روابط للدخول

متكي في بغداد والعراق ينفي ان سد الموصل في خطر


فارس عمر

- اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري انه شدد خلال المحادثات التي اجراها مع نظيره الايراني منوشهر متكي في بغداد يوم الاربعاء على اهمية مواصلة الحوار بين ايران والولايات المتحدة بشأن أمن العراق. وقال زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع متكي ان استمرار الحوار الايراني الاميركي يصب في مصلحة العراق والمنطقة..

(صوت وزير الخارجية هوشيار زيباري)

"تلقيت ردا ايجابيا من سيادة وزير الخارجية بأن الجمهورية الاسلامية مستعدة لمواصلة هذا الحوار لأننا نعتقد ان هذه قناة مفيدة ومهمة جدا للنقاش وبحث سبل المساعدة على استتباب الوضع في العراق".
وزير الخارجية الايراني من جهته أكد ان ايران تتعاطى بايجابية مع دعوة العراق الى استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة..

(صوت وزير الخارجية الايراني)

"كما قال صديقي هوشيار زيباري عن الاستعداد لاجراء جولة جديدة من المحادثات مع الاميركيين في العراق بشأن العراق فان ردي هو اننا ننظر بايجابية الى هذه المبادرة التي طرحها أخي الوزير".
وقال متكي ان ايران اعلنت في اكثر من مناسبة ان الغاية من هذا الحوار يجب ان تكون مصلحة الشعب العراقي

(صوت وزير الخارجية الايراني)

وفي هذا السياق اشار وزير الخارجية الايراني الى الايرانيين الذين اعتقلتهم القوات الاميركية في العراق واصفا اياهم بالمسؤولين القنصليين. واعتبر ان الحكومة العراقية تتحمل مسؤولية الافراج عنهم دون ان يُعطي تفاصيل اخرى

(صوت وزير الخارجية الايراني)

وكانت القوات الاميركية القت القبض على خمسة ايرانيين في مدينة اربيل منذ مطلع العام الحالي. وفي ايلول الماضي اعتقلت ايرانيا آخر يُدعى محمود فرهدي قالت انه ضابط في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني. وتتهم القيادة العسكرية الاميركية هذا الفيلق بمساعدة ميليشيات طائفية مسلحة. ولكن ايران تقول ان فرهدي رجل اعمال كان ضمن وفد تجاري ايراني يزور اقليم كردستان. وكان متكي وصل الى بغداد قادما من سوريا.

- قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان المحادثات التي اجراها مع نظيره الايراني منوشهر متكي في بغداد يوم الاربعاء تناولت قضايا متعددة بينها اجتماع دول الجوار المقرر عقده يومي الجمعة والسبت في اسطنبول. وفي هذا الاطار اعلن زيباري ان العراق وايران اكدا ان اعمال اجتماع اسطنبول يجب ان تتركز على استقرار العراق وأمنه..

(صوت وزير الخارجية هوشيار زيباري)

وتهدد تركيا بتنفيذ عملية توغل واسعة في الشمال لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين تقول انقرة انهم ينطلقون من داخل الاراضي العراقية لمهاجمة قوات الجيش التركي. ولكن زيباري اكد في مؤتمر صحفي مشترك مع متكي ان العراق لن يسمح بأي نشاطات تهدف الى الحاق الأذى بجيرانه.

(صوت وزير الخارجية هوشيار زيباري)

وأوضح زيباري ان العراق اتخذ جملة اجراءات تهدف الى تقييد حركة حزب العمال الكردستاني ومقاتليه

(صوت وزير الخارجية هوشيار زيباري)

واعرب وزير الخارجية عن الأمل بأن تؤدي الاجراءات العراقية والجهود الدبلوماسية التي يبذلها العراق ودول اخرى الى نزع فتيل الأزمة التي تهدد سلامة الاراضي العراقية ، بحسب زيباري..

(صوت وزير الخارجية هوشيار زيباري)

في غضون ذلك اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مجددا ان انقرة لن تتعامل مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني أو حكومة الاقليم لحل الازمة الناجمة عن وجود حزب العمال الكردستاني في المنطقة. ونقلت وكالة انباء الاناضول عن اردوغان قوله :"ان اتصال تركيا ليس مع بارزاني بل اتصالنا مع الحكومة في بغداد". واضاف ان تركيا ستلجأ الى استخدام كل الوسائل المتاحة بموجب القانون الدولي إذا تجاوزت منظمات ارهابية على الاراضي التركية ، بحسب تعبيره.
وكان بارزاني اعلن في وقت سابق انه يحث حزب العمال الكردستاني على نبذ استخدام العنف لأن العمل المسلح ليس مجديا..

