روابط للدخول

المالكي: العراق متأخر في تأهيل قواته الأمنية


رواء حيدر


برهم صالح يدعو تركيا إلى إعادة النظر في المقترحات العراقية :::::: زيباري يحذر من نتائج كارثية لعملية عسكرية تركية في شمال العراق :::::: نشروان برزاني: لن نسمح لأحد بمهاجمة تركيا أو أي دولة أخرى مجاورة :::::: وزارة الدفاع: جنود عراقيون أطلقوا سراح ثمانية من شيوخ عشائر ديالى المختطفين :::::: إصابة قائد عسكري رفيع المستوى في انفجار عبوة ناسفة :::::: البيت الأبيض: لتركيا الحق في البحث عن جنودها المفقودين

قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الاثنين أن العراق تأخر كثيرا في تأهيل قواته الأمنية وتسلم المهام من القوات الأميركية وأضاف متحدثا في كربلاء بمناسبة تسلم القوات العراقية المهام الأمنية من القوات الأميركية اليوم، أضاف بالقول إن مؤسسة الجيش والقادة السياسيين في العراق يحتاجون إلى بذل جهود اكبر في مجال بناء قوات الأمن. المالكي اعتبر تسلم محافظة كربلاء المهام الأمنية تطورا كبيرا وخطوات حثيثة على طريق تسلم كامل الملف الأمني في العراق. كما قال أن المصالحة الوطنية نجحت وان الباب ما يزال مفتوحا لكل من يريد المشاركة حسب قوله غير أنه المالكي حذر أيضا من قيام بعض الجهات بالتسلل إلى قوات الأمن والمؤسسات تحت غطاء المصالحة الوطنية.
هذا ورحب سفير الولايات المتحدة في بغداد راين كروكر وقائد القوات الأميركية في العراق ديفيد بيترايوس بنقل المسؤولية الأمنية لمحافظة كربلاء إلى العراقيين واعتبراها خطوة إيجابية على طريق اعتماد العراق على نفسه. وجاء في بيان مشترك صدر عن كروكر وبيترايوس وحصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه.


قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح في لقاء أجرته مع وكالة اسوشيتيد بريس إن مقترحات الحكومة العراقية لحل الأزمة مع تركيا ما تزال مطروحة ثم حذر من عملية عسكرية تركية معتبرا أنها ستمثل انتهاكا لسيادة العراق كما تهدد الاستقرار في البلدين. دعا صالح تركيا إلى إعادة النظر في المقترحات العراقية التي عرضها وفد عراقي زار أنقرة مؤخرا.


حذر وزير الخارجية هوشيار زيباري من نتائج كارثية لأي عملية عسكرية تركية في شمال العراق واتهم أنقرة بعدم التجاوب مع حل سلمي للازمة مع إجراء وفد عراقي محادثات في أنقرة.
زيباري وصف الوضع على الحدود بكونه شديد الخطورة وقال أن بغداد تشعر بقلق شديد من تحشيد القوات التركية ووصف مطالب الأتراك بتسليم قادة حزب العمال الكردستاني بكونها غير واقعية.
زيباري أضاف في مقابلة أجرتها هيئة الإذاعة البريطانية أن الأتراك يتحدثون عن عملية توغل واسعة النطاق وهو ما يؤدي إلى احساس بالعصبية وبالقلق.


قال رئيس وزراء إقليم كردستان نشروان برزاني اليوم أن الإقليم لن يسمح لأي جماعة بمهاجمة تركيا أو أي دولة مجاورة أخرى، وجاء حديث نشروان برزاني في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح معرض اربيل الدولي الثالث:
[[....]]
دعا برزاني الحكومة التركية إلى اللجوء إلى الوسائل السلمية في التعامل مع الأزمة الحالية:
[[....]]
برزاني دعا أيضا المستثمرين العراقيين الذين يقيمون في الخارج إلى العودة والمساهمة في اعمار العراق.


قال البيت الأبيض اليوم أن من حق القوات التركية البحث عن ثمانية جنود اختطفهم متمردون أكراد على الحدود مع العراق قبل حوالى أسبوع غير أن عليها أن تحصر تحركها العسكري بهذه المهمة، حسب ما جاء على لسان الناطقة بلسان البيت الأبيض دانا بيرينو اليوم التي قالت: نفهم سبب انزعاج الأتراك فهم يفتقدون ثمانية من جنودهم ومن حقهم البحث عنهم. وأضافت غير اننا نأمل في أن يقصروا تحركهم على هذا الهدف.
في هذه الأثناء تحدثت أنباء صحفية عن استكمال تحشيد مائة ألف من القوات على طول الحدود مع العراق وعن قيام جنود أتراك بمحاصرة مائة متمرد في جنوب شرقي البلاد ومنعتهم من العودة إلى قواعدهم في العراق.
هذا وقتل جندي تركي واحد في هذه العملية، حسب وسائل اعلام تركية كما لقي جندي تركي آخر حتفه في منطقة تونجيلي البعيدة عن الحدود في انفجار لغم ارضي.


أعلن الجيش الأميركي إصابة بريغادير جنرال جيفري دوركو اليوم في شمال العراق في انفجار عبوة ناسفة وهو أرفع مسؤول عسكري أميركي مرتبة يصاب منذ الحرب في عام 2003. بيان للجيش الأميركي أضاف أن المسؤول في حالة مستقرة وانه نقل للعلاج إلى ألمانيا.


قال ناطق بلسان وزارة الدفاع إن جنودا عراقيين تمكنوا من تحرير ثمانية من شيوخ العشائر الذين اختطفهم مسلحون يوم أمس وذلك في عملية مداهمة استهدفت منزلا قرب بغداد حيث احتجزهم الخاطفون. وكانت أنباء قد تحدثت عن اختطاف أحد عشر شيخا من محافظة ديالى في طريق عودتهم من لقاء مع مسؤول بارز في الحكومة في بغداد. ووقع الاختطاف في منطقة الشعب في العاصمة. الناطق أضاف أن الجنود يواصلون البحث عن الشيوخ الآخرين. وكان بيان صدر عن الجيش الأميركي قد وجه تهمة خطف الشيوخ إلى شخص يدعى أركان الحسناوي وهو قائد لواء سابق في جيش المهدي بينما قال اثنان من المسؤولين في محافظة ديالى إنه تم العثور على جثة أحد الشيوخ المختطفين وهو مظهر العزاوي في وقت سابق من هذا اليوم.
هذا وذكرت وكالة رويترز للأنباء إنه تم العثور على عشرين جثة مقطوعة الرأس قرب مركز للشرطة اليوم في بعقوبة ولم تتوفر معلومات عن هوية القتلى.


قال الناطق بلسان وزارة الدفاع محمد العسكري انه تم إطلاق سراح عدد من شيوخ العشائر من محافظة ديالى دون تحديد عددهم ودون إعطاء تفاصيل أخرى. وكان الشيوخ قد اختطفوا يوم أمس في منطقة الشعب في بغداد إثر عودتهم من لقاء مع مسؤول بارز في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي. أقرباء قالوا أن سبعة من الشيوخ من الشيعة وثلاثة ومن السنة.
وكان بيان صدر عن الجيش الأميركي قد وجه تهمة خطف الشيوخ إلى شخص يدعى أركان الحسناوي وهو قائد لواء سابق في جيش المهدي.


وجه بيان صدر عن الجيش الأميركي الاتهام إلى شخص يدعى أركان الحسناوي وهو قائد لواء سابق في جيش المهدي، وجه إليه تهمة خطف قادة عشائر شيعية وسنية من محافظة ديالى يوم أمس وكانوا في طريق عودتهم إلى المحافظة بعد اجتماعهم بممثل رئيس الوزراء نوري المالكي. ووقع حادث الاختطاف في منطقة الشعب في بغداد. البيان أكد أن قوات التحالف تعمل بالتعاون مع الحكومة العراقية على إطلاق سراح شيوخ العشائر بسلام وتسليم المسؤولين إلى العدالة.
هذا وقال ابراهيم باجلان رئيس مجلس محافظة ديالى لإذاعة العراق الحر اليوم:
[[....]]

** *** **

أخبار أمنية:
-
فجر انتحاري كان يقود دراجة هوائية نفسه فقتل ثلاثين رجل شرطة كانوا يؤدون تمارينهم الصباحية في قاعدة في ديالى بعد تسلله إليها. أصيب في التفجير عشرون رجل شرطة في الأقل.
-
في الصينية في شمال العراق انفجرت سيارة مفخخة فدمرت منزلين وقتلت أربعة أشخاص وأصابت أحد عشر شخصا آخر، حسب مصادر طبية وفي الشرطة.
-
قالت مصادر في شرطة الانبار أن قائدا بارزا في تنظيم القاعدة في العراق قتل اليوم مع اثنين من مساعديه وأضافت أن دورية للشرطة تعرضت إلى نيران انطلقت من سيارتين مدنيتين تقلان أعضاء في تنظيم القاعدة فردت عليها ودمرت السيارتين وقتلت المدعو أبو طيبة الكربولي وهو أفغاني واثنين آخرين كما ألقت القبض على شخص رابع يدعى أبو حمزة العراقي.
-
اقتحم مسلحون منزلا في الموصل وقتلوا ثلاث نساء ورجلا وأصابوا رجلا آخر وكلهم من أسرة واحدة، حسب مصادر في الشرطة.
-
قتل مسلحون عامل تنظيف شوارع وأصابوا آخر بإطلاق النار من سيارة مسرعة في المنصور.
-
انفجرت سيارة مفخخة في البياع فأصابت أربعة أشخاص، حسب قول الشرطة.

** *** **

دعت سوريا وإيران اليوم إلى تعاون إقليمي للتوصل إلى حل سياسي للازمة المتعلقة بحزب العمال الكردستاني.
وزير خارجية إيران منوجهر متكي قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوري وليد المعلم في دمشق إن نشاطات حزب العمال الكردستاني قد تعرض أمن المنطقة إلى الخطر بينما قال المعلم إن بلاده تبذل جهودا مع تركيا لايجاد حل سياسي للازمة وأضاف أن ارهاب حزب البي كي كي لا يعرض أمن تركيا إلى الخطر فحسب بل أيضا سوريا وإيران ثم أكد على ضرورة إنجاح الجهود الدبلوماسية.


احتفلت تركيا اليوم بالذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الجمهورية التركية على يد مصطفى كمال اتاتورك على اشلاء الامبراطورية العثمانية.
في هذه الأثناء قصفت مروحيات مقاتلة تركية مواقع لمتمردين أكراد في منطقة شرنخ في جنوب شرق البلاد لمنعهم من العبور إلى شمال العراق وقتل في العملية جنديان تركيان بينما قتل جندي آخر في منطقة تونجلي البعيدة عن الحدود في انفجار لغم ارضي.
وبمناسبة العيد الوطني التركي استعرضت أنقرة طائرات ودبابات في موكب عسكري ضخم حضره رئيس البلاد عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب اوردغان وكبار القادة العسكريين. يذكر أن الجيش التركي يمثل ثاني اضخم الجيوش في حلف شمالي الأطلسي وان أنقرة حشدت مائة ألف من القوات على الحدود مع العراق تهيؤا لعملية عسكرية محتملة ضد حزب العمال الكردستاني.


تعرض رئيس إيران محمود احمدي نجاد إلى الانتقاد مجددا لطريقة ادارته اقتصاد البلاد. عضو بارز في البرلمان أشار إلى انعدام التخطيط قائلا أن احمدي نجاد اتخذ العديد من القرارات السيئة بما في ذلك التعجيل في إنفاق واردات النفط مما أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم. بينما قال وزير الداخلية مصطفى ببور محمدي أن الشعب الإيراني يعاني من التضخم.


رفض البيت الأبيض قول رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي يوم الأحد بعدم وجود دليل على سعي إيران إلى امتلاك سلاح نووي. البرادعي اتهم أيضا قادة الولايات المتحدة بصب الزيت على النار بموقفهم الصارم إزاء طهران. وزيرة خارجية إسرائيل تزيبي ليفني انتقدت أيضا رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي لقوله أن الوكالة لم تر أي دليل على سعي إيران إلى امتلاك أسلحة نووية وحثت في زيارة تجريها إلى الصين حاليا على مساندة عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي قائلة أن امتلاك إيران أسلحة نووية ستكون له مضاعفات خطيرة على الاستقرار العالمي.
الوزيرة تزيببي ليفني التي تزور بكين حاليا قالت:
" خلف كل صراع نواجهه في الشرق الأوسط تقريبا يمكن رؤية أذرع إيران الطويلة وظلها ".


أعلن رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت اليوم انه مصاب بسرطان البروستات وأضاف متحدثا في مؤتمر صحفي في القدس أن الأطباء ابلغوه بان فرص علاج المرض كبيرة لاكتشافه مراحله الأولى.
هذا واعلن البيت الأبيض أن مرض اولمرت ليس سببا لتأجيل عقد المؤتمر الدولي حول السلام الشهر الماضي كما جاء على لسان الناطقة دانا بيرينو.

على صلة

XS
SM
MD
LG