إيران محمود احمدي نجاد حول البرنامج النووي الإيراني وقال لافروف إنه أكد على ضرورة إعادة بناء الثقة في الطابع السلمي لنشاطات إيران النووية بهدف التوصل إلى حل دبلوماسي لهذه المسألة. جاءت زيارة لافروف بعد انتقاد وجهه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العقوبات الأميركية الجديدة على إيران بسبب برنامجها النووي الذي تعتقد واشنطن انه يهدف إلى إنتاج أسلحة نووية بينما تنفي إيران هذه التهمة. يذكر أن روسيا تساهم في بناء أول محطة نووية في إيران.
" نؤكد مجددا التزامنا بالاجراءات الجمعية ونؤكد أن الإجراءات الحالية أحادية الجانب والمتمثلة بالعقوبات التجارية والاقتصادية ضد إيران لن تسهم بالتأكيد في استمرار دعم الإجراءات الجمعية ".

- عقد عاهل السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز لقاءا مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم لمناقشة الإرهاب وعملية السلام في الشرق الأوسط والمواجهة مع إيران بسبب ملفها النووي.
براون وصف السعودية بكونها شريكا وحليفا مهما في الشرق الأوسط حسب ما جاء في مقابلة أجرتها معه صحيفة الشرق الأوسط واضاف أن المجموعة الدولية تحتاج إلى مساندة السعودية الجهود الهادفة إلى منع إيران من امتلاك سلاح نووي وهو ما قد يعرض استقرار المنطقة إلى الخطر.

- أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس استقالة مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون الدبلوماسية كارين يوز من منصبها. تبلغ يوز الخمسين من العمر وعملت في مجال عرض صورة جيدة عن الولايات المتحدة لا سيما في منطقة الشرق الأوسط منذ شهر تموز في عام 2005 وهي من المقربين للرئيس الأميركي جورج بوش.

- أصدرت محكمة اسبانية اليوم احكاما بتجريم واحد وعشرين متهما من مجموع ثمانية وعشرين لضلوعهم في تفجيرات مدريد في عام 2004. صدر حكم على ثلاثة من المتهمين بما مجموعه أربعين ألف سنة بالسجن غير أن المدة القصوى لتنفيذ الحكم في السجون الإسبانية هي اربعون عاما.
هذا وقررت المحكمة إطلاق سراح سبعة من المتهمين لعدم كفاية الأدلة بينهم رجل مصري الجنسية كان يعتبر مخطط الهجوم غير انه ما يزال في سجن في إيطاليا بتهمة انتمائه إلى جماعة إرهابية دولية.
تفجيرات مدريد استهدفت أربعة قطارات وقتلت مائة وواحدا وتسعين شخصا وأصابت حوالى ألفين. وقال نواب الادعاء أن المتهمين أعضاء في مجموعة إسلامية مسلحة على ارتباط بتنظيم القاعدة.

- قال مسؤولون أفغان إن قوات أفغانية وأميركية وكندية طوقت حوالى مائتين وخمسين من مقاتلي طالبان قرب قندهار وأضافوا أن خمسين من المقاتلين قتلوا إلى جانب ثلاثة رجال شرطة وجندي أفغاني واحد في معركة دامت ثلاثة أيام. وقال شهود عيان أن مئات من سكان القرى هجروا مناطقهم بسبب القتال.

- افتتح في كابول اليوم مؤتمر دولي حول مكافحة المخدرات وهو الثالث من نوعه حتى الآن ووجه المجتمعون دعوة إلى تعاون إقليمي ضد إنتاج المخدرات وتسويقها في أواسط آسيا. ضم المؤتمر الذي يواصل أعماله لمدة على مدى يومين خبراء من خمس وخمسين دولة في إطار ميثاق باريس وهي مجموعة تم تشكيلها في عام 2003 لمكافحة المخدرات غير الشرعية في أفغانستان. هذا وتقول الأمم المتحدة أن إنتاج المخدرات في أفغانستان شهد ارتفاعا في الفترة الأخيرة وبلغ اوجه في هذا العام.

على صلة

XS
SM
MD
LG