روابط للدخول

تركيا: مقترحات العراق غير مرضية


رواء حيدر

مسؤول تركي: تركيا قد تنتظر نهاية زيارة اوردغان إلى الولايات المتحدة لاتخاذ قرار بعملية عسكرية ::::: الوفد العراقي يقترح محادثات تركية عراقية أميركية لحل الأزمة المتعلقة بحزب العمال الكردستاني ::::: تركيا تسلم الوفد العراقي قائمة باسماء قادة حزب بي كي كي وتطالب بتسليمهم

حثت وزارة الخارجية التركية اليوم العراق على اتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة ضد حزب العمال الكردستاني وجاء في بيان صدر عن الوزارة أن تركيا تتوقع من العراق اتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة في الصراع ضد منظمة بي كي كي الإرهابية، حسب البيان.
الناطق بلسان الوفد العراقي الذي يزور أنقرة حاليا محمد العسكري قال أن الوفد اقترح تعزيز المواقع العسكرية الحالية على الحدود التركية وإنشاء مواقع أخرى لتحسين الأمن على الحدود. الوفد اقترح أيضا أن يناقش كل من تركيا والعراق والولايات المتحدة ليس فقط الإجراءات الأمنية ضد المتمردين بل العسكرية منها أيضا كما وعد بالعثور على ثمانية جنود اختطفهم حزب العمال الكردستاني إن كانوا داخل الأراضي العراقية، حسب قول العسكري.
وكالة اسوشيتيد بريس التي أوردت النبأ نقلت عن قناة أين تي في التركية قول قائد عسكري تركي أن أنقرة قد تنتظر حتى ينهي رئيس الوزراء رجب طيب اوردغان زيارته إلى الولايات المتحدة في أوائل تشرين الثاني المقبل قبل اتخاذ قرار حول عملية عسكرية في شمال العراق.


نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي تركي بارز أن مجموعة من المقترحات التي طرحها الوفد العراقي رفيع المستوى غير مرضية. الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن اسمه قال للوكالة " هذه المقترحات لا تلبي توقعاتنا " وامتنع المسؤول عن إعطاء تفاصيل أخرى عدا قوله أن المقترحات العراقية تتعلق بوقف الدعم اللوجستي إلى حزب العمال الكردستاني وتحديد حركة عناصر الحزب وإغلاق مكاتبه في العراق.


قال نائب رئيس وزراء تركيا جميل جيجيك أن تركيا سلمت الوفد العراقي الذي يزور أنقرة حاليا، قائمة تضم أسماء قادة التمرد الكردي وأنها طالبت بتسليمهم. جيجيك قال في مقابلة أجرتها فضائية سي أين أين باللغة التركية " سلمنا قائمة تضم أسماء قادة حزب العمال الكردستاني وطلبنا مساعدة العراق ". الفضائية نقلت أيضا عن مسؤولين عراقيين لم تسمهم أن تركيا طلبت ترحيل مائة وثلاثة وخمسين من قادة الحزب واضافوا أن في إمكانهم تسليمَ ثمانية عشر من القادة، حسب الفضائية.
جيجيك كرر تصميم تركيا على شن عملية في شمال العراق في حال لم تقم الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان بمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني.
وأفادت الوكالة الألمانية للأنباء أن قناة أين تي في التركية نقلت عن مصادر تركية أن خطط العراق التي طرحها الوفد العراقي غير كافية وان الأمل ضعيف في التوصل إلى اتفاق مرض قبل مغادرة الوفد العراقي تركيا يوم غد.

وكان الناطق بلسان وزارة الدفاع محمد العسكري قد قال أن الجولة الأولى من المحادثات صباح الجمعة أدت إلى نتائج وصفها بالايجابية. الوكالة نقلت عن العسكري أن محادثات مهمة تجري حاليا وان هناك نتائج إيجابية وان كل شئ يجري كما هو مخطط.
يرأس الوفد العراقي وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم كما يتضمن في عضويته وزير الأمن القومي شيروان الوائلي وكان الوفد قد وصل أنقرة يوم الخميس لإجراء مباحثات تهدف إلى تجنب عملية عسكرية تركية في شمال العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني.
سبق الجولة الثانية من المحادثات غداء عمل شارك فيه ممثلا الحزبين الكرديين العراقيين، حسب مصدر في السفارة العراقية.

هذا وذكرت أنباء أن مروحيات تركية نقلت قوات إضافية إلى الحدود مع العراق حيث يتحشد مائة ألف من القوات كما ذكرت أن قوات وطائرات حربية تركية وجهت ضربات إلى اهداف لحزب العمال الكردستاني داخل العراق خلال الأيام المنصرمة رغم أن تركيا أعربت عن أملها في إيجاد حل دبلوماسي للازمة.


قال قائد القوات الأميركية في شمال العراق الميجور جنرال بينيامين مكسون أن قواته لا تخطط لاي فعل على الإطلاق ضد متمردين اكراد شنوا هجمات داخل تركيا.
مكسون اضاف أن المحافظات الشمالية الثلاثة تقع تحت سيطرة حكومة إقليم كردستان وانه لم يتلق أي تعليمات للتحرك على المناطق الحدودية.
مكسون قال أيضا أن وزارة الداخلية تعرقل جهود الولايات المتحدة لاحلال الأمن في المحافظات الساخنة وانها اوقفت استخدام ستة آلاف ضابط شرطة من مناطق سنية وشيعية وكردية في ديالى على مدى اشهر رغم موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي، حسب وكالة فرانس بريس للأنباء.


رفض البيت الأبيض اليوم المقارنة بين الفترة السابقة للحرب في العراق والفترة الحالية التي تتميز بالتوتر مع إيران. الناطق بلسان البيت الأبيض توني فراتو أضاف أن الولايات المتحدة ملتزمة بالطرق الدبلوماسية غير أنها ترفض إلغاء الخيار العسكري.
جاء تعليق فراتو مع تصعيد الرئيس الأميركي جورج بوش ونائب الرئيس ديك تشيني من خطابهما ضد إيران ومع فرض واشنطن عقوبات جديدة على طهران.


رفعت أربعة منظمات تعنى بحقوق الإنسان دعوى قضائية في محكمة في باريس ضد وزير الدفاع الأميركي السابق دونالد رامسفيلد لسماحه بممارسة العذيب في مراكز احتجاز في العراق وفي سجن غوانتانامو بي في كوبا.
هذا وتقول الولايات المتحدة أنها لا تمارس التعذيب غير أن الناطق باسم المركز الأميركي للحقوق الدستورية مايكل راتنر قال في بيان أصدره اليوم أن المركز لن يتوقف حتى تمثل السلطات الأميركية الضالعة في برنامج التعذيب أمام العدالة واضاف أن على رامسفيلد أن يدرك الا مكان للاختباء وان التعذيب عدو للبشرية، حسب قوله.



وقع كوسج يبلغ طوله مترين في شبكة صياد في قرية قرب الناصرية كان يصطاد في نهر الفرات، حسب قول الدكتور نزار رسول عميد كلية العلوم في الناصرية الذي أضاف أن مثل هذه الحالة نادرة الحدوث.
يذكر أن الكواسج تعيش عادة في المياه المالحة وقال الدكتور رسول أن الكوسج ربما كان ينتحر بدخول مياه الفرات العذبة.


أخبار أمنية:
فجر انتحاري نفسه قرب مقر كتائب ثورة العشرين في المقدادية في محافظة ديالى فقتل امرأة كانت في طريقها إلى السوق وأصاب أربعة أشخاص آخرين. يذكر أن كتائب ثورة العشرين جماعة انقلبت على تنظيم القاعدة في العراق وأخذت تحاربه.
في ديالى أيضا انفجرت قنبلة قرب بهرز فقتلت مزارعا وأصابت اثنين آخرين.
قرب الديوانية انفجرت عبوة ناسفة قرب دورية للشرطة فقتلت ضابطين وأصابت ثلاثة آخرين. يذكر أن الديوانية شهدت في الأشهر الأخيرة اشتباكات بين فصائل شيعية متنافسة كما استهدفت فيها عمليات قوات التحالف والأمن العراقية.

قتل جندي أميركي واصيب أربعة آخرون في هجوم بالقنابل وقع جنوب بغداد، كما جاء في بيان للجيش الأميركي اليوم. وقع الحادث يوم الخميس.


قللت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس من أهمية معارضة روسيا للعقوبات الأميركية الجديدة على إيران وقالت لفضائية أين بي سي أنه قد تكون هناك بعض الخلافات التكتيكية بين واشنطن وموسكو غير أنها أكدت أن روسيا حالها في ذلك حال الولايات المتحدة لا تريد أن تمتلك إيران سلاحا نوويا.
هذا وقد أعلنت واشنطن مجموعة عقوبات يوم أمس الخميس استهدفت مصادر تمويل حرب الثورة الإيراني وثلاثة بنوك تعود ملكيتها للدولة ومؤسسات إيرانية أخرى إضافة إلى أفراد.
هذا وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال أن العقوبات ستحصر إيران في زاوية وستزيد من تفاقم الوضع.
وزارة الخارجية الإيرانية استنكرت العقوبات واعتبرتها مخالفة للقانون الدولي وأكدت أنها ستفشل.
يذكر أن واشنطن تتهم إيران بالسعي إلى امتلاك تكنولوجيا تؤدي إلى إنتاج أسلحة نووية وصناعة صواريخ بالستية كما تتهمها بدعم الإرهاب في أفغانستان والعراق ولبنان والاراضي الفلسطينية.


وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت اليوم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بان إسرائيل لن تتسبب في وقوع أزمة إنسانية في قطاع غزة رغم اعلانها نيتها في قطع القوة الكهربائية بشكل محدود عن القطاع في محاولة للحد من هجمات بالصواريخ تنطلق من غزة نحو جنوب إسرائيل.
جاء ذلك خلال غداء عمل استمر لمدة ساعتين في القدس بين اولمرت وعباس. ويهدف لقاء الرئيسين إلى تجاوز الخلافات بين الطرفين تمهيدا لعقد مؤتمر السلام في الشهر المقبل أو في كانون الأول.


حلق اثنان من الرواد في الفضاء المحيط بالمحطة الفضائية الدولية في أول جولة من خمس جولات من المخطط اجراؤها خلال وجود مكوك الفضاء دسكفري في المحطة. تشمل مهمات الرواد نقل معدات من دسكفري إلى المحطة وتثبيتها بها. يذكر أن المكوك انطلق يوم الثالث والعشرين من هذا الشهر من قاعدة في فلوريدا ومن المقرر أن يعود إلى الأرض في السادس من تشرين الثاني المقبل.


سجلت أسعار النفط رقما قياسيا جديدا متأثرة بالتوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وإيران حيث وصل سعر البرميل الواحد إلى اثنين وتسعين دولارا.
أسعار الذهب سجلت ارتفاعا قياسيا أيضا نتيجة لضعف الدولار الذي سجل انخفاضا قياسيا اليوم مقابل العملة الأوربية حيث بلغ سعر اليورو الواحد 1.43 دولار وسط توقعات باحتمال تخفيض البنك المركزي في الولايات المتحدة نسبة الفائدة مرة أخرى في الأسبوع المقبل.


عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤتمر قمة مع قادة الاتحاد الأوربي في البرتغال اليوم وهو الأخير بالنسبة لبوتين الذي سيغادر منصبه العام المقبل.
من المتوقع أن يتوصل بوتين وقادة الاتحاد إلى توقيع اتفاق حول صادرات الفولاذ الروسي إلى دول أوربا الغربية بينما من المتوقع أيضا استمرار الخلافات حول قضايا تتعلق بالطاقة وحقوق الإنسان والتجارة.

قال قائد القوة الصاروخية الستراتيجية الروسية الجنرال نيكولاي سولوفتسوف أن في قدرة روسيا استئناف إنتاج صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في غضون فترة قصيرة وأضاف أن خطط تطوير القوة الصاروخية الروسية تأخذ في نظر الاعتبار المشروع الأميركي لإنشاء منظومة للدفاع الصاروخي في وسط أوربا.


حذر تقرير جديد من احتمال انقراض ثلث الكائنات الثديية في العالم ومنها القرود والسعادين بسبب تدمير بيئتها الطبيعية. تقرير اتحاد الحفاظ على العالم أضاف أن الخطر ناجم عن تدمير الغابات الاستوائية لأغراض تجارية وعن الصيد وعن التجارة غير المشروعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG