روابط للدخول

وفد عراقي كبيرة في انقرة وتركيا تحذر من نفاد صبرها


فارس عمر

ـ السفير الاميركي في بغداد يحذر من تنامي سطوة الميليشيات
ـ الرئيس الفلسطيني يقول ان لقاءات تجري بين "حماس" واسرائيل
ـ اميركا تفرض عقوبات جديدة ضد ايران

وصل الى انقرة اليوم الخميس وفد برئاسة وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم في اطار المساعي الرامية الى نزع فتيل الأزمة على الحدود العراقية التركية بسبب نشاطات حزب العمال الكردستاني التركي. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر دبلوماسي عراقي قوله ان الوفد المؤلف من ثمانية اعضاء يضم رئيس المخابرات ومسؤولين من وزارتي الداخلية والخارجية. كما يضم ممثلَين عن الحزبين الكرديين الرئيسيين. واشار المصدر الى ان من المتوقع ان يغادر الوفد انقرة ظهر يوم غد الجمعة.
وكانت تركيا هددت بالتوغل في شمال العراق إذا لم تتحرك القوات العراقية وقوات التحالف ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي.
واعلن الرئيس التركي عبد الله غُل ان تركيا مصممة على اتخاذ كل الخطوات اللازمة لانهاء التهديد الذي يشكله مقاتلو الحزب انطلاقا من الاراضي العراقية.
((....))
"رغم اننا نحترم سلامة الاراضي الاقليمية العراقية ووحدة العراق فان صبر تركيا على وشك النفاد ، ولن نسكت عن استخدام الاراضي العراقية لانطلاق نشاطات ارهابية منها. اننا مصممون تماما على اتخاذ الخطوات اللازمة لانهاء هذا التهديد".
في بغداد قال السفير الاميركي رابن كروكر ان الولايات المتحدة البغت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ان بياناتها بادانة هجمات المتمردين في تركيا مهمة لكن المطلوب عمل المزيد بخطوات ملموسة ومحدَّدة لتأكيد جدية العراق ، بحسب تعبيره.

قال السفير الاميركي في بغداد راين كروكر اليوم الخميس ان القوات الاميركية نجحت في توجيه ضربة قاصمة الى تنظيم "القاعدة" في العراق. ولكنه اضاف ان ذلك يسلط الضوء على مشكلة اخرى هي تنامي سطوة الميليشيات.
واكد كروكر في تصريح للصحفيين ان الاستراتيجية الاميركية الجديدة اسفرت عن خفض اعمال العنف الطائفي في بغداد ومحافظة الانبار ومناطق اخرى. ونقلت وكالة رويترز عن السفير الاميركي قوله: "ان تنظيم "القاعدة" في العراق ابدى تصميما استثنائيا ولكن من الواضح ان ضررا كبيرا لحق بقدراته. وهذا يسلط الضوء على المشكلة الكبيرة الاخرى ، وهي الميليشيات ، لا سيما ميليشيا جيش المهدي" ، على حد تعبيره.
ولاحظ كروكر ان جيش المهدي توقف عن اطلاق النار على القوات العراقية او الاميركية لكنه بات يسيطر على محطات تعبئة وعلى نشاطات عقارية وتجارية وخدمية ، بحسب السفير الاميركي.

وافق وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اليوم الخميس على خفض امدادات الكهرباء والوقود من اسرائيل الى قطاع غزة ردا على اطلاق الصواريخ. واعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية ان الوزير باراك أقر توصيات المسؤولين العسكريين بقطع التيار الكهربائي بين فترة واخرى وتقليص امدادات الوقود نظرا لاستمرار الهجمات الصاروخية.
في سياق متصل اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان اتصالات تجري بين اسرائيل وحركة "حماس". وقال عباس في تصريحات للصحافيين عقب لقائه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في عمان اليوم: "نحن لدينا معلومات ان هناك رجالا من حماس يلتقون مع اسرائيليين، وهذه المعلومات شبه مؤكدة، للعمل على التهدئة وتطبيع العلاقات". اسرائيل و"حماس" نفتا بشدة وجود اتصالات بينهما.

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس ان الولايات المتحدة قررت فرض عقوبات جديدة ضد ايران تستهدف فيلق القدس التابع لقوات الحرس الثوري الايراني وثلاثة مصارف ايرانية حكومية ومؤسسات اخرى واشخاص ايرانيين. وقالت رايس في تصريح للصحفيين ان الحكومة الايرانية تواصل دعمها لمن سمتهم المتشددين والارهابيين
((....))
"للاسف ما زالت الحكومة الايرانية ترفض مقترحنا باجراء مفاوضات منفتحة ، وهي بدلا من ذلك تهدد السلام والأمن بالسعي الى امتلاك تكنولوجيا نووية يمكن ان تؤدي الى انتاج سلاح نووي ، وبناء صواريخ باليستية ، ودعم متشددين شيعة وارهابيين في العراق وافغانستان ولبنان والاراضي الفلسطينية".
رايس قالت ان الاجراءات الجديدة من شأنها ان تساعد على حماية النظام المالي العالمي من الانشطة المشبوهة للحكومة الايرانية ، بحسب تعبيرها.

دعا وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم الخميس الى وقف التدخل الخارجي في لبنان وحث الفرقاء اللبنانيين على انتخاب رئيس جديد في الموعد المقرر.
وكان ابو الغيط التقى صباح اليوم الرئيس اللبناني اميل لحود والبطريارك الماروني نصر الله صفير. وقال وزير الخارجية المصري في تصريح للصحفيين انه لا يحمل مبادرة محدَّدة لمساعدة القيادات اللبنانية على تخطي خلافاتها ولكنه سيقد افكارا. واكد ان مصر مصر تسعى الى تشجيع الحوار البناء بين القوى اللبنانية المختلفة بما يؤدي الى انتخاب رئيس الجمهورية بنجاح.

قالت مصادر الشرطة في ولاية كاليفورنيا الاميركية ان عدد القتلى بسبب الحرائق المشتعلة في جنوب الولاية ارتفع اليوم الخميس الى خمسة اشخاص بعد العثور على جثتين في منزل اتت عليه النيران.
وكانت السلطات أجلت نحو نصف مليون شخص بسبب الحرائق التي دمرت الفا وثلاثمئة منزل.



أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان انقرة لن تتأثر بموقف الولايات المتحدة حين تقرر القيام بعملية توغل داخل الاراضي العراقية لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني. وقال في تصريح للصحفيين خلال زيارة لرومانيا اليوم الخميس ان الولايات المتحدة قد لا تريد قيامنا بعميلة عبر الحدود ولكن تركيا هي صاحبة القرار في ذلك.
في سياق متصل نفت حكومة اقليم كردستان اليوم وجود مكاتب لحزب العمال الكرسدتاني في الاقليم. ووقال المتحدث باسم حكومة الاقليم جمال عبد الله في تصريح لوكالة فرانس برس ان الحزب ليس لديه أي مكتب في المنطقة الكردية.

قالت مصادر الشرطة ان امرأتين وطفلين قُتلوا اليوم الخميس في هجوم بقذائف الهاون على منطقة سكنية في مدينة الخالص بمحافظة ديالى.
واعلنت وزارة الدفاع ان قوات الجيش العراقي قتلت ثلاثة مسلحين والقت القبض على خمسة وستين آخرين في مناطق متفرقة خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان اثنين من جنوده قُتلا وأُصيب ثمانية آخرون في هجومين منفصلين نفذهما مسلحون يوم امس الاربعاء في محافظة صلاح الدين.

اعلن زعيم جماعة متمردة في اقليم دارفور غربي السودان اليوم الخميس ان عاملا عراقيا وآخر كنديا خُطفا في هجوم نفذته الجماعة ضد حقل نفط سوداني تديره شركات اجنبية آسيوية.
وقال عبد العزيز النور عاشر زعيم حركة العدل والمساواة السودانية في منطقة كُردُفان ان مقاتلي الحركة هاجموا حقل دفرا النفطي وخطفوا عاملين اجنبيين احدهما كندي والآخر عراقي. واضاف ان الهجوم وقع يوم الثلاثاء.
وتدير الحقل مجموعة من الشركات الصينية والهندية والماليزية مع شركة "سودابت" Sudapet الحكومية السودانية.

قالت حركة "حماس" ومصادر طبية فلسطينية ان قوات الجيش الاسرائيلي قتلت اليوم الخميس اثنين من عناصر الحركة عند السياج الحدودي قرب مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة. واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الجنود الاسرائيليين على الجانب الاسرائيلي من الحدود رصدوا اثنين من المسلحين قرب السياج واطلقوا النار عليهما.

قال مسؤولون لبنانيون ان الجيش اللبناني اطلق نيران مضاداته الارضية اليوم الخميس ضد طائرات حربية اسرائيلية اخترقت الاجواء اللبنانية وحلقت على ارتفاع منخفض في الجنوب. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر امني لبناني ان الجنود اللبنانيين اطلقوا نيران المدافع الرشاشة والمضادات الخفيفة باتجاه طائرتين اسرائيليتين حلقتا شرقي بلدة مرجعيون الحدودية. واكد مصدر عسكري ان الجيش اللبناني تصدى للطائرات الاسرائيلية دون ان يُعطي تفاصيل اخرى.
ويأتي هذا الحادث بعد ساعات على دعوة الامين العام للامم المتحدة بان كي موون الى وقف جميع اشكال التدخل الاجنبي في لبنان.

قالت مصادر مطلعة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقيان يوم غد الجمعة في محاولة لتسوية الخلافات بينهما بشأن وثيقة مشتركة تُطرح على المؤتمر المقرر عقده في اواخر تشرين الثاني أو اوائل كانون الاول المقبل في انابوليس بولاية مريلاند الاميركية لبحث اقامة دولة فلسطينية.
واشارت المصادر الى ان من المفترض ان يلتقي عباس واولمرت يوم غد الجمعة في القدس الغربية. ولكن وكالة رويترز نقلت عن مصادر فلسطينية ان من الممكن ان يُرجأ الاجتماع الى الخميس المقبل. وصرح المفاوض الفلسطيني صائب عريقات اليوم ان لقاء عباس واولمرت سيُعقد قريبا.

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس ان لقاءات عُقدت بين اسرائيل وحركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران الماضي. واعلن عباس عقب اجتماعه مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في عمان ان لدى السلطة الفلسطينية معلومات بأن بعض عناصر "حماس" يلتقون مع اسرائيليين على معبر ايريتز بين غزة واسرائيل. واضاف ان هذه المعلومات تكاد تكون مؤكدة. وقال عباس انه لا يعرف إن كان الغرض هو التطبيع أو التهدئة.
اسرائيل نفت عقد مثل هذه اللقاءات. ونقلت وكالة فرانس برس عن ميري ايسن المتحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قولها ان ذلك "هراء مطلق" ، على حد وصفها. كما نفى متحدث باسم حماس اجراء مثل هذه اللقاءات قائلا انها "مزاعم لا اساس لها".

قالت مصادر امنية باكستانية ان ثمانية عشر شخصا على الاقل قُتلوا اليوم الخميس في عملية تفجير استهدفت رتلا عسكريا في شمال غرب باكستان. واضافت المصادر ان الهجوم وقع على احد الطرق في منطقة سوات حيث دفعت السلطات الباكستانية هذا الاسبوع بنحو الفين وخمسمئة من عناصر قوى الأمن لمواجهة الجماعات الموالية لحركة طالبان في المنطقة الواقعة على الحدود مع افغانستان.

غادرت زعيمة المعارضة البورمية اونغ سان سوتشي اليوم الخميس منزلها حيث تخضع للاقامة الجبرية من اجل الاجتماع مع ممثل السلطات العسكرية الحاكمة في بورما ، كما افاد مصدر رسمي. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان اونغ سان سوتشي ، حائزة جائزة نوبل للسلام ، غادرت منزلها بعد ظهر اليوم للقاء وزير العمل في احدى دور الضيافة الحكومية. وكان المجلس العسكري الحاكم اختار وزير العمل اونغ تشي لاجراء اتصالات مع زعيمة المعارضة الديمقراطية اونغ سان سوتشي.

قامت اكبر طائرة ركاب في العالم اليوم الخميس بأول رحلة تجارية لها استغرقت نحو سبع ساعات عندما هبطت في مدينة سدني الاسترالية قادمة من سنغافورة. وبذلك تكون طائرة "ايرباص Aثلاثمئة وثمانين" الاوروبية قد حلت محل طائرة "بوينغ سبعمئة وسبعة واربعين" بوصفها اكبر طائرة في العالم بعد احتفاظ الطائرة الاميركية بهذا اللقب طيلة سبعة وثلاثين عاما. وكانت شركة طيران سنغافورة اول ناقلة تتسلم الطائرة ذات الطابقين والتي تتسع لثمانمئة وثلاثة وخمسين شخصا.

على صلة

XS
SM
MD
LG