روابط للدخول

طالباني يلتقي المالكي لبحث نتائج محادثات أنقرة


رواء حيدر


بارزاني يدعو إلى حوار مباشر بين كردستان وتركيا لحل الأزمة :::::: الجنرال بيترايوس: تم تحجيم خطر تنظيم القاعدة بشكل كبير :::::: إيران تدعو إلى مواصلة الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة مع تركيا :::::: تركيا تؤكد أن الخيار العسكري ما يزال مطروحا

زار رئيس الجمهورية جلال طالباني، اليوم الأحد دولة رئيس الوزراء نوري المالكي. و جرى خلال اللقاء، الذي حضر جانبا منه وزير الخارجية هوشيار زيباري و وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم العبيدي، بالإضافة إلى عدد من أعضاء الوفد العراقي الذي قام بزيارة تركيا مؤخرا، مناقشة مجمل الأوضاع على الساحة العراقية، والتطورات السياسية والتحديات الأمنية.
كما تم بحث تطورات العملية السياسية، و نتائج زيارة الوفد العراقي إلى تركيا، حسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية اليوم.


قال الجنرال ديفيد بيترايوس قائد القوات الأميركية في العراق أنه تم تحجيم خطر تنظيم القاعدة بشكل كبير في العديد من مناطق بغداد منها الغزالية والعامرية والاعظمية والدورة، غير انه قال أيضا أن تنظيم القاعدة الارهابي ما يزال يشكل خطرا كبيرا ثم أكد العزم على مواصلة الضغط عليه. جاء حديث بيترايوس في قاعدة عسكرية أميركية في تكريت بحضور عدد من الصحفيين حيث لاحظ أن الحد من خطر القاعدة رافقه ظهور جماعات في بعض مناطق بغداد تمارس أعمالا اجرامية لا علاقة لها بالطائفية مثل اعمال الخطف والفساد في الصناعة النفطية والابتزاز وانها تتصرف مثل عصابات المافيا.


دعا رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إلى حوار مباشر بين كردستان وتركيا لحل الأزمة المتعلقة بحزب العمال الكردستاني كما جاء في لقاء أجرته معه وكالة فرانس بريس للأنباء أضاف فيه أن على الحكومة المركزية استشارة حكومة الإقليم كما قال انه ليس عدوا تركيا غير انه لا يقبل بلغة القوة.
بارزاني قال أيضا في لقاء مع فضائية الجزيرة انه لن يسلم أي شخص إلى أي دولة اقليمية مهما كان الثمن كما اكد انه لن يسمح لاي مسؤول من حزب العمال الكردستاني باستخدام اراضي كردستان كقاعدة لتهديد أمن تركيا. بارزاني اضاف انه سيطرد مثل هذا الشخص من كردستان غير انه لن يسلمه. هذا وكانت تركيا قد طالبت العراق بتسليم عناصر حزب العمال الكردستاني المتواجدين في شمال العراق.


اتهم وزير خارجية إيران منوجهر متكي الولايات المتحدة وإسرائيل بدعم حزب العمال الكردستاني وذلك في مؤتمر صحفي عقده متكي في طهران مع نظيره التركي الزائر علي بابجان.
متكي أضاف أن النشاطات الإرهابية في شمال العراق ازدادت مع وصول قوات أجنبية.
بابجان عبر من جانبه عن شكره لتعاون إيران غير انه لم يؤيد تصريحات متكي.
هذا ونقلت وكالة ايرنا الإيرانية للأنباء أن رئيس إيران محمود احمدي نجاد انتقد أيضا دور الولايات المتحدة في العراق خلال لقاء جمعه ببابجان قائلا أن الأعداء لا يريدون لدول مثل إيران وتركيا والعراق أن تكون قوية وان تنعم بالسلام والامان، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


عبر قائد القوات الأميركية الجديد في شمال العراق الميجور جنرال مارك هيرتلنغ عن أمله في توصل الجهود الدبلوماسية إلى حل للأزمة الراهنة مع تركيا كما رفض التعليق على تدخل لقواته في هذه القضية قائلا انه من غير المناسب أن يتحدث عن هذا الموضوع في وقت تبذل فيه جهود دبلوماسية لحل الأزمة. جاء حديث هيرتلنغ في مؤتمر صحفي إثر تسلمه بشكل رسمي مهام عمله كقائد للقوات الأميركية في شمال العراق في احتفالية نظمت في قاعدة عسكرية أميركية في تكريت.


ذكرت أنباء صحفية أن وزير خارجية إيران منوجهر متكي سيتوجه في زيارة إلى سوريا حيث سيلتقي الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره السوري وليد المعلم لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.
يذكر أن الأسد سبق وان أعلن انه سيساند عملية عسكرية تركية ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق بينما اعتمدت إيران موقفا حذرا وأكدت على استنفاد الوسائل الدبلوماسية.


دعا رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان اليوم إلى الحفاظ على الوحدة بين الاتراك والاكراد وأكد تصميم حكومته على محاربة الانفصاليين الأكراد كما جاء في رسالة وجهها بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الجمهورية التركية.
اوردغان اكد مواصلة الصراع بتصميم كامل ضد ما دعاه بالارهاب الانفصالي الذي يهدف إلى تدمير وحدة تركيا.
في هذه الأثناء قال وزير الخارجية علي بابجان اليوم أن عملية عسكرية في شمال العراق ما تزال إحدى الخيارات إلى جانب الجهود الدبلوماسية. وجاء حديثه اثر انهيار المحادثات مع وفد عراقي زائر في انقرة تحت رئاسة وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم إثر رفض الجانب التركي المقترحات العراقية التي اعتبرها غير كافية.


تلقى رئيس الجمهورية جلال طالباني، مكالمة هاتفية من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، أكد فيها الأخير تضامنه مع تطلعات الشعب العراقي للعيش بسلام بعيدا عن ويلات الحروب و التناحر، مبديا استعداده لبذل جهود خيّرة من أجل إنهاء التوتر الموجود على الحدود العراقية التركية بطرق سلمية.
من جانبه، أعرب الرئيس طالباني عن أمنياته في أن يبذل الرئيس نجاد جهوده مع وزير الخارجية التركي علي باباجان، الموجود حاليا في إيران، لتغليب لغة الحوار والتفاهم على لغة التهديد و استخدام الأسلوب العسكري في هذه القضية.
و أكد الرئيسان على ضرورة إنهاء هذا التوتر عن طريق الحوار والاسلوب الدبلوماسي، حسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية اليوم.
وتلقى رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي مساء أمس اتصالا هاتفيا من الرئيس الايراني السيد محمود احمدي نجاد اتفقا خلاله على ضرورة التصدي للأنشطة الارهابيه لحزب العمال الكردستاني التي تلحق الضرر بمصالح العراق وتركيا وإيران واكدا أن العمل العسكري ليس الخيار الوحيد في التعاطي مع الازمة التي يجب العمل على حلها بالوسائل السلميه، حسب بيان صدر عن مكتب المالكي.


حث رئيس إيران محمود احمدي نجاد تركيا اليوم على مواصلة المحادثات مع العراق قبل اتخاذ قرار بشن عملية عسكرية في شمال العراق. احمدي نجاد قال إن التعاون والتنسيق مع الحكومة العراقية ضروري لا سيما وان رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء يقفان ضد العمليات الإرهابية في المنطقة ولن يتوانيا عن بذل أقصى الجهود لمنعها.
جاء حديث رئيس إيران خلال محادثات مع وزير خارجية تركيا علي بابجان في طهران اليوم دعا فيها أيضا إلى تعاون إقليمي ضد الإرهاب.
هذا وكان وزير خارجية إيران منوجهر متكي قد أعرب في وقت سابق من هذا اليوم تأييده لمكافحة انفصاليي حزب العمال الكردستاني غير انه عارض عملية عسكرية تركية.


من المتوقع أن ينشر العراق ارقاما بعدد ضحايا العنف في شهر تشرين الأول ومن المتوقع أن يكون هذا العدد هو الأقل منذ تفجير المرقد الشريف في سامراء في شباط من عام 2006.
جمعت وزارات الداخلية والدفاع والصحة هذه الأرقام التي تشير إلى مقتل مائتين وخمسة وثمانين مدنيا ورجل أمن خلال هذا الشهر.
هذا وكان قادة عسكريون أميركيون وعراقيون قد أشاروا إلى انخفاض عدد ضحايا أعمال العنف كدليل على نجاح عمليات عسكرية مشتركة في بغداد وفي المناطق المحيطة بها وكانت قد بدأت في شباط الماضي.


قال محافظ كربلاء عقيل الخزعلي أن المحافظة ستتسلم المهام الأمنية من القوات الأميركية. الخزعلي أضاف أن إجراءات أمنية واسعة النطاق ستطبق بهذه المناسبة التي ستجري يوم غد الاثنين والتي وصفها بانها تاريخية حيث تم إغلاق مداخل ومخارج المحافظة اعتبارا من يوم السبت وحتى اشعار آخر. وبذا تكون محافظة كربلاء المحافظة الثامنة التي تشرف على امنها بنفسها من مجموع ثماني عشرة محافظة في العراق.

** *** **

أخبار أمنية:
-
وقع انفجار في كركوك اليوم خارج أحد كراجات النقل أدى إلى مقتل ستة أشخاص في الأقل واحراق عدد من المحال التجارية والسيارات. الشرطة قالت أن واحدا وعشرين شخصا آخر أصيبوا في الانفجار الذي من المعتقد انه نجم عن تفجير انتحاري بسيارة مفخخة.
-
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مصادر في الشرطة وعن أقرباء أن مسلحين قاموا باختطاف عشرة شيوخ عشائر ثلاثة منهم شيعة وسبعة من السنة كانوا قد انضموا إلى جهود مكافحة تنظيم القاعدة في العراق وذلك خلال توجههم إلى مقر سكناهم في محافظة ديالى وبعد لقاء عقدوه مع مسؤول حكومي في بغداد. جرت عملية الاختطاف في منطقة الشعب بعد ظهر اليوم في بغداد.
-
هذا وجاء في نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء أن مسلحين اختطفوا أحد عشر من شيوخ العشائر السنة في محافظة ديالى وكانوا في طريق عودتهم إلى المحافظة بعد لقاء عقدوه مع مسؤول بارز في مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد، حسب ما نقلت الوكالة عن مسؤول في الأمن أضاف أن الشيوخ جزء من حركة محلية ضد تنظيم القاعدة في العراق. جرت عملية الاختطاف في منطقة الشعب في بغداد.
-
انفجرت سيارة مفخخة فقتلت ستة أشخاص وأصابت ستة وعشرين في كربلاء اليوم، حسب فضائية العراقية الرسمية وذلك قبل يوم واحد من موعد تسليم الملف الأمني إلى القوات العراقية.

** *** **

تعادل العراق مع باكستان في مباراة الاياب التي جرت في العاصمة دمشق اليوم بالتعادل بدون اهداف ليتقدم العراق إلى الجولة الثانية للتأهل لمباريات كأس العالم في عام 2010. كان العراق قد سحق فريق باكستان بناتج سبعة مقابل لا شئ في مباراة جرت في لاهور الأسبوع الماضي. حضر المباراة رئيس مجلس النواب محمود المشهداني الذي يزور سوريا حاليا.


تحدثت أنباء صحفية عن مقتل عشرين انفصاليا من أكراد تركيا اليوم على يد قوات حكومية في اشتباكات شاركت فيها مروحيات في جنوب شرق تركيا.
أنباء صحفية أخرى أشارت إلى وقوع انفجار استهدف مظاهرة مناوئة لحزب العمال الكردستاني في مدينة ازميت وأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة.


سارت مظاهرات في عدد من مدن الولايات المتحدة دعت إلى إنهاء الحرب في العراق ودعت الكونغرس الأميركي إلى وقف تمويلها ونقل التمويل إلى إلى برامج الرعاية الصحية والتعليم. شارك في المظاهرات آلاف الاشخاص وشملت سان فرانسيسكو ولوس انجلس وشيكاغو ونيو اورلينز ونيويورك وبوسطن. المتظاهرون طالبوا الرئيس الأميركي جورج بوش بإعادة القوات إلى بلادها.


قالت وكالة الدفاع الصاروخي الأميركية أن قواتها أسقطت صاروخا من نوع سكود في عملية تجريبية تهدف إلى إسقاط صواريخ بالستية في دقائق طيرانها الأخيرة. تمت العملية بإطلاق صاروخ من سفينة حربية قرب جزر هاواي ثم إطلاق صاروخ مضاد دمر الصاروخ الأول فوق مياه الباسفيك، حسب بيان صدر عن الجيش الأميركي أشار إلى أنها التجربة الناجحة الحادية والثلاثين من مجموع تسع وثلاثين تجربة منذ عام 2001.


حلق اثنان من رواد المحطة الفضائية الدولية في الفضاء لنقل معدات إلى المحطة وهي معدات نقلها مكوك الفضاء دسكفري الأسبوع الماضي. الرائدان يخططان أيضا لتغيير موقع جزء ضخم من المحطة ونقله إلى مكان آخر. يذكر أن هذه المرة الثانية التي يسبح فيها الرواد في الفضاء منذ وصول المكوك دسكفري إلى المحطة قبل أيام.


لوحظ في الاونة الأخيرة تزايد نشاط بركان آناك كراكاتو Anak Krakatau في إندونيسيا مما دفع السلطات إلى رفع درجة الطوارئ. في عام 1883 ثار بركان كراكاتو في اضخم ثورة بركانية مسجلة في التاريخ حيث سمعت اصداؤها في في استراليا التي تبعد ثلاثة آلاف وخمسمائة كيلومتر ولاقى فيها ستة وثلاثون ألف شخص حتفهم كما أدت إلى تدمير الجبل الذي يحمل اسمه ليظهر مكانه الجبل الحالي آناك كراكاتو.

على صلة

XS
SM
MD
LG