روابط للدخول

عرض للصحف العراقية الصادرة باللغة العربية ليوم الاثنين 29 تشرين الأول


محمد قادر – بغداد

صحيفة المدى الصادرة عن مؤسسة المدى الثقافية أشارت إلى أن الحراك بات محلياً، في العاصمتين بغداد وأنقرة، ذلك بعد عودة الوفد العراقي من أنقرة من دون الوصول إلى نتائج إيجابية تسهم في تحقيق حلول سلمية للأزمة الحكومية التركية مع حزب العمال الكردستاني. أما إقليمياً فذكرت الصحيفة دخول طهران على الخط عبر الاتصالات الهاتفية التي أجراها الرئيس الإيراني أحمدي نجاد مع الرئيس طالباني ورئيس الوزراء المالكي من جانب، ومع الرئيس التركي من جانب آخر.

ونستمر مع المدى وفيها:
** العثور على جثة أحد شيوخ عشائر ديالى في بغداد .. بعد اختطاف عشرة منهم
** بابا الفاتيكان يعيّن عراقياً كاردينالاً
** منتخبنا الوطني يتعادل سلبياً أمام باكستان في تصفيات كأس العالم

أما من أخبار صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية:
** تركيا تحوّل تجارتها إلی المنافذ السورية
** تضارب أنباء بشأن اشتباکات مسلحة في الأعظمية
** مصدر في شركة توزيع المشتقات النفطية أكد أن حصة العائلة من الغاز السائل خلال فصل الشتاء ستكون 6 قناني شهريا .. فيما شكك مواطنون بهذه الوعود

أما في جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي، فنقرأ أن مبيعات النفط بلغت 25 مليار دولار منذ بداية العام الحالي. وتنشر الصباح أيضاً خبر افتتاح مركز لرجال الأعمال في الرمادي.

** *** **

هذا وإلى مقالات الرأي، ففي الاتحاد الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني يرى ساطع راجي أن الأتراك يريدون الاستفادة من الوضع الصعب الذي يمر به العراق لتحقيق أقصى ما يمكن من المكاسب، متوقعين عدم قدرة العراقيين على المناورة خاصة وهم يعلمون أن الجزء الأكبر من الملف الأمني في العراق وخاصة الحدودي منه هو بيد القوات الأمريكية، وعليه يبدو أن الأتراك (والكلام للكاتب) يفضلون الحديث مباشرة مع الأمريكان ولذلك هم يضيعون الوقت بانتظار زيارة رايس القريبة للمنطقة وكذلك يعملون من خلال زيادة الضغط الإعلامي والتصريحات السياسية والتحركات العسكرية والإجراءات الاقتصادية على جر المسؤولين الأمريكان المتواجدين في العراق للتدخل بشكل أكبر في الأزمة الراهنة، وفي نفس الوقت إحراج القيادة في كردستان العراق بتعريض الوضع الخدمي والاقتصادي بكل ما حققه من تحسن وتطور على المحك، وعلى حد ما جاء في مقالة ساطع راجي في جريدة الاتحاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG