روابط للدخول

المالكي: العراق سيغلق مكاتب حزب العمال الكردستاني وسيمنع نشاطاته


رواء حيدر

عبرت الولايات المتحدة اليوم عن عدم رضاها عن جهود إقليم كردستان للسيطرة على الانفصاليين من أكراد تركيا وقال ديفيد ساترفيلد المنسق الأميركي لشؤون العراق ومستشار بارز لوزيرة الخارجية كوندوليزا رايس أن تصريحات بالادانة صدرت عن حكومة إقليم كردستان لانفصاليي حزب العمال الكردستاني جيدة غير أنها غير كافية وشدد على ضرورة البدء باتخاذ إجراءات ونبه إلى عدم اتخاذ أي فعل يُذكر ضد هذه المجموعة الإرهابية، حسب قوله. ساترفيلد أضاف أن القيادة الكردية عارفة بهذا الأمر ونحن لسنا راضون عن عدم قيامهم بفعل إزاء حزب البي كي كي.
تصريحات المسؤول الأميركي جاءت قبل إعلان رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم أن العراق سيغلق مكاتب حزب العمال الكردستاني وسيمنع نشاطات الحزب في العراق. وجاء في بيان صدر عن مكتب المالكي أن حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية وان الحكومة العراقية اتخذت قرارا باغلاق جميع مكاتبه وعدم السماح لعناصره بالنشاط في الأراضي العراقية. البيان أضاف أن العراق سيعمل أيضا على تحديد نشاطات الحزب الإرهابية التي تهدد العراق وتركيا.


قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان اليوم أن تركيا لا يمكنها الانتظار للابد حتى تتحرك الحكومة العراقية ضد الانفصاليين في شمال العراق.
أجرى اوردغان مباحثات مع نظيره البريطاني غوردن براون في لندن وقال أن تركيا انتظرت طويلا تحركا من الحكومة العراقية إزاء حزب العمال الكردستاني التركي دون جدوى.
اوردغان قال أيضا انه سيواصل مشاوراته مع قوات التحالف والحكومة المركزية في بغداد ليرى إن كان لهم تأثير على الشمال، حسب قوله غير انه أضاف أن تركيا ستنظر من الآن فصاعدا إلى البعد العسكري.
لم يحدد اوردغان موعدا لعملية عسكرية محتملة غير انه أكد أن لتركيا الحقَ في مهاجمة معسكرات حزب البي كي في أي وقت تراه مناسبا كما تحدث عن احتمال فرض عقوبات تجارية على العراق، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


يجرى وزير خارجية تركيا علي بابجان زيارة حاليا إلى بغداد التقى خلالها عددا من المسؤولين منهم رئيس الجمهورية جلال طلباني ووزير الخارجية هوشيار زيباري.
طلباني قال بعد لقائه بابجان انه لن يتم التسامح مع هجمات يشنها حزب العمال الكردستاني على تركيا وأضاف أنه تم تخيير الحزب بين إلقاء السلاح أو المغادرة.
وفي مؤتمر صحفي مشترك لبابجان وزيباري رفض وزير خارجية تركيا عرض حزب العمال الكردستاني وقف إطلاق النار وقال أن هناك أساليب عديدة لمكافحة الإرهاب ستستخدمها تركيا في الوقت المناسب.
( صوت علي بابجان )

العراق تعهد من جانبه بمطاردة الانفصاليين الأكراد وقال وزير الخارجية زيباري أن العراق سيساعد تركيا في تجاوز هذه الأزمة وأنها لن تسمح لاحد بالاضرار بالعلاقة بين البلدين:

" لن نسمح لأي حزب أو جماعة بما في ذلك حزب العمال الكردستاني التركي بتسميم علاقاتنا الثنائية وقد أكدت لوزير الخارجية التركي بان الحكومة العراقية ستعمل بشكل فاعل على مساعدة تركيا في مواجهة هذا التهديد ".


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان أن أي عملية عسكرية في شمال العراق ستستهدف حزب العمال الكردستاني فقط.
جاء حديث اوردغان إثر محادثات أجراها مع رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون في لندن وأضاف أن على الحكومة العراقية أن تعلم أن في إمكان تركيا تنفيذ التفويض الذي منحه البرلمان التركي لتوغل عسكري في أي وقت. اوردغان قال أيضا أن بلاده لن تنتظر إلى الابد حتى تتحرك الحكومة العراقية ضد الانفصاليين في شمال العراق. اوردغان قال أيضا في اجتماع لمستثمرين في لندن أن تركيا قد تفكر في فرض عقوبات تجارية على العراق قد تأخذ شكل قيود على صادرات تركية مهمة إلى العراق.
من جانبه أدان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون العمليات التي يشنها حزب العمال الكردستاني غير انه تعهد بتكثيف الجهود لايجاد حل دبلوماسي للازمة الراهنة بين العراق وتركيا إذ قال " نلتزم بالعمل مع الحكومة التركية على مكافحة النشاطات الإرهابية كي نتوصل إلى استئصال هذه المشاكل. سنواصل العمل من اجل حل دبلوماسي للمشكلة التي تنطلق من العراق ونحن نعتقد أن في إمكان الحكومة العراقية واطراف أخرى أن تؤدي دورا في ضمان حل مناسب لهذه المصاعب ".



قالت وزارة الخارجية الاميركية اليوم أنها تسعى إلى إيجاد حل دبلوماسي لحالة التوتر على الحدود العراقية التركية. الناطق بلسان الوزراة شون ماك كورماك قال " نحن نعمل على حل هذه المشكلة الصعبة بالطرق الدبلوماسية وأضاف " نحن لا نعتقد بان عمليات تنفذها تركيا من طرف واحد لن تحل المشكلة ".
ماك كورماك أكد مجددا ضرورة بذل حكومتي بغداد المركزية واقليم كردستان المزيد من الجهود ضد حزب العمال الكردستاني التركي بغض النظر عن العلاقات الاثنية، حسب قوله واوضح ضرورة استنفاد الوسائل الدبلوماسية أولا.


قال رئيس كوريا الجنوبية رو مو هيون اليوم أنه سيتم تمديد مهمة القوات الكورية في العراق لسنة إضافية حتى نهاية عام 2008 مع تخفيض عديدها إلى النصف.
تقيم القوات الكورية الجنوبية في شمال العراق وتعمل في مشاريع الاعمار. الرئيس هيون اقترح تخفيض عددها إلى ستمائة عسكري وطرح الاقتراح على البرلمان لاقراره.
هذا وقد رحبت الولايات المتحدة بهذا الاقتراح على لسان الناطق باسم وزير الخارجية شون ماك كورماك.


أعربت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عن قلقها لتصاعد التوتر على الحدود العراقية التركية وقال الناطق بلسان المنظمة رون ريدموند أن التوتر قد يؤدي إلى خلخلة أوضاع المهجرين والمرحلين الذين وفدوا إلى كردستان من مناطق أخرى من العراق وقدر عددهم بحوالى 800 ألف شخص. الناطق أضاف أن المنظمة تراقب تطور الأوضاع عن كثب.
هذا وقالت الناطقة باسم مفوضية اللاجئين الدولية أستريد فان خندرن ستورت أن أعمال العنف وانعدام المدخولات دفعت أربعة ملايين ونصف مليون عراقي إلى البحث عن ملجأ في أماكن أخرى داخل البلاد وخارجها واوضحت أن عدد النازحين يرتفع ببطء ولكن بشكل متواصل.


أعلنت وزارة الخارجية التركية أن اسطنبول ستستضيف الشهر المقبل مؤتمرا حول العراق هو الثاني من نوعه بعد مؤتمر شرم الشيخ في آيار الماضي وسيشارك فيه دول جوار العراق إضافة إلى ممثلين عن الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وممثلين عن مجموعة الثمانية.
يتزامن هذا المؤتمر مع تصاعد التوتر على الحدود بين العراق وتركيا بسبب حزب العمال الكردستاني.

سار آلاف الأشخاص اليوم في عموم مدن تركيا في تشييع اثني عشر جنديا قتلهم انفصاليون أكراد يوم الأحد الماضي. المتظاهرون ادانوا الانفصاليين ودعوا الحكومة إلى اتخاذ إجراءات ضدهم.



أخبار أمنية:
-
قال الجيش الأميركي أن ستة مدنيين من مجموع أحد عشر شخصا لاقوا حتفهم اليوم جراء هجوم بالمروحيات شنته القوات الأميركية في شمال بغداد في وقت مبكر من هذا اليوم وأضاف أن العملية استهدفت جماعة من خمسة أشخاص احتموا باحد المنازل بعد أن رصدتهم المروحية وهم يقومون بزرعة عبوة ناسفة في جنوب سامراء. وقال شهود من سكان المنطقة أن أربعة عشر شخصا قتلوا بينهم نساء وأطفال.
-
قتلت قوات أميركية مسلحا واعتقلت عشرة من المشتبه بهم في عمليات عسكرية في مناطق بغداد والموصل والثرثار وربيعة منذ العشرين من هذا الشهر، حسب ما أعلن الجيش الأميركي.
-
عقد قادة أحزاب سياسية في البصرة محادثات طارئة اليوم لتهدئة التوترات في المدينة بعد وقوع اشتباكات بين مسلحين ورجال الأمن، حسب ما أعلن الجيش البريطاني اليوم.
-
نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في حركة الصدر هو حيدر الجابري أن قوات شرطة كانت تبحث عن عضو في ميليشيا جيش المهدي قتلت طفلتيه وأصابت زوجته في مداهمة نفذتها اليوم.

التقى سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا في روما اليوم. جليلي تسلم منصبه حديثا إثر استقالة سلفه علي لاريجاني يوم السبت الماضي والذي حضر اجتماع اليوم.
ويقول محللون أن تعيين جليلي وهو من المقربين إلى الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد قد يعني تشددا في موقف طهران حول برنامجها النووي.
احمدي نجاد أكد خلال زيارة إلى أرمينيا بان إيران لن تتفاوض مع أحد حول حقها في امتلاك تكنولوجيا نووية.

قال الرئيس الأميركي جورج بوش أن هناك حاجة إلى منظومة الدفاع الصاروخي في أوربا الوسطى من اجل ضمان أمن الولايات المتحدة وحلفائها في حلف شمالي الأطلسي ولحمايتها من دول مثل إيران وشدد على أن المنظومة لا تشكل خطرا على روسيا.
حذر بوش من احتمال تطوير إيران صواريخ بالستية عابرة للقارات قادرة على الوصول إلى أراضي الولايات المتحدة وجميع دول أوربا في عام 2015.
بوش قال:
" الحاجة حقيقية إلى منظومة دفاع صاروخية في أوربا واعتقد أنه امر ملح. إيران تسعى إلى امتلاك تكنولوجيا يمكن استخدامها في إنتاج أسلحة نووية وصواريخ بالستية بعيدة المدى يمكنها حمل هذه الأسلحة ".

في هذه الأثناء قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أن واشنطن ما تزال تعتبر روسيا شريكا ستراتيجيا رغم تزايد التوتر معها حول هذه المنظومة.
" اعتقد أن الطريقة هي أن نعتبر روسيا شريكا ستراتيجيا حتى والا ثبت العكس. دار الكثير من الحديث غير أن الروس لم يتخذوا حتى الآن أي فعل أو قرار لا يمكن الرجعة عنه ".

وكان غيتس قد تحدث في وقت سابق عن احتمال تأجيل تشغيل مواقع منظومة الدفاع الصاروخي في أوربا الوسطى حتى يتم التتحقق من وجود خطر من إيران كما اقترح حضورا روسيا في مواقع منظومة الدفاع الصاروخي في وسط أوربا إذ قال:
" سنواصل المفاوضات وسنكمل هذه المفاوضات وسنطور المواقع وسنبنيها غير اننا قد نؤجل تشغيلها حتى تتوفر أدلة ملموسة على وجود خطر من إيران ".
غيتس أضاف متحدثا في عاصمة الجيك براغ التي يزورها حاليا أن الولايات المتحدة اقترحت أيضا حضورا روسيا في مواقع منظومة الدفاع الصاروخي في وسط أوربا.


ارغمت حرائق الغابات في جنوب كاليفورنيا حوالى ربع مليون شخص إلى مغادرة منازلهم. هذا ويواصل رجال الإطفاء محاولاتهم لاطفاء الحرائق التي امتدت على مساحة 800 كيلومتر مربع. محافظ كاليفورنيا آرنولد شوارزينيغر أعلن حالة الطوارئ في سبعة مواقع من الولاية.


ذكرت أنباء أن قوات إسرائيلية قتلت مسلحين من حركة الجهاد الإسلامي في عملية نفذتها في الضفة الغربية. مصادر طبية وامنية فلسطينية قالت أن الرجلين قتلا في تبادل لاطلاق النار مع قوات إسرائيلية خاصة كانت تحاول إلقاء القبض عليهما. أصيب في الحادث أيضا جندي إسرائيلي كما تم اعتقال ستة فلسطينيين آخرين.


انطلق مكوك الفضاء الأميركي ديسكفري من كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا اليوم في اتجاه محطة الفضاء الدولية. تستمر مهمة دسكفري أربعة عشر يوما وسيقوم رواد فضاء خلالها بتطوير المحطة وتجهيزها بمعدات جديدة لاستقبال مختبر كولومبوس وهو مساهمة وكالة الفضاء الأوربية الرئيسية في المحطة الفضائية الدولية.

على صلة

XS
SM
MD
LG