(صوت مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان)

ومن المقرر ان تصل وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى انقرة يوم الجمعة للتباحث مع القادة الاتراك قبل التوجه الى اسطنبول للمشاركة في اجتماع دول الجوار والقوى الكبرى. وفي هذا السياق نقلت وكالة رويترز عن السفير الاميركي السابق في تركيا مارك باريس قوله
"لا استطيع ان اتصور ما سيكون بمقدورها ان تفعله لجهة التقدم بمقترح يتيح لها ان تغادر قائلة ان تقدما قد تحقق".

- نفى العراق يوم الاربعاء صحة ما جاء في تقرير اميركي من ان سد الموصل مهدد بالانهيار.
وكانت صحيفة واشنطن بوست نقلت عن تقرير لسلاح الهندسة الاميركي ان سد الموصل اخطر سد في العالم بسبب التآكل الداخلي المحتمل لأسس السد. وحذر خبراء اميركيون من ان السد يمكن ان ينهار تحت ضغط الماء ويطلق موجة ارتفاعها عشرون مترا تهدد نحو نصف مليون مدني في المناطق الواقعة جنوب السد وصولا الى بغداد. ولكن المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ قال في بيان يوم الاربعاء ان هذه التقارير ليست دقيقة وغير صحيحة على الاطلاق. واضاف الدباغ ان السد يخضع للمراقبة الدائمة وان هناك فرقا تعمل على مدار الساعة لتقوية السد. واكد ان اعمال الصيانة تنفذ بانتظام.
وهذا ما أكده لملف العراق المسؤول في لجنة الزراعة والمياه والاهوار في مجلس النواب ملحان عمران المكوطر بناء على تأكيدات من وزير الموارد المائية عبد اللطيف رشيد

(صوت ملحان عمران)

التحذيرات الاميركية وردت في مراجعة لاعمال تقوية السد اجراها المفتش العام الاميركي لاعادة اعمار العراق ونُشرت يوم الثلاثاء. وأوضح المسؤول في لجنة الزراعة والمياه والاهوار في مجلس النواب ملحان المكوطر ان المجلس على علم بمواطن الخلل في السد وان الخبراء يتابعون هذه المعضلة الانشائية باستمرار ويقدمون مشورتهم لمعالجة الزحف الحاصل في أسس السد..

(صوت ملحان عمران)

تقرير المفتش العام الاميركي أُرفق برسالة وجهها السفير الاميركي في بغداد راين كروكر وقائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس الى رئيس الوزراء نوري المالكي في ايار الماضي. وتحذر الرسالة من خطر كارثة في حال انهيار السد. وجاء في التقرير ان حدوث مثل هذا الانهيار الكارثي سيؤدي الى فيضان على امتداد نهر دجلة ، بما في ذلك بغداد.
عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار في مجلس النواب ملحان المكوطر اعرب عن استغرابه من اثارة القضية بهذا التهويل. وقال في حديثه لملف العراق ان دراسة جديدة ستُجرى على السد..

(صوت ملحان عمران)

صحيفة واشنطن بوست نسبت الى تقرير مكتب المفتش العام الاميركي لاعمار العراق ان انعدام الكفاءة وسوء الادارة عطلا مشروعا اميركيا بكلفة سبعة وعشرين مليون دولار لتقوية السد.
وكان سد الموصل أُنجز في خمسينات القرن الماضي لارواء الاراضي الزراعية الواقعة في المنطقة وتوليد الطاقة الكهربائية. وأُنشئ السد على ارض جبسية وكلسية تتآكل بتعرضها الى الماء فتُحدث فجوات تحت جسم السد. وتوالت على معالجة هذه المشكلة شركات متعددة من بلدان مختلفة بينها بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق وفنلندا. وسعت الحكومة الى تقوية أسس السد بحقن حشوات في الفجوات والسيطرة على التسرب. ومنذ الثمانينات استمرت هذه العملية اربع وعشرين ساعة في اليوم طيلة ستة ايام من ايام الاسبوع. وتزيد كمية المواد التي تُحشى بها الأسس على مئتي طن سنويا.

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG