روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحافة الأميرکية


أياد الکيلاني – لندن

ضمن جولتنا على الشأن العراقي في الصحافة الأميركية نستعرض أولا تقريرا لصحيفة Washington Times تنقل فيه عن قائد فرقة المشاة الأميركية الثالثة – الجنرال Rick Lynch – قوله إن القوات الأميركية ستسلم الملف الأمني في محافظة كربلاء إلى الجانب العراقي يوم الاثنين، رغم القتال الجاري بين ميليشيات متنافسة أسفر عن مقتل العشرات. وتوضح الصحيفة بأن كربلاء ستصبح المحافظة الثامنة من بين محافظات العراق الـ18 التي ستعود السيطرة الأمنية فيها إلى العراقيين. ورغم تكهن الرئيس بوش في كانون الثاني المنصرم بأن الحكومة العراقية ستكون قد تولت المسئولية الأمنية في جميع المحافظات بحلول تشرين الثاني من العام الجاري، إلا أن الجنرال Lynch أكد أن العراقيين جاهزون الآن لتولي مسئولية الأمن كاملة في كربلاء، مع بقاء القوات الأميركية مستعدة لتقديم المساعدة عند الضرورة.
وبحسب الصحيفة مضى الجنرال الأميركي معلقا على الوضع الأمني في كربلاء قائلا: الوضع في كربلاء يتمثل في الصراع على السلطة والنفوذ، وهناك تنافس فعلي بين الشيعة الذين تسعى ميليشياتهم المختلفة إلى تولي المسئولية، ما يدفع تلك المليشيات إلى أعمال عنف، ولكن ليس بالخطورة التي من شأنها أن تثير قلقي – حسب تعبيره.

** *** **

وتنقل صحيفة الـWashington Post عن كبير القادة العسكريين الأميركيين في العراق – الجنرال David Petraeus – قوله إن الجماعة السنية المتطرفة (تنظيم القاعدة في العراق) قد تم تعطيل فاعليتها ولم يعد في وسعها القيام بعمليات باستخدام عدد كبير من الأفراد في أية منطقة من مناطق بغداد. وتابع الجنرال قوله : "نعتقد بشكل عام أنه لم تعد هناك مراكز قوة تابعة للقاعدة، لكنهم ما زالوا فتاكين وخطرين وقادرين على القيام فجأة بهجوم كبير، وعلينا ألا ننسى ذلك – بحسب تعبيره.
وتابع الجنرال الأميركي في حديثه مع الصحافيين أثناء جولة قام بها في الأطراف الجنوبية لبغداد قوله إنه يجد تقدما هنا وهناك في مجال الحد من عنف الميليشيات الشيعية، مشيرا إلى منطقتي البياع وحي العامل حيث برز جيش المهدي كقوة مهيمنة، يجعل هاتين المنطقتين صعبة لجهة السيطرة عليهما.

على صلة

XS
SM
MD
LG