روابط للدخول

رئيس اقليم كردستان يأسف لرفض تركيا التباحث مع حكومة الاقليم واردوغان في واشنطن يوم الاثنين


فارس عمر



رئيس اقليم كردستان يأسف لرفض تركيا التباحث مع حكومة الاقليم واردوغان في واشنطن يوم الاثنين ::::: حكومة المالكي توافق على قانون يرفع الحصانة عن الشركات الأمنية ::::: مقتل صحفي عراقي آخر ::::: عباس يؤكد حضور الدول العربية الرئيسية مؤتمر السلام في الولايات المتحدة ::::: مقتل 7 اشخاص في انفجار قرب مقر الرئيس الباكستاني


- أعرب رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عن الأسف لرفض تركيا اجراء محادثات مباشرة مع حكومة الاقليم بشأن الأزمة الناجمة عن نشاط حزب العمال الكردستاني ، التركي في منطقة الحدود العراقية التركية.
وقال بارزاني في مقابلة مع صحيفة "مليت" التركية ان انقرة ترفض التحادث مع حكومة اقليم كردستان ثم تطلب منها ان تتحرك ضد حزب العمال الكردستاني. وأكد رئيس اقليم كردستان انه صديق لتركيا لكنه لا يتلقى الاوامر منها.
رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من جهته دعا اليوم الثلاثاء الولايات المتحدة الى التحرك ضد حزب العمال الكردستاني. وقال في كلمة القاها في البرلمان التركي ان مستقبل العلاقات الثنائية يتوقف على موقف واشنطن من القضية. في واشنطن اعلن البيت الابيض اليوم ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيجتمع مع اردوغان يوم الاثنين المقبل. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان بوش واردوغان سيبحثان بذل جهود مشتركة لمواجهة حزب العمال الكردستاني. واضافت ان لدى الجابين رغبة مشتركة في القضاء على الحزب. في غضون ذلك قصفت المروحيات التركية اليوم مواقع حزب العمال الكردستاني في جبال اقليم سرناك قرب الحدود العراقية.

- قالت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير اليوم الثلاثاء ان سد الموصل يواجه خطر الانهيار.
واضاف التقرير ان خبراء اميركيين حذروا من ان سد الموصل قد لا يتحمل ضغط الماء على بنائه. ونقلت الصحيفة عن مسوَّدة تقرير لسلاح الهندسة الاميركي قوله ان سد الموصل اخطر سد في العالم ، على حد وصف التقرير. وقال مدير السد عبد الخالق ذو النون للصحيفة ان نصف مليون مدني في مدينتي الموصل وبغداد سيكونون مهددين إذا حدث أي فيضان نتيجة انهيار السد. ونسبت الصحيفة الى تقرير هيئة رقابية اميريكة ان انعدام الكفاءة وسوء الادارة عطلا مشروعا اميركيا بكلفة سبعة وعشرين مليون دولار لتقوية السد.

- قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان ثلاثة من جنوده قُتلوا يوم امس الاثنين في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم جنوب شرقي بغداد.

- وافق مجلس النواب اليوم الثلاثاء على تعيين الاستاذ الجامعي صالح مهدي الحسناوي وزيرا للصحة وعلي البهادلي وزيرا للزراعة بدلا من علي الشمري ويعرب العبودي اللذين قدما استقالتهما بعد انسحاب التيار الصدري من الحكومة قبل خمسة اشهر.

- اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء ان دولا عربية مهمة ستحضر مؤتمر السلام في الشرق الاوسط المقرر عقده في مدينة انابوليس بولاية مريلاند الاميركية قبل نهاية العام.
وكان عباس التقى في القاهرة اليوم الرئيس المصري حسني مبارك. وقال في اعقاب اللقاء ان الذين سيحضرون المؤتمر هم الرباعية والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ولجنة المتابعة العربية التي تضم مصر والعربية السعودية والاردن والبحرين وتونس والجزائر والسودان وسوريا وفلسطين وقطر ولبنان والمغرب واليمن والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.
ودعا عباس الى تحديد ستة اشهر للتوصل الى اتفاق نهائي مع اسرائيل.

- قال مسؤولون افغان ان اكثر من عشرين مسلحا من عناصر طالبان قُتلوا اليوم الثلاثاء وان عشرين آخرين أُصيبوا في اشتباكات مع القوات الافغانية وقوات التحالف. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في الشرطة الافغانية ان المعارك الأخيرة وقعت في منطقة غولستان باقليم فرح عندما سيطر مقاتلو طالبان على مركز المنطقة. وقال قائد شرطة غرب افغانستان اكرام الدين ياور ان ستة مدنيين وشرطيا افغانيا قتلوا وأُصيب جنديان افغانيان في الاشتباكات. واضاف ان القتال ما زال مستمرا وان قوات حلف شمالي الاطلسي تساند القوات الافغانية على الارض ومن الجو.

- قالت الشرطة الباكستانية ان سبعة اشخاص قُتلوا وأُصيب احد عشر آخرون على الأقل في عملية تفجير نفذها انتحاري في مدينة راولبندي على مقربة من مقر الرئيس برويز مشرف. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث الرئاسي رشيد قريشي ان الانتحاري فجَّر نفسه عندما اوقفته قوات الشرطة عند حاجز تفتيش على بعد نصف كيلومتر من المقر. واضاف ان الرئيس مشرف كان في مكتبه عند وقوع الانفجار ولم يُصب بأذى.

- قالت الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء انها قررت تمديد القيود المفروضة على الاشخاص الوافدين من بلغاريا ورومانيا للعمل في بريطانيا الى نهاية عام 2008 على اقل تقدير. وكانت بريطانيا فرضت هذه القيود بعد انضمام بلغاريا ورومانيا الى السوق الاوروبية في مطلع العام الحالي. واعترفت لندن بأن عدد الأجانب الذين قدِموا للعمل في بريطانيا خلال السنوات العشر الماضية فاق تقديراتها بواقع ثلاثمئة الف أجنبي.

- اعلن المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي وافقت اليوم الثلاثاء على قانون لرفع الحصانة التي تتمتع بها الشركات الأمنية الخاصة ضد الملاحقة القانونية في العراق.
وقال الدباغ في حديث لوكالة رويترز عقب اجتماع الحكومة ان مجلس الوزراء وافق على قانون يضع الشركات غير العراقية ومنتسبيها تحت سلطة القانون العراقي.
واضاف الدباغ ان القانون الذي أُحيل الى مجلس النواب سيُلغي الحصانة الممنوحة للمتعاهدين الأجانب بموجب الأمر 17 الصادر عن سلطة الائتلاف المؤقتة في عام 2004.
في سياق متصل افادت تقارير اميركية اليوم ان محققي وزارة الخارجية الاميركية وعدوا منتسبي شركة بلاكووتر الأمنية الاميركية بعدم استخدام شهاداتهم في قضية مقتل سبعة عشر مدنيا في حادثة ساحة النسور الشهر الماضي لمحاكمتهم.

- افادت وكالة الانباء الايرانية "ايسنا" نقلا عن مصدر رسمي ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي سيزور بغداد يوم غد الاربعاء لبحث العلاقات الثنائية مع المسؤولين العراقيين.

- اعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء السيطرة على مرض الكوليرا بفضل الاجراءات التي اتخذتها السلطات. وكان المرض تسبب في اثنتين وعشرين حالة وفاة منذ آب الماضي وشُخصت اربعة آلاف واربعمئة واربع واربعين حالة مؤكدة كلها تقريبا في المحافظات الشمالية. ونقلت وكالة رويترز عن متحدثة باسم وزارة الصحة ان معدل زيادة الاصابات بطيء جدا وان شهر تشرين الاول كان افضل من ايلول. واشارت الى تحسن الوضع بفضل مراقبة المرض وحملات التوعية الصحية بين المواطنين ، بحسب تعبيرها.

- اعلن مرصد الحريات الصحفية في بيان اليوم الثلاثاء مقتل صحفي عراقي آخر. وقال البيان ان رئيس تحرير صحيفة "بغداد اليوم" الاسبوعية شهاب محمد الهيتي خُطف يوم السبت الماضي وعُثر على جثته في اليوم نفسه شمالي بغداد. وتقول لجنة حماية الصحفيين في نيويورك ان مئة واثنين وعشرين صحفيا على الاقل واربعة واربعين مساعدا اعلاميا قُتلوا في العراق منذ عام 2003. وان نحو خمسة وثمانين منهم اعلاميون عراقيون.
في محافظة صلاح الدين قالت مصادر امنية ان اربعة من عناصر الشرطة قُتلوا وأُصيب ثمانية آخرون في انفجار سيارة قرب دوريتهم في مدينة سامراء.
في بغداد قالت الشرطة ان عامل تنظيف قُتل وأُصيب ستة آخرون عندما رمى مسلح قنبلة يدوية على آليتهم في منطقة الزيونة. وفي وسط العاصمة قُتل شخص وأُصيب اربعة في انفجار عبوة ناسفة داخل حافلة في منطقة العلاوي.

- قال وزير الدفاع البريطاني ديزموند براون اليوم الثلاثاء ان بريطانيا تتجه نحو تحقيق الهدف المتمثل بتسليم مسؤولية الأمن في البصرة الى القوات العراقية. وقال براون في تصريح لوكالة رويترز خلال زيارة القوات البريطانية في البصرة ان الاوضاع تتحسن في المحافظة لسبب واضح جدا. "فالعراقيون أنفسهم أقدر بكثير على تولي مسؤولية أمنهم" ، بحسب تعبيره.
واعتبر وزير الدفاع البريطاني ان قرار الانسحاب من القصور الرئاسية في ايلول كان قرارا صائبا ادى الى انحسار اعمال العنف.

- نفت ايران اليوم الثلاثاء ضلوعها في قتل الجنود الاميركيين في العراق أو امداد الجماعات المسلحة التي تهاجم القوات الاميركية بالمتفجرات. ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية "ارنا" عن وزير الخارجية منوشهر متكي قوله ان الجمهورية الاسلامية ليس لها دور في قتل الجنود الاميركيين في العراق. واضاف ان الحكومة الاميركية تكذب على مواطنيها في هذا الشأن ، بحسب تعبيره.
وتتهم الولايات المتحدة ايران بالسعي الى تقويض الأمن في العراق.

- اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اليوم الثلاثاء ان اسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة لايقاف الهجمات الصاروخية ضدها. وقال باراك في تصريح لاذاعة الجيش الاسرائيلي "ان كل يوم يمر يقرِّبنا من عملية واسعة في قطاع غزة". واضاف ان اسرائيل ليست مندفعة لتنفيذ عملية كهذه وستكون مسرورة إذا أفلحت الظروف في منع وقوعها ولكن موعد حصولها يقترب بشكل لا مفر منه ، على حد تعبيره.
من جهة اخرى قرر المدعي العام الاسرائيلي مناحيم معزوز نقض قرار الحكومة الاسرائيلية قطع التيار الكهربائي عن القطاع.

- رحبت الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا اليوم الثلاثاء بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في مستهل زيارة رسمية هي الاولى على هذا المستوى منذ نحو عشرين عاما. واستعرض الملك عبد الله حرس الشرف قبل ان يستقل عربة ملكية نقلته الى قصر بكنغهام.
وتجمع قرب المكان الذي اقيمت فيه مراسم استقبال العاهل السعودي متظاهرون رفعوا لافتات يتهمون فيها النظام السعودي بانتهاك حقوق الانسان والحكومة البريطانية بالنفاق.

- اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين احمد قريع اليوم الثلاثاء ان الجانب الفلسطيني لن يُجري مفاوضات مع اسرائيل ما لم يُحدَّد موعد نهائي لاقامة الدولة الفلسطينية.
واعلن قريع في مؤتمر صحفي مشترك مع مفوضة العلاقات الخارجية للاتحاد الاوروبي بنيتا فريرو فالدنر ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قال انه لن يقبل جدولا زمنيا "ونحن نقول اننا لن نقبل المفاوضات من دون جدول زمني" ، بحسب تعبيره.
وكان الفلسطينيون طالبوا بإطار زمني محدَّد للمحادثات التي من المتوقع ان تنطلق بعد المؤتمر الدولي حول الشرق الاوسط المقرر عقده في تشرين الثاني أو في كانون الاول المقبل بولاية ميريلاند الاميركية.

- اعلن زعيم الغالبية النيابية في لبنان سعد الحريري اليوم الثلاثاء ان لديه معلومات تؤكد وجود محاولات سورية لاغتياله واغتيال رئيس الوزراء فؤاد السنيورة. الحريري كشف عن ذلك عقب محادثات اجراها في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك. وفي معرض الرد على سؤال حول ما يتردد عن قيام رئيس شعبة المخابرات العسكرية السورية آصف شوكت صهر الرئيس بشار الأسد بتدبير محاولات لاغتياله قال الحريري للصحفيين: "لدينا معلومات بهذا الشأن ونحن نتابعها". ونقلت وكالة فرانس برس عن الحريري قوله: "ان المعلومات صحيحة وان هناك تعاونا بين الأجهزة الأمنية اللبنانية واجهزة امنية عربية". واضاف ان هناك معلومات بشأن محاولات لاغتيال فؤاد السنيورة ايضا.

- دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء الى تحديد ستة اشهر للتوصل الى اتفاق على الوضع النهائي مع اسرائيل. وكان عباس التقى في القاهرة اليوم الرئيس المصري حسني مبارك. وقال في تصريح للصحفيين عقب اللقاء ان ستة اشهر فترة كافية للتباحث والاتفاق على قضايا المرحلة النهائية. واضاف ان الجانب الفلسطيني لن يقبل بترك هذه القضايا قائمة الى الابد. ويعمل الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي على اعداد وثيقة مشتركة تحدد اطار الاتفاق الذي سيُطرح في المؤتمر المقرر عقده في تشرين الثاني أو كانون الاول المقبل في الولايات المتحدة. وقال عباس ان هذه الوثيقة تحدد اطارا زمنيا كافيا لانهاء المفاوضات على الحل النهائي.

- قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء ان العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة لن تحمل ايران على التخلي عن برنامجها النووي. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن احمدي نجاد قوله في كلمة القاها امام جمع من الطلاب ان العقوبات فارغة على حد وصفه وانها تُظهر ان الاميركيين لا يستطيعون ايذاء ايران.
في بكين اكدت الصين انها ما زالت تعارض فرض عقوبات جديدة ضد ايران. ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيانتشاو الى حل القضية عن طريق الحوار

(صوت المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيانتشاو)

"نعتقد بأننا ينبغي ان نتفادى تعقيد الوضع بفرض عقوبات في وقت تسعى سائر الاطراف المعنية الى حل قضية الملف النووي الايراني من خلال الحوار".

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم الثلاثاء ان اعمال العنف في العاصمة الصومالية مقديشو خلال الايام الماضية تسببت في نزوح نحو ستة وثلاثين الف شخص. واكدت المتحدثة باسم المفوضية جنيفر باغونس ان مئات العائلات الاخرى في المنطقة المحيطة بسوق المدينة الرئيسي كانت تستعد اليوم الثلاثاء للهروب من العاصمة مستخدمة الشاحنات والحافلات والعربات التي تجرها الدواب لنقل متعلقاتها.

- اكد البيت الابيض اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة لا تعتزم توجيه ضربة عسكرية الى ايران. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو انه ليس هناك سبب للاعتقاد بأن الرئيس جورج بوش على وشك ان يشن هجوما ضد ايران. واضافت المسؤولة الاميركية ان الرئيس بوش يؤمن بأهمية استخدام كل الوسائل الدبلوماسية الممكنة لاقناع ايران بوقف سعيها الى امتلاك سلاح نووي.

- قالت السلطات التشادية اليوم الثلاثاء ان تهمة الخطف وجهت رسميا الى خمسة مواطنين فرنسيين حاولوا تهريب مئة وثلاثة اطفال من تشاد بطائرة.
وكانت منظمة انسانية قالت ان الاطفال يتامى من اقليم دارفور المضطرب غربي السودان.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير داخلية تشاد احمد بشير قوله ان المتهمين الخمسة يمكن ان يواجهوا حكما بالسجن عشرين عاما مع الاشغال الشاقة في حال ادانتهم. كما ستوجه تهمة التواطؤ الى سبعة اشخاص آخرين هم افراد طاقم الطائرة التي حاول المتهمون تهريب الاطفال بها.

على صلة

XS
SM
MD
LG