روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية ليوم الثلاثاء 23 تشرين الاول


محمد قادر – بغداد

جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي نقلت ما أكده رئيس الجمهورية جلال طالباني من أن حزب العمال الكردستاني (PKK) أوقف اعتبارا من مساء الاثنين إطلاق النار ضد القوات التركية، فيما واصل الجيش التركي قصف القرى الكردية داخل الأراضي العراقية.

هذا وخبر زيارة وزير الخارجية التركي علي باباجان إلى بغداد الثلاثاء هو ما اشتركت به أغلب الصحف العراقية

** *** **

صحيفة المشرق المستقلة من جهتها، تحدثت عن القائمة التي قدمتها الحكومة التركية إلى وفد الخارجية الأميركية الذي زار أنقرة للتباحث بشأن أزمة حزب العمال الكردستاني. وتقول الصحيفة إن القائمة تضم أسماء عدد من القيادات الكردية تتهمها تركيا بدعم حزب العمال الكردستاني، منهم القيادي الكردي النائب محمود عثمان، ومسرور مسعود بارزاني نجل رئيس إقليم كردستان المشرف العام على الأجهزة الأمنية في الإقليم.

وتشير الصحيفة أيضاً إلى تأكيد النائب محمود عثمان تلك الأنباء، قائلاً إن الاتهامات التركية موجهة له منذ أربع سنوات وعلى لسان عبد الله غول أثناء ترأسه لوزارة الخارجية التركية، وعلى حد ما جاء في صحيفة المشرق.

** *** **

تحت عنوان "المعلن والمخفي وراء الغزو التركي" نشرت جريدة الصباح الجديد لـعبد الرحمن الباشا مقالاً اعتبر فيه أن السبب الحقيقي للغزو التركي المحتمل لكردستان العراق، السبب الذي لم تعلن عنه تركيا ولم يشر إليه المحللون، ولم يفطن له الساسة والعسكريون، هو إجهاض المساعي الرامية لتدارك التعطيل الذي اعترى عملية تنفيذ المادة 140 الخاصة بتطبيع الأوضاع في مدينة كركوك الغنية بالنفط، والتي تقول تركيا إنها لا تطمع فيها، وبحسب رأي الكاتب.

** *** **

الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان المستقلة عرضت في مانشيتها خبر العثور على أسلحة إيرانية ثقيلة في كربلاء ومنطقة الفضل ببغداد. ونقلت عن رئيس حركة الوفاق الوطني ورئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي اتهامه طهران بمحاولة اغتياله بواسطة جماعات عراقية.

** *** **

هذا ولم تستحوذ الأخبار السياسية فقط على الصفحات الأولى. ففي الاتحاد الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني جاء خبر الفوز الذي حققه المنتخب الوطني العراقي على نظيره الباكستاني في مدينة لاهور الباكستانية ليستهلّ به مشواره في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 التي ستقام في جنوب إفريقيا. فكان العنوان:
** منتخبنا الوطني يمطر المرمى الباكستاني بسباعية جميلة

على صلة

XS
SM
MD
LG