روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية ليوم الثلاثاء 30 تشرين الاول


حازم مبيضين - عمان

- تقول صحيفة الدستور ان الحكومة الاردنية تعكف على تصويب اوضاع الوافدين العراقيين ومنحهم اقامة لمدة ستة اشهر لتصويب اوضاعهم. وتدرس الجهات المعنية عروضا من عدة شركات بريدية لاحالة نظام تأشيرات دخول العراقيين عليها.

- وتقول العرب اليوم ان الحزبين الرئيسيين في كردستان العراق اعتبرا في بيان ان حزب العمال الكردستاني خلق مشاكل للاقليم وان وجوده غير قانوني وشدد البيان على ان الاكراد لم يدعموه ولن يسمحوا بتقديم اي تسهيلات له.واعرب عن الامل ان يبذل جميع الاطراف وخاصة اميركا والحكومة العراقية ودول الجوار وجميع الدول الصديقة والداعمة للشعب العراقي وكردستان, الجهود لايجاد حل مناسب لتهدئة الاوضاع.

- وتقول ايضا انه مع تصاعد العنف في البصرة, اصبح الصحفيون تحت مطرقة الهجمات, وهم يقولون ان عدم كفاية المؤسسات الامنية تجعلهم تحت رحمة المليشيات وعصابات الخطف. وهرب الكثير من المراسلين من المدينة , وتم قتل ثلاثة منهم بالاقل خلال السنوات الثلاثة الاخيرة ويقول الصحافيون ان انتقاد الاحزاب السياسية او المليشيات يعتبر خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه. وقال بعضهم انهم ينوون مغادرة البصرة كي يتمكنوا من ممارسة عملهم بحرية. وترك البعض العمل نهائياً.

- وتنشر الغد تقريرا تقول فيه ان هواة الطيور البغداديين يجدون في سوق الغزل ملاذاً لهم ومقصدا للراغبين باقتناء ببغاء يملأ اوقات فراغهم.ويقبل العشرات من هواة الطيور في يوم الجمعة الى السوق ، حيث يجدون افضل انواع طيور الببغاء في العالم القادمة من اميركا الجنوبية وافريقيا والتي تصل عن طريق التهريب بواسطة تجار لبنانيين يقومون بتهريبها وايصالها الى لبنان وسورية وبالنهاية الى العراق بواسطة مهربين عراقيين.

- ومن الاخبار الرياضية تقول الراي ان رئيس نادي شباب الاردن اعلن ان مهاجم المنتخب الاولمبي العراقي لكرة القدم علاء عبد الزهرة وقع رسميا مع الفريق لكنه رفض الافصاح عن قيمه المبلغ رغم ان صحيفة الزمان الرياضي ذكرت ان اللاعب سوف يحصل على مبلغ 75 الف دولار .

- ومن تعليقات الكتاب يقول صالح القلاب في الراي انه يجب أن تتوقف كل التصرفات، المسيئة للطائفة الشيعية ويجب أن يفهم سنة العراق الذين لم يفهم بعضهم هذه الحقيقة بعد إنهم غير قادرين وحدهم وبدون أن يضعوا أيديهم في أيدي أبناء الطائفة الشيعية الكريمة، وهم شركاؤهم في الوطن والعروبة وإخوتهم في الانتماء العشائري والقبلي، على مواجهة الطوفان الإيراني - الفارسي الذي أخذ يبتلع العراق والذي بات يهدد المنطقة كلها.

- وفي الدستور تقول حياة عطيه ان العراق يشكل وحدة جغرافية وديموغرافية تاريخية ربما تكون الاولى في العالم ، وحدة تتمتع بكل عناصر الدول العظمى . واذا ما اردنا التشبه بالامارات ، فان ما يوازي الاعلان البريطاني في الخليج هو معاهدة سايكس بيكو في سوريا الطبيعية ، وبالتالي فان القياس يقول بتشكيل فدرالية من دول سايكس بيكو ، اي العراق والاردن وسوريا ولبنان وفلسطين

على صلة

XS
SM
MD
LG